صحة عامة

فوائد التين

فوائد التين

1- تعزيز صحة القلب

يحتوي التين على مضادات قوية للاكسدة وبخاصة مادة الفينول والتي يحتويها التين الجاف بكمية كبيرة، بحيث تعمل مضادات الأكسدة هذه على حماية البروتينات الدهنية في الدم من الاكسدة.

وبالتالي يساعد تناول التين في خفض معدل الإصابة بأمراض القلب والشرايين، وقد أظهرت العديد من الدراسات أن تناول التين يساعد على:

  • زيادة قدرة الجسم على مكافحة الجذور الحرة ولمدة تقريباً تستمر 4 ساعات بعد تناوله، وكلما كان لون قشرة التين الخارجية غامق، كانت أكثر نضجاً وازداد محتواها من مضادات الأكسدة.
  • أثبت أن التين يساعد على خفض نسبة الدهون الثلاثية المضرة، ومحتواه العالي من البوتاسيوم له دور في تعزيز صحة القلب والسيطرة على مستوى ضغط الدم وتنظيمه.
  • يحتوي التين على أوميغا 4 3أوميغا 6 والأحماض الدهنية التي تساعد على منع أمراض القلب التاجية
  • محتوى المغنيسيوم في التين مفيد للقلب والشرايين.

2- السيطرة على ضغط الدم

أثبتت الأبحاث دور وفوائد التين الواضحة في السيطرة على ضغط الدم وذلك لاحتوائه على معدن البوتاسيوم الذي يساعد على الحفاظ على توازن سوائل الجسم.

والذي يعمل أيضاً على ارتخاء الاوعية الدموية وبالتالي انخفاض الضغط، كما يساعد على زيادة إفراز كلوريد الصوديوم “الأملاح” في البول وتخليص الجسم منها.

فوائد التين للرجل

١- التين و علاج العجز الجنسي :

منذ عدة قرون ، قد تم استخدام فاكهة التين كوسيلة طبيعية للحد من العجز الجنسي مثل العقم وعدم القدرة علي الانتصاب ، يعمل التين كمنشط جنسي حيث أنه يحتوي علي كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن الهامة مما يزيد من الطاقة ويزيد من القدرة الجنسية ، لذلك إن نقع من 2 إلي 3 حبات من فاكهة التين في الحليب وتناوله في الصباح يساعد علي تعزيز قدرتك الجنسية ( هذا هو السبب أنه يقولون أن التين جيد للرجال ) .

٢- يمنع التين ارتفاع ضغط الدم :

تحتوي فاكهة التين علي كميات كبيرة من البوتاسيوم وكميات قليلة من الصوديوم ، لذلك فهو ممتاز للرجال المصابين بمرض ارتفاع ضغط الدم  ، وعند تنظيم ضغط الدم لدي الرجال تزيد قدرتهم الجنسية ويكون أدائهم أفضل .

٣- يمنع التين الإصابة بمرض سرطان البروستاتا :

تحتوي فاكهة التين علي كميات كبيرة من الألياف الغذائية التي تساعد علي الحد من خطر الإصابة بالسرطان ، كما تحتوي فاكهة التين علي عدد كبير من المركبات القوية المضادة للأكسدة التي تساعد علي محاربة الجذور الحرة في الجسم مما يقلل من فرص خطر الإصابة بسرطان البروستاتا .

٤- يمنع الإصابة بأمراض القلب التاجية :

يحتوي التين المجفف علي أحماض الفينول وأوميجا 3 وأوميدا 6 الدهنية ، تساعد هذة الأحماض الدهنية علي الحد من أمراض القلب التاجية كما أنه يقلل من نسبة الدهون الثلاثية في الدم .

وبالتالي يكون مفيد للرجال المعرضون للإصابة بأمراض القلب التاجية ، وبالتالي لا تتأثر حياتهم الجنسية .

٥- يساعد التين علي علاج العقم لدي الرجال :

يُنصح الرجال الذين يعانون من مشكلة العقم بتناول فاكهة التين ، حيث أن التين يعمل علي زيادة وتقوية الرغبة الجنسية للرجل ، كما أنه يتميز بأن ليس له أي آثار جانبية علي عكس الأدوية التي يتم وصفها لعلاج العقم لدي الرجال .

٦- يساعد التين علي زيادة وتحسين القدرة الإنجابية لدي الرجال :

تعمل فاكهة التين وكذلك التين المجفف  علي زيادة عدد الحيونات المنوية لدي الرجال وجعلها أكثر صحة وخالية من التشوهات مما يحسن من الصحة الإنجابية لدي الرجال الذين يأكلون التين بانتظام .

