صحة عامة

فوائد الكرنب

فوائد الكرنب

مصدرٌ غنيٌ بالألياف الغذائية: يُعدُّ الملفوف مصدراً جيّداً للألياف الغذائية، والتي تُعدّ ضروريّةً في النظام الغذائي الصحيّ، فهي تساعد على التقليل من مستوى الكوليسترول، والمحافظة على انتظام مستويات السكر في الدم، والتقليل من خطر ارتفاعها أو انخفاضها الشديد.

مصدرٌ غنيٌّ بفيتامين ج: يُعدُّ فيتامين ج أحد الفيتامينات الضرورية للعديد من وظائف الجسم المهمّة، فهو ضروريٌ لتكوين الكولاجين المهمّ لبُنْية البشرة ومرونتها، وصحّة العظام، والعضلات، والأوعية الدمويّة، كما أنَّه يساعد الجسم على امتصاص الحديد اللاهيمي (بالإنجليزية: Non-heme iron) الموجود في الأطعمة النباتية، كما أنّه يُعدُّ أحد مضادات الأكسدة القويّة التي تقلّل الضرر الناجم عن الجذور الحرة (بالإنجليزية: Free radicals)؛ التي ترتبط بزيادة خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، وقد أشارت العديد من الأدلة العلمية أنَّ النظام الغذائي الغنيّ بمصادر فيتامين ج يرتبط بانخفاض خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، ومن الجدير بالذكر أنَّ محتوى الملفوف الأبيض من فيتامين ج أقل من محتوى الملفوف الأحمر.[٥] مصدرٌ جيدٌ لفيتامين ك: يساعد تناول الملفوف على تزويد الجسم بكميةٍ جيّدةٍ من فيتامين ك، الذي يُعدُّ عنصراً مهمّاً للمحافظة على صحة العظام، وتكوين الخثرات الدموية بعد التعرُّض للإصابات.

مصدرٌ غنيٌ بالستيرول النباتي: (بالإنجليزية: Plant Sterols)، وهي مركباتٌ نباتيّةٌ تُشبه الكوليسترول من الناحية الهيكليّة، وتساعد هذه المركبات على خفض مستويات الكوليسترول الضار (بالإنجليزية: LDL) عن طريق تقليل امتصاص الكوليسترول في الجهاز الهضمي،[٥] وقد أشارت إحدى الدراسات التي نُشرت في مجلة British Journal of Nutrition عام 2014، إلى أنَّ زيادة استهلاك الستيرول النباتي بما يُقارب 3 غرامات يومياً ساعد على تقليل تركيز الكوليسترول الضار في الدم بشكلٍ تدريجي بنسبةٍ تتراوح بين 6% إلى 12%

فوائد الكرنب للتخسيس

  • غالبا ما ينصح بالكرنب للأشخاص الذين يرغبون في إنقاص الوزن بطريقة صحية.
  • الكرنب غني بالعديد من  الفيتامينات الجديدة ، والمعادن، والمواد المغذية الأخرى، لذا يعد خيار غذائي ممتاز للتخسيس الصحي.
  • الكرنب يملأ المعدة تماما، ويعزز الاحساس بالشبع، لأنه يحتوي على مستويات عالية من الالياف.
  • الكرنب منخفض في السعرات الحرارية ، حيث يحتوي كوب من الكرنب المطبوخ على 33 سعرة حرارية فقط، ولا يحتوي على أي دهون أو كولسترول، لذا يمكن تناول كمية كبيرة منه دون اكتساب الوزن الزائد.
  • نصف كوب من الكرنب الخام يحتوي على 10 سعرات حرارية، ولا يحتوي على أي دهون أو  كولسترول .

فوائد الكرنب الأحمر

  • 1- تقوية القلب وجهاز الدوران …
  • 2- مكافحة مرض السرطان …
  • 3- تقوية جهاز المناعة …
  • 4- خسارة الوزن الزائد …
  • 5- تقوية العظام …
  • 6- تحسين صحة الجهاز الهضمي …
  • 7- مكافحة علامات تقدم السن …
  • 8- تحسين صحة العيون

