صحة عامة

فوائد الشعيرية وطرق تناولها

فوائد الشعيرية وطرق تناولها

تُعدُّ الشعيرية (بالإنجليزية: Vermicelli) مُنتجاً تقليدياً يُحَضَّر باستخدام دقيق القمح الكامل أو المُكَرّر، ويُستَخدم لتجهيز العجين اللازم لتشكيل الشعيرية ثم تُجَفَّف بعد ذلك تحت أشعة الشمس، بالإضافة إلى أنَّها تُعَدّ من أنواع المعكرونة لكنّها أرق إلى حَدِِ ما مقارنة بالسباغيتي، علاوة على ذلك فقد أصبحت مُنتجات المعكرونة والشعيرية إحدى أهم الأمثلة على بعض الأغذية الشائعة المُصنعة من الحبوب، وذلك لتميُّزها بسهولة التحضير، وطول مدة صلاحيّتها وتخزينها، وانخفاض تكلفتها، ولكونها تُشكل إحدى الأطعمة المرتبطة بالتراث والتي زاد اهتمام المُستهلك بها.

فوائد الشعيرية:

  • مؤشرٌ جلايسيميٌّ منخفض: تُصَنّف الشعيرية ضمن الأغذية التي تتراوح قيمة المؤشر الجلايسيمي لها بين مُنخَفضة إلى متوسطة؛ أي بما يقلّ تقريباً عن 70، ومن الجدير بالذكر أنَّ المؤشر الجلايسيمي يُشير إلى سرعة رفع الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات لمستوى الجلوكوز في الدم، وبالتالي فإنّ الأغذية التي تحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من السكر تمتلك قيمةً مرتفعةً لهذا المؤشر تزيد عن 70 وترفع جلوكوز الدم بسرعة أكثر من الأغذية التي تحتوي على مؤشر جلايسيميٍّ منخفض أو متوسط.
  • مصدرٌ للألياف: تُصنع الشعيرية من طحين القمح، وتُشكّل الألياف فيها نسبة تصل إلى 3.4%

هل هناك فوائد لشوربة الشعيرية

يُضاف الماء أو المرق للشعيرية كي تُصنع الشوربة منها، لذا فهي مناسبة لرطوبة الجسم وتعويض السوائل؛ حيث إنّ محتواها من الماء يُشكل ما نسبته 92%، وأيضاً هي مصدرٌ للكولاجين في حال كانت مصنوعة من مرقة عظام الدجاج الذي يُعَد مهماً لصحة المفاصل، إلا أنّه يشيع استخدام مكعبات المرق أو المسحوق الجاهز في إعداد هذه الشوربات، وقد يدخل في تركيب هذه المكعبات مُرَكب غلوتامات أحادي الصوديوم (بالإنجليزية: Monosodium glutamate)؛ وهو محسن نكهة شائع مشتق من حمض الجلوتاميك (بالإنجليزية: L-glutamic acid)، وعلى الرّغم من أنَّ إدارة الغذاء والدواء صنفته بشكل عام على أنه آمن للاستخدام، إلَّا أنَّه يُعتقد بحسب بعض الخبراء أنَّه قد يكون له آثار جانبية خطيرة، خاصةً عند استهلاكه على المدى الطويل، ولذلك يُنصَح بالتحقق من احتواء منتجات الشوربات كالشعيرية على هذا المركب بالنظر إلى المُلصَقات الغذائية المُرفَقة معها قبل استهلاكها.

هل الشعيرية من النشويات

الشعيرية من أصناف الأطعمة المشهورة والمعروفة في الكثير من البلدان، وهي عبارة عن عيدان قصيرة صفراء اللون صلبة ورفيعة مصنوعة من طحين القمح غير المخمّر، وبعض أنواع من الشعيريّة تصنع من الطحين الأسمر، وبعضها يكون مصنوع من سميد القمح الصلب، وتستخدم الشعيرية كطبق مساعد في الكثير من الأطباق مثل الأرز أو الشوربات، أو تكون هي الطبق الرئيسي كما في شوربة الشعيريّة أو الحلويّات المكوّنة من الشعيريّة فقط.

الشعيريّة سواء كانت مصنوعة من طحين القمح الأبيض أو الأسمر، أو حتى سميد القمح الصلب فإنّ لها فوائد كثيرة لصحّة الجسم يمكن تلخيصها بما يلي:

