صحة عامة

فوائد الجبن

فوائد الجبن

إمكانية تعزيز صحَّة العظام: بالإضافة إلى حمايتها من الإصابة بمرض هشاشة العظام (بالإنجليزيّة: Osteoporosis)؛ إذ يعود ذلك لاحتواء الجبن على العديد من العناصر الغذائيَّة التي تُساهم في تقوية عظام الأطفال، والمُراهقين، ومنها؛ الكالسيوم، والزِّنك، والبروتين، والمغنسيوم، وفيتامين أ، وعلى العكس من ذلك فإنَّ بعض النظريّات غير المُوثَّقة علمياً تُشير إلى أنَّ تناوُل مُنتَجات الألبان بشكلٍ عامٍ يرفع تراكيز الأحماض في الجسم مما يُضعفُ العظام.

المُساعدَة على رفع مستوى البكتيريا النّافعة في الأمعاء: حيث يُعتبر الجبن من أصناف الأطعمة المُخمِّرَة (بالإنجليزيَّة: Fermented food)، وبالتالي فإنّه يساعد على تعزيز هذه البكتيريا، ومن ناحيةٍ أخرى فقد نُشِرَتْ دراسةٌ صغيرةٌ عام 2015 تُبيِّنُ أنَّ ذلك يُساهم بشكلٍ إيجابيّ في تحسين مُستويات الكوليسترول في الدَّم. تعزيز صحَّة الأسنان: حيث يعود ذلك لاحتوائه على عنصر الكالسيوم الضروريِّ لنموِّ الأسنان، بالإضافة إلى قدرته على حمايتها من التسوُّس (بالإنجليزيّة: Dental cavities) عبرَ رفع درجة حموضة طبقة اللُّويحة السنِّية (بالإنجليزيَّة: Dental plaque)، وذلك وِفقاً لما أشارَتْ إليه إحدى الدِّراسات.

المساعدة على تخفيف الوزن: حيث إنَّه يُساهم في تعويض نقص الكالسيوم الذي يُعاني منه الأشخاص المصابون بالسمنة، ممّا يجعل الجبن عنصراً أساسيّاً في نظامهم الغذائيِّ لتخفيف وزنهم. التقليل من ضغط الدَّم: حيث أشارَت الأبحاث إلى أنَّ الكالسيوم الموجود في الجبن يُساعد على الحدِّ من ضغط الدَّم، كما تجدرُ الإشارة إلى ضرورة اختيار أنواع الجبن المُنخفضة بالدُّهون والصُّوديوم، علماً بأنَّه يُوجدُ أنواعٌ قليلةُ الدُّهون ولكنَّها تحتوي على كميَّة صوديوم إضافيَّة؛ لذلك يُنصَح بالاطِّلاع على مُلصقات المُنتَج قبل تناوله، كما يُنصَحُ بتجنُّب الأنواع الخالية تماماً من الدُّهون؛ إذ إنَّها تخضعُ لعمليّات مُعالجةٍ مُكثَّفةٍ،

فوائد الجبن السائل

صدرٌ لفيتامين أ: حيث يحتوي الجبن السائل على فيتامين أ بكميّاتٍ كبيرة؛ إذ إنّ 28 غراماً من هذا الجبن تزوّد الجسم بـ 10% من الكميّة اليومية من فيتامين أ، وهو فيتامينٌ ذائبٌ في الدهون، ومُهمٌ لحاسة البصر، كما يُساعد على تعزيز الجهاز المناعي، ويُساهمُ في حماية العديد من أنسجة الجسم، مثل؛ أنسجة البشرة، والرئتين، والأمعاء

فوائد الجبن المثلث

وأضاف خبير التغذية، أن «الجبنة المثلثات» تحتوي على دهون مشبعة ترتفع فيها نسبة «أوميجا 6» والأحماض الدهنية غير المشبعه، التي تؤدي إلى أمراض القلب والأوعية الدموية ومرض السكري، إضافة إلى احتوائها على الألوان الصناعية التي تعزز من نمو الأورام في الغدة الكظرية والكلى.

