صحة عامة

فوائد التمر الهندي

فوائد التمر الهندي

التمر الهندي مصدره شجرة تنمو غالباً في المناطق الاستوائية، وكان أول ظهور لها في أفريقيا قبل أن تنتشر وتبدأ في النمو في مناطق مختلفة من قارة اسيا ومن ثم إلى الأمريكتين.

وتنمو الثمار على الأشجار في داخل قشور بنية طويلة، تحتوي بداخلها على لب لزج وهو الجزء الذي يمكن تناوله من الثمار، وله مذاق حلو حامض.

للتمر الهندي قيمة غذائية وفوائد مذهلة، إليك فوائد التمر الهندي بالتفصيل:

1- تحسين الهضم
يعتبر التمر الهندي أحد الملينات الطبيعية نظراً لمحتواه العالي نسبياً من الألياف الغذائية. وبسبب طبيعته اللزجة فإنه يساعد بشكل كبير على تحريك البراز العالق في الجهاز الهضمي.

لذا، يعتبر التمر الهندي مفيداً بشكل خاص لمن يعانون من الإمساك المزمن. ومع أن هذا الأمر قد يبدو غريباً، إلا أن النتائج الأولية لبعض الدراسات أظهرت أنه قد يساعد على الشفاء من الإسهال المزمن كذلك.

2- تحسين صحة جهاز الدوران والقلب

وجد أن للتمر الهندي قدرة محتملة على خفض ضغط الدم والكولسترول المرتفعين والحماية من فقر الدم، وذلك بسبب:

  • محتواه من الألياف التي تقلل نسبة الدهون في الدم.
  • محتواه العالي من البوتاسيوم الذي يساعد في السيطرة على ضغط الدم.
  • محتواه العالي من فيتامين سي الذي يساعد على محاربة الشوارد الحرة التي قد تؤدي للإصابة بأمراض القلب.
  • محتواه العالي من الحديد والذي يساعد على إنتاج الكمية الكافية للجسم من خلايا الدم الحمراء.

3- السيطرة على السكري

يساعد التمر الهندي على إنتاج أنزيم معين في الجسم يساعد على تقليل أو إيقاف امتصاص الكربوهيدرات، مما يساعد على خسارة الوزن ويساعد كذلك في منع حدوث ارتفاع سكر الدم الذي يتبع عادة عمليات امتصاص الكربوهيدرات من الوجبات الغنية بها.

كما أن احتواء التمر الهندي على نسبة عالية من المغنيسيوم يساعد على الحماية من السكري والتخفيف من حدة أعراضه.

4- تقوية جهاز المناعة

بسبب احتواء التمر الهندي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، لا سيما فيتامين سي، فإنه يعتبر وصفة ممتازة لتدعيم وتقوية جهاز المناعة لديك وحمايتك من العدوى والفطريات.

5- تقوية الجهاز العصبي

يحتوي التمر الهندي على نسبة عالية من الثيامين، وهو أحد أهم أفراد عائلة مجموعة فيتامينات ب، ويساعد الثيامين في تحسين وظائف الأعصاب في الجسم وتحسين صحة ووظائف العضلات كذلك.

فوائد عصير التمر الهندي

لعصير التمر الهندي قيمة غذائية عالية وفوائد مذهلة، إليك أهم فوائد عصير التمر الهندي:

  • الحماية من تصلب الشرايين، وذلك بسبب قدرة عصير التمر الهندي المحتملة على إذابة الكولسترول.
  • الحماية من مرض السرطان.
  • التقليل من فرص الإصابة بالتهابات وعدوى.
  • تخفيف نفخة البطن والتشنجات وتنظيم الهضم عند شرب كأس منه صباحاً.
  • خسارة الوزن الزائد.
  • تحسين صحة ومظهر الشعر والبشرة عبر تطبيقه موضعياً عليهما أو عبر شربه، إذ يحمي البشرة من الجفاف ويساعد على شفاء الحروق ويخفف من تساقط الشعر.
  • تحسين صحة العيون.

فوائد التمر الهندي الحامض

1- تعزيز صحة الجهاز الهضمي

للتمر الهندي فائدة كبيرة في تعزيز صحة الجهاز الهضمي، نظرًا لاحتوائه على كميات جيدة من الألياف التي تقوم بدورها بتعزيز حركة الأمعاء، كما تزيد من إفراز العصارات الهضمية، التي تساعد في تسهيل عملية الهضم، والوقاية من الإمساك، وبعض أمراض الجهاز الهضمي الخطرة مثل سرطان القولون والمستقيم.