فوائد الكرنب الأخضر

يقلل من الالتهابات عادةً ما تكون الإلتهابات سيئة، حيث إنه من الممكن أن تكون الالتهابات إستجابة لحماية الجسم من العدوى أو لتسريع الشفاء، هذا النوع من الالتهابات الحادة ردة فعل طبيعية عند التعرض لجرح أو عدوى، ولكن يوجد نوع آخر يدعى الالتهابات المزمنة حيث تكون لمدة زمنية طويلة بسبب مرض ما مثل أمراض القلب أو الروماتيزم أو مرض التهاب الأمعاء، إن الخضروات الصليبية مثل الملفوف تحتوي على الكثير من أنواع المضادات الأكسدة حيث أظهرت قدرتها في تقليل الالتهابات المزمنة، حيث أظهرت الأبحاث بأن أكل الكثير من الخضروات الصليبية يقلل من مستوى علامة الالتهابات في الدم، وفي دراسة تتكون من أكثر 1000 امرأة صينية قد أظهرت بأن الذين تناولوا بكمية كبيرة من الخضروات الصليبية قد انخفض لديهم مستوى الالتهابات بالمقارنة بالذين لم يتناولوا، إن السولفورافان وكيمبفيرول ومضادات أكسدة أخرى الموجودة في هذه مجموعة الخضروات مسؤولة عن التأثير المضاد للالتهاب وهي من فوائد الملفوف الأخضر.

يحتوي على فيتامين C إن الفيتامين C يعد من الفيتامينات الذائبة في الماء حيث إن له العديد من المهام في جسم الإنسان، فهو يعمل على صنع الكولاجين في الجسم وهو أكثر بروتين توفرًا في الجسم، حيث يعطي الكولاجين الشكل والمرونة للبشرة والعديد من الوظائف للعظام والعضلات وحتى أوعية الدم، ويعمل فيتامين C على إمتصاص الحديد غير الهيمي، وهو الحديد الموجود في الأغذية النباتية، وأيضًا يعد مضاد أكسدة قوي حيث إنه تم البحث على نطاق واسع لقدرته في محاربة السرطان، إن فيتامين C يساعد في حماية الخلايا من التدمر بسبب الجذور الحرة والتي لها علاقة مع الأمراض المزمنة ومنها السرطان، حيث يوجد أدلة قد أقترحت بأن نظام غذائي عالي بالأطعمة الغنية بهذا الفيتامين مرتبطة في التقليل من الإصابة بمعظم السرطانات وهي من فوائد الملفوف الأخضر، وفي تحليل ل21 دراسة قد وجدوا بأن خطر الإصابة بسرطان الرئة قد انخفض بنسبة 7% عند أخذ 100 ميليغرام من فيتامين C كل يوم، كانت هذه الدراسة محدودة بسبب عدم القدرة على تحديد سبب إنخفاض سرطان الرئة من فيتامين C أو من المركبات الأخرى الموجودة في الخضروات والفواكه.

تحسين الجهاز الهضمي من أكثر طرق تناول الملفوف هو المخمر مثل كيمشي، حيث يحتوي على البروبيوتيك وهو مهم للجهاز المناعة والجهاز الهضمي، عن الألياف والماء الموجود في الملفوف تعمل على منع الإمساك وبقاء القنوات الهضمية سليمة إن تناول ما يكفي من الألياف يساعد على المحافظة على الانتظام، فهو مهم في إخراج السموم من خلال العصارة الصفراوية والبراز

فوائد الكرنب الأبيض

1- من فوائد الملفوف الأبيض أنه يحتوي على الحديد الذي يُسهم في علاج فقر الدم.

2- من فوائد الملفوف الأبيض أيضاً أنه يُعتبر غذاءً مُهمّاً لمن يتبعون الحمية الغذائية “الرجيم”، هذا لأنّه لا يحتوي على سعرات حرارية، ويُخلّص من الكرش، كما أنّ به ألياف تمنح الشخص شعوراً بالشبع لفترات طويلة.

3- يُسرّع عملية الهضم، كما أنّه يعالج الاضطرابات المتعلقة بالمعدة.

4- الملفوف الأبيض، مفيد للسيدات الحوامل، خاصّةً في الأشهر الأولى للحمل.

5- يزيد من نموّ الشعر والأظافر.

6- يحتوي الملفوف على مضادات الأكسدة؛ الأمر الذي يجعله مهمّاً في علاج مرض السرطان على مختلف أنواعه، وعلى رأسها سرطان الثدي.

7- يحتوي على فيتامين “ب” المهم في الحفاظ على الذاكرة ويقلل من النسيان.

