صحة عامة

فوائد الفطر

فوائد الفطر

الفطر هو نوع من الفطريات (Funji)، ومنذ الاف السنين اشتهر الفطر بكونه مصدر غذائي للعديد من العناصر الغذائية المهمة والضرورية وخاصة:

  • الكالسيوم
  • فيتامين د
  • النياسين
  • الرايبوفلافين
  • البوتاسيوم والسيلينيوم

وهو منخفض السعرات الحرارية والصوديوم، ولا يحوي أي من: الدهون، الكولسترول أو الجلوتين. وبهذا أيضا فقد دخل الفطر عالم الطب والعلاج من أوسع أبوابه.

فوائد الفطر

أما عن فوائد الفطر المشتركة فأشهرها:

  1. مصدر غني للعديد من المغذيات الضرورية كالبروتينات والألياف الغذائية والعديد من الفيتامينات والمعادن.
  2. يدخل الفطر في أنظمة خسارة الوزن لمحتواها المنخفض من السعرات الحرارية.
  3. يساعد في تعزيز المناعة وتقويتها ومكافحة الأمراض.
  4. يحوي مضادات أكسدة قوية مما يجعله يساعد على مكافحة السرطانات.
  5. السيطرة على مرض السكري.
  6. خفض مستويات الكولسترول في الدم.
  7. السيطرة على مستويات ضغط الدم في الجسم.
  8. تقوية العظام وتعزيز صحتها.

فوائد الفطر الأسود

محتواه من العناصر الغذائية يعدّ الفطر الأسود مصدراً غنيّاً بمضادات الأكسدة، التي تساعد على مكافحة الإجهاد التأكسدي في الجسم؛ ممّا يساهم في خفض خطر الإصابة بالالتهابات وبعض الأمراض الأخرى

فوائد الفطر للشعر

تماما مثل بقية الجسم الشعر الصحي يتطلب أيضا الحصول على المواد المغذية الحيوية لبصيلات الشعر ، و نقص هذه المواد المغذية ، فضلا عن العوامل الخارجية مثل العلاجات الكيميائية القاسية ، و نمط الحياة غير الصحية ، و المرض لفترات طويلة ، يمكن ان يسبب مشاكل الشعر ، و الفطر هو مصدر جيد من فيتامين (د) ، و المضادات للأكسدة و المعادن مثل السيلينيوم والنحاس.

يكافح تساقط الشعر

فقر الدم هو واحد من الأسباب الأكثر شيوعا لتساقط الشعر ، و يتسبب فقر الدم بسبب نقص الحديد في الدماء ، و الفطر هو مصدر جيد للحديد ، و يمكنه مكافحة تساقط الشعر ، كما أن الحديد هو أحد العناصر المعدنية الحيوية التي تشارك في تشكيل خلايا الدم الحمراء ، و بالتالي تعزيز شعرك.

فوائد الفطر للحامل

تعدّ مرحلة الحمل من أهمّ المراحل التي تمرّ بها المرأة وأصعبها، ففي هذه المرحلة الحسّاسة تكون المرأة بحاجة إلى عناية صحيّة وغذائية ونفسية خاصة، حيث إنّ حاجة جسمها لعناصر معينة تكون أكثر من المعتاد وهناك بعض الأغذية والنباتات التي ينصح بتناولها خلال فترة الحمل، وهناك أغذية يجب الابتعاد عنها، وهنا في هذا المقال سوف نتناول الحديث عن فوائد الفطر للحامل.

يعدّ الفطر من النباتات المهمّة للحامل، وذلك لما له دور كبير في الحفاظ على صحّة الجسم في حين تم تناوله باعتدال، ومن هذه الفوائد:

  • يعزز جهاز المناعة للحامل وجنينها، ويكافح الإصابة بالأمراض، ويحمي من السرطانات كسرطان الرحم، وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة.
  • يحمي من سكري الحمل الذي قد تعاني من الحامل خلال فترة حملها، وكذلك يقلل من ارتفاع ضغط الدم.
  • يقوّي العظام ويحسّن صحتها، ويحميها من الضعف والترقّق.
  • ينشّط عمل البويضات، ويخلّص الحامل من التقيؤ، والغثيان، والدوخة.
  • يحمي من التهابات الرحم التي تتعرّض لها الحامل والتي تسبّب الآلام والحكّة الشديدة.
  • يحمي من فقر الدم ويعالجه، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الحديد الذي يتمّ امتصاصه بالجسم بشكل فعّال، فبالتالي يحمي الحامل من الدوخة، والإرهاق، والتعب. ي
  • حافظ على الجهاز العصبي للحامل والجنين؛ وذلك لاحتوائه على الكالسيوم، والبوتاسيوم، والألياف.
  • يخلّص الحامل من اضطرابات الجهاز الهضمي كالإمساك، وعسر الهضم.
  • بالرغم من الفوائد الكبيرة للفطر على صحّة الحامل، إلا أّنه لا ينصح بتناوله بكميات كبيرة؛ لأنه يحتوي على المركّبات السامّة التي تؤثر على صحّة الأم وجنينها، كذلك يجب استشارة الطبيب قبل تناوله لتحديد الكمّيات المسموح بتناولها.