  • تعد الشعيريّة مصدر غني بالكربوهيدرات التي يحتاجها الجسم لمنحه الطاقة.
  • تحتوي الشعيريّة على نسبة عالية من النشويّات التي تعطي حرارة للجسم وتساعد على تدفئته خصوصًا في فصل الشتاء.
  • شوربة الشعيريّة مفيدة في التخفيف من حدّة الإصابة بنزلات البرد والزكام فهي تزوّد الجسم بالدفء المنشود.
  • تحتوي الشعيريّة على نسبة عالية من الألياف الغذائية القابلة للذوبان، ما يجعلها الغذاء الأمثل للأشخاص شديدي الشعور بالجوع وعلى فترات متقاربة، حيث تعطي شعورًا بالامتلاء والشبع لفترات طويلة لأن هضمها في المعدة بطيء.
  • تفيد الأشخاص الذين يعانون من داء السكّري خاصّة تلك المصنوعة من القمح الأسمر أو سميد القمح الصلب.
  • تساعد في نمو العضلات والحفاظ على صحّتها. تساهم في بناء الخلايا وإصلاح التالف من الأنسجة، ووقايتها من التلف وتحميها من الضرر.
  • تحتوي الشعيريّة على نسبة عالية من الفوليك أسيد الضروري لصحّة الجسم وتقويته لأداء وظائفه الحيوية. تحتوي الشعيريّة على نسبة لا بأس بها من الدهون غير المشبعة المفيدة لصحّة القلب والأوعية الدموية، كذلك تقي من الإصابة بمرض الزهايمر وضروريّة للخلايا المسؤولة عن الذاكرة.
  • تحتوي على نسبة لا بأس بها من الحديد تفيد في تقوية الدم والعلاج من حالات الأنيميا.
  • تضبط مستويات الكوليسترول السيئ وبالتالي تقليل خطر الإصابة بتخثر الدم في الأوعية الدموية، أو تصلّب الشرايين.

الشعيرية والسعرات الحرارية

الشعيرية – طعام مصنوعة من العجين غير مختمر في شكل قضبان قصيرة. متنوعة من المعكرونة ، جولة في المقطع العرضي و أرق من السباغيتي. .

الكمية لكل 
سعرات حرارية 330
ليبيد 0.1 g
دهن مشبع 0 g
دهون غير مشبعة متعددة 0 g
دهون أحادية عدم التشبع 0 g
كولسترول 0 mg
صوديوم 4 mg
بوتاسيوم 3 mg
سكريات 82 g
ألياف غذائية 3.9 g
سكر 17 g
بروتين 0.1 g
فيتامين ألف 37 IU فيتامين سي 0 mg
كالسيوم 55 mg حديد 1.8 mg
فيتامين دي 0 IU فيتامين ب6 0 mg
كوبالامين 0 µg مغنسيوم 2 mg

مكونات الشعيرية

تعتبر الشعيريّة من المواد الغذائيّة الأساسية للكثير من وصفات الحلويّات في عالمنا العربي. وتستخدم أيضاً في الكثير من وصفات الشوربات المتنوّعة والمختلفة.

تصنع الشعيريّة من مادة الطحين بشكلٍ أساسي، وهناك أنواع مختلفة منها، ومن أشهرها: الشعيريّة الباكستانية، والتي تكون طويلةً ورفيعةً جداً؛ بحيث تشبه الخيوط الرفيعة.

يمكن تحضير العديد من أنواع الحلويّات المختلفة والمتنوّعة من الشعيرية؛ إذ يمكن إعداد بعض أنواع الكيك، بالإضافة إلى أطباق متنوّعة من حلوى الشعيريّة بطرق مختلفة، وتدخل في صناعة عجينة الكنافة الشهيرة.

من أشهر الحلويّات التي تعد من الشعيريّة هي الشعيرية بالسكر، ذلك الطبق الشعبي الّذي يعتبر من أطباق الحلويّات المشهورة، والتي كان يعدّها أجدادنا منذ قديم الزمان، وتعدّ من الأطباق الفلسطينيّة التقليدية؛ حيث إنّها لاقت رواجاً في بلاد الشام لسهولة صنعها وقلّة تكاليفها.

فوائد الشعيرية باللبن للأطفال

تعتبر تغذية الطفل أكثر ما يشغل الأم حيث تبحث عن الأطعمة المفيدة والمهمة له في هذا العمر، وذلك طبيعي حيث أن تغذية الطفل في بادئ عمره تحافظ على صحته ونموه بشكل سليم دون أي مشاكل، لذلك تسعى كل أم على الحفاظ على صحة أطفالها واختيار الأغذية المناسبة لنموهم بشكل صحيح وبصورة سليمة، وتعتبر الشعيرية ذات أهمية كبيرة للعناصر الغذائية التي يحتاج لها الطفل في مرحلته الأولى، حيث أن الشعيرية لها الكثير من الفوائد خاصة إذا كانت مصنوعة كحساء بالحليب، فالحليب من الأشياء المهمة والمفيدة لجسم الطفل في بداية نموه، ومن فوائد الشعيرية باللبن للأطفال ما يلي :

  1. تدعم الشعيرية الجهاز الهضمي وتحافظ على عملية الهضم مما تساعد الطفل على الوقاية من الإصابة بالإمساك .
  2. تحتوي على الكثير من الكربوهيدرات التي تساعد في الشعور بالشبع والنوم لفترة طويلة براحة تامة .
  3. تحتوي الشعيرية على الألياف الغذائية والتي تعطي أحساس بالشبع أيضا لفترة طويلة .
  4. تعمل الشعيرية على الوقاية من الأمراض مما يساعد الأطفال، حيث تقي من أمراض السكري والسمنة المفرطة .
  5. تعمل الشعيرية على نمو خلايا الجسم للطفل وتصلح الأنسجة لذلك فهي من الأطعمة المهمة لخلايا الطفل .
  6. تحتوي الشعيرية على فيتامين ب والذي يساعد الطفل على إعطاء القوة والنشاط والقدرة على اللعب .