8- مغلي الملفوف يُفيد لعلاج التهابات القصبات الهوائية، ونزلات البرد الشديدة.

9- يُمكن استخدام الملفوف الأبيض المسلوق لعلاج حروق الجلد، وذلك من خلال وضع الأوراق المسلوقة فوق الحرق، وبالطريقة نفسها يُمكن علاج الجروح حيث إنّ للملفوف القدرة على تخثُّر الدم.

10- يستخدم الماء المتبقي بعد سلق الملفوف لعلاج حب الشباب من خلال دهن الوجه به، كما أنّه يُوحّد لون البشرة ويعطيها نضارةً ونعومة، ويخفي الكلف.

11- يعالج البواسير.

12- يعالج الاسهال

13- يُعدّ مفيداً لمرضى القلب والكبد.

14- يعالج انتفاخ البطن ، ويُساعد على التخلص من الغازات

5- يعالج أمراض الرئة، خاصّةً إن تمّ شرب ماء الملفوف المسلوق، كما أنّه يُقلّل من الدهون في الجسم.

16- يسهم في التخلص من  قرحة المعدة إذا ما تمّ تناول ماء الملفوف لمدّة لا تقل عن ثمانية أيام.

17- من فوائد الملفوف الأبيض أنه مضاداً للالتهابات، فهو قاتل فعّال للبكتيريا والجراثيم.

فوائد الملفوف النيء

تمتع قليل من الخضروات بما يتمتع به الملفوف من سمعة كنبات غنيّ بالمغذيات، فالملفوف، الذي منه عدة أنواع كالملفوف الأخضر والأحمر والبك تشوي الصيني، يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون، فالمجتمعات التي يكثر فيها استهلاك الملفوف تقل فيها نسب الإصابة بسرطان القولون. والسبب هو غِنى الملفوف بالآلياف ، وتناوله يحافظ على صحة الأمعاء بجعل حركتها في التخلص من الفضلات أسرع. والملفوف غني أيضاً بالكيميائيات النباتية التي تعوق نمو الأورام السرطانية وتحمي الخلايا من تكوّن الجذور الحرّة. وبعض تلك الكيميائيات تسرّع من استفادة الجسم من الإستروجين مما يقلل تبعاً لذلك من حدوث سرطان الثدي وسرطان عنق الرحم وسرطان المبايض.

كما أن الملفوف يعتبر مصدرا ممتازاً لفيتامين ج الذي يقلل وجوده في الجسم من الإصابة بالانفلونزا، وللبيتا كاروتين الذي يحوله الجسم في الأمعاء الدقيقة إلى فيتامين أ مما يجعل تناول الملفوف وسيلة فعالة للحدّ من تدهور البصر في مرحلة الشيخوخة. وهو غني كذلك بفيتامين ك الذي يساعد على تخثّر الدم مما يقلل من نزيف الدورة الشهرية لدى النساء. والملفوف النيئ (غير المطبوخ) غني بحمض الفوليك الضروري للمرأة الحامل بشكل خاص. وغناه بكل تلك المغذيات يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والروماتيزم ومشاكل البشرة. وزيادة على كل ذلك فالملفوف قليل السعرات الحرارية مما يجعله مناسباً لتخفيف الوزن.

ويمكن تناول الملفوف مطبوخاً أو نيئاً، لكن إحجام الكثيرين عن تناوله يعود إلى رائحته النفاذة عند الطهي وإلى تسببه بغازات في الأمعاء عند أكله نيئاً، ويمكن حل المشكلتين ببساطة. فالتخلص من رائحته أثناء الطهي ممكن عن طريق إضافة القليل من بذور الكراوية او الكمون او الشمر إليه، وإضافتها لا يخلص من الرائحة فقط ولكنه أيضاً يساهم في تحسين هضم الملفوف. ومع أن أغلب الناس يأكل الملفوف مطبوخاً إلا إن الطبخ يحرم من الاستفادة من الفيتامينات فيه لأن معظمها تتلف عند تعرضها للحرارة. ولذا فالأفضل تناوله نيئاً.

