صحة عامة

فوائد البصل الاخضر

فوائد البصل الاخضر

1- خسارة الوزن الزائد

يتميز البصل الأخضر بأنه من الأغذية الغنية جداً بالعديد من العناصر والمركبات التغذوية الهامة، مع أنه منخفض بشكل كبير في السعرات الحرارية.

لذا فإن البصل الأخضر هو أحد أنواع الخضراوات المثالية لخسارة الوزن ، خاصة مع محتواه العالي من الألياف الغذائية، إذ أن كل 32 سعر حراري منه يساعد على توفير 10% من حاجتك اليومية من الألياف الغذائية.

2- منع نمو الخلايا السرطانية

أحد أهم فوائد البصل الأخضر الصحية هو قدرته على تقليل وتيرة نمو الخلايا السرطانية، في سرطانات مثل  سرطان القولون ، بالإضافة لقدرته على منع نمو بعض الأورام تماماً.

كما أظهرت بعض الدراسات أن تناول البصل الأخضر يساعد على خفض فرص الإصابة بسرطان البروستاتا لدى الرجال وبشكل كبير.

3- المساعدة على تجلط الدم

يحتوي البصل الأخضر على كميات كبيرة من فيتامين ك لدرجة أن نصف كوب مقطع من البصل الأخضر كفيل بمدك بحاجتك اليومية من فيتامين ك وأكثر!

وفيتامين ك هو أحد أهم الفيتامينات التي تساعد على تجلط الدم بشكل خاص، مما يساعد على منع حصول نزيف حاد عند التعرض للجروح بالإضافة لفوائد صحية أخرى عديدة للدم والشرايين.

4- فوائد أخرى

كما أن للبصل الأخضر فوائد أخرى عديدة للجسم والصحة، ومنها:

  • نضارة البشرة.
  • علاج تورم القدمين
  • مكافحة الالتهابات بأنواعها.
  • مكافحة فقر الدم
  • ممتاز لصحة الحامل.

5- صحة الجهاز الهضمي

يحوي البصل الأخضر كمية عالية من الألياف الغذائية التي من المعروف أن تناولها يساعد في:

  • تعزيز صحة  الجهاز الهضمي
  • تسهيل عملية الهضم.
  • الوقاية من الامساك والتلبكات المعوية.

فكوب واحد من البصل الأخضر يحتوي على ما يقارب 1.3 غم.

6- تقوية المناعة

وفقاً للمعهد الأمريكي لأبحاث السرطان، يعتبر البصل الأخضر مصدراً غنياً لعدد من المواد النباتية الطبيعية التي تعمل كمضادات للاكسدة طبيعية، مثل مركبات الفلافونويد والانثوسيانين، والتي تساعد في الوقاية من السرطانات.

حيث بينت نتائج دراسة صدرت عام 2001 ونشرت نتائجها في مجلة “American Journal of Clinical Nutrition”، أن المركبات الفلافينويدية تساهم في تثبيط الانزيم المسؤول عن انتاج الجذور الحرة التي قد تسبب السرطان

7- تعزيز صحة العين 

يساهم البصل الأخضر بشكل كبير في تعزيز صحة عينيك كونه يعتبر مصدراً للكاروتينات، كاللوتين والزياكسانثين وفيتامين A، والتي تلعب جميعها دوراً مهماً في:

  • تعزيز صحة العيون.
  • الحفاظ على الرؤية السليمة.
  • الوقاية من الضمور البقعي .

والأشخاص الذين لا يحصلون على كميات كافية من هذه المواد عادة ما يكونون عرضة للإصابة باضطرابات الرؤية مثل العشا الليلي ومشاكل القرنية.

إن تناولك لكوب من البصل يساهم في حصولك على ما يقارب 95% من الحصة الموصى بها يومياً للرجال و100% من الحصة الموصى بها للنساء، إذ أنه يحتوي على 2840 وحدة دولية و 609 ميكروغرام من اللوتين.

8- لعظام صحية

يعتبر البصل الأخضر مصدراً ممتازاً لعدد من المعادن والفيتامينات المهمة التي تلعب دوراً أساسياً في تقوية العظام وبنائها، وأهم هذه العناصر هو محتوى البصل الأخضر من فيتامينات C و K.

فإذا كانت حميتك تفتقر للفيتامينات المذكورة، قد تكون أكثر عرضة لهشاشة العظام أو الاصابة بكسور، إذ يلعب فيتامين C دوراً هاماً في بناء الكولاجين، بالاضافة لكونه يحافظ على خلايا الجسم من التلف.

