صحة عامة

فوائد الكراث للجنس

فوائد الكراث للجنس

يحتوي الكراث على فوائد عظيمة، والكثير من المواد الغذائية المهمة، كما أن نكهته طيبة، ويمكن أن يؤكل نيئاً، أو مسلوقاً، أو مقلياً، ويدخل في تحضير العديد من المواد الغذائية، ومستحضرات التجميل، ويحتوي الكراث على سعرات حرارية، وعناصر معدنية مثل الكالسيوم، والبوتاسيوم، والفسفور، والسيلينسوم، والمنغنيز، والزنك، والحديد.

كما يحتوي على الفيتامينات، مثل فيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين هـ، وفيتامين ب6، وفيتامين ك، والكربوهيدرات، وحمض الفوليك، ومركبات الفلافونويد، والكبريت، والألياف، والبروتينات، والبيتا كاروتين، واللوتين، وزياكسانثين، والعديد من مضادات الأكسدة المهمة للجسم .

فوائد بذور الكراث

1- تعزيز صحة العيون
يعتبر الكراث غنياً بفيتامين أ بشكل خاص، وهو فيتامين هام جداً لصحة العيون، إذ يساعد على تعزيز صحة شبكية العين، وشبكية العين هي نسيج هام جداً في العين.

2- علاج فقر الدم

3- تعزيز صحة الحامل والجنين
قد يساعد تناول الكراث بانتظام خلال فترة الحمل المرأة على الحصول على ما تحتاجه من حمض الفوليك، وبالتالي حماية الجنين أثناء نموه في الرحم من الإصابة بأي عيوب خلقية في الجهاز العصبي.

4- تعزيز صحة العظام
يحتوي الكراث على كمية كبيرة نسبياً من مجموعة من المعادن الهامة لصحة العظام، مثل: الكالسيوم، المغنيسيوم، النحاس، المنغنيز.

ويعتبر الكالسيوم مع المغنيسيوم ضروريين بشكل خاص لصحة العظام، حيث أنهما يساعدان على تحويل فيتامين د الداخل إلى الجسم لهيئة يستطيع الجسم الاستفادة منها.

5- مكافحة السرطان
ينتمي الكراث لذات العائلة التي ينحدر منها كل من الثوم والبصل، وهذ عائلة معروفة بخصائصها المكافحة للسرطان.

ويحتوي الكراث على نسبة عالية من الفلافونويدات التي تساعد الجسم على مكافحة السرطان ومقاومة الشوارد الحرة.

6-رائع للبشرة
يعتبر الكراث أحد مدرات البول الطبيعية، ما يجعله هاماً بشكل خاص لتخليص الجسم والبشرة من السموم العالقة، والمساعدة على إخراجها من الجسم.

كما وإن من شأن تناول الكراث بانتظام أن يساعد على تعزيز نضارة البشرة ومنحها مظهراً مشرقاً وحمايتها من أشعة الشمس الضارة.

7- تعزيز نمو الشعر
يعتبر الكراث مصدراً جيداً للحديد، ما يجعله يساهم بشكل خاص في نمو الشعر وتقوية البصيلات وتحفيزها على النمو. كما أن احتواء الكراث على نسبة عالية من فيتامين سي تجعل قابلية الجسم لامتصاص الحديد منه أعلى وأكثر كفاءة.

8- تقوية جهاز الدوران
يحتوي الكراث على مواد تساعد على:

حماية الجدران الداخلية للأوعية الدموية من الشوارد الحرة.
حماية الأوعية الدموية من التصلب، والحفاظ على مرونتها وبالتالي التقليل من فرص الإصابة بارتفاع ضغط الدم.
تعزيز تدفق الدورة الدموية في الجسم بسبب محتوى الكراث من فيتامين ك.
تقليل فرص الإصابة بتصلب الشرايين ومرض الشرايين التاجية.
الحفاظ على مستويات الكوليسترول صحية وسليمة.
9- تعزيز الهضم والمساعدة على خسارة الوزن
يحتوي الكراث على منسوب عالي من البريبيوتيك، والتي تعتبر هامة من أجل هضم صحي وسريع، كما أنها تساعد على تقوية المعدة وتعزيز وظائف الكلى.

كما أن احتواء الكراث على نسبة عالية من الألياف يجعله يساعد في عملية الهضم بشكل خاص، كما ويجعله عاملاً مساعداً للشعور بالشبع لفترات أطول وبالتالي تناول كميات أقل من الطعام خلال اليوم.

10- تعزيز صحة الجهاز العصبي
يحتاج الجهاز العصبي لمجموعة من العناصر الغذائية والمعادن للحفاظ على صحته، ومن أهم هذه العناصر كل من: الفسفور وحمض الفوليك.

وبسبب احتواء الكراث على نسبة عالية من المواد المذكورة، فإن تناوله بشكل منتظم يساعد على زيادة التركيز وتعزيز الانتباه وتحسين قدرة الدماغ على تحليل البيانات.

