أنظمة غذائية

علاج النحافة للرجال في ظرف اسبوعين ، علاج النحافة الشديدة بالقران

علاج النحافة

علاج النحافة للرجال في ظرف اسبوعين

بشكل عام عادةً ما يتم استخدام أنواع مختلفة من الأعشاب لعلاج مشكلات النحافة، حيث أن هناك أعشاب عديدة تساعد على زيادة الوزن. ولكن ينصح الأطباء بعدم استخدام أي عشب لعلاج النحافة إلا تحت الإشراف المباشر للطبيب للتأكد من جرعة العشب المناسبة والمدة الملائمة لتناول هذه العشب

ويقدم لنا الأطباء بعض الوصفات التي تساعد في علاج مشكلة النحافة عند الرجل وسوف نستعرضها في السطور القادمة.

1- وصفة التين والينسون :-

مكونات الوصفة :-

تتكون هذه الوصفة من ثلاثة مكونات طبيعية بدون أية إضافات كيميائية وهذه المكونات هي التين والينسون والماء.

طريقة التحضير والاستخدام :-

نضع كمية قليلة من الماء على نار هادئة، ثم نضيف اليانسون مع التين ونتركهم قليلاً على النار. نتناول من هذا الخليط يومياً على الإفطار لمدة أربعين يوماً متتالية.

2- وصفة الحلبة :-

 مكونات الوصفة :-

هناك الكثير من طرق علاج النحافة للرجال في اسبوعين الطبيعية حيث تتكون هذه الوصفة من عدة مكونات طبيعية أيضاً وهي كالآتي:

150 جراماً من الحلبة – ماء مغلى – لبن حليب – دقيق ناعم – عسل نحل.

طريقة التحضير والاستخدام :-

  • نضع كمية من الماء في وعاء.
  • نضيف إليه مقدار 150 جراماً من الحلبة.
  • نتركه على النار ليغلي جيداً من أربع إلى خمس مرات مع الحرص على أن نقوم بتغيير الماء بعد كل غليان ونستبدل الماء المغلي بماء جديد.
  • نضيف نفس مقدار الحلبة ولكن من الدقيق الناعم ونقلب جيداً.
  • ثم نضيف اللبن الحليب ونتركه حتى يتحول إلى شراب ناضج.
  • في النهاية نضيف قليلاً من عسل النحل ونقلبه قليلاً.
  • نشرب هذا الخليط ساخناً، ونكرره حتى تظهر النتائج.

3- وصفة حب العزيز :-

    مكونات الوصفة :-

تتكون هذه الوصفة من ثلاثة مكونات طبيعية أيضاً وهي الماء وحب العزيز والسكر.

طريقة التحضير والاستخدام :-

  • يوضع حب العزيز في إناء به ماء ويتم نقعه ليلة كاملة.
  • نهرسه جيداً ثم نقوم بتصفيته من الماء.
  • نضيف إليه السكر.
  • يتم تناوله لمدة أسبوعين كاملين.
  • هذا بالنسبة للوصفات الطبيعية، ولكن هناك طرق أخرى يمكن أن تساعدنا في علاج مشكلة النحافة

انظر ايضا نظام غذائي صحي لزيادة وزن الجسم ،نظام غذائي لزيادة 3كيلو في الاسبوع

التخلص من النحافة عند الرجال

  • إضافة السعرات الحرارية الصحية إلى النظام الغذائي

لا يحتاج الأمر إلى تغيير النظام الغذائي بشكل كبير لعلاج النحافة، فقط يمكن زيادة السعرات الحرارية عن طريق إضافة الأطباق الجانبية الصحية، مثل:

  1. الجوز.
  2. البذور، مثل: بذور عباد الشمس.
  3. الجبن.
  4. اللوز.
  5. الفواكهه.
  6. الحبوب الكاملة المحمصة.
  • تناول الأطعمة الغنية بالمواد المغذية

فبدلًا من تناول السعرات الحرارية الفارغة والوجبات السريعة يفضل تناول الأطعمة الغنية بالمواد المغذية، لذلك يجب عليك الاتي:

  1. التفكير في تناول اللحوم الغنية بالبروتين، والتي يمكن أن تساعد على بناء العضلات.
  2. اختيار الكربوهيدرات المغذية، مثل: الأرز البني، والحبوب الكاملة الأخرى.

يساعد هذا في ضمان حصول الجسم على أكبر قدر ممكن من التغذية وبالتالي علاج النحافة، حتى إن كان هناك انخفاض في الشهية.

