أمراض القلب والشرايين

عيب الحاجز الأذيني : الأعراض ، ما الذي يسبب عيب الحاجز الأذيني؟ 

عيب الحاجز الأذيني

عيب الحاجز الأذيني هو ثقب في الجدار (الحاجز) بين الغرفتين العلويَّتين للقلب (الأذينات). تحدُث هذه الحالة عند الولادة (خلقي).

قد يعثَر على عيوب بسيطة عن طريق الصدفة ونادرًا ما تسبب مشكلة. تنتهي بعض عيوب الحاجز الأذيني البسيطة خلال الحداثة أو الطفولة المبكرة.

عيب الحاجز الأذيني عند حديثي الولادة

ثقب الحاجز الأذيني عند الاطفال حديثي الولادة له ثلاثة أشكال وهي:
  1. ثقب في منتصف الحاجز الأذيني:- وهو أشهر أنواع ثقب الحاجز الأذيني للقلب. وهذا النوع من الثقوب غالباً يغلق من تلقاء نفسه مع الوقت
  2. ثقب الجزء السفلي من الحاجز الأذيني:- ويحدث غالباً هذا النوع من الثقوب نتيجة مشاكل في الصمامات. وهو ليس منتشر, ولا يغلق من تلقاء نفسه
  3. ثقب الجزء العلوي من الحاجز الأذيني:- وهو عيب نادر, ولا يغلق هذا الثقب من تلقاء نفسه

قد يغلق من تلقاء نفسه أو قد يتطلب إجراء جراحي، وخلال نمو قلب الطفل أثناء الحمل عادة ما تكون هناك عدة فتحات في الجدار الفاصل بين الأذينين والتي عادة ما تقفل أثناء الحمل أو بعد الولادة بقليل.

ولكن إذا لم تغلق إحدى هذه الفتحات فسوف يبقى ثقب بالحاجز ولذا يسمى عيب الحاجز الأذيني، حيث يزيد هذا الثقب من كمية الدم التي تتدفق عبر الرئتين وبمرور الوقت قد يتسبب في تلف الأوعية الدموية في الرئتين، والذي بدوره يسبب حدوث مشكلات في مرحلة البلوغ، مثل: ارتفاع ضغط الدم في الرئتين، وفشل القلب، وعدم انتظام ضربات القلب، وزيادة احتمالية الإصابة بالسكتة الدماغية.

قد لا تسبب عيوب الحاجز الأذيني الصغيرة أي مشكلات أبدًا وغالبًا ما تقفل أثناء مرحلة الطفولة، أما إذا كان الطفل مصاب بعيب الحاجز الأذيني الكبير فقد يوصي الطبيب بإغلاقه جراحيًا حتى لو كانت هناك أعراض قليلة، وذلك لمنع حدوث مشكلات في وقت لاحق من الحياة.

تعرف على فشل القلب الاحتقاني : التعريف ، الأعراض ، الأسباب ، العلاج ، الوقاية

الأعراض

الكثير من الأطفال المُصابين بعُيوب الحاجز الأُذيني منذ ولادتهم لا يكون لديهم مؤشرات مرَضية أو أعراض. وقد تبدأ المؤشرات المَرضية والأعراض في الظهور عند البلوغ.

وتشمل المؤشرات المَرضية والأعراض لعُيوب الحاجز الأُذيني ما يلي:

  • ضيق النفس، خاصةً عند ممارسة الرياضة
  • الإرهاق
  • تورُّم الساقَين أو القدمَين أو البَطن
  • خفَقان القلب أو عدم انتظام ضربات القلب
  • السكتة الدماغية
  • نفخات القلب، صوت أزيز يمكن سماعه عن طريق السمّاعة

انظر ايضا انخفاض ضغط الدم الانتصابي : التعريف ، الاعراض ، الاسباب ، العلاج و الوقاية

المضاعفات

إن عيبًا صغيرًا في الحاجز الأذيني قد لا يسبب أي مشاكل على الإطلاق، بل إنها غالبًا ما تنغلق في المهد (سن الرِّضاعة)،

أما العيوب الكبيرة فقد تسبب مشاكل خطيرة منها:

  • فشل الجانب الأيمن من القلب.
  • اضطراب ضربات القلب (اضطراب النظم القلبي)
  • زيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية
  • تقليص مدى العُمر المتوقع.

