صحة عامة

فوائد الخوخ

فوائد الخوخ

التقليل من خطر الإصابة بالسرطان الخوخ يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين سي والذي يعتبر أحد مضادات الأكسدة القوية، ما يساعد على منع تكوين الجذور الحرة، والوقاية من الإصابة بأنواع مرض السرطان
حماية القلب من الأمراض
إنقاص الوزن
الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي
التقليل من الحساسية
الحفاظ على البشرة
حماية العين من الأمراض

فوائد الخوخ الأحمر

1 * يحافظ الخوخ على صحة البشرة ونقائها ونضارتها، كما يساعد في تجديد خلاياها، ويمنحها الترطيب، ويقلل ظهور التجاعيد.

2 * يساعد في رشاقة الجسم، وإنقاص وزنه، لأنه يمنح إحساساً بالشبع.

3 * يحافظ على صحة العينين، ويحسن الرؤية.

4 * يقوي نمو الشعر، ويمنع تقصفه وتساقطه، ويزيد من كثافته.

5 * يساعد في نمو العظام والأنسجة ، والأسنان ويحافظ على صحة الفم واللثة والأوعية الدموية.

6 * يقوي جهاز المناعة، ويحمي من الإصابة بالالتهابات الفيروسية، والبكتيرية.

7 * يساعد في امتصاص الكالسيوم والحديد من الأغذية.

8 * يوازن السوائل في الجسم، ويحمي من الإصابة بالتشنجات العضلية.

9 * يمنع الشعور بالتعب والإرهاق، ويمنح الجسم الطاقة والحيوية.

10 * ينظم ضربات القلب، ويمنع تذبذبها.

فوائد الخوخ الأسود

– يقلّل الخوخ من خطر الإصابة بهشاشة العظام، بسبب غناه بالكالسيوم.

– مضادات الأكسدة: تساعد مضادات الأكسدة على التقليل من الالتهاب وتلف الخلايا الناجم عن الجذور الحرّة، ويعتبر الخوخ الأسود من الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة من نوع متعدّد الفينول الذي يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري

فوائد الخوخ للهضم

يساعد الخوخ على الهضم ويساعد المعدة في عملية الهضم المثالي، كما يجنبها الاصابة بعسر الهضم والشعور بالإمساك، فهو يعتبر مسهل طبيعي بسبب احتوائه نسبة عالية من الألياف التي تساعد على الهضم الجيد للطعام، وتحتوي ثمرة الخوخ على 9% من الألياف التي يحتاجها الجسم يوميًا، لذلك ينصح بتناولة يومياً، بالإضافة الوقاية من مرض السكري وأمراض القلب وسرطان القولون والمستقيم.

يمكن أن نلخص فوائد الخوخ للمعدة في النقاط التالية:
يساعد الخوخ على تنشيط المعدة ويساعد في عملية الهضم.

يعمل على إزالة حصى المثانة والبول الدموي.

يجنب الإصابة بعسر في الهضم.

يجب عدم الإفراط في تناول الخوخ لأنها ثمرة غنية بالألياف والتى تعد معدلاتها العالية سبب فى الإصابة الإسهال المزمن.

تسبب الكميات الكبيرة من الخوخ فى الإصابة بالمغص وبعض آلام البطن.

فوائد الخوخ للبشرة

يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج الذي يساعد على منع تأكسد الخلية الذي يسببه كثرة التعرض للشمس، وبهذا فهو يحمي من البقع الداكنة ومن التجاعيد.

ـ يحتوي على مادة الألفا هيدروكسي والذي يساعد على العناية بالبشرة.

ـ يحتوي الخوخ على نسبة عالية من فيتامين أ الذي يساعد على ترطيب البشرة ويحميها من الجفاف.

ـ يعالج من علامات تمدد البشرة أو ما يعرف بـ السيلوليت.

طريقة استخدام الخوخ للبشرة

ـ قومي بهرس ثمرة الخوخ بعد نزع القشرة، وضعي عليها ملعقتين من الزبادي، وضعي المزيج على بشرتك مرة في الصباح ومرة في المساء؛ واتركي المزيج لمدة من 15 إلى 20 دقيقة، بعدها اغسلي وجهك بالماء الدافئ.