  • تناول وجبات خفيفة

ينصح بتناول الوجبات الخفيفة التي تحتوي على الكثير من البروتين والكربوهيدرات الصحية، فهي جيدة في علاج النحافة، كما ينصح بتناول الوجبات الخفيفة التي تحتوي على الدهون الجيدة، والتي تعد مهمة لصحة القلب.

تشمل هذه الوجبات المكسرات والأفوكادو.

  • تناول وجبات صغيرة

في حال المعاناة من ضعف الشهية بسبب مشكلات طبية أو عاطفية فقد لا يبدو تناول كميات كبيرة من الطعام أمرًا ناجحًا.

يجب التفكير هنا في تناول وجبات أصغر طوال اليوم لزيادة السعرات الحرارية المتناولة.

  • ممارسة التمارين الرياضية

في حين أن الكثير من التمارين الرياضية ستحرق السعرات الحرارية وتعمل ضد الهدف المرجو وهو زيادة الوزن، إلا أن تدريب القوة يمكن أن يساعد في بناء العضلات، وبالتالي زيادة الوزن الصحي.

من أبرز التمارين الرياضية الهامة في علاج النحافة ما يأتي:

  1. رفع الأثقال.
  2. اليوغا.
  3. السباحة.
  4. نط الحبل.

شاهد ايضا  وصفات تسمين الجسم في وقت قصير ، تسمين الجسم النحيف في أسبوع

علاج النحافة الشديدة للبنات

حب العزيز

يعد من أكثر الوصفات فعاليّة في علاج النحافة ويمكن استعماله في أكثر من طريقة، حيث يمكن طحن كميّة مناسبة من حب العزيز، ثم تضاف إليه حلبة مطحونة ومجموعة من المكسرات المتنوعة مثل اللوز والفستق الحلبي وغيرها، وبعدها يتم تناوله مع كوب من الحليب كامل الدسم أربع مرات في اليوم ولمدة شهر كامل أو إلى أن يتم الوصول إلى الوزن المطلوب.

حلاوة الطحينية

فيها تُمزج ملعقتان كبيرتان من حلاوة الطحينية مع علبة صغيرة من اللبن الزبادي، ثم يتم تناول الوصفة صباح كل يوم على الريق، وتُكرر الوصفة إلى أن يتم علاج النحافة والوصول إلى الوزن المثالي الذي يتناسب مع الطول.

ورق الجوز

فيها تُمزج ملعقة متوسطة الحجم من ورق الجوز في كوب من الماء الساخن، ثم يغطى المزيج ويترك لمدة ربع ساعة حتى ينقع، وبعدها يُصفى ثم يتم تناول كوب منه بعد الغداء وكوب آخر بعد العشاء، وتكرر الوصفة يوميّاً لأفضل النتائج.

الحلبة

هي من الأعشاب الرائعة والفعّالة أيضاً في التخلص من النحافة، ويمكن استخدامها عن طريق مزج ملعقة صغيرة من بذور الحلبة في كوب من الماء الساخن، ثم تغطية المزيج وتركه جانباً لمدة ربع ساعة وبعدها يُصفى ويُحلى بالعسل أو السكر على حسب الرغبة، ثم يتم تناوله ثلاث مرّات قبل الأكل بنصف ساعة، ويجب تكرار الوصفة يوميّاً والانتظام بها ليتم الحصول على نتائج مُرضية.

الكزبرة

إذ تستخدم عن طريق تناول ملعقة كبيرة من الكزبرة المطحونة بعد تناول كل وجبة طعام، كما ويمكن وضع الكميّة في السلطة أو الشوربة، وتُكرّر الوصفة يوميّاً لمدة شهر كامل، حيث تعتبر الكزبرة من الأعشاب الغنية بالحديد الذي يقوّي الدم عن طريق زيادة عدد كريات الدم الحمراء في الجسم، كما أنّها تعتبر فاتحة للشهية وبالتالي تناول كميات أكبر من الطعام.

الزبيب والسمسم

حيث يُنصح خبراء التغذية بتناول 150 غرام من الزبيب، ثم تناول ملعقتين صغيرتين من بذور السمسم وملعقة من العسل وثلاث حبات من الموز، وهي وصفة مجربة وفعّالة في زيادة الوزن بشكل سريع، وتجدر الإشارة إلى أنه لن يتم الحصول على أية نتيجة ما لم ينتظم الشخص بالوصفات.