فوائد الشعيرية بالحليب للحامل

هناك الكثير من الشائعات والأقاويل التي طالت الشعرية سريعة التحضير وجعلتها من الأطعمة السيئة السمعة التي يخشاها الجميع.

فقيل عنها أنها تسبب السرطان والكثير من الأمراض المستعصية، ولكن الأبحاث أكدت أن كل ذلك غير صحيح، وأن الضرر الوحيد الذي قد ينتج عنها بسبب غناها بالأملاح.

حيث تحتوي الشعرية السريعة التحضير على نسبة عالية من الأملاح، فالعبوة الواحدة منها تحتوي على 2700 مجم من الأملاح، في حين متوسط ما يحتاجه الفرد في اليوم 1500 مجم.

وبالتالي تلك النسبة العالية من الأملاح الموجودة في الشعرية السريعة التحضير لها الكثير من الأضرار الصحية، أبرزها احتباس السوائل وارتفاع ضغط الدم.

وذلك على الشخص العادي، وتلك الأضرار سيئة على الحامل التي بالطبع لا تريد أن يرتفع ضغطها خلال الحمل وما يتكنفه ذلك من أضرار على الجنين.

وكذلك احتباس السوائل للمرضع من الأمور السيئة التي قد تتسبب في زيادة وزنها وصعوبة في الحركة، لذلك ينصح بتجنب تلك الشعرية وتناول المعكرونة العادية.

هل الشعيرية تزيد الوزن

يتم حرق الدهون التي تتراكم في مناطق مختلفة من الجسم مثل البطن والخاصرتين والأرداف عادة باتباع نظام غذائي صحي ومتوازن وبممارسة التمارين الرياضية بانتظام. ولزيادة مفعول هذا النظام وتلك التمارين ينصح أيضاً باعتماد انواع رجيم صحية مثل رجيم شوربة شعيرية الأرز. فهو فعال جداً في حرق الدهون والتخلص من الوزن الزائد وإعادة الرشاقة إلى من يريد ذلك.

يمكن شوربة الشعيرية ان تسهل عملية حرق الدهون التي تتجمع في منطقة الذراعين او الكرش او الخاصرتين او الارداف او الفخذين اذا تم تحضيرها بطريقة صحيحة.

إلى جانب مساهمة هذه الشوربة في نسف الدهون ونحت القوام، يمكنها ايضاً ان تعود على الصحة بالكثير من الفوائد. فهي مصنوعة من دقيق الأرز حيث يحتوي كل 100 غ منها على 120 سعرة حرارية فقط. وهي غنية بالكربوهيدرات لكنها تحتوي على نسبة قليلة جداً من الدهون. وتعتبر في المقابل مصدراً مهماً للبروتين لكنها خالية من الغلوتين.  وهي تمد الجسم بالكثير من الماء الذي تحتاج إليه اعضاؤه لتؤدي عملها بطريقة صحيحة والضروري للحفاظ على نضارة البشرة وجمالها. ولهذا يمكن اضافتها الى اي نظام غذائي يهدف الى استعادة الرشاقة مثل رجيم دوكان. ومن اجل  الاستفادة منها في حرق الدهون ينصح بتناولها في الصباح كوجبة فطور او في المساء خلال العشاء. كما يمكن اكلها كتحلية مع القليل من اللبن الزبادي او الفواكه عند الشعور بالجوع في الفترة الفاصلة بين الوجبات.

أضرار الشعيرية

تحتوي الشعيرية سريعة التحضير على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية والصوديوم، إضافة إلى الألوان الصناعية والمواد الحافظة، وفق «ويب طب».

توجد بها مادة البروبيلين غليكول (Propylene glycol) التي تهدف إلى حفظ الرطوبة في الشعيرية، والتي أفادت الأبحاث العلمية بأنها قد تسبب الضرر للكبد والكلى.

من شأن تناول الشعيرية سريعة التحضير أن تسبب زيادة في الوزن.

في حال تناول الشعيرية سريعة التحضير بشكل مستمر، فإنها قد ترتبط بارتفاع خطر الإصابة بالكوليسترول المرتفع.

قد يساهم تناولها في ارتفاع ضغط الدم نتيجة للمحتوى العالي من الصوديو

السابق
فوائد وعيوب بالون المعدة
التالي
فوائد عسل الطلح