أمراض العظام

علاج خلع الكتف ومخاطر اهماله

هل خلع الكتف خطير

إن خلع الكتف يعتبر إصابة عابرة، ولكنه قد يصبح خطيراً في الحالات التالية: تسبب الخلع بضرر دائم للأعصاب والمنطقة المحيطة بمفصل الكتف. تكرار الإصابة بخلع الكتف قد يتسبب في الام مزمنة وأضرار في الكتف.

علاج خلع الكتف البسيط عند الأطفال

سيقوم الطبيب ببعض الإجراءات، وهي كالتالي:

  • فحص الطفل وإجراء أشعة له: وذلك لمعرفة حالة الكتف والذراع جيداً، هل مجرد خلع أم هناك كسر لدى الطفل.
  • رد الكتف ووضع جبيرة: وفقاً لحالة الطفل، سوف يقوم الطبيب برد الكتف ووضع جبيرة، ويمكن أن تستدعي الحالة تدخل جراحي.
  • العلاج الطبيعي: من الأمور الهامة ليسترد الطفل قدرته على تحريك ذراعه وكتفه، فيقوم أخصائي العلاج الطبيعي بعمل حركات بسيطة لذراع الطفل حتى يعود لطبيعته.

تمارين خلع الكتف

  • تمارين البندول: تُعدّ تمارين البندول جيّدة لحركة الكتف في مرحلة مبكرة للغاية. ويجب تحريك الذراع برفق للأمام للخلف وللجانب بينما يميل إلى الأمام قليلاً، كما يجب زيادة تدريجية في نطاق الحركة كما يتأرجح مفصل الذراع. ويجب أن تكون جميع التمارين خالية من الألم لذلك إذا شعرت بالألم توقف عن التمرين. ويهدف التمرين إلى الوصول إلى 90 درجة من الحركة في أي اتجاه ، مع إمكانيّة تجنّب الدوران للخارج وللأعلى.
  • تمارين التنقل لمساعدة الكتف: ويتضمن ذلك استخدام ذراعك السليمة أوعموداً؛ لمساعدة الذراع المصابة خلال نطاق الحركة. وهذه بعض التمارين التي تساعد خلال الحركة:
    1. الاختطاف: يتم عن طريق التمسك بعصا أو عمود وذلك مع عرض الكتفين بكلتا اليدين باستخدام الذراع الجيدة، ثمّ ادفع الذراع المصابة للخارج إلى الجانب الخلفي للخلف. ويجب أن يتم ذلك في كلا الاتجاهين مع أخذ الذراع المصابة في جميع أنحاء الجسم وبعيداً عن الجسم.
    2. الثني، التمدد: يتم الاستلقاء على الظهر والجلوس على الكرسي، مع مسك اليد المصابة مع الجانب السليم ورفع الذراعين برفق للأعلى وفي اتجاه الرأس. وعند الشعور بعدم الراحة في أي وقت وتشعر أن كتفك سوف يطفو ويؤلمك توقف ثمّ عُد إلى وضع الراحة.
    3. الدوران: يتم باستخدام عصا أو عمود، يتم وضع المرفقين بجانب جسمك، مع السماح للعصا بالتحرّك إلى اليسار واليمين أمامك، مع تدوير مفصل الكتف.
  • تمرين متساوي القياس: ويتم هذا التمرين بالوقوف بالظهر على الحائط وذراعيك بجانبك، مع الحفاظ على كوعك ومعصميك مستقيماً، ادفع إلى الحائط مع الاستمرار لمدة 5 ثواني، وكرّر ذلك من 8- 10 ثواني.

علاج خلع الكتف ومخاطر اهماله

علاج خلع مفصل الكتف
يجب اللجوء للرعاية الطبية العاجلة فور الشعور بألام حادة في مفصل الكتف مع عدم القدرة على تحريكه، و فور أن يقوم الطبيب بتشخيص حالة خلع الكتف، سيقوم بعلاجها عن طريق رد خلع مفصل الكتف، و ذلك حتى تعود عظمة العضد إلى موضعها الصحيح، ثم يتم عمل جبيرة و دعامة لحمل الذراع، مع وصف أدوية مسكنة للألم، و في حالة وجود إصابات أخرى غير الخلع يتم علاجها أيضا.