2- حماية القلب

يعمل البوتاسيوم الموجود في التمر الهندي كموسّع طبيعي للشرايين، وهو ما يساهم في خفض ضغط الدم، كما أن الفيتامين سي C الموجود في التمر الهندي يعمل أيضًا كمضادّ للأكسدة، مما يساعد في حماية خلايا القلب وخلايا الأوعية الدموية.
ويحتوي التمر الهندي أيضًا على كمية كبيرة من الحديد الذي يساعد في إنتاج الكمية الكافية من خلايا الدم الحمراء، وبالتالي يقي من فقر الدم، بالإضافة إلى تحسين صحة القلب.

3- الحفاظ على مستويات ضغط الدم

يحتوي التمر الهندي الحامض على عنصر البوتاسيوم، الذي يساعد في ترخية الأوعية الدموية، كما يساعد في الحفاظ على مستوى ضغط الدم بشكل طبيعي في الجسم.

4- تحسين صحة الكلى

يحتوي التمر الهندي الحامض على البوتاسيوم الذي يساعد في تنظيف الكلى من السموم الموجودة بالجسم، وبالتالي يساعد على تحسين صحة الكلى، والوقاية من الإصابة بحصوات والتهابات الكلى.

5- تقليل مستوى السكر في الدم

يساعد التمر الهندي الحامض على التقليل من مستوى السكر في الدم، وبالتالي فهو مفيد للجسم شرط عدم الإفراط في تناوله، وعدم إضافة السكر إليه.

6- تقوية الشعر

يساعد التمر الهندي في الحفاظ على قوة كل من الشعر والجلد، لاحتوائه على فيتامين سي C المسؤول عن صناعة الكولاجين، الذي يعتبر البروتين الأساسي للشعر والجلد، إضافة إلى احتوائه على فيتامين أي E الذي يساعد على علاج رطوبة الشعر. والتمر الهندي يحمي البشرة من الجفاف، ويعالج الحروق ومشكلة تساقط الشعر.

فوائد التمر الهندي للكلى

  • يعدّ مصدرًا مهمًا من مصادر الكالسيوم والفوسفور بين الفواكه والخضروات، فهو يحتوي على ما يقارب 3000 ملغ من الكالسيوم لكل 100 غرام من الفاكهة الصالحة للأكل، علاوةً على ذلك فهو فاكهة متاحة على نطاق واسع واقتصاديّة للغاية.
  • يعدّ لب التمر الهندي مصدرًا غنيًا بفيتامينات ب، مثل: الريبوفلافين، والنياسين، والثيامين. يحسّن الهضم، إنّ لب الثمرة الناضجة للتمر مفيد في علاج انتفاخ البطن، والتقيّؤ، وعسر الهضم، ويعدّ كذلك مفيدًا بصورة خاصّة لفتح الشهية لتناول الطعام.
  • يعزّز الحصانة، فهو غنيّ بفيتامين (ج) الذي يساعد على بناء مناعة الجسم، ومنع العدوى.
  • يعدّ وسيلةً فعّالةً لعلاج نزلات البرد في جنوب الهند، وذلك بغلي عصير التمر الهندي المخفّف في ملعقة صغيرة من السمن الساخن ونصف ملعقة صغيرة من مسحوق الفلفل الأسود لبضع دقائق.
  • يخفّض للحرارة، ثبت أنّ شرب عصير التمر الهندي مفيد في علاج الحمى، ويمكن الحصول على الشراب، من خلال إضافة 30 غرامًا من اللب إلى نصف لتر من الحليب، مع إضافة عدد قليل من بذور التمر، والقرنفل، والسكر، والهيل، والكافور.
  • يعالج التهاب الحلق، فالغرغرة بماء التمر الهندي مفيدة في التخفيف من أعراض التهاب الحلق وعلاجه.

فوائد التمر الهندي للضغط

وجد أن للتمر الهندي قدرة محتملة على خفض ضغط الدم والكولسترول المرتفعين والحماية من فقر الدم، وذلك بسبب: محتواه من الألياف التي تقلل نسبة الدهون في الدم. محتواه العالي من البوتاسيوم الذي يساعد في السيطرة على ضغطالدم. محتواه العالي من فيتامين سي الذي يساعد على محاربة الشوارد الحرة التي قد تؤدي للإصابة بأمراض القلب.