فوائد الجبن للبشرة

يساعد على نمو خلايا الجلد؛ لاحتوائه على فيتامين B. يتخلّص من عيوب البشرة. يجعل البشرة صحية، ومشرقة.

فوائد الجبنة الصفراء

فوائد جبنة الشيدر: يُشكل البروتين ما يزيد عن 30% من السعرات الحرارية المتوفرة في الحصة الواحدة من جبنة الشيدر والتي تعادل 28 غراماً، ممّا يُحسن من استهلاك الفرد اليومي للبروتين الذي يدخل في العديد من وظائف الجسم؛ بما في ذلك بناء العضلات، وتُعدّ جبنة الشيدر إحدى أهمّ مصادره، كما تزود الكمية ذاتها من جبنة الشيدر 20% من الاحتياجات اليوميّة من الكالسيوم المُهمّ في الحفاظ على صحّة العظام، كما تُغطّي 6% من النسبة اليوميّة الموصى بها من فيتامين أ، و14% من النسبة اليوميّة الموصى بها من الفسفور، بالإضافة إلى نسبة صغيرة من الزنك، والسيلينيوم، وفيتامين ب2، ويجدر التنبيه إلى أنّها مرتفعة بالصوديوم وبالتالي فإنّه يجب استهلاكها بحذر

فوائد الجبن المعفن

تساعد على منع الأمراض يعمل تناول الجبنة الزرقاء, على منع فقدان العظام, و الإصابة بالصداع النصفي, لاحتواءها على نسب عالية من الكالسيوم التي تساعد في ذلك, كما و يعمل الكالسيوم على تخفيف أعراض الطمث و يقللها, و يمنع تخثر الدم, و سرطان الثدي, بالإضافة إلى أنه يعزز من تقلص العضلات, و تنظيم الدم في الجسم, فقد أظهرت دراسة فرنسية أجريت على مجموعة من النساء, زاد استهلاكهم للكالسيوم بشكل كبير,  إلى خفض تعرضهم للإصابة بمرض سرطان الثدي  بنسبة 50 بالمئة,  بحيث  يوفر تناول وقية واحدة من الجبن الأزرق, ما يقارب 18.3 في المئة, من متطلبات الكالسيوم اليومية كحد أدنى.

-تساعد في النمو عند الفتيات وفقا لدراسة أمريكية أكدت بسرعة نمو الفتيات اللواتي يستهلكن كميات كبيرة من منتجات الألبان, لاحتوائها  العالي على الكالسيوم, مثل الجبن, بخلاف الفتيات اللواتي يعتمدن على مكملات الكالسيوم, حيث أظهرت الدراسة بأن استهلاك الكالسيوم  الموجود في الأجبان, يوفر بنية عظمية قوية, كما و يزيد من سماكة القشرة, و يعزز نمو أفضل للعظام, أكثر من تناول مكملات الكالسيوم. -تمنع مرض النقرس و هو نوع شائع من التهاب المفاصل, و غالبا ما يرتبط بالاستهلاك المتزايد للحوم, و الكربوهيدرات, و المحار, و الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة,  أو السكريات المصنعة, و قد بينت دراسة نشرت في مجلة نيوإنجلند الطبية, بأنه يمكن تقليل مخاطر الإصابة بمرض النقرس عند الرجال, بزيادة كمية منتجات الألبان المتناولة.

-تساعد في حرق الدهون نشرت المجلة الأمريكية للتغذية السريرية, دراسة تشير إلى أن اتباع نظام غذائي غني بالكالسيوم, يمكن أن يحدث  خسارة في دهون الجسم, حيث شارك في الدراسة نساء متوسطي الوزن,  تتراوح أعمارهم بين 18-30 عام, و قام جزء منهم باتباع نظام غذائي غني بالكالسيوم, بينما اتجه الجزء الآخر لتناول أطعمة قليلة الكالسيوم, لمدة سنة كاملة, و تبين من خلالها بأن اتباع نظام غذائي غني بالكالسيوم, أدى إلى حرق كمية من الدهون أكثر بعشرين مرة من  تناول الأغذية قليلة الكالسيوم. -تساعد في مكافحة تسوس الأسنان يمكن تجنب مشاكل الأسنان, و منع التسوس, عند استهلاك الجبنة الزرقاء, أو حتى جبنة تشيدر, بعد وجبات الطعام, أو كوجبة خفيفة, بحيث يعمل بروتين الحليب الموجود في هذه الجبنة, على تحييد أحماض البلاك, من الأسنان, و إضفاء ابتسامة جميلة على الوجه.

