صحة عامة

فوائد الفول المدمس

فوائد الفول المدمس

يساعد في إنقاص الوزن

الفول غنّي جدًا بالألياف والبروتين وهما مهمّان لخسارة الوزن، ويحتوي على نسبة دهون لا تُذكر، والسّعرات الحرارية فيه منفضة، مما يجعله مثاليّا لخسارة الوزن.

بالإضافة إلى أنّ الألياف تحفّز عمليّة الهضم، تقلل بالشّعور من الجوع، وأظهرت الدراسات أن من يتّبعون نظامًا غذائيًّا عالي الألياف، يحصلون على تغذية جيّدة، وينخفض وزنهم، ويخسرون دهون البطن بشكل ملحوظ.

مفيد لصحة القلب

أمراض القلب سبب رئيسيّ من أسباب الوفاة حول العالم، وتناول الفول والبقوليات الأخرى بانتظام قد يساعد في تقليل هذا الخطر.

يمكن للفول مثل غيره من البقوليات تقليل نسبة الكوليسترول الضّارّة بشكل كبير، وهو أحد عوامل الإصابة بأمراض القلب.

يساعد الفول أيضًا في ضبط ضغط الدم، وتخفيض الالتهابات.

الفول جيّد لمرضى السكري

هناك أدلّة على أن الألياف التي في الفول والبقوليات تحارب ارتفاع نسبة السكر في الدم، واستبدال الألياف من اللحوم الحمراء بألياف البقوليات، أفضل خيار للمحافظة على مستويات السكر في الدم، والأنسولين، وثلاثي الغليسريد.

الفول غنيّ بالبروتين

يحتوي الفول على الأحماض الأمينيّة، وهي اللِّبنة الأساسيّة لإنتاج البروتين، وهو عنصر غذائي أساسي، يلعب دورًا رئيسيًّا في كل أجزاء الجسم.

فوائد الفول المدمس للرجيم

تتعدّد أنواع الحميات الغذائية التي هدفها تقليل الوزن، وتتراوح ما بين الحميات التي تعتمد على أصناف غذائية متعددة، والحميات التي تتكوّن من صنف واحد فقط من الأغذية، لكن من البدهي أن تبدو الحمية الغذائية التي تعتمد على أصناف متنوّعة مفيدة أكثر في تقليل الوزن، ومن إحدى فوائد هذه حبوب المساعدة في تقليل الوزن في منطقة الخصر -بشكل خاص-؛ بسبب احتوائها على كمية جيدة من البروتينات، والألياف التي تحسّن من الشعور بالامتلاء والشبع، مما يؤدي إلى انخفاض السعرات الحرارية المستهلكة في كلّ وجبة، إذ وجدت دراسة أُجريت على 19 شخصًا بالغًا اتّبعوا نظامًا غذائيًا يحتوي على 30% من السعرات الحرارية من البروتين، فبدت النتائج زيادة الشعور بالشبع، وانخفاض في السعرات الحرارية المستهلكة بنسبة 441 سعرة حرارية في المتوسط اليومي مقارنةً بنظام غذائي يحتوي على العدد نفسه من السعرات الحرارية، لكن بنسبة 15% فقط من البروتين. لاحظت دراسة أخرى استغرقت أربع سنوات على 522 شخصًا أنّ الأشخاص الذين تناولوا نظامًا غذائيًا عالي الألياف يحتوي على أكثر من 15 غرامًا من الألياف لكلّ 1000 سعرة حرارية يفقدون أكثر من 2.4 كيلو غرام من الذين يتبعون نظام غذاء يحتوي على كمية أقلّ من البروتينات، بالتالي فإنّ إضافة حبوب الفول إلى النظام الغذائي قد يساعد في الوصول إلى هدف إنقاص الوزن

فوائد الفول المدمس لكمال الاجسام

الفول المدمس يعتبر من أهم الأغذية الغنية بالبروتينات والسعرات الحرارية اللازمين لبناء العضلات إذ بمقارنته مع فول الصويا فنجد أن الفول المدمس يحتوي على نسبة أكبر بكثير من فول الصويا من ناحية البروتينات والسعرات الحرارية ولا يحتوي على مواد ضارة بجسم الإنسان خلافا لفول الصويا إذا تم الإفراط في تناوله لمدة طويلة قد يتسبب بالعقم بالنسبة للرجال ويسمونه البعض بلحم الفقراء وبالإضافة إلى نسبة البروتينات العالية يحتوي الفول المدمس على نسبة مهمة من الحديد الفيتامينات والأملاح المعدنية الضرورية لجسم الإنسان في حياته اليومية .فوائد الفول المدمس على لاعبي كمال الأجسام

كما أن للفول المدمس منافع كثيرة ينقصه بعض الأحماض الأمينية التي تدخل في تركيب البروتينات و لمعالجة الأمر أنصح بإضافة وجبة من البيض لوجباتك من الفول المدمس و هكذا تكون قد حصلت على البروتين الكامل من جميع الأحماض الأمينية.

