صحة عامة

فوائد الشكولاته الداكنة

فوائد الشكولاته الداكنة

1-    تحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة والمعادن

حيث تحتوي الشوكولاته الداكنة على مستويات عالية للغاية من مضادات الأكسدة. وتجدر الإشارة إلى أن مضادات الأكسدة تساعد على حماية الجسم من الجذور الحرة التي تسبب الإصابة بالسرطان. كما أنها غنية بالمعادن مثل الحديد، المغنيسيوم، النحاس، المنجنيز، الألياف، الفوسفور، الزنك والسيلينيوم.

2-    تخفف من الشعور بالتوتر

كما ذكرنا من قبل، فإن الشوكولاته الداكنة تساعد على زيادة مستويات السيروتونين الذي يعمل كمضاد للاكتئاب ويمكنه أن يقلل من الشعور بالتوتر. حيث أفادت دراسة أجريت من قبل مجموعة من العلماء في سويسرا بأن المركبات الكيميائية الموجودة في الشوكولاته الداكنة، يمكنها أن تلعب دوراً رئيسياً في تحسين مستويات التوتر لدى الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالتوتر. ووفقاً للدراسة، فإن تناول ما يقرب من 40 جراماً من الشوكولاته الداكنة يومياً على مدى أسبوعين يساعد على تقليل مستويات هرمون التوتر بشكل كبير. إذا كنت تتناول الشوكولاته الداكنة لخفض مستويات التوتر، احرص على ألا تقل نسبة الكاكاو بها عن 85%.

3-   تخفض مستويات الكوليسترول

أثبتت الدراسات العلمية أن الكاكاو الموجود في الشوكولاته الداكنة يمكنه أن يقلل من مستويات الكوليسترول الضار في الدم، والذي قد يؤدي إلى سد الأوردة والجدران الداخلية للشرايين. وبالتالي، فإن الشوكولاته الداكنة تساعد الشرايين على أداء وظيفتها بشكل سليم. علاوة على ذلك، تشير بعض الأدلة إلى أن الشوكولاته الداكنة قادرة على زيادة مستويات الكوليسترول الجيد في الدم. مما يساعد في الحد من الإصابة بأمراض القلب.

4-    تحسن قدرات المخ

أفادت دراسة أجريت من قبل جامعة نوتجهام بأن تناول الشوكولاته الداكنة يمكن أن يعزز من تدفق الدم إلى المخ لمدة تصل إلى ثلاث ساعات. علاوة على ذلك، فإنها تعمل على تحسين الذاكرة قصيرة المدى، وتساعد على تحسين التركيز. لذلك، يُنصح بتناول القليل من الشوكولاته الداكنة أثناء الدراسة، أو قبل الدخول إلى الامتحان.

5-    وجبة صحية خفيفة ولذيذة

لا داعي مطلقاً أن تشعر بالذنب حيال تناول الشوكولاته الداكنة (75-99% من الكاكاو)، فلديها العديد من الفوائد الصحية. فقد احرص على عدم الإفراط في تناولها، حيث تحتوي بعض العلامات التجارية على كمية كبيرة من السكر. تذكر فقط أنه كلما زادت نسبة الكاكاو، كلما قلت كمية السكر.

فوائد الشوكولاتة الداكنة للتخسيس

يعتقد العديد من الأشخاص أنّ تناول الشوكولاتة أثناء اتّباع حميةٍ غذائيّةٍ لإنقاص الوزن يُعدّ ضارّاً، وذلك لما تحتويه الشوكولاتة من سعراتٍ حراريّةٍ، وسكريّات، ودهون، إلا أنّ الأبحاث والدراسات قد تُغيّر من هذه النظرة، إذ تشير الدراسات إلى أنّ تناول الشوكولاتة الداكنة يساعد على الشعور بالشبع والامتلاء، وبالإضافة إلى ذلك فإنّ الكاكاو يحتوي على فلافونولات تُسمّى (بالإنجليزية: Oligomeric PCs)، والتي وُجد في دراساتٍ أجريت على الفئران أنّها ترتبط بخسارة الوزن، وتمتلك خصائص مضادة للسمنة، وبالإضافة إلى ذلك فإنّ الشوكولاتة تحتوي على القليل من الكافيين، والذي يُعدّ مفيداً لعملية الأيض، ممّا يزيد من عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم أثناء الراحة، ولكن يجدر التنبيه إلى أنّ هناك العديد من أنواع الشوكولاتة، وقد تكون معظمُ أنواعها غنيّةً بالدهون والسكريّات، وللحصول على الفوائد الصحية للشوكولاتة، يُنصح بتناول الشوكولاتة الداكنة، أي التي تحتوي على 60٪ كاكاو أو أكثر، كما يجب تناولها بكميات صغيرة فقط، كما يجدر التنبيه إلى أنّ هذه الدراسات لم تؤكد فوائد الشوكولاتة لخسارة الوزن، إذ إنّها أجريت على الحيوانات فقط، وما زالت هناك حاجةٌ لتأكيد فوائدها على البشر.