فوائد الجبن للأطفال

بناء أنسجة وعضلات جسم الأطفال، حيث يوجد 11 غراماً من البروتين في كلّ 100 غرام من الجبن الطبيعي.

بناء عظام الإنسان وأسنانه خاصة في فترات الحمل الأولى، حيث يحتوي كلّ 100 غرام من الجبن على حوالي 83 ملغ من الكالسيوم. تزويد أجسام الأطفال بحمض الفوليك (فيتامين ب9) الذي يعمل كعنصر أساسي ومهم في تكوين الحمض النووي للخلايا كي تستطيع الخلايا الانقسام والنمو بصورة سليمة وصحية، كما يؤدي نقص حمض الفوليك عند الأطفال إلى حدوث أمراض خطيرة مثل فقر الدم وتشوهات الدماغ والعمود الفقري.

زيادة قوة أبصارهم بسبب احتواء الأجبان الطبيعية على فيتامين أ، كما يساعد هذا الفيتامين على ووقاية وتقوية جهاز المناعة للإنسان، وبناء عظامهم وأسنانهم، وحماية بشرتهم، لذلك ينصح بإعطائه للطفل بشكل منتظم ودوري.

امتصاص الكميات الزائدة من الحمض والأسيد في المعدة، بالإضافة إلى أنّ فيتامين د الموجود في الجبن بعمل كَمُكَمِّل وظيفي للكالسيوم، حيث يزيد كفاءة وفعالية الجسم على امتصاص الكالسيوم.

التخفيف من الآلام الناتجة عن الإصابة بتقرح أو التهاب المعدة، بالإضافة إلى علاجها، كما يمنع التهابات الأنسجة والخلايا والأغشية داخل المثانة.

إراحة الأعصاب والنفسية وتحسين الحالة المزاجية، وبالتالي جعل الأطفال أكثر سعادةً وفرحاً.

فوائد الجبنة البيضاء لكمال الأجسام

الحفاظ على صحة العظام

  • تعتبر الجبنة البيضاء مهمة جداً للحفاظ على نمو العظام الصحي لدى الأطفال والشباب؛ لأنّها تُشكل مصدراً غذائياً غنياً بعنصر الكالسيوم، والبروتين، والمغنيسيوم، والزنك، والفيتامينات (أ، د، ك)، لذلك فهي تساهم في دعم صحة الجسم،
  •  كما تقي من الإصابة بمرض هشاشة العظام (بالإنجليزية:osteoporosis).

الحفاظ على صحة الأسنان

  • يلعب عنصر الكالسيوم دوراً هاماً في تكوين الأسنان، والجبنة مصدرٌ جيدٌ للكالسيوم، بالإضافة إلى ذلك فقد أظهرت دراسةٌ أنّ تناول الجبن يمكن أن يرفع مستوى الأس الهيدروجيني (بالإنجليزية:pH level) في لوحة الأسنان، مما يوفر الحماية ضد تسوس الأسنان (بالإنجليزية:dental cavities)، 
  • كما أظهرت دراسةٌ من فنلندا وجود سلالات بكتيريا مفيدة في الجبنة يمكن أن تخفض عدد الخمائر المسببة لتسوس الأسنان في الفم، كما وجدت دراسةٌ هندية أن الجبن دون إضافة سكر يمكن أن يزيد تركيز الكالسيوم والفوسفات في لوحة الأسنان، مما يقلل احتمال التسوس.