فوائد التمر الهندي على الريق

الثمرة وهي موجودة داخل قرن يعمل حافظاً مثل القشرة و بداخلها بذر .

هنالك ثلاثة انواع من التمر هندي :
• النوع الاول : موجود في مناطق شرق الهند ، يتميز بالقرن الطويل ، يحتوي على 6-11 بزرة .
• النوع الثاني : موجود في مناطق غرب الهند ، يتميز بقرن صغير يحتوي على حوالي 4 بذور .
• النوع الثالث : يتميز القرن باللون الوردي الجميل .

موطن و تاريخ التمرهندي

الهند ، شرق افريقيا الاستوائية ، يزرع حالياً في غرب الانديز ، جنوب شرق آسيا ، كان العرب اول من أخرج التمر الهندي الى بلادهم و الى العالم و أسموه ” التمر هندي ” . وهو الترجمة العربية للاسم الهندي الموجود في الميثالوجيا الهندية ، حيث يُعتقد بالديانة الهندوسية بأن التمر هندي يصاحب و يرمز الى زواج الإله كريشتا ، الذي تجرى احتفالاته كل عام في شهر تشرين الثاني ( نوفمبر ) بالهند .

خلال العهد الفيكتوري كان الانكليز الذين يتجولون في مناطق التيبت يضعون قرون تمر هندي خضراء في آذانهم لحماية أنفسهم من الغارات المتكررة ، ومن تحرش اهل البلد بهم حيث كان يعتقد السكان المحليين بأن قرون التمر الهندي الخضراء تسكنها شياطين حاقدة و لئيمة و متسلطة .
فوائد التمر الهندي على الريق

1. يكسر العطش .
2. خافض للحرارة ، يسقى في حالات ارتفاع الحرارة و الحميات ، يخفض الحرارة ، و يبرد الجسم ، يستعمل في الصيف لاتقاء نوبات الحر و ضررها مثل الاصابة بــ” ضربة الشمس ” ، وهي حالة مرضية تحصل عن التعرض للحرارة و الشمس لفترات طويلة ، ( ترتفع حرارة المريض ، لا يتعرق المريض بسبب ان خللاً مؤقتاً يصيب مركز التعرق بالدماغ ) . الحوامض خصوصاً الميثايل سليسيلات هي المسؤولة عن خفض حرارة الجسم .
3. معقم خفيف و لطيف يستعمل للغرغرة في التهابات اللوزتين ، كما يستعمل كمغاطس للعين ، تعقم و تمنع الالتهابات و التقرحات .
4. مهضم .
5. منشط للكبد و المرارة ، يعطى في حالات الريقان .
6. ملين لطيف للطبيعة ، وهي الحالة الاستثنائية للحوامض ، حيث انها عادة تسبب قبوضة المعدة إلا التمر هندي فلا يترك هذا الاثر .
7. يعالج السعال و امراض القصبة الهوائية .
8. مدر للبول ، يزيل الرمل و الحصى .
9. مهدئ لطيف للأعصاب ، يزيل انواع الصداع خصوصاً الشقيقة .
10. بعض الهنود يقترحون استعمال التمر هندي لعلاج البرود الجنسي عن النساء ، و تسريع بلوغ النشوة ، كما تعالج بعض حالات العقم التي سببها نسائي ( امراض الرحم و المبايض ) بالتمر هندي ” مغاطس ”

فوائد التمر الهندي للتخسيس

يحتوي التمر الهندي على العديد من الأحماض المفيدة لجسم الإنسان التي تساعد على فقدان الوزنبشكل ملحوظ خلال فترة قصيرة إذا تم الانتظام على تناوله. يساعد على قمع الشهية من خلال زيادة الناقل العصبي الذي يسمى بالسيروتونين وهو المسئول عن الحد من الشهية بشكل كبير ويساعد على حرق الدهون المتراكمة في الجسم. وخاصة الدهون المتراكمة في منطقة البطن. ذلك بسبب الأحماض التي يحتوي عليها احرصي على تناول التمر الهندي يومياً مع إتباع نظام غذائي صحي لحين الوصول إلى الوزن المثالي.