أما فيتامين K فهو مهم لتعزيز عملية امتصاص الجسم للكالسيوم والاستفادة منه في الحفاظ على كثافة العظام، كما أنه يعتبر هاماً جداً للسيطرة على عمليات تخثر الدم وغيرها من العمليات الحيوية في الجسم.

فوائد البصل الأخضر للرجال

يزيد البصل الأخضر من القدرة الجنسية لدى الرجال.

يحتوي على مركبات مطهرة تساعد على تنظيف وتطهير الأجهزة التناسلية.

يقاوم الأمراض الجنسية، حيث تساعد المركبات التي يحتوي عليها على تنقية الجسم من السموم.

يساعد على تحفيز الدورة الدموية في الأعضاء التناسلية وبالتالي يقوي الانتصاب.

يزيد الرغبة الجنسية ويقويها.

يؤخر القذف ويزيد من المتعة بالعلاقة الحميمة.

فوائد البصل الأخضر للبشرة

  • يحتوي البصل الأخضر على نسبة عالية من فيتامين أ المفيد لصحة البشر، والذي يدخل في صناعة مستحضرات التجميل والكريمات المرطبة، مما يساعد في ترطيب البشرة، ويستفيد الجسم منه بشكل مباشر عن طريق تناوله.
  • يساعد البصل الأخضر على حماية البشرة من التجاعيد وهذا لاحتوائه على كمية عالية من فيتامين ج والمواد المضادة للأكسدة مما يحمي من التأكسد بسبب أشعة الشمس والأتربة وكل الملوثات التي تؤثر على البشرة.

فوائد البصل الأخضر للجنس

  • يساعد البصل على زيادة القدرة الجنسية لدى الرجال.
  • يساعد على مقاومة الأمراض الجنسية، حيث تساعد المركبات التي يحتوي عليها على تنقية الجسم من السموم وخاصة الأعضاء التناسلية.
  • يساعد على تحفيز الدورة الدموية في الأعضاء التناسلية وبالتالي يقوي الانتصاب.
  • يزيد الرغبة الجنسية ويقويها.

فوائد البصل الأخضر للقلب

تعزيز صحة القلب

يساهم محتوى البصل الأخضر العالي من الألياف بشكل كبير في تعزيز صحة القلب  والشرايين من خلال خفض مستويات الكولسترول الضارة في الجسم.

كما أن فيتامين C وفيتامين A الموجودة في البصل الأخضر تعتبر ذات خصائص مضادة للأكسدة قوية، والتي تعمل على مكافحة الجذور الحرة والوقاية من تلف الأنسجة والخلايا المختلفة.

وتناولك لنظام غذائي غني بهذه المواد يعني حمايتك من خطر الالتهابات والأمراض المرتبطة بصحة القلب والشرايين.

يحتوى البصل على مركبات الفلافونويد التى تحارب الالتهاب، وتخفيض مستويات الكولسترول والدهون الثلاثية، مما يسهم فى صحة القلب، أحد مضادات الأكسدة الموجودة فى البصل، يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، ويخفض ضغط الدم المرتفع، طبقًا للمركز الطبى لجامعة ميريلاند، يمنع الكيرسيتين الموجود فى البصل تراكم السموم فى الشرايين

فوائد البصل الأخضر للشعر

1- البصل علاج ترقق الشعر:
البصل مفيد جدا في علاج الشعر الخفيف . كل ما عليك القيام به هو إستخراج عصير  البصل وأضيفي إليه نصف ملعقة صغيرة من العسل ويمكنك أيضا إضافة أي زيت أساسي من اختيارك للتخلص من الرائحة. طبقي هذا الخليط على كامل شعرك أو على الأجزاء الرقيقة، اتركي الخليط بين عشية وضحاها، واشطفي شعرك في صباح اليوم التالي. كريري العملية  ثلاث مرات في الأسبوع لأفضل النتائج.

2- البصل علاج تساقط الشعر وقشرة الرأس :
يمكنك تحضير قناع للشعر باستخدام البصل لعلاج تساقط الشعر والقشرة وحكة فروة الرأس. عصير البصل مفيد بشكل خاص لتطويل الشعر. كل ما عليك القيام به هو طحن أو هرس البصل لستخرج العصير واخلطيه مع كميات متساوية من زيت الزيتون أو جوز الهند، ويوضع على فروة الرأس والشعر. قومي بتغطية رأسك مع قبعة الدش وتترك لمدة ساعتين. اشطفي شعرك جيدا مع الشامبو. هذا الخليط يحسن نمو شعرك مع إضافة لمعان إليه. كريري العملية مرتين في الشهر لأفضل النتائج.