٧- علاج الأمراض التناسلية :

يتم استخدام فاكهة التين بشكل تقليدي في شبه القارة الهندية وبعض المناطق الأخري في العالم كعلاج مهدئ للأمراض التناسلية ، كما انه يوفر علاجاً للأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي .

٨- يساعد التين علي تنظيم مستوي السكر في الدم :

من المعروف أن مرض السكري يؤثر علي جميع أعصاب الجسم ، لذلك أن مرضي السكري تتأثر حياتهم الجنسية بالسلب كما أنهم قد يصابوا بالعقم .

من اهم  فوائد التين انه يحتوي علي كميات كبيرة من الألياف الغذائية التي تساعد علي تعزيز التحكم الوظيفي لمرضي السكري ، تساعد أوراق فاكهة التين علي الحد من كمية هرمون الأنسولين التي يحتاجها مرضي السكري الذين يحتاجون إلي حقن الأنسولين بانتظام ، كما تحتوي فاكهة التين علي كميات كبيرة من البوتاسيوم مما يساعد علي تنظيم كمية السكر التي يمتصها الجسم بعد الوجبات ، وبالتالي هو مفيد لصحة الرجال الذين يعانون من مرض السكري وبالتالي يُحسن من حياتهم الجنسية .

٩- يساعد التين علي خفض مستوي الكوليسترول في الدم :

من المعروف أن ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم لدي الرجال تؤثر علي جودة وسرعة الحيوانات المنوية كما أنها تؤثر بالسلب علي القدرة علي الانتصاب وتجعل القذف سريع .

تحتوي فاكهة التين علي كميات كبيرة من البكتين وهو نوع من أنواع الألياف الغذائية القابلة للذوبان ، عندما تتحرك الألياف الغذائية خلال الجهاز الهضمي فإنها تقوم بتفريغ الكتل الزائدة من الكوليسترول وتحملها إلي جهاز الإخراج خارج الجسم ، كما أن البكتسن يساعد علي تحفيز حركة الأمعاء ويساعد أيضاً علي منع الإصابة بأنواع معينة من السرطانات مثل سرطان المعدة وسرطان القولون .

١٠- يساعد التين علي إنقاص الوزن ومنع السمنة :

من المعروف أن السمنة الزائدة تؤثر علي عدد وجودة الحيونات المنوية لدي الرجال ، كما انها تؤثر علي القدرة الإنجابية لديهم والقدرة علي الانتصاب .

تساعد فاكهة التين علي إنقاص الوزن ومنع الإصابة بالسمنة ، حيث تحتوي فاكهة التين علي كميات كبيرة من العناصر الغذائية ، ولكن يُمكن أن يؤدي ارتفاع عدد السعرات الحرارية إلي زيادة الوزن خاصة عند تناوله مع الحليب ، كما تُعد ألواح التين خياراً أخر للتغذية الموصي بها لكل من البالغين والأطفال .

فوائد التين للرحم

  • علاج الإمساك

يحتوي التين على مواد ملينة تساعد المرأة على التخلص من الامساك خصوصًا في فترة الحمل.

إذ أظهرت الدراسات بأن التين يعمل على التخلص من الإمساك الناتج من المشاكل الصحية المختلفة والتي تتضمن مشاكل القولون.

  • يحافظ على صحة العظام

يحتوي التين على الكالسيوم، لذلك من الممكن تعويض نقص الكالسيوم من خلال تناول ثمار التين.

  • يقي من سرطان الثدي

تحتوي ثمار التين على الألياف، إذ أظهرت الدراسات بأن تناول المرأة للألياف في عمر الشباب يساعد على الوقاية من سرطان الثدي بعد مرور السنين خصوصًا أثناء سن اليأس .

لذلك يعد لتناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل التين دور كبير في تقليل فرص الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 16% في أي مرحلة من مراحل حياة المرأة، و24% عند الدخول في سن اليأس.

  • يحتوي على مضادات الأكسدة

يحتوي التين على العديد من مضادات الأكسدة، إذ تعمل هذه المواد على محاربة عوامل الأكسدة والأمراض المختلفة.

كما تحتوي ثمار التين عند نضجها على كمية أكبر من المواد المضادة للأكسدة.

  • يساعد في محاربة التجاعيد

تعد محاربة التجاعيد من أهم فوائد التين للمرأة، إذ أظهرت الدراسات بأن المستحضرات التي تحتوي على خلاصة التين لها دور فعال في الحد من فقدان الماء من البشرة، وتكون الدهنيات الضارة بالبشرة أيضًا.

