صحة عامة

فوائد الخبز الأسود

فوائد الخبز الأسود

على الرغم من أن كثيرين لا يستسيغون طعم الخبز الأسمر المصنوع من القمح الكامل ويستبدلونه بنظيره الأبيض، فإن مختصين أكدوا أنه يحتوي على نسب عالية من الفيتامينات، ومضادات الأكسدة، والألياف الغذائية التي تلعب دوراً كبيراً في المحافظة على حياة الإنسان، معتبرين أنه يعد كنزاً من الفوائد الصحية، حيث يساعد على الوقاية من الإصابة بالسكري، والجلطات، وأمراض القلب، والأمراض المزمنة، والمحافظة على الوزن الطبيعي والعمل على تخفيفه والتخلص من السمنة.

يتميز الخبز الأسمر (الكامل) عن الخبز الأبيض، باحتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية، وبذلك يحتاج لمدة أطول للمضغ قبل بلعه، ما يساعد على تناول الطعام ببطء وتناول كمية أقل منه، والشعور بالشبع والامتلاء، وبذلك يساعد على المحافظة على الوزن طبيعياً، وتخفيفه والتخلص من السمنة».

تعمل الألياف على تنظيم مقدرة القناة الهضمية على امتصاص السكريات، فلا يرتفع مستوى الأنسولين في الدم إلى درجة ترهق البنكرياس، كما تعمل على انخفاض الكولسترول، وبذلك تحمي من الإصابة بالجلطات وأمراض القلب»، لافتة إلى أن الخبز الأسمر يحتوي على نسبة عالية من فيتامين الثيامين (ب1) الضروري لتمثيل الطاقة الغذائية، والمفيدة جداً للجهاز الهضمي.

طريقة عمل الخبز الاسمر

المكونات/

4 كوب دقيق القمح الاسمر، بالحبوب (جاهز (إذا لم يتوفر نخلط 4 كوب دقيق اسمر عادى مغ 2ملعقة كبيرةقمح مكسر +2ملعقة كبيرة بذور عباد الشمس +2ملعقة كبيرة نخالة القمح )
300 مل ماء دافئة
2 ملعقة صغيره خميرة فورية
2 ملعقة صغيره ملح
دقيق القمح الاسمر لفرد وعجن العجينة
ثانيا للوجه ::
2 ملعقة كبيرة شوفان، مدشوش
1/2 ملعقة صغيره ملح، مذوبة فى 2ملعقة ماء
الخطوات
نخلط الملح مع الدقيق ونضعه جانبا
نذوب الخميرة فى الماء ونتركها 10 دقائق حتى تتفاعل الخميرة
نضيف الماء والخميرة للدقيق ونعجن باليد لمدة 5 دقائق حتى نحصل على عجينة ملتصقة قليلا نتركها فى البولة 5 دقائق
صورة الخطوة 3 من وصفة طريقة عمل الخبز الاسمر بالحبوب
نرفع العجينة من البولة ونرش قليلا من الدقيق على سطح الكاونتر ونغجن باليد لمدة 10 دقائق حت تتكون لدينا عجينة مطاطة غير ملتصقة
صورة الخطوة 4 من وصفة طريقة عمل الخبز الاسمر بالحبوب
نكور العجينة ونغطيها ونتركها ساعة كي تتخمر
صورة الخطوة 5 من وصفة طريقة عمل الخبز الاسمر بالحبوب
نعجن العجينة المختملرة قليلا ثم نكورها ونضعها على صينية الخبز المرشوشة بالدقيق ونغطيها بطبق ونتركها تتخمر مرة ثانية لمدة 40 دقيقة
ندهن سطح العجينة بمحلول الملح والماء بواسطة فرشاة ثم ننثر عليها الشوفان وندخلها الفرن المحمى على 210 مئوية لاول 12 دقيقة ثم نخفض الحرارة الى 200 مئوية لمدة 20 دقيقة اضافية حتى يتحمر الخبز وينضج
صورة الخطوة 7 من وصفة طريقة عمل الخبز الاسمر بالحبوب
نخرجه من الفرن ونضع الرغيف على شبك حتى يبرد ثم يقطع ويقدم

السعرات الحرارية في الخبز الأسمر

  • النخالة (بالإنجليزية:Bran)، وهي تمثّل القشرة الخارجية الصلبة، وهي غنيّة بالألياف، والمعادن، ومضادات الأكسدة. سُويداء البذرة (بالإنجليزية: Endosperm)، التي تمثل الطبقة الوسطى من الحبوب، وغالباً ما تتكون من الكربوهيدرات.
  • جنين القمح (بالإنجليزية:Germ)، وهو الطبقة الداخلية التي تحتوي على الفيتامينات، والمعادن، والبروتينات، والمُركبات النباتية.
خبز اسمر، حيث أن 100 غم من الخبز الأسمر تحتوي على 260 سعرة حرارية.

فوائد الخبز الأسمر للرجيم

يُمكن أن يعود تناول الخبز الأسمر على الجسم بالعديد من الفوائد الصحية، وتوضح النقاط الآتية بعضاً من هذه الفوائد:

  • الحصول على حصص الكربوهيدرات اللازمة للحمية الغذائية أو الرجيم: قد يظنّ البعض أنّ الخبز هو من المأكولات المحظور تناولها عند اتّباع نظام غذائي لفقدان الوزن أو المحافظة عليه، وذلك بسبب قلقهم من كمية الكربوهيدرات المتناولة في وجباتهم الغذائية، إلّا أنّ الخبز يوفّر السعرات الحرارية من الكربوهيدرات، التي تُعدُّ من مصادر الطاقة التي يُفضلها الجسم.
  • التقليل من الشهية وزيادة الشعور بالشبع: ويعود ذلك لاحتوائه على نسبةٍ عالية من البروتين، والعديد من الفيتامينات والمعادن، بالإضافة إلى احتوائه على ضعف كمية الألياف الموجودة في الخبز الأبيض، والتي يمتصّها الجسم ببطءٍ في مجرى الدم، ممّا يكبح الشهية.