3- البصل يحافظ على لون الشعر:
يمكنك تطبيق عصير البصل على شعرك لإضفاء الظل نحاسي جميل وكذلك لجعل شعرك لامع. ومع ذلك، إذا كنت ترغبين في الحفاظ على اللون الطبيعي للشعر، يمكنك مزيج البصل مع كميات كافية من زيت الخردل وتطبيقه على شعرك.

4- البصل يعزز الدورة الدموية في فروة الرأس :
محتوى الكبريت في البصل يعزز الدورة الدموية لفروة الرأس كما يعزز إنتاج الكولاجين وهو أمر ضروري لإنتاج شعر جديد. ويتم إنتاج الشعر في بصيلات عندما يكون هناك المزيد من الدم والكولاجين يشقون طريقهم في هذه المسام، وحصولهم على المواد الغذائية التي يحتاجون إليها لنمو الشعر الجديد. كما يساعد البصل على تقوية الشعر لمنع تكسره وترققه.

5- البصل ليمنع تلف الشعر:
مزج عصير البصل مع زيت جوز الهند تعتبر من أفضل الوصفات للشعر. زيت جوز الهند يعمل على منع تكسّر الشعر وتلفه ويحافظ على رونقه ولمعانه، وعصير البصل يعمل على منع تساقط الشعر ويقوّي فروة الرأس ويزيد من كثافة الشعر وسماكته. اخلطي عصير البصل مع زيت جوز الهند وطبّقيها على فروة الرأس وخصلات الشعر كاملة، غطي رأسك بمنشفة لمدّة ساعتين ومن ثمّ اشطفي شعرك بالماء والشامبو.

فوائد البصل الأخضر للحامل

1-  يعمل على خفض مستويات السكر فى الدم وتنظيمها وذلك لأنه يحتوى على نسبة عالية من مادة الجلوكوزين،  وبذلك يحمى المرأة الحامل من الإصابة بسكر الحمل.

2- من الطبيعى ان تشعر المرأة الحامل بالتعب والإرهاق الشديد فى الشهور الأولى والأخيرة من الحمل لذلك يعمل البصل كمهدئ ومسكن للألم والتعب التى تشعر به

3- تعانى الكثير من السيدات الحوامل من فقر الدم وذلك لأن الجنين يستفاد من العناصر الموجودة فى الأطعمة التى تتناولها الأم، وبالتالى تفقد كميات كبيرة من الدم خلال عملية الولادة والبصل يعمل على التخلص من مشاكل الدم نظرًا لما يحتويه من عناصر معدنية مثل الحديد.

4- تتعرض الأم الحامل دائمًا إلى التسمم الناتج عن تناول أطعمة ملوثة وغير صحية لذلك يعمل البصل على مقاومة ومكافحة الجراثيم والسموم فى الجسم لأنه يحتوى على نسبة عالية من مركبات الميثونين ومركب السيستين المفيدين فى التخلص على السموم.

فوائد البصل الأخضر للاطفال

  • يحتوي البصل الأخضر الكالسيوم والمغنيسيوم والحديد بالإضافة لفيتامينات أج وج وب المركب وأيضاً فيتامين د، يحتوي كذلك على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة وكم كبير من الألياف وكلها مفيدة للأطفال.
  • ينصح الأطباء الآباء والأمهات بإدخال البصل الأخضر ولو بكمية بسيطة في البداية للأطفال في أنظمتهم الغذائية للحصول على فوائده لصحتهم وأجسامهم ومساعدتهم على النمو بشكل صحي.
  • بغض النظر عن كون البصل الأخضر وجبة مميزة وإضافتها للطعام يساعد على الحصول على قدر كبيرة من الفيتامينات والمعادن، إلا أنه يساعد الأطفال بشكل خاص على التخلص من الديدان المعوية

فوائد البصل الأخضر للكلى

  • من الفوائد الرئيسية للبصل تحسين وظائف الكلى بفضل خصائصه المدرة للبول، حيث أنه يزيد من كمية الماء والملح المطرودين من الجسم عن طريق البول.
  • وأثبتت دراسة علمية  قدرة البصل على تحسين وظائف الكلى بكفاءة والتخلص من السوائل في الجسم.
السابق
فوائد زيت خشب الأرز
التالي
فوائد الحصرم