فوائد الشوكولاتة الداكنة للاطفال

يحتوي الشريط الواحد من الشوكولاتة على مئتين وثلاثين سعرة حرارية، وثلاثة عشر غراماً من الدهون وهذه الكمية تعتبر كوجبة خفيفة يمكن تقديمها للطفل بشكل معتدل، على أن لا تزيد كمية السعرات الحرارية الناتجة عنها عن مئة وخمس وثلاثين سعرة حرارية في كل مرة تقدم فيها للطفل. تساعد الشوكولاتة على زيادة إقبال الأطفال على تناول الحليب، وجدت دراسة أجريت في عام 2008م، ونُشرت في مجلة الجمعية الأمريكية للتغذية أنّ الأطفال الذين يشربون الحليب العادي أو المنكّه يحصلون على كمية كافية من العناصر الغذائية، ولديهم مؤشر كتلة الجسم أقل من الأطفال الذين شربوا أي نوع من الحليب وبناء عليه فإنّ كانت هناك أي صعوبات تواجه الأمهات في إعطاء أطفالهن حصصهم الكافية من الحليب، كل ما عليهن عمله هو إضافة بعض نكهة الشوكولاتة، والتي تساعد على استهلاك اثنتين إلى ثلاث حصص يومية من الحليب أو أكثر.

فوائد الشوكولاتة الداكنة للرجال

تساهم فى تحسين المزاج، كما أنها تعزز إفراز المواد الكيميائية بالمخ المطلوبة لتعزيز النشاط الجنسى، حيث ترفع مستويات الموصل العصبى “سيروتونين”، الذى يرفع مستويات السعادة ويعزز الشعور بالاستمتاع. كما تحتوى الشيكولاته السوداء على الحمض الأمينى “أرجينين” ومركبات الفلافينول التى تُحدث نفس تأثير عقار الفياجرا الشهير. 5.

فوائد الشوكولاتة الداكنة للقلب

أظهرت دراسة أمريكية حديثة أن تناول الشوكولاتة السوداء الداكنة التي تحتوي على أكثر من 70% كاكاو, تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
ووجد العلماء أن الأشخاص الذين تناولوا 70 جراماً منه الشوكولاتة السوداء الداكنة يومياً لمدة شهر قد انخفضت لديهم مخاطر أمراض القلب. وأظهرت النتائج أن تناول الشوكولاتة السوداء الغنية بالكاكاو بصورة منتظمة يومياً يساعد في زيادة مرونة الأوعية الدموية ومنع تصلب الشرايين ومن ثم تقليل خطر الإصابة بجلطات القلب والدماغ.
ويفسر الباحثون النتائج بأن الكاكاو يحتوي على مركبات الفلافونويد وهي مضادات أكسدة قوية جداً تساعد في الوقاية من أمراض القلب. وتوجد في الشاي الأخضر والتفاح والبصل والعنب والباذنجان والحمضيات.
كانت دراسة أسترالية نشرت عام 2012 قد أكدت على أن تناول قطعة واحدة من الشوكولاتة السوداء الداكنة التي تحتوي على نسبة عالية من الكاكاو ونسبة قليلة من السكر يومياً يمكن أن يحمي من مخاطر الإصابة بمشاكل القلب مثل النوبات القلبية والسكتات. وأكد الباحثون من جامعة ملبورن الأسترالية على أن تناول الشوكولاتة السوداء قد ساهم في خفض عوامل الخطر المرتبطة بزيادة مخاطر أمراض القلب مثل ضغط الدم والكولسترول.
وتحتوي الشوكولاتة السوداء على حوالي 60-70% كاكاو ويعد الكاكاو غنياً في الفلافونويدات وهي مضادات أكسدة لها القدرة على الوقاية من أمراض القلب.

فوائد الشوكولاتة الداكنة للبشرة

تُعدّ الشوكولاتة وخاصةً الداكنة مصدراً غنيّاً بالفيتامينات، والمعادن، كالنحاس، والحديد، والمغنيسيوم، والمنغنيز الذي يدعم إنتاج، وتكوين الكولاجين للمساهمة في الحفاظ على صحّة، وشباب البشرة، كما تُساهم المعادن الأخرى كالكالسيوم في تجديد، وإصلاح خلايا البشرة،[٣] وتُعدّ مركبات الفلافونول (بالإنجليزية: Flavonols) من المركبات النشطة الموجودة في الشوكولاتة والمفيدة لصحة البشرة،[٤] ففي إحدى الدراسات التي نُشرت في مجلّة The Journal of Nutrition عام 2006، والتي أُجريت على 30 شخصاً تم تزويد 15 شخصاً منهم بـ20 غراماً من الشوكولاتة الغنية بمركبات الفلافونول مدّة 12 أسبوعاً؛ وقد وُجد أنّ مركبات الفلافونول قد تساهم في حماية الجلد من أضرار أشعّة الشمس، وتُحسّن تدفق الدم إلى الجلد، وتزيد ترطيب البشرة