لذلك يتم استخدام التين لعلاج زيادة التصبغ، حب الشباب، النمش، والتجاعيد لدى المرأة

  • الوقاية من نزيف الدورة الشهرية

يحتوي التين على نسبة جيدة من فيتامين ك، المسئول عن تحفيز الكبد على إنتاج مادة “البروثرومبين”، التي تساعد على تجلط الدم، ما يساهم في التقليل من كمية الدماء التي تفقدها الفتيات خلال فترة الحيض، ويقلل من فرص إصابتهن بالأنيميا.

فوائد التين للشعر

يُساعد التين على توفير الرُّطوبة لفروة الرأس والشعر، بالإضافة لقُدرتِه على فكّ تشابكاته، وهذا ما يجعله أحد مُكيفات الشّعر الرّائعة.

يحتوي التين على العناصر اللازمة لنموّ الشعر، مثل: المغنيسيوم، وفيتامين (ج)، وفيتامين (هـ)، بالإضافة لِقدرته على تحفيز الدورة الدَّموية في فروة الرأس؛ ممّا يُعزّز من نموّ الشعر، وبالتّالي تعويض تساقط الشّعر النّاجم عن سوء التّغذية.

يُساعد التين المُجفف على الحصول على شعرٍ طويلٍ وجميل، بالإضافة لِقدرته على مُعالجة الشّعر التالف والباهت؛ وذلك من خلال توفير العديد من العناصر التي تُساهم في علاجه.

يُعدّ التين المجفف غنيّاً بالعديد من المعادن والمُغذيات التي تُساعد على علاج العديد من مشاكل الشّعر، مثل: الحكّة، وقشرة الشعر، والتساقط.

يحتوي التين على إنزيمات النحاس التي تُساعد على علاج الشعر الرمادي، كما أنّه يُحافظ على لون الشعر؛ وذلك من خلال التطبيق المُباشر لمعجون التين على الشعر

فوائد التين الأخضر

يساعد على إنقاص الوزن: حيث يحتوي التين على كمياتٍ مرتفعةٍ من الألياف، والتي يُعدّ تناولها مهماً في عملية إنقاص الوزن لدى الأشخاص المصابين بالسمنة، وتجدر الإشارة إلى أنّ التين يُعدّ مرتفع السعرات الحرارية، لهذا ينبغي عدم الإكثار من تناوله.

يساهم في التحكم بمرض السكري: حيث أظهرت دراسةٌ أنّ أوراق التين تعتبر فعّالةً في خفض مستويات سكر الدم، كما أنّ المحتوى المرتفع من الألياف في التين قد يساهم أيضاً في السيطرة على مستويات السكر لدى مرضى السكري، ولذلك توصي الجمعية الأمريكية للسكري (بالإنجليزية: American Diabetes Association) بتناول ثمار التين، بالإضافة إلى أنّ البوتاسيوم الموجود فيه يساهم في تنظيم امتصاص السكر بعد تناول وجبةٍ دسمة.

يساعد على خفض مستويات الكوليسترول: حيث يحتوي التين على البكتين (بالإنجليزية: Pectin) وهو نوعٌ من الألياف القابلة للذوبان في الماء، والذي يساهم في الحدّ من ارتفاع مستويات الكوليسترول، كما أنّها تساعد على تحسين حركة الأمعاء.

يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب: حيث إنّ أوراق التين قد تساعد على التقليل من مستويات الدهون ثلاثية الغليسيريد (بالإنجليزية: Triglyceride) في الدم بشكلٍ كبيرٍ، كما أنّ التين المجفف يُعتبر غنياً بالعناصر الغذائية مثل؛ الفينولات (بالإنجليزية: Phenols)، وأحماض أوميغا-3 الدهنية، وأحماض أوميغا-6 الدهنية؛ لذلك يُعدُّ مفيداً في الحدّ من مخاطر أمراض القلب التاجية (بالإنجليزية: Coronary Heart Diseases)، بالإضافة إلى ذلك فإنّ التين يساعد على الحدّ من الإصابة بارتفاع ضغط الدم، وذلك لأنّه يحتوي على كمياتٍ مرتفعةٍ من البوتاسيوم، وكمياتٍ منخفضة من الصوديوم.

يقلّل خطر الإصابة بسرطان الثدي: حيث إنّ الخلل الهرمونيّ الذي يحدث بعد انقطاع الطمث لدى النساء يؤثر على الجهاز المناعي في الجسم، مما يُفقده قدرته على مكافحة الجذور الحرة (بالإنجليزية: Free Radicals)، لذلك فإنّ خصائص التين المضادة للأكسدة توفر أحد وسائل المقاومة لهذه الجذور مما يساهم في الوقاية من الإصابة بسرطان الثدي.