إقرأ المزيد وصفات لزيادة الوزن ، وصفات تساعد زيادة وزن الجسم وتدوير الوجه 

علاج النحافة بالادوية

مع أن أدوية زيادة الوزن منتشرة وبكثرة، إلا أن هيئة الغذاء والدواء الأمريكية لم تصادق إلا على ثلاثة أنواع منها فقط، واعتبرتها صحية وهذه هي الأنواع:

  • دواء ميغاسترول (Megestrol)

هذا الدواء هو أحد العلاجات التي لها تأثيرات تشبه تأثير الهرمونات في الجسم وتستخدم لعلاج العديد من الحالات، بما في ذلك مرض السرطان، كما يستعمل كذلك في علاج أمراض فقدان الشهية والدنف بشكل خاص وهي حالة فقدان الوزن الحاد.

لكن لهذا النوع من الأدوية بعض المضاعفات الجانبية التي قد تكون خطيرة، مثل: تكون جلطات دموية في الجسم.

  • رباعي هيدرو كانابينول (Tetrahydrocannabinol)

يساعد هذا النوع من الأدوية على تخفيف الغثيان وتحفيز الشهية خاصة لدى مرضى الإيدز الذين يعانون من فقدان الشهية أو مرضى السرطان الذين يعانون من فقدان الشهية بسبب العلاج الكيماوي، ولكن يفضل استشارة الطبيب أولًا قبل التفكير في أخذ هذا النوع من الأدوية لمعرفة ما إذا كان يلائم الحالة أم لا.

  • دواء أوكساندرولون (Oxandrolone)

هذا الدواء هو أحد مشتقات هرمون التستوستيرون، ويساعد على تحفيز الشهية وزيادة الوزن، وعادة ما يوصف لعلاج النحافة المفرطة أو علاج خسارة الوزن التي قد تحصل بعد الإصابة بصدمات حادة أو التعرض لالتهابات أو الخضوع لجراحة.

قد يعجبك ايضا زيادة الوزن ، الأطعمة التي تساعد على زيادة الوزن ، الحلويات التي تزيد الوزن 

علاج النحافة الشديدة بالقران

يعتبر القران الكريم خير علاج للعديد من الأمراض المختلفة، لم توضح الأيات طرق زيادة الوزن ولكن نصحت بعدد من النصائح الغذائية، فإليكم آيات قرآنية لزيادة الوزن :

قال تعالى : “وَفِي الأَرْضِ قِطَعٌ مُّتَجَاوِرَاتٌ وَجَنَّاتٌ مِّنْ أَعْنَابٍ وَزَرْعٌ وَنَخِيلٌ صِنْوَانٌ وَغَيْرُ صِنْوَانٍ يُسْقَى بِمَاء وَاحِدٍ وَنُفَضِّلُ بَعْضَهَا عَلَى بَعْضٍ فِي الأُكُلِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ” سورة الرعد الآية 4.

قال تعالى : “وَفَاكِهَةٍ مِّمَّا يَتَخَيَّرُونَ وَلَحْمِ طَيْرٍ مِّمَّا يَشْتَهُونَ”

يقول الله – عز وجل -: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا

فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ وَلَكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ﴾ [المائدة: 6].

تعرف على نقصان وزن الجسم ، أسباب نقصان وزن الجسم رغم الأكل ، خطورة نقص الوزن

علاج النحافة بالهرمونات

الهرمونات المسئولة عن النحافة، وهي:

الغدة الدرقية:

– دائما ما يربط الأشخاص هرمونات الغدة الدرقية بالسمنة وزيادة الوزن، لكن ما ليس معروفا للكثيرين أن هرمونات الغدة الدرقية يمكن أن تكون مسئولة كذلك عن النحافة الشديدة، حيث تفرز الغدة الدرقية العديد من الهرمونات منها ما يتعلق بتنظيم العمليات المختلفة داخل الجسم.ومن الهرمونات المهمة التي تفرزها الغدة الدرقية في الجسم هي هرمونات مسئولة عن حرق الدهون الزائدة والتخلص منها في الجسم، وعند اضطراب الغدة الدرقية وإصابتها بالنشاط الزائد أو ما يسمى بـ “فرط نشاط الغدة الدرقية”، يزيد إفراز الغدة للهرمونات التي تزيد من قدرة الجسم على حرق الدهون والتخلص منها، وبالتالي يفقد الشخص وزنه، وبشكل كبير على الرغم من أن شهية المريض تكون جيدة جدا، فيأكل ما يشاء من الطعام، وبكميات كبيرة، لكن الجسم يعالج هذه الأطعمة بشكل خاطيء، ويتخلص منها، دون أن يؤثر ذلك على الوزن.