فوائد الخبز الأسمر للامساك

يسهم الخبز الأسود في منع الامساك كونه يحتوي على الألياف الغذائية التي تسهل عمل الأمعاء

فوائد الخبز الاسمر للاطفال

– يؤدي تناول الخبز الاسمر خلال اليوم الدراسي٬ الى زيادة التركيز بحيث أن هذا النوع من الاطعمة يرسل الطاقة الى الدماغ بشكل ثابت مما يسهل سرعة استحضار المعلومات.
– يساعد الخبز الاسمر على الشعور بالشبع لفترة طويلة بسبب غناه بالالياف السهلة الهضم.
– يرفع مستوى السكر بشكل بطيء وبالتالي يحرر القليل من الانسولين.
– يقي من السمنة لأنه يسهل حركة الامعاء.
– يمنع انخفاض نسبة الطاقة.
– ينظف الجهاز الهضمي ويقيه من الامراض.
– يحافظ على الوزن لأنه يضعف مقدرة الجهاز الهضمي على امتصاص الدهون.
– ينقي الجسم من الدهون المتراكمة.
– يقي من فقر الدم.
– يحافظ على سلامة الجهاز العصبي.
– يقي من التهاب الزائدة الدودية.
– يحمي الطفل من ارتفاع الكولسترول على المدى الطويل كما انه يقوي القلب.

فوائد خبز الشعير

خبز الشعير يحتوي على مستويات عالية من الشعير (Barley) وهو من أنواع الحبوب، ويوجد بشكل أساسي في الخبز والمشروبات.

يعتبر الشعير واحد من أكثر أنواع الحبوب استهلاكًا في العالم، ويمتاز بالعديد من الفوائد الصحية، وذلك لاحتوائه على الكثير من العناصر الغذائية المختلفة.

فوائد خبز الشعير

كما ذكرنا فإن لخبز الشعير العديد من الفوائد الصحية المختلفة، ونذكر منها ما يلي:

1- ضبط مستويات ضغط الدم

يحتوي خبز الشعير على مستويات جيدة من كل من البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم، وهذه المعادن تعمل على خفض مستويات ضغط الدم المرتفعة.

وفي دراسة نشرت في المجلة العلمية (Journal of the American Dietetic Association) وجدت أن تناول الحبوب الكاملة التي تحتوي على الألياف الغذائية يساعد في ضبط مستويات ضغط الدم والتحكم بالوزن.

2- تعزيز صحة العظام

للحفاظ على صحة العظام من المهم أن يقوم الإنسان بتناول مستويات كافية من الحديد والفسفور والكالسيوم والمغنسيوم والمنغنيز والزنك، وهي جميعها عبارة عن معادن موجودة في خبز الشعير.

بكلمات أخرى تناول خبز الشعير يساعد في الحفاظ على صحة العظام وتعزيزها بشكل ملحوظ.

3- الحفاظ على صحة القلب

من أهم فوائد خبز الشعير أنه يساعد في الحفاظ على صحة القلب، وذلك لانه يحتوي على الألياف الغذائية والفولات والبوتاسيوم ومجموعة فيتامين ب.

هذا يعني أن تناول خبز الشعير يعمل على خفض مستويات الكوليسترول المرتفعة، وهذا الأمر ينعكس بشكل إيجابي على صحة القلب والأوعية الدموية.

4- خفض خطر الإصابة بالسرطان

يحتوي خبز الشعير على مادة تعرف باسم السيلينيوم، والتي تلعب دورًا هامًا في وظائف أنزيمات الكبد وتنظيف الجسم من بعض السموم التي تعمل على رفع خطر الإصابة بالسرطانات المختلفة.

تناول خبز الشعير يساعد في خفض خطر الإصابة بالسرطان والتقليل من نمو الخلايا السرطانية في حال وجودها.

5- مفيد لصحة الجهاز الهضمي

بما أن خبز الشعير يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المختلفة، فهذا يعني أن تناوله يساهم في تحسين عمل الجهاز الهضمي من خلال:

  • الحماية من الإصابة بالإمساك
  • علاج مشكلة عسر الهضم
  • تحسين حركة الأمعاء.

6- التحكم بالوزن

من أهم الأسباب التي تجعل الأشخاص يلجأون لتناول خبز الشعير هو هذه الفائدة بالتحديد.

حيث أن خبز الشعير يساهم في مساعدتك في فقدان الوزن، وذلك بسبب محتواه العالي من الألياف الغذائية التي تساعدك في الشعور بالشبع لفترة أطول

فوائد الخبز الأبيض

– يعتبر مصدراً ممتازاً للطاقة، والكربوهيدرات التي تعتبر سريعة الهضم، والتي توفرها السويداء.

– تستخدم بعض أنواع المكملات كحمض الفوليك، وفيتامينات ب في تدعيم بعض أنواع الدقيق الأبيض الذي يحضّر منه الخبز الأبيض بهدف توفير بعض العناصر الغذائية.

– يتميز بإمكانية زيادة صلاحيته.

– يعتبر ذا ملمس ناعم، ووزن خفيف.

السابق
فوائد عصير البنجر
التالي
فوائد زيت خشب الأرز