فوائد الخوخ للرجيم

يعد الخوخ من الفواكه التي تساعد في التخسيس، كما أنه يساعد في الحفاظ على الوزن، لا يحتوي الخوخ على دهون مشبعة أو كوليسترول أو صوديوم، لأن 85% من تكوينه مياه، كما أنه يحتوي على الألياف التي تساعد على ملء المعدة ما تجعله يستغرق وقتًا أكبر للشعور بالجوع مرة أخرى.

الخوخ من أنوع الفاكهة الغنية جدًا بالمعادن والألياف والفيتامينات والذي يجعل منها خيارًا صحيًا قبل استخدامها وتناولها لغاية انقاص الوزن، ولإثبات فوائد الخوخ للرجيم وإنقاص الوزن والتخلص من الدهون الزائدة بالجسم أقيمت عدة بحوث للنظر في ذلك والتحقق من فاعلية الخوخ بإنقاص الوزن، وهذه واحدة من الدراسات التي تناولت هذا الموضوع كما ستوضح النقاط الآتية:[٢] موضوع الدراسة: تم إجراء دراسة بحثية على يد معهد علم النفس والصحة والمجتمع بجامعة ليفربول حول تأثير الخوخ إن كان يستهلك كجزء لا يتجزأ من نظام غذائي لفقدان الوزن في حال كان يعيق الأمر أو يساعد في التحكم في الوزن. عدد المشاركين بالدراسة: شارك ما يقارب 100 شخص يعانون من زيادة الوزن والسمنة ولا يستهلكون الألياف بشكل كافٍ عادةً. مدة الدراسة: استمرت الدراسة 12 أسبوعًا من مراقبة ما جدّ على المشتركين من تغير بالوزن. نتيجة الدراسة: في نهاية المدة المحددة تم التوصل إلى أن فوائد الخوخ للرجيم فعّالة حيث إن استهلاك الخوخ المجفف تحديدًا كجزء من نظام غذائي للتحكم في الوزن أمكن المشتركين بالدراسة من أن يسرعوا من عملية ومدة فقدانهم للوزن.

ـ يحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تساعد على رفع عملية التمثيل الغذائي، مما يساعد على التخلص من مشكلة ثبات الوزن في الرجيم

ـ كما أن هذه الألياف مفيدة للحفاظ على الشعور بالشبع وسد الشهية.

ـ الخوخ فاكهة قليلة السعرات فهو يحتوي على نسبة 39 سعر حراري لكل 100 جرام من الخوخ.

ـ يحتوي الخوخ على السكر الطبيعي فيمكنك تناول مشروب عصير الخوخ من دون تحلية أو بوضع ملعقة عسل صغيرة، لتوازن السكر في الدم.

فوائد الخوخ للحامل

الخوخ من عائلة الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، مما يجعله مفيداً للحامل، لتقيها من أمراض السمنة، كالسكري، متلازمات الأيضية، أمراض القلب والأوعية الدموية.
يحسن من الأعراض المصاحبة للحمل، كالتعب، تشنجات العضلات والإمساك، لاحتوائه على البوتاسيوم، كما أنه يحتوي على خصائص مضادة للسرطنة وتكون الأورام، كما أن بداخله مركبات لها تأثير فعال في تثبيط نمو خلايا سرطان الثدي وسرطان الرئة.

يحتوي الخوخ على فيتامين «ج» الذي يساعد الحامل على امتصاص الحديد، ونسبة من الألياف تجنبك مشاكل الجهاز الهضمي وصحة القلب، ويعد من أهم العناصر للجنين، حيث إنه يدعم العظام والأسنان وتعزيز نمو عضلات الجنين وأوعيته الدموية.
يحتوي على الفولات التي تحمي الجنين من حدوث عيوب الأنبوب العصبي، كما يحتوي على نسبة عالية من فيتامين «C» الذي يساعد على نمو الجنين بشكل صحي، عظامه، أسنانه، غضاريفه وعضلاته، كما يمنع حدوث الولادة المبكرة.

تحتوي ثمرة الخوخ على فيتامين A ،C ،B و E، كذلك على حامض الفوليك الضروري لنمو الجنين في الرحم، وهو موجود في المشيمة، يحميه في بداية الحمل من التعرض للتشوهات الدماغية، وفيتامين B الذي يخفف من أعراض الحمل وخاصة الغثيان والقيء.
الخوخ من الفواكه التي تحمي الحامل من الإصابة بفقر الدم الناتج عن نقص الحديد، كما أنه يقلل من ظهور علامات التمدد في جسم الحامل، ويحفظ لها السوائل في جسمها، كما أنه يحسن عملية الهضم ويحميها من الإصابة بالإمساك والمشاكل الهضمية.