طرق العلاج:

– يمكن علاج زيادة نشاط الغدة الدرقية المؤدي للإصابة بالنحافة، من خلال منح المريض علاجات وأدوية طبية تعمل على الحد من نشاط الغدة الدرقية ومنعها من إفراز الهرمونات المسببة للنحافة بشكل زائد عن الحد الطبيعي، وينصح المريض أيضا بممارسة الرياضة، فهي لها دور كبير في تنظيم هرمونات الغدة الدرقية وحمايتها من الكسل أو النشاط الزائد.

هرمون النمو:

– يعتبر من أهم هرمونات الجسم على الإطلاق، وتعد الغدة النخامية هي الغدة المسئولة عن إفرازه بشكل أساسي، ويتحكم هرمون النمو في حجم وشكل جسم الإنسان، كما أنه يحدد مدى تطور حجم الإنسان، إذا كانت الغدة النخامية تفرز هذا الهرمون بنسبة طبيعية، وغالبا ما يفرز هذا الهرمون أثناء الليل خاصة عند النوم.

وعندما يختل هرمون النمو فيسبب العديد من المشكلات، فإن كان إفراز هرمون النمو زائدا فهو يسبب السمنة المفرطة، والعديد من الأضرار الأخرى، أما في حالة قصور الغدة النخامية في إفراز هرمون النمو يصاب المريض في هذه الحالة بالنحافة الشديدة، وقصر القامة الواضح أيضا، وعلاج هذا الهرمون والتحكم به يتم من خلال تناول علاجات هرمونية، وأدوية تتحكم في عمل الغدة النخامية.

انظر ايضا المغص الكلوي ، الاعراض ، أسباب المغص الكلوي في رمضان 

علاج النحافة في أسرع وقت

تحدث النحافة نتيجة عدم حصول الجسم على الكمية المطلوبة من العناصر الغذائية المطلوبة لبناء الجسم، وإذا كنتِ من اللاتي يعانين من نقص الوزن وترغبين في الحصول على وزن مثالي فإليك في هذا المقال وصفة من الطحينة والمكسرات وأخرى من الحليب والخميرة لزيادة الوزن وعلاج مشكلة النحافة، وتتميز هذه الوصفات بمكونات مغذية ومفيدة للجسم.

الطحينة لتسمين الجسم

وصفة الطحينة والمكسرات لتسمين الجسم
المكونات:
علبة طحينة يابسة
2 كوب مكسرات مشكلة
3 ملاعق كبيرة سمسم
3 ملاعق كبيرة حلبة مطحونة
طريقة التحضير والاستخدام:
فتتي الطحينة جيداً حتى تصبح كتلاً خفيفة أو بودرة سميكة.
اخلطي جميع المكونات وضعيها في وعاء محكم الغلق.
تناولي ملعقة كبيرة مرة واحدة يومياً مع كوب حليب كامل الدسم.
احتفظي بباقي الخليط في الثلاجة، والخلطة غير مناسبة لمرضى السكري.
استمري عليها لمدة شهر، وستلاحظين تسمين الجسم.

حليب كامل الدسم

وصفة الخميرة والحليب لتسمين الوجه والصدر والأرداف
المكونات:
ملعقة كبيرة ممسوحة خميرة
كوب حليب دافئ
ملعقة كبيرة عسل أو اثنتين حسب الرغبة
طريقة التحضير والاستخدام:
ضعي الخميرة والعسل في كوب الحليب وامزجيهما جيداً.
تناولي المشروب سريعاً قبل أن يبرد مرة يومياً قبل الإفطار.
افطري بعد المشروب بـ20 دقيقة مع الاستمرار على تناول الوجبات الثلاثة الأساسية.
ابتعدي عن تناول الشيكولاته فترة استخدام الوصفة.
استمري في استخدام الوصفة لمدة شهر.

لاحظ ايضا أسباب تكوين الحصاة ، علامات خروج الحصى من الكلى 

يمكنك مشاهدة ايضا فوائد التمر و الحليب لزيادة الوزن و الرجيم و البشرة و الحامل و فقر الدم 

السابق
نظام غذائي صحي لزيادة وزن الجسم ،نظام غذائي لزيادة 3كيلو في الاسبوع
التالي
زيادة الوزن في اسبوع ، حبوب زيادة الوزن ، هل يوجد وصفة لزيادة الوزن في يوم واحد؟