فوائد الفطر للرجيم

يتساءل البعض هل «المشروم» أو «الفطر» مفيد أثناء الرجيم أم لا؟ فالمعروف عنه أنه مصدر نباتي غني بالبروتين ومنخفض السعرات الحرارية يعطي جسمك الإحساس بالشبع لفترات طويلة والإحساس بالامتلاء أيضا فهو معروف يساعد في تخفيف الوزن. 

– مصدر غني للعديد من المغذيات الضرورية كالبروتينات والألياف الغذائية والعديد من الفيتامينات والمعادن

– يدخل في أنظمة خسارة الوزن لمحتواها المنخفض في السعرات الحرارية، ويتميز الفطر بانخفاض الدهون وسعراته الحرارية، ويساعد على إنجاح أي نظام غذائي كونه بروتين نباتي ويمكن الاعتماد عليه في أي نظام للرجيم وبأي كمية.

– تحوي مضادات أكسدة قوية، مما يجعلها تدخل في الوقاية من السرطانات.

– يساعد في السيطرة على مرض السكري.

– خفض مستويات الكولسترول في الدم.

– السيطرة على مستويات ضغط الدم في الجسم فيساهم في خفض ضغط الدم.

– تقوية العظام وتعزيز صحتها.

– يفيد في الوقاية من فقر الدم وعلاجه.

– يساعد في تعزيز المناعة وتقويتها ومكافحة الأمراض.

فوائد الفطر للكلى

الفطر الخضار العموم في حياتنا ، و نستخدمه في طباخ دائما . و فيه فوائد كثيرة في قيمة الغذاء . و كثير من الناس يعتقد أن في الفطر البروتين الممتاز ، و حتي يمكن أن يستخدمه بدل لحوم . و في نفس الوقت ، مستوي دهون فيه قليل

و حمض أميني من الفطر البروتين يحتوي عليه مثل ما في بروتين الحليب و البيض ، و هذا ما يحتاج الناس عليه كل يوم لكلي يضمن النمو والتطور الطبيعي علي الناس . و يعزز قدرة مناعية علي أجسامنا ، العنصر النشط في الفطر ممكن أن يعزز وظيفة العنصر النشط ، حتي يعزز وطيفة مناعية الجسم في تغلب علي أي نوع من أمراض . و طبعا يوجد مساعدة علي أمراض الكلي . أعراض مرضي الكلي فيها التعب ، و الأرق ، و الفطر ممكن أن يساعد علي سدأيشن ، و لذلك فيه تأثير الذي يساعد علي النوم
و علي مرضي الكلية السكري ، الفطر ممكن ان يساعد علي انخفاض السكر في الدم . و كم تعرف ، مراقبة السكر في الدم بشكل الحسن تلعب دورة كبيرة و رئيسية و همة في علاج مرض الكلية السكري . و في الفطر كثير من الفيتامين ، و متنوعة كثيرة من المعادن . و فيه مساعدة كبيرة علي مرض الكلي
و أيضا فيه مضار كبير لمرضي الكلي ، يعني فيه بوتاسيوم ، إذا قد ضررت وظيفة الكلي شديدة ، ربما يؤدي إلي فرط بوتاسيوم الدم بسبب عدم إزالة البوتاسيوم علي الكلي . و اعراضه هو التعب ، وضيق الصدر ، صعوبة في الكلام ، و حتي عدم اتساق نبضات القلب ، والسكتة القلبية
و أيضا علي بعض مرضي الذين يحتاج إلي حدد تناول البروتين ، و في هذه الحالة ، من اللازم أن يتناول بعد استشارية من الدكتور ، هكذا يمكن أن يساعد مريض علي وجود أحسن الحمية . و لكن يساعد أن يعالج أمراض الكلي .

فوائد الفطر للرجال

كشف علماء بجامعة توهوكو اليابانية، أن تناول الفطر (المشروم) بانتظام يساعد على خفض خطر تطور سرطان البروستاتا.

وتابع علماء الجامعة الحالة الصحية لأكثر من 36 رجلاً، تتراوح أعمارهم بين 40-79 عامًا خلال فترة زمنية طويلة، وقد طلب منهم العلماء الإجابة عن الأسئلة المدونة في استمارة الاستبيان بشأن نمط الحياة، والنظام الغذائي وهل يتناولون المشروم أم لا؟ فضلاً عن النشاط البدني والعادات السيئة التي يتبعوها يوميًا، وفقا لما نشره موقع نوفوستي.

وأظهرت نتائج الدراسة، أن تناول الفطر بانتظام وبصورة دورية يخفض خطر تطور سرطان البروستاتا، وخاصة لدى أولئك الذين تجاوزت أعمارهم 50 عامًا، ويعتمد نظامهم الغذائي على اللحوم ومنتجات الألبان والخضروات والفواكه.