ويخشى الكثيرون من الغازات عند تناول الملفوف نيئاً، ولكن الغازات تكاد تنعدم إذا أكل الإنسان الملفوف بدون تناول نشويات أو سكريات معه في الوجبة، وأفضل طريقة هي تقطيعه في السلطة وتناول السلطة كوجبة قائمة بذاتها. أو تقطيع الملفوف إلى أرباع أو أثمان، واستخدام أوراقه كالخبز (ولكن بدون تناول الخبز) لغرف أنواع من الغموس مثل متبّل الباذنجان أو بابا غنوج أو غموس مكون من جبن أبيض فيتا مخلوط مع زيت زيتون وثوم وزعتر برّي (أوريجانو) وعصير ليمون حتى تندمج المقادير تماما. أو غموس البستو المكون من الأعشاب العطرية (كالريحان أو النعناع أو الكسبرة) المخلوطة بالخلاط مع الثوم وزيت الزيتون والجوز وقليل من الملح. ووجود زيت الزيتون في أنواع الغموس يساعد على استفادة الجسم من فيتامين ك الذي يذوب في الدهون.

وتذكر بعض المصادر أن الإكثار من تناول الملفوف يعوق امتصاص اليود، فيجب التأكد من صحة الغدّة الدرقية وإفرازاتها أو تناول اليود كمكمل غذائي عند الرغبة في الاستفادة من خصائص الملفوف الغذائية.

فوائد الملفوف للسكري

يوفّر الملفوف العديد من الفوائد لمرضى السكري، إذ يجب على الأشخاص المصابين بمرض السكّري اتباع نظام غذائي صحّي ومناسب يفيد في تنظيم مستوى السكّر في الدّم، كما يجب الحرص على اختيار الأطعمة قليلة السّعرات الحرارية، وذات محتوى عالٍ من العناصر الغذائيّة، وفي الحقيقة تعدّ بعض أنواع الخضروات من الأغذية المناسبة للأشخاص المصابين بمرض السكّري، مثل الملفوف، إذ إنّ الملفوف من الخضروات منخفضة السعرات الحراريّة والكربوهيدرات، ويفيد الملفوف في المحافظة على مستوى السكّر في الدّم، بالإضافة إلى أنه يحتوي على كميات كبيرة من الألياف الغذائيّة التي تفيد في زيادة الشّعور بالشبع والامتلاء، بالتّالي يقلّل من كميّة الطّعام المُتناوَلة.

فوائد محشي الكرنب

• يساعد علي مكافحة السرطان ومنع نمو الاورام وبسبب كثرةتناول الصينيات للكرنب هم اقل عرضة علي مستوي العالم في الاصابة بسرطان الثدي.

• يعتبر علاج فعال لقرحة المعدة بسبب احتوائه علي مادة الجلوتامين بكثرة والتي تساعد علي علاج الالتهاب.

• يقوي جهاز المناعة لانه يحتوي علي فيتامين C .

• يمنع مرض اعتام عدسة العين لاحتوائه علي مادة البيتا كاروتين التي تساعد علي حماية العين من مرض الضمور البقعي الذي يصيب المتقدمين في العمر.

• يساعد علي التخسيس وخسارة الوزن بسبب سعراته الحرارية القليلة وكثرة الالياف.

• يساعد علي الحد من الاصابة بمرض الزهايمروخصوصاً الكرنب الاحمر لاحتوائه علي مادة K والانثوسيانين المضادة للاكسدة والتي تعمل علي تقليل الترسبات في الدماغ وب التقليل من الاصابة بمرض الزهايمر.

• علاج جيد للامساك حيث ان الكرنب يحتوي علي نسبة عالية جداً من الالياف التي تساعد علي التخلص من الامساك.

• يقلل من ظهور التجاعيد حيث انه مضاد جيد للاكسدة التي تساعد علي حماية الجلد من ظهور التجاعيد المبكرة.

• الكرنب يساعد علي التخفيف من الام العضلات لاحتوائه علي حمض اللبنيك الفعال في التخفيف من الام العضلات.

ان تناول الكرنب او الملفوف بصورته النيئة تكون اكثر فائدة من المطبوخة وذلك عن طريق تقطيعه علي السلطة كما ان الكرنب الاحمر يحتوي علي نسبة اعلي من مضادات الاكسدة من الكرنب الاخضر وكذلك نسبة اعلي من البوتاسيوم وفيتامين ج وعنصر الكولين الهام لصحة ادمغتنا.

السابق
فوائد الفستق
التالي
فوائد واضرار اللوز المر