فوائد الكراث للقولون

الكرّاث نبتة بقلية، يعود أصلها إلى آسيا الوسطى. إهتم بها اليونان والرومان القدامى، وأقبل الناس على تناولها في القرون الوسطى، على شكل حساء لذيذ المذاق يعمل كمنشّط ومنبه للجسد.

يحتوي الكرّاث 92% من وزنه ماء و1,5 % من البروتين و14% من السكريات، كما الفيتامين “سي” C والبوتاسيوم وحمض الفوليك والحديد والألياف الغذائية.

ولدى شراء الكرّاث، إحرصي على اختيار حبّاته الصلبة، النضرة والخالية من البقع. ويجب أن يؤكل مباشرةً بعد إعداده للاستفادة من الفيتامين “سي” C الموجود فيه.
يمكن الاحتفاظ به طازجاً لمدة شهر في جو رطب، مع إستهلاكه قبل مرور 15 يوماً على وجوده في الثلاجة.
ولكن يجب الحذر من أن الإفراط في تناوله يمكن أن يصيب بإنتفاخ في البطن، بسبب احتوائه على عناصر كبريتية.

تتعدّد فوائد الكرّاث الطبية، ولعل أبرزها:
_ تليين وتنشيط الجهاز الهضمي.
_ تنشيط الكبد.
_ تسكين آلام المفاصل.
_ مقاومة ارتفاع حمض البول وعلاج التهابات البول.
_ تنظيف الجسم وتخليصه من السموم.
_علاج للإمساك وبطء حركة الجهاز الهضمي.
_ علاج لتوتر الأعصاب الشديد.

دراسات عالمية..
تنصح “منظّمة الصحّة العالميّة” بتناول الكراث لمرضى إرتفاع ضغط الدم، لما يحتويه من نسبة عالية من الماء تساعد على إدرار البول والتخلّص من احتباس السوائل في الجسم، كما للسيدات اللاتي يعانين من أعراض ما قبل الدورة الشهرية.
ترفق غالبيّة مراكز وعيادات التغذية عصير الكرّاث في لوائح طعام إنقاص الوزن، وذلك لاحتوائه على نسبة ضيئلة من السعرات الحرارية ونسبة عالية من الماء، وهو يساعد الجسم على استعادة نشاطه وأملاحه في خلال اتباع الحمية.
وتشير تقارير طبيّة صادرة عن “مركز الوقاية والتحكم في الأمراض في أميركا” إلى أهمية الكرّاث للمرضى في فترات النقاهة، لإستعادة نشاطهم والتخلّص من السموم المتراكمة أثناء المرض، ولاسيما إذا تمّ تناوله نيئاً..

فوائد الكراث للسكري

توصف وحدات الكراث كعلاج رئيسي لإمداد الجسم بما يحتاجه من عناصر لضبط مستوي السكر في الدم.
يعتبر الكراث مضاداً لالتهابات الأمراض المفصلية المزمنة كالسكري، والتهاب المفاصل والروماتويدي

فوائد الكراث للرحم

قد يساعد تناول الكراث بانتظام خلال فترة الحمل المرأة على الحصول على ما تحتاجه من حمض الفوليك، وبالتالي حماية الجنين أثناء نموه في الرحم من الإصابة بأي عيوب خلقية في الجهاز العصبي.

 

فوائد الكراث للرجيم

و هو يمنع الأمراض الالتهابية المزمنة و يحتوى ايضا الكرات على فيتامين B6 وهو له فوائد كثيره مضادة للالتهابات. -يساعد الكرات فى عمليه الهضم ويقوي المعدة والكلى والأمعاء. فالكرات وبعض الخضروات تساعد فى تناول الطعام ببطء وبالتالي تصحح عمليه هضم الطعام و ذلك يعطى الاحساس بالشبع.

الكراث مشهور برائحته التي تشبه رائحة البصل،ونظرا لما له من فوائد عديدة، ينصح بإدخاله في الوجبات فيمكن تناوله في السلطة أو من الممكن وضعه في الشوربة، حيث أنه يدخل في أنظمة الرجيم لما له من فوائد كثيره تساعد على التخسيس.

فوائد الكراث العديدة وهي:

-يساعد على إزالة السموم من البشره عن طريق القضاء على المواد الضارة وتنظيف الجسم وتطهيره وبالتالى يجعل البشره صافيه.

الوقاية من الشمس: تساعد على حمايه البشره من التلف والتخلص من الأشعة فوق البنفسجية الضارة من الشمس.

فوائد الكراث للشعر يساعد على تعزيز الشعر ونموه ويجب عليكي بجانب تناول الكراث عمل خلطات تطويل الشعر ومنع تقصفة أو سقوطة للاستفادة الكاملة

نمو الشعر: يعزز امتصاص الحديد في الجسم. فنقص الحديد يسبب فقر الدم و فقدان الشعر.

