صحة عامة

فوائد الترمس

فوائد الترمس

    • مضاد للأكسدة.
    • المساعدة على الهضم السليم.
    • الحفاظ على صحة الأمعاء.
    • إنقاص الوزن.
    • تخفيض ضغط الدم المرتفع.
    • توفير الفيتامينات والمعادن الأساسية التي يحتاجها الجسم.

    فوائد الترمس للحامل

  • تساعد فيتامينات “ب” الموجودة في الترمس على مد الجسم بالطاقة. يعمل فيتامين “ب9″، المعروف أيضًا باسم “حمض الفوليك”، على الوقاية من عيوب الحبل الشوكي عند الأطفال حديثي الولادة، لذلك تناوله قد يكون مفيدًا خلال فترة الحمل. يخفض الترمس مستويات الكوليسترول في الدم، نظرًا لما يتميز به من خصائص وعناصر غذائية مفيدة في التخلص من الدهون. تساعد الأحماض الموجودة في الترمس على تحسين صحة الأوعية الدموية بالجسم. تساعد الألياف التي توجد في الترمس على تحسين حركة الأمعاء، وتخفيف الإمساك، وأعراض عسر الهضم، مثل: تقلصات البطن، والغثيان، والتقيؤ، والانتفاخ، وارتجاع المريء. تقوي المعادن التي يحتوي عليها في الترمس من مناعة الجسم. يعمل معدن المغنيسيوم الموجود في الترمس على تقوية العظام، ومنع هشاشة العظام وكسورها. يساعد المغنسيوم أيضًا على تقوية عضلات الجسم، وأهمها: عضلة القلب. تحتوي حبوب الترمس على نسبة وفيرة من البروتين، ما يجعلها بديلًا مثاليًّا للحوم لأي شخص يتبع نمط غذاء نباتي.   يخلو الترمس من الجلوتين (بروتين يوجد في القمح) الذي رغم فوائده الصحية، فإن بعض النساء لديهن حساسية منه، لذلك يعد الترمس بديلًا مناسبًا يعوضهن احتياجاتهن منه.

فوائد الترمس للتخسيس

1- زيادة الشعور بالشبع

يحتوي كوب واحد من بذور الترمس المطبوخة على 198 سعرة حرارية، وبالتالي فإن مستويات الدهون فيه قليلة بالمقارنة بالبروتينات والألياف، حيث أن كوب الترمس يحتوي على 26 غرام من البروتين و4.6 غرام من الألياف، وهي عناصر غذائية هامةل لتقليل الشعور بالجوع .وهذا يعني أن الترمس يمكن أن يساعد على كبح الشهية وزيادة الشعور بالشبع لفترة طويلة.

ولكن هذا لا يعني استبدال جزء من النظام الغذائي المعتاد بالترمس، فهذا لا يساعد المرضى الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة على إنقاص الوزن.

2- تعزيز فقدان الوزن

يمكن أن يساعد الزنك في تعزيز فقدان الوزن الزائد في حالة المعاناة من السمنة، حيث يمكن أن يؤدي إلى انخفاض كتلة الجسم وتحسين مستويات الدهون الثلاثية.

ويحتوي كوب الترمس المطبوخ على حوالي 2.3 ملغم من الزنك، وبالتالي فإن تناوله يضمن إمداد الجسم بنسبة جيدة من حاجته إلى الزنك يوميًا، كما أن الزنك يساعد في تعزيز الجهاز المناعي وبالتالي  يضمن الحفاظ على الصحة والوقاية من الأمراض.

3- زيادة الطاقة اللازمة لممارسة الرياضة

يعتبر المغنيسيوم من المعادن الهامة لإنتاج الطاقة في الجسم، وحينما ترتفع  مستويات الطاقة في الجسم ، تزداد القدرة على ممارسة الرياضة الهامة لخسارة الوزن.

ولأن كوب الترمس يقدم 90 ملغم من المغنيسيوم، فهذا يعني أنه قد يعزز مستويات الطاقة في الجسم.

فوائد الترمس للشعر

يُساهم في تخليص الجسم من الشعر في الأماكن غير المرغوب بها؛ وذلك لأنّه يؤخّر نموّ الشعر، ويمكن استخدامه بعد حلق الشعر في منطقة الأقدام والأيدي، من خلال تدليك منقوع الترمس بها، ويجب نقع الترمس مدّة 6 ساعات قبل استخدامه، ويجب الانتباه باستخدام الترمس المرّ لهذه المهمّة. إعطاء الشعر لمعاناً وحيويّة، ويمكن ذلك عن طريق دهن الشعر بمنقوع الترمس أو زيت الترمس. تثبيت لون الحنّاء على الشعر، وإعطاؤه لوناً لامعاً. تقوية جذور الشعر، وتغذيّة فروة الرأس، وتغذيّة بصيلات الشعر أيضاً، ويمكن ذلك من خلال تدليك ودهن فروة الرأس بمنقوع الترمس أو زيته. إطالة الشعر وتنعيمه، وذلك من خلال غسل الشعر بمنقوع الترمس.