 الحفاظ على ضغط الدم

  • على الرغم من أنَّ بعض أنواع الجبنة تكون غنية بالدهون والصوديوم، إلا أنَّ الدراسات تشير إلى أنَّ الأشخاص الذين يتناولون الجبنة لديهم ضغط دمٍ منخفض، ويفسر ذلك بأنَّ الكالسيوم يمكن أن يساعد على تقليل ضغط الدم، ولكن يُنصح دائماً باختيار الجبنة قليلة الدسم منخفضة الصوديوم، خاصة أنواع الجبن المنزلية التي يكون لديها طعم خفيف ومحتوى قليل من الدسم.

الحفاظ على صحة الأوعية الدموية

  • على الرغم من أنَّ بعض أنواع الأجبان تحتوي على مستوياتٍ عاليةٍ من الكولسترول والصوديوم، مما يوحي بأنها يمكن أن تؤدي إلى مشاكل في القلب والأوعية الدموية،
  •  إلا أنّ دراسةٌ أجريت في عام 2014م بيَّن فيها الباحثون أن منتجات الألبان والأجبان يمكن أن تكون مصدراً جيداً لمضادات الأكسدة (بالإنجليزية:antioxidant)، خاصة نوع يسمى غلوتاثيون (بالإنجليزية:glutathione)، وهذا المضاد للأكسدة مهم جداً لصحة الدماغ ولمنع التنكس العصبي المرتبط بالعمر (بالإنجليزية:age-related neurodegeneration)، وفي عام 2016م وجد العلماء أنَّ الخصائص المضادة للأكسدة في الأجبان قد تحمي من التأثيرات السلبية لعنصر الصوديوم، وتبين أنَّ الأوعية الدموية للمشاركين الذين استهلكوا الأجبان كانت تعمل بشكلٍ أفضل من الأوعية الدموية لأولئك الذين لم يتناولوا الأجبان.

الحفاظ على مستويات الكوليسترول

  • في الدم وفقاً لدراسةٍ نُشرت في عام 2015م، بينت أنَّ الجبنة باعتبارها غذاءٌ مخمر(بالإنجليزية: fermented food)، قد تساعد في تعزيز بكتيريا الأمعاء، الأمر الذي يمكن أن يكون له تأثيرٌ إيجابيٌ على مستويات الكولسترول في الدم. الحفاظ على وزن صحي تشير الدراسات إلى أنّ الشخص الذي يكون لديه مؤشر كتلة الجسم مرتفعة (بالإنجليزية: body mass index)، من المرجح أن يكون لديه مستويات منخفضة من الكالسيوم، وبما أنَّ الأجبان تعد مصدراً جيداً للكالسيوم، فقد تكون مفيدةً للأشخاص الذين يتناولون نظاماً غذائياً لإنقاص الوزن.

مصدر غني بالأحماض الدهنية

  • أوميغا3 وجد أن بعض أنواع الجبنة، وخاصة الجبنة البيضاء المصنوعة من الحليب التي تنتجه الأبقار التي تتغذى على الأعشاب، تكون غنية بالأحماض الدهنية أوميغا3 التي تفيد الجهاز القلبي الوعائي والدماغ.
  •  الحفاظ على صحة الخلايا تحتاج خلايا الجسم للبروتين للبناء والإصلاح، وتعتبر الأجبان مصدراً غنياً بالبروتين، لكن يجب الانتباه إلى كمية البروتين المتناولة، لأن كمية البروتين الموصى بها لكل شخصٍ تعتمد على العمر، والحجم، ومستوى النشاط البدني.

فوائد الجبن الرومي

الجبن الروميّ كغيره من الأجبان غني بعنصر الكالسيوم الضروري لصحة وسلامة العظام والأسنان.

الجبن الروميّ غني بفيتامين A الضروري لسلامة العين وشبكيتها ومجموعة فيتامين B.

الجبن الروميّ يساعد على زيادة الوزن فهو مصنوع من الحليب الكامل الدسم.

الجبن الروميّ يتكون بداخله نوع من البكتيريا المفيدة يسمى فطر بنسيليوم وهو مفيد لصحة الأمعاء ويساعد على شفاء أي تقرحات بداخلها.

السابق
اسباب بروز عظمة الترقوة
التالي
كسر عظمة الفخذ وكيفية علاجها