تناول الحامل الخوخ الذي يحتوي على فيتامين «ج» يعمل على تعزيز وتقوية صحة الجهاز المناعي، ونمو الجنين بشكل فعال وحمايته من الأمراض المختلفة مثل العشى الليلي والعمى، يحد من السرطان، يخفض من نسبة الكولسترول الضار في الدم ويمنع الولادة المبكرة.

أضرار الخوخ

إذ إنه يحتوي على مواد تسبب الحساسية لبعض الحوامل، والمجفف منه على وجه الخصوص، لاحتوائه على مركب الكبريتيت، وهو مادة حافظة للتخزين، تؤدي إلى ردود فعل تحسسية، مثل الربو، التضييق العصبي والتهاب المفاصل.
لا بد من استشارة الطبيب في حال استخدام أي منتجات مصنوعة من بذور الخوخ، إذ إنها تحتوي على كمية ضئيلة من مركب السيانيد السام الذي يتسبب في الحساسية الشديدة للحامل التي تعاني من التحسس المفرط.

ينصح بالتقليل من كمية تناوله، بحيث لا يتعدّى الثمرتين في اليوم، تخوّفاً من التعرض للإسهال بسبب معدلات الألياف العالية به، كما أنه يزيد من معدل الضغط، نظراً لغناه بفيتامين A و E، وهما من العناصر التي ترفع نسبة الضغط.
كما أن للخوخ أضراره على صحة الجهاز الهضمي للحامل في الحالات عندما يكون مرشوشاً ببعض أنواع المبيدات الحشرية.

الكثير من مضادات الأكسدة سيئة
الخوخ غني بالمواد المضادة للأكسدة مثل فيتامين (ج) وفيتامين (أ) وغيرها من المركبات المضادة للأكسدة مثل المغذيات النباتية والفلافونويدات وهذه المواد المضادة للاكسدة تقاتل مع الجذور الحرة للجسم ، ويمكن لمستوى عالٍ من مضادات الأكسدة في أجسامنا أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية المختلفة وأيضًا يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية النزفية.
الإصابة بفرط بوتاسيوم الدم
تناول الخوخ بشكل منتظم مفيد للغاية للأفراد المصابين بارتفاع ضغط الدم حيث ترجع فائدة الخوخ بشكل أساسي إلى وجود معادن حيوية مثل البوتاسيوم فيه لأنه موسع للأوعية الدموية يريح الأوعية الدموية ويحسن الدورة الدموية وبالتالي يقلل من خطر ارتفاع ضغط الدم.

على الرغم من أن البوتاسيوم مفيد جدًا لصحتنا ويوفر عددًا من الفوائد إلا أنه من الأفضل تناول الخوخ باعتدال وذلك لأن ارتفاع مستوى البوتاسيوم في الجسم يمكن أن يخفض ضغط الدم إلى مستوى منخفض بشكل خطير ويؤدي إلى انخفاض ضغط الدم الذي يتميز بأعراض مثل التعب والدوخة والاكتئاب وضبابية الرؤية

يمكن أن يؤدي ارتفاع مستوى البوتاسيوم في الجسم أيضًا إلى فرط بوتاسيوم الدم وأعراض مثل التعب والشعور بالتنميل والغثيان أو القيء وآلام في الصدر وصعوبة في التنفس.
الكثير من الترطيب يضر البشرة
الخوخ مصدر ممتاز للعديد من العناصر الغذائية مثل الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والفلافونويدات وهذه تلعب دوراً هاماً في الحفاظ على صحة البشرة، بالإضافة إلى ذلك فإن الخوخ غني أيضًا بالمحتوى المائي الذي يلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على رطوبة بشرتنا وترطيبها لكن الكثير منها سيء لصحتنا وكذلك لبشرتنا.

تناول الكثير من الخوخ قد يضر الحمل
على الرغم من أن تناول الخوخ أثناء الحمل مفيد ولكن لا يزال من الأفضل تناوله باعتدال وذلك لأن تناول الكثير من الخوخ يمكن أن يؤدي ارتفاع مستوى حمض الفوليك في الجسم إلى مضاعفات مثل التشنجات والإسهال والطفح الجلدي والغثيان واضطراب في المعدة ونوبات الصرع وما إلى ذلك.

 

السابق
بريسولين علاج التهابات العين التحسسية – Prisoline
التالي
بريسيدكس يستخدم للتخدير الإجرائي – Precedex