فوائد الفول المدمس للحامل

  • يحتوي على نسبة عالية من عنصر الحديد، الذي يعمل على تكوين خلايا الدم الحمراء في الجسم، بالتالي زيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم؛ ممّا يؤدي إلى الحد من الإصابة بفقر الدّم أثناء الحمل.
  • يساعد في الوقاية من إصابة الجنين بالتشوهات الخلقية، فهو يعزز نمو الجهاز العصبي لدى الجنين بشكل طبيعي، وذلك لاحتوائه على الأحماض الأمينية.
  • قد تحدث خلال فترة الحمل، تقلبات في المزاج والعصبية، نتيجة التغيّرات في مستوى الهرمونات في الجسم، فإن تناول الفول خلال هذه الفترة، يعمل على تحسين الحالة النفسية واسترخاء الأعصاب لدى الحامل، بالتالي التقليل من الشعور بالتوتر والقلق.
  • إمداد جسم الحامل بالطاقة اللازمة؛ ممّا يؤدي إلى التقليل من الشعور بالتعب والإرهاق خلال هذه الفترة.
  • تنشيط الدورة الدموية؛ ممّا يؤدي إلى ضمان وصول الأكسجين والغذاء الكافي إلى الجنين.
  • يعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم، بالتالي الحماية من الإصابة بمرض السكري.
  • يعمل على تعزيز جهاز المناعة لدى الحامل
  • يحتوي على عنصر البوتاسيوم، الذي يعمل على توازن الأملاح في الجسم، والتقليل من فرص ارتفاع ضغط دم الحامل، والتقليل من تورم الساقين والكاحلين خلال فترة الحمل.
  • يساعد في نمو الجنين بشكل طبيعي، فهو يحتوي على البروتين الضروري لذلك.
  • التقليل من اضطرابات الجهاز الهضمي التي تصيب المرأة خلال فترة الحمل، مثل الإمساكوالبواسير.
  • المحافظة على الوزن الصحي خلال فترة الحمل.
  • يقلل نسبة الدهون في الجسم.
  • تقوية عظام الجنين والأم.
  • يحتوي على عنصر الفولات الذي يساعد فيمنع حدوث الإجهاض أو الولادة المبكرة.

فوائد الفول المدمس لمرضى السكر

يعتبر الفول المدمس من الوجبات المثالية لمريض السكر، خصوصا فى شهر رمضان، فقشرة الفول تحتوى على ألياف نباتية صعبة الهضم، وتحتاج لوقت طويل فى الهضم مما يساعد فى الإحساس بالشبع لفترات طويلة، مضيفا: “كما يحتوى الفول على ألياف نباتية تذوب فى الماء، وهى تساعد على تخفيض مستوى السكر بالدم، بالإضافة إلى ذلك فالفول المدمس يحتوى على كم كبير من البروتينات النباتية، وكميات من المواد النشوية ،ويصبح طبق الفول المدمس مثالى إذا أضفنا الية زيت الزيتون المعروف عنه بفوائده العديدة للجسم

يجب على مريض السكر تناول كميات كبيرة من الخضراوات الطازجة، فوجود طبق السلطة الخضراء أساسى لمريض السكر اثناء الإفطار والسحور موضحا أنه من الأمور المهمة فى رمضان هو تحليل السكر فى الدم على فترات مختلفة ،فمثلا يمكن تحليل السكر قبل وجبة السحور ،وفى وسط النهار ،وفى فترة العصر ،وقبل الافطار ،وكذلك بعد وجبة الإفطار بساعتين، موضحا أنه يجب على مريض السكر إجراء تحليل السكر بالدم فى أى وقت يشعر فيه بأعراض انخفاض مستوى السكر بالدم.

وأكد أنه يجب على مريض السكر الإفطار فورا إذا انخفض مستوى السكر بالدم عن 60 ملجم، أو إذا ارتفع عن 300 ملجم، كذلك يجب على مريض السكر الإفطار اذا تعرض لأى نوع من الالتهابات حتى ولو أدوار البرد العادية، مضيفا “يعتبر صيام رمضان فى الصيف من الأمور المجهدة للجسم لطول فترة الصيام، ولتعرض الجسم لفقد كميات كبيرة من السوائل ،لذلك ينصح بتناول كميات كبيرة من الماء أثناء فترة الإفطار، وتجنب التعرض للشمس المباشرة خلال الصيام ،وكذلك تجنب الاجهاد الزائد فى ساعات الصيام.

فوائد الفول المدمس للرجل

قد يعتقد البعض كون الفول، وهو أحد أشهر البقوليات على الإطلاق، وجبة رخيصة الثمن فلا يوجد له دور صحي، لكن على العكس فقد أثبتت الدراسات أن للفول العديد من الفوائد الصحية أهمها العناية بالصحة الجنسية بفضل المركبات التي يحتوي عليها.
الفول من العناصر الغذائية البديلة للبروتين، وهو يحتوي على الأملاح، الألياف، والمعادن، والفيتامينات مثل فيتامين أ، وفيتامين ب، بالإضافة إلى أنه يحتوي على مجموعة من العناصر الضرورية مثل المنجنيز، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والحديد، والنحاس.
أكدت الدارسات الطبية أن لتناول الفول المدمس تأثير مثالي على الصحة الجنية بفضل كل تلك المركبات مما يجعله وجبة مميزة سواء للرجال أو للنساء.
فوائد الفول المدمس للجنس

  • يعمل الفول على زيادة حركة الحيوانات عند الكثير من الرجال، وعلى وجه الخصوص إن كان هناك خطة محددة لعملية الإخصاب.
  • يحتوي على الزنك الذي يعد ضرورياً لإنتاج التيستوستيورن الذي يعتبر من العناصر الرئيسية والضرورية لزيادة الرغبة الجنسية.
  • يساعد على زيادة الرغبة لدى النساء والرجال.
  • يساعد على زيادة الانتصاب وزيادة الإثارة الجنسية والطاقة بعد تناوله.
  • يعالج مشاكل الضعف الجنسي لدى الرجال.

فوائد الفول المدمس للمعدة

يعتبر مطهر للمعدة والأمعاء، وينظّم وظائف القولون، كما أن قشر الفول له فعالية في علاج بعض حالات الإمساك، ويقي من الإصابة من البواسير.

السابق
فوائد التين
التالي
فوائد القهوة