فوائد التمر الهندي للحامل

  • يمد التمر الهندي جسم المرأة بكمية كبيرة من عنصر الحديد، الذي يلعب دورًا مهمًّا وكبيرًا في قوة الدم، ويرى العديد من خبراء التغذية والأطباء أن تناول كمية كافية منه يعمل على وقاية الحامل من أعراض الولادة المبكرة ويساعد على ولادة جنين طبيعي بوزن طبيعي وبصحة جيدة.
  • يعمل على الحد من حموضة الدم الزائدة ويعمل كملين ومضاد للحموضة، وذلك عن طريق طرد السموم والريح وتلطيف التهابات الحلق وتقوية المعدة.
  • يعمل على القضاء على الفيروسات والبكتيريا التي قد تصيب المرأة الحامل، نظرًا لاحتوائه على نسب عالية جدًّا من المضادات الحيوية الطبيعية التي تساعد في إبادة الكثير من السلالات البكتيرية المختلفة الضارة على المرأة الحامل.
  • يعمل كملين للمعدة ويستعمل للتخلص من الإصابة بالإمساك خلال فترة الحمل، ويُعطى كذلك في حال الإصابة بالزحار (التدفق الدموي) وبالأخص إذا تم مزجه مع الكمون والسكر.
  • يعد التمر الهندي من الأعشاب المبردة الملائمة لعلاج حرارة الصيف، ويُعطى لعلاج فقدان الشهية والغثيان والقيء في أثناء الحمل والإمساك.
  • يحتوي على مادة النياسين تلك المادة التي تسهم في تطوير الجهاز الهضمي للجنين، بالإضافة إلى أنه غني بالفيتامينات المهمة التي يحتاجها جسم الحامل وجسم الجنين، ومن هذه الفيتامينات المهمة فيتامينات “ك، وسي وأ”.
  • يحتوي على كمية كبيرة جدًّا من الألياف التي تساعد في وقاية المرأة الحامل من الإصابة بالإمساك الذي يعتبر أحد الأعراض الشائعة خلال فترة الحمل، ويساعد المرأة الحامل كذلك على الحد من الزيادة المفرطة في الوزن حيث إنه يعطي إحساسًا بالشبع لوقت طويل.
  • يحد من الشعور بالغثيان وخصوصًا في أثناء فترات الصباح، وذلك لأن التمر يحتوي على مكونات وعناصر مقاومة للتقيؤ والشعور بالغثيان.
  • يحتوي على بعض العناصر التي تعمل على حماية الجنين من التعرض للإصابة ببعض التشوهات الخلقية وولادة طفل سليم معافى.
  • يخفف من ارتفاع ضغط الدم والشعور بالصداع، فله تأثير سحري في التخلص منهما.

فوائد التمر الهندي للرحم

فوائد التمر الهندي في تنشيط المبايض

فكري بتناول التمر الهندي إذا كنت تحاولين إنجاب الأطفال وتخفقين في كل مرة، فالتمر الهندي يساهم في تسريع فرص الحمل.

فوائد التمر الهندي كمضادّ لبكتيريا المهبل

لعل أبرز خصائص التمر الهندي أنه مضادّ حيوي طبيعي فعّال في محاربة البكتيريا التي تطال المهبل خصوصاً، كونه يحتوي على مضادات حيوية طبيعية فعّالة.

فوائد التمر الهندي في علاج بعض مشاكل العقم

استناداً إلى أبحاث علمية عديدة، فإنَّ للتمر الهندي دوراً فعّالاً في علاج بعض حالات العقم التي تسببها أمراض الرحم والمبيض.

فوائد التمر الهندي في زيادة الرغبة الجنسية

إنَّ تناول التمر الهندي قد يزيد من القدرة والرغبة الجنسية لدى النساء. فكري إذن بتناوله لعلاقة حميمة ممتازة مع الزوج.

نصيحة اختصاصية: التمر الهندي يحتوي على كميات كبيرة من السكر، وبالتالي فهو لا يُنصح به للأشخاص المصابين بمرض السكري. كما لا يُنصح به للنساء الحوامل والأطفال.

فوائد التمر الهندي للدورة الشهرية

إنَّ تناول التمر الهندي يساعد في علاج اضطرابات الحيض لدى النساء، وله تأثير إيجابي في تنظيم الهرمونات الأنثوية. لعل أبرز خصائص التمر الهندي أنه مضادّ حيوي طبيعي فعّال في محاربة البكتيريا التي تطال المهبل خصوصاً، كونه يحتوي على مضادات حيوية طبيعية فعّالة.

السابق
تاركا لعلاج ارتفاع ضغط الدم – Tarka
التالي
تارول اس ار لتسكين الألم – Tarol SR