فوائد الترمس للاعصاب

 ان الترمس مفيد للجسم بشكل كبير جدا حيث انه يعتبر مقويًا للأعصاب، و يقاوم ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم.
وأثبتت الدراسة أن البروتين المستخلص من الترمس يساعد  على خفض الكوليسترول الكلي هو بروتين شحمي منخفض الكثافة والدهون الثلاثية و الهوموسيستين.
وتكمن فوائد الترمس للاعصاب خلف قدرة الترمس  على خفض الكوليسترول، وذلك بسبب محتواه المرتفع من الأرجينين في الترمس.

فوائد الترمس للجسم

  • يحتوي الترمس على الألياف المفيدة، ويعمل على زيادة امتصاص نسبة الجلوكوز بالدم والتقليل من نسبة السكر بالدم.
  • يساعد على التقليل من نسبة الكوليسترول بالدم؛ لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف.
  • يساعد الترمس على التخلص من الديدان التي توجد في الأمعاء وتحسين الهضم.

فوائد الترمس للعضو الذكري

  • من فوائد الترمس للجنس أنه يعمل كمهدئ طبيعي للأعصاب لأننها كما ذكرنا أن الضعف الجنسي و المشاك الجنسيىة أساسها هي الحالة النفسية ،من يعاني من حتلهة نفسية غير جيدة فانه بالتأكيد يعاني من المشاكل الجنسية .
  • الترمس من الأطعمة الطبيعية المفيده جدا للجنس و الحياه الجنسية لأنه يحتوي عل مجموعه من الفيتامينات الهمه للصحة الجنسية .
  • يعمل علي تقوية الأعصاب و تقوية عضلة القلب و يعتبر الترمس منبة للأعصاب و منبه للقلب أيضا .
  • يعمل على التخلص من الامساك و المشاكل التي تصيب الجهاز الهضمي و المعده و يعمل علي تسهيل عملية الاخراج و تسهيل عملية الهضم .
  • يساعد كثيرا على التخسيس و التخلص من الوزن الزائد لأنه يحتوي علي مجموعه من الألياف الغذائية و التي تعمل علي امتلاء المعده و اعطاء الاحساس بالشبع لفترات طويلة جدا مما يعمل علي التخلص من الوزن الزائد بسرعه و أيضا يعمل علي سد الشهية .
  • الترمس يساعد كثيرا علي التخلص من القلق و التوتر و المشاكل النفسية التي تكون نتجه الضعف الجنسي و غيرها من المشاكل الجنسية .
  • يعمل كمنشط عام للأعصاب كما أنه يعمل علي تنقية الدم و الجسم من السموم الضارة و يعمل علي التخلص من المواد الضارة المتراكمة بالأمعاء .

فوائد الترمس للقولون

وأوضح الدكتور مروان سالم، أن فوائد الترمس مذهلة فى علاج القولون العصبى، حيث إنه يتميز بما يحتويه من ألياف بكم هائل، قد تصل نسبتها إلى 36% من حجمه الصغير، وفوائد هذه الألياف تكمن فى قدرتها على التخلص من الإمساك الناتج عن التهاب القولون، كما تعمل على تنظيف المعدة تمامًا من شوائبها، كما أن فوائد الترمس تكمن فى قدرته على تنشيط عملية الهضم التى تتأثر كثيرًا بالتهاب القولون.

وتابع الباحث فى الغذاء معددًا فوائد الترمس للقولون، أنه يساعد أيضا على نمو البكتيريا النافعة فى المعدة، كما يساعد على تحسين امتصاص سكر الدم، وبالتالى العمل على خفضه ومعادلته، كما أن فوائد الترمس لا تقف عند هذا الحد، بل أنه يعمل على خفض نسب الكولستيرول فى الدم، كما يعتبر مصدرًا مهمًا للبروتين الصحى الذى يحتاجه الجسم، لذا ينصح الأطباء بتناول الترمس بين الوجبات كأفضل التسالى الصحية على الإطلاق، مع ضرورة تقليل نسبة الملح فيه بغسله بالمياه جيدًا حتى لا يسبب مشكلات صحية، وتتم الاستفادة القصوى من فوائده وهضمه السهل.

السابق
كسر عظمة الفخذ وكيفية علاجها
التالي
فوائد الجزر