وله مضاعفات خطيرة ولكنها أقل شيوعًا مثل:

  • ارتفاع الضغط الرئوي في حال تُرِكَ عيب الحاجز الأذيني الكبير دون علاج، فسيزداد تدفق الدم إلى الرئتين، وبالتالي يزيد ضغط الدم في شرايين الرئة (ارتفاع ضغط الدم الرئوي).
  • مُتَلازِمَةُ آيزينمينغر إن ارتفاع ضغط الدم الرئوي قد يسبب ضررًا دائمًا في الرئة، وهذا ما يُعرف بمُتَلازِمَةُ آيزينمينغر، التي عادة ما تتطور على مدار سنوات عديدة، وهي غير شائعة الحدوث فيمن لديهم عيب كبير في الحاجز الأذيني.

يمكن للعلاج أن يمنع التحكم في العديد من هذه المضاعفات، أو يساعد فيها.

شاهد ايضا الإقلاع عن التدخين ، متى تنتهي أعراض الإقلاع عن التدخين؟

ما الذي يسبب عيب الحاجز الأذيني؟ 

إن ثقب الحاجز الأذيني عبارة عن عيب خلقي أي أنه عيبٌ ولادي يكون موجوداً عند ولادة الجنين. وبمعنى آخر هو عيب أو حالة غير طبيعية وليس مرضاً يصاب به الفرد. وتجدر الإشارة إلى أن الجدار الحاجز بين أذيني القلب قد لا ينمو بشكل طبيعي لدى الجنين قبل الولادة. كما أن هذا العيب أو الثقب في الحاجز الأذيني قد ينغلق من تلقاء نفسه بشكلٍ طبيعي خلال السنوات الأولى من حياة 20% من الأطفال الذين يعانون من ذلك العيب.

نبذة عامة حول عيوب القلب: في حوالي 95% من حالات عيوب القلب لا يمكن​ تحديد الأسباب التي أدت إلى حدوث عيب معين. وقد تتسبب الإصابات الفيروسية أحياناً في حدوث عيوب في القلب. ومن بين الأسباب المعروفة الأخرى العوامل الوراثية، وكذلك فإن الإصابة ببعض الحالات المرضية قد تتسبب في حدوث عيوب قلبية كالإصابة بمتلازمة داون مثلاً. وأحيانا يكون السبب هو أخذ بعض الأدوية الموصوفة أو الأدوية المتوفرة دون وصفة طبية.

يمكنك مشاهدة ايضا إنزيمات القلب : تعريفه ، الأسباب ، خطورة ارتفاع إنزيمات القلب

تشخيص عيب الحاجز الأذيني؟

خلال الفحوصات الاعتيادية أو الدورية قد يسمع الطبيب أثناء إصغائه لضربات القلب صوتاً مميزاً لتدفق الدم، أي سماع صوت غريب غير معتاد يصدر من القلب. عند ذلك قد يطلب الطبيب إجراء فحوصات أو اختبارات أخرى يمكن أن يكون من بينها:

  • التخطيط الكهربائي للقلب
    تخطيط القلب كهربائياً أو مخطط كهربائية القلب، وهو اختبار يسجل التغييرات الكهربائية التي تطرأ أثناء خفقان القلب. ويكشف هذا المخطط أي اضطراب في ضربات القلب، ويكشف كذلك الإجهاد العضلي للقلب.
  • تصوير الصدر بالأشعة السينية
    وهو الاختبار الذي يبين حجم وشكل القلب وكذلك الرئتين.
  • مخطط صدى القلب
    وهو اختبار تستخدم فيه الموجات الصوتية لغرض الحصول على صور متحركة تبين بنية القلب الداخلية.
  • إجراء تخطيط دوبلر بالموجات فوق الصوتية
    وهو تخطيط يستخدم الموجات الصوتية لغرض قياس تدفق الدم. وغالباً ما يجرى هذا التخطيط بالتزامن مع مخطط صدى القلب بهدف​ تقييم كل من بنية القلب الداخلية بالإضافة إلى طبيعة جريان الدم عبر صمامات القلب.
  • تصوير القلب بالرنين المغناطيسي
    وهو اختبار يستخدم خلاله التصوير ثلاثي الأبعاد للكشف عن طبيعة تدفق الدم داخل القلب فضلاً عن مشاهدة طبيعة عمل القلب.
  • إجراء قسطرة القلب
    وهو إجراء يشتمل على إدخال أنبوب قسطرة رفيع من خلال أحد الأوردة أو الشرايين وصولاً إلى القلب بهدف أخذ عينات لغرض معرفة​ مستوى الأوكسجين، فضلاً عن قياس المتغيرات التي تطرأ على الضغط إضافةً إلى تصوير أفلام للقلب وتراكيبه الداخلية باستخدام الأشعة السينية.
  • تصوير الأوعية الدموية
    وهو تصوير بالأشعة السينية بمساعدة مادة صبغية للحصول على صور توضح بنية القلب الداخلية وقد​ يتم طلب إجراء اختبارات إضافية إذا تطلب الأمر ذلك.

اقرأ المزيد الذبحة الصدرية : التعريف ، هل الذبحة الصدرية تسبب الوفاة؟

العلاج 

نظرًا لأنَّ عيوب الحاجز الأذيني لا تُسبِّبُ أيَّ أعراض عادةً، فإنَّ الأطفال المصابين لا يحتاجون إلى أيَّة أدوية عادةً. وإذا استمرّ الثقب بعد سن سنتين إلى ثلاث سنوات، ما لم يكن الثقب صغيرًا، يوصي الأطباء عادةً بإغلاقه لمنع حدوث مضاعفات. ويمكن غالبًا إغلاق عيوب الحاجز الأذيني التي تقع في مركز الجدار بين الحجرتين العلويتين في أثناء إجراء يجري في مختبر القثطرة القلبية. خلال هذا الإجراء، يَجرِي إدخال أنبوب رفيع وطويل (قثطَار) في الوريد الكبير عند أعلى ساق الطفل، ثم يُدفع بعناية نحو الأعلى من خلال الأوعية الدموية حتى يصل إلى القلب. وبمجرد وضع القثطار في المكان المناسب، يَجرِي تمريرُ أداة الإغلاق من خلال هذا القثطَار وخارج طرفه، مما يسمح للأداة بالتمدّد وإغلاق الفتحة.

يجب إغلاق عيوب الحاجز الأذيني الكبيرة جدًا أو الموجودة على حواف الحاجز الأذيني جِراحيًا عادةً باستخدام رقعة.

لاحظ ايضا تصلب الشرايين : التعريف ، الانواع ، العلاج ، الوقاية ، الادوية

الوقاية

في معظم الحالات، لا يمكن الوقاية من عيوب الحاجز الأذيني. إذا كنت تخططين للحمل، فحددي موعدًا لزيارة مزود الرعاية الصحية. يجب أن تشمل هذه الزيارة ما يلي:

  • الخضوع لاختبار المناعة ضد الحصبة الألمانية. إذا لم تكوني قد حصلتِ على اللقاح، فاسألي طبيبك عن التطعيم.
  • استذكري الأدوية والحالات الصحية الحالية. ستحتاجين إلى رصد بعض المشاكل الصحية أثناء الحمل. قد يوصي طبيبك أيضًا بتعديل بعض الأدوية قبل الحمل أو إيقافها.
  • مراجعة تاريخ عائلتك الصحي. إذا كان لديك تاريخ عائلي من عيوب القلب أو غيرها من الاضطرابات الوراثية، ففكري ‎في التحدث مع استشاري الأمراض الوراثية لتحديد الخطر المحتمل.

اعرف المزيد تمدد الشريان الأورطي البطني ، نسبة نجاح عملية الشريان الأورطي البطني

يمكنك مشاهدة ايضا ثقب القلب عند الاطفال وطرق التشخيص والاعراض وطرق العلاج

السابق
انخفاض ضغط الدم الانتصابي : التعريف ، الاعراض ، الاسباب ، العلاج و الوقاية
التالي
إحصار القلب : التعريف ، الأسباب ، نصائح للتعايش مع احصار القلب