و في حالة تكرار خلع مفصل الكتف يلجا الأطباء إلى الجراحة لعلاج الخلع، و يوجد أيضا طرق حديثة لعلاج الخلع جراحيا بأقل تدخل ممكن، و ذلك عن طريق المنظار، و يقوم الطبيب في هذه الحالة بعمل جرح صغير جدا و يقوم بإصلاح الخلع عن طريقه، و يتجنب المريض بذلك وجود ندبة كبيرة مكان الشق الجراحي في الطرق التقليدية.

مخاطر اهمال خلع الكتف
في حالة اهمال معالجة خلع الكتف، فإن المريض يكون معرضا لخطر الإصابة بتلف عصب الإبط Axillary nerve ، و يصحبه ضمور عضلات الكتف و الذراع، و قد تتم إصابة شريان الذراع Axillary artery مما يقطع الدم عن الذراع، و قد يصبح لونه أزرق و قد يصل الامر إلى موت خلايا الذراع و الغرغرينا، و يضطر الأطباء لبتره.

أدوية لعلاج خلع الكتف

مفصل الكتف هو المفصل الأكثر حركة فى الجسم، حيث يسمح للذراع بالتحرك فى العديد من الاتجاهات، هذه القدرة على الحركة تجعل المفصل غير مستقر بطبيعته، وكذلك فإن مفصل الكتف من أكثر مفاصل الجسم تعرضاً للخلع، فى هذا التقرير.. نتعرف على كيفية علاج خلع الكتف، بحسب موقع “medicine net”. اسباب خلع الكتف إصابات مثل: السقوط، إصابة رياضية، حادث سيارة. الإجهاد الزائد والمتكرر لمفصل الكتف قد يسبب الخلع، ويكون الإجهاد مثلاً بسبب الألعاب الرياضية واستخدام المفصل بكثرة مثل: التنس، الكرة الطائرة، الجولف وغيرها. عدم ثبات أربطة مفصل الكتف نتيجة أن النسيج الضام فى الكتف يصبح خفياً من الإصابة أو الإفراط فى الاستخدام أو بسبب الإصابات السابقة فى الكتف. استعداد وراثى يجعل الكتف غير مستقر، مع عدم استقرار المفصل قد يكون سبباً فى الإصابة بخلع الكتف عند التعرض لأى إصابة. اعراض خلع الكتف ألم شديد فى مفصل الكتف. صعوبة فى تحريك الذراع حتى ولو قليلاً. إذا تم لمس الكتف من الجانب يبدو طرياً، كما لو أن العظم الأساسى قد اختفى. أصوات أو نقرات فى الكتف. تورم أو كدمات فى منطقة الكتف، إذا كانت الإصابة شديدة. تشوه فى شكل المفصل، من مضاعفات الإصابة بخلع الكتف. علاج خلع الكتف

  1. قد يشمل علاج خلع الكتف استخدام الأدوية لتقليل الألم بعد التأكد من حدوث خلع بعمل الآشعة، يحتاج الكثير من الأشخاص إلى دواء لتقليل الألم والمساعدة على إرخاء العضلات المحيطة أثناء إعادة وضع المفصل بطريقة صحيحة.
  2. قد يحتاج المريض لمهدئ خفيف حتى يسمح للجسم بالاسترخاء.
  3. يمكن لمعظم الناس علاج الكتف المخلوع فى قسم الطوارئ فى المستشفيات ولكن بعض الحالات الصعبة تتطلب تخديراً عاماً فى غرفة العمليات.
  4. هناك العديد من التقنيات الناجحة لعلاج خلع الكتف، حيث قد يحتاج الطبيب لتجربة أكثر من تقنية على المريض حتى يجد الطريقة المناسبة.بعد عودة الكتف إلى مكانه يوضع جهاز أو أداة لتقليل حركة مفصل الكتف، وتكون هناك حاجة لاستخدام مسكن للألم .
  5. بعد اختفاء الألم فى الكتف يبدأ المريض فى العلاج الطبيعى وإعادة التأهيل، حيث يقوم المعالج بإرشادك أثناء عمل تمارين رياضية لتقوية عضلات الكتف.
  6. بعد 6 أسابيع يمكن استخدام أوزان خفيفة للتدريب على علاج خلع الكتف.
  7. اتبع تعليمات الطبيب أو المعالج حول التمارين الرياضية التى يجب ممارستها لتقوية عضلات الكتف والأوزان المسموح بها.
السابق
أمراض الجهاز التنفسي وعلاجها
التالي
الأودية المؤثرة في جهاز الهضم