الطب البديل

فوائد الشاي الاخضر لألم البطن

 فوائد الشاي الاخضر لألم البطن

يُحضّر الشاي الأخضر وغيره من أنواع الشاي الأحمر والأسود أو شاي الأولونغ من نبتة الكاميليا الصينية والتي تُعرف علمياً باسم Camellia Sinensis، ومن بين الأنواع المختلفة للشاي يتميّز الشاي الأخضر بامتلاكه التركيز الأعلى من مضادات الأكسدة، ويرجع السبب في ذلك إلى طريقة تصنيعه؛ فإمّا أن تُسخّن أوراق الشاي الطازجة حتى الجفاف أو تُبخّر بشكل خفيف لحفظ جودتها ومنع تأكسد مكوّناتها، ومن الجدير بالذكر أنّ جميع أنواع الشاي الأخرى، باستثناء شاي الأعشاب، تُحضّر جميعها عن طريق تخمير الأوراق الجافّة لنبتة الكاميليا، ويعتمد اختلاف أنواعها على اختلاف درجة تأكسد هذه الأوراق

يستخدم الشاي الأخضر كعلاج طبيعي للإسهال، ويمكنه مقاومة البكتريا التي تصيب المعدة مثل البكتيريا يمكن أن تسبب آلام المعدة والغثيان والانتفاخ. قد يخفف من مشكلات المعدة الأخرى، مثل شدة الإسهال الناجم عن العلاج الإشعاعي. يستخدم في علاج قرحة المعدة، التي يمكن أن تسبب مشكلات في جهاز الهضم، مثل: الألم، والغازات، وعسر الهضم

 

 فوائد الشاي الأخضر للمعدة

عند الشعور بألم في المعدة غالبًا ما يلجأ الشخص إلى شرب كوب دافئ من الشاي الأخضر لتخفيف الأعراض، ويرجع ذلك إلى فوائده في تخفيف ألم المعدة ولصحة الجهاز الهضمي، لكن يجب الأخذ بعين الاعتبار أنه من الأفضل شرب كوب أو كوبين من الشاي الأخضر فقط يوميًا؛ لأن الإفراط في شربه مرتبط بحدوث تأثيرات جانبية، مثل: الغثيان، واضطراب المعدة؛ بسبب محتواه العالي من الكافيين، وعمومًا تتضمن فوائده المرتبطة بالمعدة ما يأتي:

  • يستخدم كعلاج طبيعي للإسهال والعدوى الناجمة عن بكتيريا الملوية البوابية (Helicobacter pylori)، وهي سلالة من البكتيريا يمكن أن تسبب آلام المعدة والغثيان والانتفاخ.
  • قد يخفف من مشكلات المعدة الأخرى، مثل شدة الإسهال الناجم عن العلاج الإشعاعي.
  • يستخدم في علاج قرحة المعدة، التي يمكن أن تسبب مشكلات في جهاز الهضم، مثل: الألم، والغازات، وعسر الهضم.

 فوائد الشاي الاخضر للقولون

الشاي الاخضر غني بمركب الكاتيشين وهو من اقوى المضادات الطبيعية للاكسدة بحيث يحارب الاسباب التي يمكن ان تؤدي للاصابة ب مرض سرطان القولون. وتعرف هذه الاسباب بالجذور الحرة التي تساعد على نمو وانتشار الاورام السرطانية في القولون.

ويسهم تناول كوب واحد من الشاي الاخضر يوميا في خفض مخاطر الاصابة بسرطان القولون والوقاية منه.

ليس هذا فقط، بل ان الشاي الاخضر فعال في علاج العديد من المشاكل الصحية التي يصاب بها القولون، ومنها تهيج القولون ومتلازمة القولون العصبي، وهو من البدائل الطبيعية التي تساعد على تنظيف القولون وتطهيره من الفضلات.

لكن يفضل دوما تناول الشاي الاخضر باعتدال وعدم الاسراف في تناوله كي لا ينتج عنه اية مضاعفات صحية.

 فوائد شرب الشاي الأخضر قبل النوم

يحتوي الشاي الأخضر على مُركبٍ يُسمّى Theanine، وهو المركب الأساسي في الشاي المسؤول عن تحسين النوم، حيث يُساعد على استرخاء الدماغ عن طريق تقليل تحفيز الخلايا العصبية، وتقليل هرمونات التوتر، لذلك قد يُساعد الشاي الأخضر على تحسين جودة النوم، ولكن من الجدير بالذكر أنّ الشاي الأخضر يحتوي على مُركب الكافيين الذي قد يُعاكس مفعول مُركب Theanine ويزيد من صعوبة النوم؛ إذ إنّه يُقلل من الشعور بالإعياء ويُعزّز اليقظة والتركيز والتنبّه، إلّا أنّه يُمكن تقليل كميّة الكافيين أثناء تحضير الشاي باستخدام ماءٍ في درجة حرارة الغرفة بدلاً من الماء المغلي، حيثُ أشارت إحدى الدراسات التي نُشرت في مجلة Nutrients عام 2017 إلى أنّ الشاي الأخضر المُنخفِض بالكافيين قد يُساهم في تحسين نوعية النوم ويُقلّل من التوتر، ومن جهة أخرى فإنّ تناول السوائل قبل النوم بأقل من ساعتين يمكن أن يزيد من الرغبة بالتبوّل أثناء الليل، ممّا قد يُعيق النوم ويقلّل جودته، وخاصّة عند تناول المشروبات المُدرّة للبول كالتي تحتوي على الكافيين.