-يحمي الأوعية الدموية ويقلل من مخاطر ارتفاع ضغط الدم

-يساعد على بناء العظام . فكوب من الكرات يوفر 42 ملليجرام من فيتامين K وهي نسبه 47 و 34 % من النسب اليوميه الموصى بها للنساء والرجال .

-يساعد الكرات فى تحسين صحة القلب عن طريق خفض إنتاج أكسيد النتريك.

-يساعد على مكافحه الأمراض الالتهابية المزمنة مثل السكري والسمنة والتهاب المفاصل الروماتويدي. و هو يمنع الأمراض الالتهابية المزمنة و يحتوى ايضا الكرات على فيتامين B6 وهو له فوائد كثيره مضادة للالتهابات.

-يساعد الكرات فى عمليه الهضم ويقوي المعدة والكلى والأمعاء. فالكرات وبعض الخضروات تساعد فى تناول الطعام ببطء وبالتالي تصحح عمليه هضم الطعام و ذلك يعطى الاحساس بالشبع .

-يمنع ظهور الأورام الخبيثه ويساعد فى منع وجود أنواع السرطان و يقلل أيضا من مخاطر سرطان البروستاتا والقولون وسرطان المبيض.

-يساعد على انقاص الوزن ومكافحة السمنة لانه يوجد به سعرات حراريه منخفضه و خالى من الدهون، ويحتوى على نسبة عالية من الألياف التى تقضى على الشعور بالجوع و كل الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان الموجودة في الكرات تنظم الأمعاء وتقلل من انتفاخ البطن، ولعلاج إنتفاخ البطن بالأعشاب من هنا

-تحمي أنسجة العين من الأكسدة الضارة من خلال تنقيه الأشعة الضوئية الضارة،و تناول الكرات بكميه كبيره يحمي العين من إعتام عدستها.

-مفيد فى النظام الغذائي للحامل وضرورى لإنتاج الحمض النووي الذى يساعد على تكوين خلايا جديدة الفولات أيضا يساعد على تنظيم الوزن عند الولادة و تعزيز الوجه والقلب والعمود الفقري والدماغ.

فوائد الكراث للكبد

كدت نتائج العديد من الدراسات الطبية العلمية على أهمية تناول نبات الكراث لمرضى ارتفاع ضغط الدم، لما يحتويه من نسبة عالية من الماء تساعد على إدرار البول والتخلص من احتباس السوائل في الجسم، كما للسيدات اللاتي يعانين من أعراض ما قبل الدورة الشهرية.
وتزيد أهمية الكراث للمرضى في فترات النقاهة، لاستعادة نشاطهم والتخلص من السموم المتراكمة أثناء المرض، خاصة إذا تم تناوله نيئا.

وتتعدد فوائد الكرّاث الطبية والعلاجية،أهمها:
– تنشيط الكبد.
– تسكين آلام المفاصل.
– تليين وتنشيط الجهاز الهضمي.
– علاج لتوتر الأعصاب الشديد.
– تنظيف الجسم وتخليصه من السموم.
– علاج للإمساك وبطء حركة الجهاز الهضمي.
– مقاومة ارتفاع حمض البول وعلاج التهابات البول.
-عنصر مهم ضمن لوائح طعام إنقاص الوزن العالمية، وذلك لاحتوائه على نسبة ضيئلة من السعرات الحرارية ونسبة عالية من الماء، وهو يساعد الجسم على استعادة نشاطه وأملاحه.

فوائد الكراث للشعر

عتبر الكراث مصدراً جيداً للحديد، ما يجعله يساهم بشكل خاص في نمو الشعر وتقوية البصيلات وتحفيزها على النمو. كما أن احتواء الكراث على نسبة عالية من فيتامين سي تجعل قابلية الجسم لامتصاص الحديد منه أعلى وأكثر كفاءة.

تأتي فوائد الكراث للشعر من المزيج الفريد من الفلافونويد والكبريت، والتي تشكّل مصدرًا غنيًّا بالمعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تُساعد في صحة الشعر، وفيما يأتي بيان فوائد الكراث للشعر:

  • يُعتبر الكراث أحد العناصر الغذائية الغنيّة بفيتامين C والحديد وحمض الفوليك، التي يُساعد استهلاكها في تحسين قوة الشعر.
  • يُساعد الحديد المتواجد في الكراث من نمو بُصيلات الشعر، كما يحتوي على فيتامين C الذي يُساعد في امتصاص الحديد من الكراث عند تناولهِ.
  • يُساعد الكراث في منع تساقط الشعر الناتج عن نقص الحديد في الجسم.
السابق
رايمبران للاطفال لعلاج حالات ارتجاع المريء – PRIMPERAN CHILDREN
التالي
رالوستا الوقاية من مرض هشاشة العظام عند النساء – ralosta