ويشير شو تشانغ، الأستاذ المساعد في جامعة توهوكو، إلى أن اعتبار المشروم مصدر مهم للفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، كما يحتوي على فوائد صحية عديدة من بينها:

– تقوية جهاز المناعة، ما يساعد على محاربة الأمراض والعدوى.

– تحسين صحة الهضم وتعزيز البكتيريا الجيدة بالأمعاء.

– فقدان الوزن لاحتوائه على كمية قليلة من السعرات الحرارية والدهون.

– الوقاية من الإصابة السرطان.

فوائد الفطر المعلب

ويحتوي الفطر المعلب على عناصر غذائية أقل من الفطر الطازج، كما يفقد بعضا من الفيتامينات والمعادن خلال عملية التعليب، ومع ذلك يظل محتفظا بأهميته الغذائية في حال عدم توفّر المنتجات الطازجة الموسمية.

الفطر أو المشروم (عيش الغراب) هو نوع من الكائنات الحية التي لا تُعَد من النباتات ولا من الحيوانات والتي لها نمط عيش خاص بها تعود أصوله إلى أوروبا.

ويمكنك شراء المشروم طازجا أو معلّبا، ولكن عند شرائك الطازج انتقي الحبوب القاسية التي لا تحتوي على عيوب، مع العلم أنّ الفطر متوفّر على مدار السنة.

أمّا عن حفظ الفطر، فينصح بإبقاء الفطر في الثلاجة في كيس بلاستيكي أو ورقي مع إحداث فجوات صغيرة في الكيس لتسهيل مرور الهواء، كما يمكنك حفظه في القسم الأعلى من الثلاجة في كيس ورقيّ لنحو أسبوع.

أما إن كان الفطر معلبا، فسيتم حفظه في الثلاجة أو على حرارة الغرفة على أن يتم التأكد من تاريخ نهاية الصلاحية عند الرغبة في الاستخدام.

الفوائد الصحية للفطر المعلب

-يحتوي الفطر المعلب على الكثير من الفوائد الصحية لجسم الإنسان؛ إذ إنه يتربع على عرش الأغذية الصحيّة بسبب احتوائه على كميّات كبيرة من الفيتامينات، والمعادن، وهو خالٍ تماما من الدهون والكوليسترول؛ ما يجعله من الأغذية التي تُساعد على عمليّة إنقاص الوزن، ويحد الفطر أيضا من الإصابة بسرطان الثدي وسرطان البروستاتا.

-يدخل الفطر في أنظمة خسارة الوزن لمحتواها المنخفض في السعرات الحرارية، ويساعد على تعزيز المناعة وتقويتها ومكافحة الأمراض، كما أنه يساعد في السيطرة على مرض السكري، لأنه يخفض مستويات الكوليسترول في الدم.

-يحتوي الفطر على نسب مرتفعة من الحديد الذي يُعالج فقر الدّم والأعراض المرافقة له مثل الصّداع، والتعب، وخفض مستوى أداء الجهاز العصبي؛ إذ يمتص الجسم 90% من الحديد الذي يُساعد على تكوين الخلايا الحمراء ويزيد من قوة الدّم.

-يحتوي الفطر على مواد فعالة تُسمّى “بالبيتا جلوكان”، بالإضافة لحمض اللينوليك اللذين يحميان الجسم من الإصابة بسرطان الثدي أو سرطان البروستاتا، فالبيتا جلوكان يقمع الآثار السلبيّة المرافقة لزيادة نسبة الإستروجين في الجسم الذي يُعدّ السبب الرئيسي للإصابة بسرطان الثدي لدى السيدات بعد انقطاع الطمث، ويوقف نمو الخلايا السرطانية في البروستاتا.

-أظهرت الدراسات أن الفطر يحتوي على خصائص مضادة للورم عند استخدامه طبيّا.

-يوفر الفطر البروتين للجسم من دون الدهون أو الكوليسترول، وبكمية قليلة من الكربوهيدرات؛ الأمر الذي يساعد على انخفاض مستوى الكوليسترول في الدم، ويحقق توازنا صحيا وسليما في الجسم بين الكوليسترول الضار والمفيد، وهو أمر أساسي وحيوي في الوقاية من أمراض القلب المُختلفة مثل النوبة القلبيّة، أو السكّتة الدماغيّة.

-أما بالنسبة لصحة العظام، فإن هذا الفطر مصدر غني بالكالسيوم، وهو أحد المغذيات الأساسيّة التي تشكّل وتزيد من قوّة العظام، فتناول الفطر بشكلٍ منتظمٍ ومتوازن يُساعد على التقليل من فرص الإصابة بهشاشة العظام، ويُقلل من آلام المفاصل.

-الفطر من الأطعمة الغذائيّة القليلة التي تقدم الفيتامين القابل للأكل، فالمصدر الرئيسي للحصول عليه هو أشعة الشّمس، لذا فإنّ إدراج الفطر في النّظام الغذائي الخاص من الأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار، بالإضافة إلى ذلك يُسهّل فيتامين (د) من امتصاص الكالسيوم والفسفور في الجسم.

السابق
فوائد الحصرم
التالي
فوائد زيت البرتقال للبشرة والتنحيف