 

 الشاي الأخضر وارتجاع المرئ

يؤثّر الإفراط في شرب الشاي الأخضر سلبًا على الجهاز الهضمي ومن هذه المشاكل: مثل زيادة حمض المعدة، فقدان الشهية، حرقة، قرحة المعدة، الإمساك، الإسهال، وارتجاع المريء

 

 فوائد الشاي الأخضر بعد الأكل

يمتلك الشاي الأخضر العديد من الفوائد، ومن أبرزها؛ تأثيره على عملية الهضم، حيث أظهر الباحثون أنّ مستخلصات الشاي الأخضر تؤثر على طريقة تحليل الجسم للطعام، عبر زيادة أكسدة الدهون، والتحسين من حساسيّة الإنسولين، والقدرة على تحمّل الغلوكوز، وتجدر الإشارة إلى أنّ زيادة أكسدة الدهون يعني أنّ الجسم يُحوِّل الدهون المخزنة إلى طاقةٍ بشكلٍ أفضل، ويعتبر ذلك جيداً في حالات إنقاص الوزن، أمّا النتائج على الإنسولين والجلوكوز فتُشير إلى أنّ مستخلص الشاي الأخضر يمكن أن يساعد الإنسولين على العمل بكفاءةٍ أكبر في الجسم، وبالرغم من ذلك يجدر التنويه إلى أنّ مستخلص الشاي الأخضر المُركز قد يُسبب مشاكل في الكبد؛ وتعدُّ هذه الحالة نادرة، ولذلك يُوصى في حال استهلاك مستخلص الشاي الأخضر بتناوله مع الطعام أما الذين يعانون من مشاكل في الكبد فإنّهم يوصون بتجنب استهلاكه

بالإضافة إلى ذلك استنتج الباحثون أنّ استهلاك الكاتيشين (بالإنجليزية: Catechins) وهو أحد البوليفينولات التي توجد في الشاي الأخضر، يُبطئ عمل الإنزيمات الهاضمة، وهذا يعني أنّ الأمعاء لا تمتص جميع السعرات الحرارية التي يتم استهلاكها، وبالتالي فإنّه يساهم في فقدان الوزن، ويجدر الذكر أنّ الجرعة الموصى باستهلاكها من الشاي الأخضر تتراوح بين كوبين إلى ثلاثة أكوابٍ في اليوم أو ما يُعادل 100 إلى 750 مليغرام من مُستخلصاته

 فوائد الشاي الاخضر لعلاج جرثومة المعدة

وكون العلاجات الدوائية قد تسبب آثاراً جانبية للبعض، فإن اللجوء للعلاجات الطبيعية مثل الشاي الاخضر يعد بديلاً صحياً.

ومن فوائد الشاي الاخضر لعلاج جرثومة المعدة، القدرة على قتل وابطاء نمو الجرثومة. وقد وجدت بعض الدراسات أن تناول الشاي الأخضر قبل الإصابة يمنع التهاب المعدة.

كما إن استهلاك الشاي أثناء العدوى يقلل من شدة التهاب المعدة أيضًا.

 اضرار الشاي الاخضر

  1. يحتوي الشاي الأخضر على مادة الكافيين وان كانت بنسبة أقل من الشاي الأحمر والقهوة إلا ان التناول المفرط الشاي الأخضر يؤدي إلى الأرق والقلق وزيادة معدل ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم.
  2. الشاي الأخضر يمثل مشاكل للأشخاص العرضة لقرحة المعدة فقد يتسبب في اضطراب في المعدة وغثيان.
  3. الافراط في شرب الشاي الأخضر يؤدي إلى عدم امتصاص الدم لبعض العناصر الغذائية كالحديد مما قد يسبب أنيميا.
  4. ينصح الأطباء بعدم احتساء الشاي الأخضر وأي عشب يحتوي على الكافيين كالقهوة أو أي نوع من أنواع الشاي خلال الأشهر الأولى من الحمل.
  5. يتفاعل الشاي الأخضر مع بعض الأدوية مثله مثل أي نوع من أنواع الشاي لذا يجب استشارة الطبيب دائما ويمكنك توخي الحذر باحتساء الشاي بعد ساعتين من تناول الدواء.
  6. شرب الشاي الأخضر قد يتسبب في خروج الكالسيوم مع البول فيؤثر على الكالسيوم في الجسم.
السابق
علاج بحة الصوت
التالي
تقنية العلاج باستخدام التنويم المغناطيسي