يخفض الإجهاد التأكسدي: وذلك لاحتواء مستخلص التين على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة، مما يساعد على ضبط مستويات الأحماض الدهنية، وفيتامين هـ في الدم. يحافظ على صحة الكبد: حيث تساعد أوراق التين على خفض مستويات إنزيمات الكبد التي ترتفع عادة عند حدوث اختلالات فيه كالإصابة بتليُّف الكبد (بالإنجليزية: Liver Cirrhosis).

يقلّل من اضطرابات الجهاز الهضمي: حيث يُعتبر التين علاجاً فعّالاً لمشاكل الجهاز الهضميّ مثل؛ الإمساك، و الإسهال، ويساعد على تعزيز صحة الأمعاء والتحسين من الحركة المعوية وذلك بسبب محتواه المرتفع من الألياف، بالإضافة إلى أنّه يمتلك تأثيراً مضاداً للتشنج يوفر الاسترخاء من الانقباضات المعوية.

يساعد على خفض درجة حرارة الجسم: حيث يمتلك التين تأثيراً مماثلاً لتأثير دواء الباراسيتامول (بالإنجليزية: Paracetamol) في خفض درجة حرارة الجسم المرتفعة نتيجة الإصابة بالعدوى الفطرية. يساعد على تحسين الخصوبة: حيث تساهم العناصر الغذائية في التين مثل؛ الفيتامينات، والمعادن على تعزيز الخصوبة، ورفع طاقة الجسم

فوائد التين الطازج على الريق

1- يحتوي على كنز من المواد الغذائية:

التين مصدر غني بالعناصر الغذائية مثل فيتامين ب6 والبوتاسيوم  والكالسيوم ومواد أخرى. إن تناول التين مع وجبة الإفطار يساعد على تنشيط الجسم.

2- يخلص من الوزن الزائد

فهو مصدر غني بالألياف ويشعرك بالشبع ويساعد على كبح الرغبة بتناول الطعام ويمنع الجلوكوز في الدم من التحول إلى دهون وبالتالي يمنع زيادة الوزن.

3- يمنع الإمساك

يعتبر التين الطازج أو المجفف مصدراً غنياً للألياف التي تساعد على تعزيز حركة الأمعاء وعلاج الإمساك.

4- خفض الكولسترول

تساعد ألياف البكتين الموجودة في التين على تخفيض الوزن مما يساعد على تقليل الدهون والكوليسترول في الدم.

5- يحمي العظام

يحتوي التين ما يقرب 79 ملغ من الكالسيوم و كميات كبيرة من البوتاسيوم والمغنزيوم و على كميات صغيرة من الفوسفور. وتلعب كل هذه العناصر الغذائية دوراً هاماً في تقوية العظام .

6- يحسن من صحة الجهاز الهضمي

التين غني بالألياف الغذائية ويحتوي على كمية مناسبة من السكريات البسيطة للمساعدة في تحسين جودة بروبيوتيك في القناة الهضمية وتعزيز حركية الأمعاء .

7- مصدر غني من المواد المضادة للأكسدة

كل كوب من التين يوفر أكثر من 50٪ من الاحتياجات اليومية من مضادات الأكسدة في شكل مركبات الفلافونويد بولي الفينول بما في ذلك الكاروتينات و اللوتين والعفص وحمض كلوجينك. وتمنع هذه المواد الكيميائية تمنع ضرر الطفرات الجينية للخلايا.

8- يمنع الأمراض الالتهابية والسرطانات الأولية

إن الاستهلاك المنتظم للتين يمنع حدوث العديد من الأمراض الالتهابية مثل التهاب المفاصل والأمراض الروماتيزمية. والعديد من أنواع السرطان مثل سرطان الثدي والرحم والقولون وسرطان البروستات .

9- يعزز نشاط الدماغ ويحسن التركيز

التين مصدر غني من السكريات البسيطة الطبيعية بما في ذلك الجلوكوزو الفركتوز وسكر اللبن التي تساعد على استقرار مستويات السكر في الدم وتوفر الطاقة الفورية للجسم.و هذا يحسن نشاط المخ ويعزز الإدراك و التركيز.

10- يمنع الحساسية

تناول ثمرة من التين تمنع أعراض الحساسية في الصباح . فهي ثمار شديدة القلوية غنية بمركب نشط يسمى حمض الكلوروجينيك. الذي يساعد على تحسين المناعة ويحمي الجسم من المواد المسببة للحساسية .

فوائد التين والزيتون

  • مد الجسم بالطاقة والحيوية الدائمتين.
  • تخفيض نسبة الكولسترول في الدم.
  • تقوية القلب، وتعزيز عمليّة التمثيل الغذائي في الجسم.
  • الحد من ظهور مظاهر وأعراض الشيخوخة المبكرة.
السابق
فوائد الاعشاب الصينيه
التالي
فوائد الفول المدمس