فوائد الشوكولاتة الداكنة المرة

الوقاية من اضطراب ضربات القلب والدورة الدموية وخفض نسبة السكر والأنسولين في الدم بالإضافة إلى تاثيرها على الدماغ والحالة النفسية للمرء

فوائد الشوكولاتة السوداء لكمال الاجسام

الشوكولاتة السوداء تحتوي على كمية قليلة جدًا من الدهون، ولا تحتوي على الحليب، وهي مفيدة للاعبي كمال الأجسام لأنها تحتوي على الفلافونات التي تعمل على توسيع بطانة الأوعية الدموية الموجودة في الجسم؛ وبالتالي تساهم في إنتاج أوكسيد النيترويك الذي يجعل الأوعية الدموية في الجسم تسترخي، بسبب الضغط عليها أثناء لعب رياضة كمال الأجسام.

– كذلك تساهم الشوكولاتة الداكنة في خفض معدل ضغط الدم، مما يحمي الرياضيين من الإصابة بأمراض القلب أو تصلب الشرايين، أو الإصابة بالجلطات الدموية.

– تحتوي على كمية جيدة من المواد المضادة للأكسدة، مثل البوليفينول حيث أن هذه المواد المضادة للأكسدة تساعد في حماية الجسم من الضرر نتيجة الإجهاد الزائد الذي يبذله لاعبين كمال الأجسام.

– تقوم الشوكولاتة الداكنة بتنشيط  الدورة الدموية في الجسم، وهذا يؤدي إلى وصول الدم إلى كل العضلات الموجودة في الجسم، وبهذا فهي تساعد العضلات على البناء، وفي نفس الوقت في سرعة الاستشفاء للعضلات.

اضرار الشكولاتة

تحتوي الشّوكولاتة على كميّةٍ كبيرةٍ من السكّر، ممّا يزيد من السّعرات الحراريّة فيها.

تسبّب تسوُّس الأسنان.

تشير بعض الأبحاث إلى أنّ الشّوكولاتة قد تقلّل كثافة العظام وقوّتها، ممّا يزيد خطر الإصابة بهشاشة العظام.

يعاني البعض من الإمساك بعد تناول الشّوكولاتة، وبالرغم من عدم وجود دراسات تؤكد ذلك، إلا أنه من المعروف أن الشّوكولاتة تحتوي على مادة الكافيين، التي يمكن أن تقلل كميّة الماء في الأمعاء مما يسبب الإمساك.

تناول الشّوكولاتة يزيد من أعراض الارتداد المعدي المريئي، بسبب احتواء الشّوكولاتة على مسحوق الكاكاو الحمضي، الذي يُرخي العضلة العاصرة التي تفصل بين المعدة والمريء؛ مما يؤدي إلى وصول الحمض إلى المريء، والشعور بالحَرَقة، كما أن الشوكولاتة تحتوي على مادتي الكافيين، والثيوبرومين، التي قد تزيد من تفاقم أعراض الارتداد المعدي المريئي.

تحتوي الشوكولاتة على الكافيين الذي قد يسبب الإدمان، لذلك فإنَّ التوقف المفاجئ عن تناول الكافيين قد يؤدي إلى بعض الأعراض، مثل: الصداع، والتهيج، والعصبية، والقلق، والدوخة.

قد تزيد الشّوكولاتة من خطر النزيف عندما تؤخذ مع بعض العقاقير مثل الأسبرين، ومضادات التخثّر، مثل الوارفارين.

تناول الشّوكولاتة قد يسبب حب الشباب، ويزيد من أعراض حساسية الجلد.

تسبب الانتفاخ، والمغص عند الرضّع.

قد تزيد من أعراض القولون العصبي، والتهيج، والعصبية، وتلف الكلى.

تزيد من المشاكل المتعلقة باضطرابات النوم.

قد تسبب الصداع النصفي.

تناول كميات كبيرة من الشّوكولاتة خلال فترة الحمل والرضاعة الطبيعية قد يؤدي إلى زيادة مخاطر الولادة المبكرة، وانخفاض الوزن عند الولادة، والإجهاض، كما أن الشّوكولاتة تحتوي على مركبات يمكن أن تسبب تشوّهات خَلقية للجنين.

تحتوي الشوكولاتة على كمية كبيرة من السكر اللازم لنمو وتكاثر فيروس الهربس، لذا يجب على المصابين بهذا الفيروس تجنب تناول الشّوكولاتة.

تحتوي الشّوكولاتة على نسبة عالية من مادة الأكسالات، التي تزيد كمية حمض اليوريك في البول؛ مما يزيد من احتمال تكوين حصى الكلى.

السابق
أسباب ألم أسفل الساق وطرق علاجه
التالي
بلوبرس علاج ارتفاع ضغط الدم – blopress 8mg tab