أعشاب طبية

علاج النحافة بالاعشاب

علاج النحافة بالاعشاب

يعد زيادة الوزن، ونقصان الوزن محور الإهتمامات الصحيّة للأفراد، لذلك يلجأ الكثيرون للبحث عن الأسباب التي تؤدي إليهما، ومعرفة طرق العلاج المناسبة أيضًا، ويكمن تحديد إذا كان الشّخص يعاني من فقدان وزن أم لا؛ عن طريق استخدام مؤشّر كتلة الجسم، الذي يعرف ب BMI، وهو عبارة عن مؤشر يستخدم لتحديد كتلة الجسم عن طريق مقارنة مقدار الوزن مع مقدار الطّول، ويتم تحديد فقدان الوزن إذا كان مؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5، كما أنّ النّحافة ترتبط بالعديد من المضاعفات، والمشكلات الصحيّة، لهذا ينصح بالحفاظ على مؤشر كتلة جسم سليمٍ، والحفاظ عليه بطريقة صحيًّة ومناسبٍة، ولذلك تجدر الإشارة إلى بعض الطّرق المستخدمة لعلاج النحافة مثل طرق علاج النحافة بالأعشاب.

أسباب النحافة

قبل معرفة طرق علاج النحافة بالأعشاب، يجب التعرّف إلى الأسباب التي تؤدّي إلى الإصابة بنقصان الوزن، وتعد مسببات نقص الوزن كثيرة ومتنوعة وتشتمل على العوامل النفسيّة، والعوامل الفيزيائية الجسديّة، وعوامل أخرى، وفيما يأتي توضيح لأسباب فقدان الوزن:

  • العوامل الفيزيائيّة: تشتمل العوامل الفيزيائيّة على وجود بعض الأمراض، والأسباب الطبيّة التي تؤدّي إلى فقدان ونقصان الوزن بشكلٍ واضح، كالإنفلونزا المصحوبة بارتفاع درجة حرارة الجسم، والتي تؤدّي إلى فقدان القليل من الكليوغرامات، وتشتمل العوامل الفيزيائيّة على خمسة أسباب رئيسيّة وهي: فرط نشاط الغدة الدرقية/ السّرطان/ السل/ مرض السكري/فيروس نقص المناعة البشرية.
  • العوامل النّفسيّة: تتسبب العديد من الأمراض النّفسيّة بفقدان الوزن كالاكتئاب؛ الذي يسبب فقدان الشهيّة وفقدان الوزن بشكلٍ كبيرٍ، ومن أبرز أعراضه التّعب، والرّغبة الشديدة في النوم طوال اليوم، وعدم القدرة على القيام بالمهام اليومية البسيطة، والشعور بأن الحياة لا تستحق العيش والتّفكير بالانتحار.
  • عوامل أخرى: توجد العديد من العوامل العوامل الأخرى التي يمكن أن تسبب فقدان الوزن أو إعاقة زيادة الوزن مثل: تناول الأدوية، المبالغة في ممارسة التّمارين الرّياضيّة، الإجهاد الشديد، وجود مشكلات في الإنزيمات الهاضمة أو امتصاص الطّعام، مرض الاضطرابات الهضمية والذي يعرف بحساسيّة الغلوتين، والتليف الكيسي.

طرق علاج النحافة بالأعشاب

يوجد العديد من الأطعمة التي تعمل على تأخير عمليّة الهضم، وانتاج الغازات، مما يؤدّي إلى الإنتفاخ وتقليل الشهيّة، وتكمن طرق علاج النحافة بالأعشاب؛ بدورها في المساعدة على تقليل انتفاخ البطن، وتحسين الشهيّة، وتحفيز انتاج العصارة الصفراويّة لتسهيل عمليّة هضم الدّهون، ومن بعض الأمثلة على هذه الأعشاب: الشمر، والنّعنع، والكزبرة، والزنجبيل، والقرفة.[٤] وبالإضافة إلى دورها المميز في تحسين وزيادة الشهيّة؛ فهي تقوم أيضًا بإثارة الشهيّة والرّغبة على تناول الطّعام من خلال الرائحة التي تضيفها إلى الوجبات الغذائيّة، مما يجعلها أكثر جاذبيّة، ويوجد أيضًا بعضًا من أنواع الأعشاب التي تعمل على تحفيز إنتاج الإنزيمات الهاضمة؛ التي تساعد في زيادة الشهيّة مثل: الشوك المقدس، ومن طرق علاج النحافة بالأعشاب، تناول هذه الأعشاب إمّا عن طريق طبخها مع الأطعمة، أو عن طريق شربها كالشّاي،

ومن أبرز الأعشاب التي تساعد على علاج النحافة، وفقدان الشهيّة:

  • زهرة الجنطيانا: Gentian؛ وهي عبارة عن زهرة صفراء، وتوجد في جميع أنحاء أوروبا، تحتوي على مكونات نشطة تشمل مواد كيميائيّة تعرف باسم secoiridoids، والتي تزيد من الشهية عن طريق تحفيز إنتاج اللعاب، والأحماض المعدية، والعصارة الصفراوية، ومن طرق علاج النحافة بالأعشاب؛ تناول جذور عشبة الجنطيانا كشاي، أو كبسولات، أو صبغات، وكما ينصح باستشارة أطباء أو خبراء الأعشاب المؤهلين لتحديد الجرعة المناسبة، وتعليمات الاستخدام.[٥]
  • الشوك المبارك أو المقدّس: Blessed Thistle، وهو نبات البحر الأبيض المتوسط، وهو عبارة عن نبات شوكي، يمتلك أزهار صفراء الّلون، تحتوي بذوره وأجزائه الهوائيّة على جليكوسيد يسمى cnicin، الذي يزيد من عصارة المعدة والعصارة الصفراء، ويحفز الشهية، ويساعد على الهضم.
  • السينتوري:Centaury وتعرف أيضًا باسم Centaurium erythraea؛ وهي عضو ينتمي لعائلة Gentian، وتحتوي عل أزهارٍ أرجوانيّةٍ صغيرةٍ، وتستخدم الأجزاء الهوائيّة الموجودة فيه كمنشّط ومحفز لعصارات المعدة، وينصح باستخدامها لعلاج ضعف وفقدان الشهيّة.
  • الشاي الأخضر والشاي الصيني الأسود: ومن طرق علاج النحافة بالأعشاب؛ لقد ثبت أن الشاي الأخضر، والشاي الصيني الاسود يزيدان من معدل الأيض بنسبة 4 إلى 5%، وبالإضافة إلى دورهما في المحافظة على الوزن، فهما يمتلكان أيضًا خصائصًا معززة لعمليّة الأيض، وتساعد في منع فقدان الوزن الناتج عن انخفاض معدّل الأيض.
  • الحلبة: تحتوي الحلبة على خصائص محفزة للشهيّة، ويعد تناولها يوميًّا بمقدار 250 إلى 500 مليغرام ثلاث مرات في اليوم يساعد على زيادة الوزن، وعلاج حالات اضطراب فقدان الشهيّة.

خلطة أعشاب لزيادة الوزن

خلطات لزيادة الوزن

الوصفة الأولى

الحلبة/ تؤخذ ملعقة صغيره 6 مرات في اليوم
أولا تضعين ماء قليلا في فمك ثم ملعقة الحلبه وتبلع بسرعه ومن ثم القليل من العصير حتى يتغير طعم
مرارة الحلبه .

الوصفة الثانية

حب العزيز/

يوجد عند العطارين والطريقه كما يلي :
يطحن ويضاف إليه حلبه ومكسرات مثل اللوز والفستق ويؤخذ مع كأس حليب أربع مرات في اليوم شهر كامل أو
أقل قليلاً (نطحنه مع اللوز والفستق ونخلطه بالحليب ونشربة)

الوصفة الثالثة

مغلي الحلبة /او مسحوقها لتسمين الجسم
وذلك باضافة ملعقة صغيرة من مسحوق الحلبة الى لتر من الماء وغليه لمدة دقيقة واحدة فقط يصفى بعدها المغلي
ويشرب بجرعات متعددة ( ملعقة كبيرة كل ساعة )

علاج النحافة بالاعشاب للرجال

يعاني الكثير من الرجال من مشكلة النحافة التي تُسبب لهم الإحراج والتوتر، مما يجعلهم يسعون إلى استخدام العديد من الطرق من أجل زيادة وزنهم، وذلك عن طريق إحداث توازن صحي بين الأطعمة المتناولة، وبين تغيرات نمط الحياة، بهدف زيادة الشهية.

أسباب النحافة عند الرجال

  • الوراثة عن أحد أفراد العائلة، حيث توجد بعض العائلات التي تتميز بالنحافة بدون وجود سبب محدد.
  • بذل نشاط كبير مع عدم تناول الكميات المناسبة من الطعام لسد السعرات المحروقة عند القيام بالأعمال اليومية.
  • الإصابة ببعض الأمراض الناتجة عن وجود خلل في نشاط الغدد مثلاً، والتي تقلل من شهية الإنسان في تناول الطعام.
  • الإكثار من تناول الأدوية التي تنعكس بشكل سلبي على الجسم. وجود أسباب نفسية تقلل من الشهية، وتؤدي إلى انخفاض وزن الجسم مثل الاكتئاب.
  • الحساسية من بعض مكونات الأطعمة التي يصعب على الجسم هضمها، مما يؤدي إلى سوء امتصاصها.

خلطة اعشاب لزيادة الوزن للرجال

تستخدم الأعشاب منذ القديم في العلاج للكثير من الأمراض ومنها فقدان الوزن أو نحافة الجسد، لذلك فإن زيادة الوزن للرجال بالأعشاب يحتاج إلى بعض الخلطات ومنها:

وصفة الحلبة والعسل
المكونات:

  • ملعقتين من الحلبة المطحونة.
  • ملعقة تمر.
  • ملعقتين من عسل النحل.
  • كوب حليب كامل الدسم.

طريقة التحضير:

  • قم بإضافة جميع المكونات إلى كوب الحليب مع التقليب الجيد.
  • تناول تلك الخلطة مرتين في اليوم صباحًا ومساءً.

وصفة حب العزيز لزيادة الوزن

  • يتم تحضير حب العزيز مطحون مع الحلبة واللوز والفستق المطحون.
  • قم بخلط تلك المكونات مع بعضها جيدًا وتناول منها ملعقة يوميًا.

خلطة الفول الصويا والحليب
المكونات:

  • ملعقة كبيرة فول صويا مطحون.
  • ملعقة كبيرة كاكاو محلى، أو يمكن استخدام الكاكاو الخام ولكن مع إضافة السكر إليه.
  • ملعقة كبيرة من السمسم.
  • ثلاث أرباع كوب حليب.
  • 2 حبة تين مجفف.

طريقة التحضير:

  • قم بتدفئة الحليب ثم ضع عليه الفول الصويا المطحون مع التقليب الجيد.
  • أضف إليهم ملعقة كبيرة من السمسم.
  • قم بإضافة الكاكاو إلى الخليط.
  • تناول تلك الخلطة 3 مرات يوميًا بعد الوجبات.
  • قم بتناول التين المجفف مع تلك الخلطة للحصول على نتائج مضمونة.
  • وللحصول على نتائج سريعة يمكنك تناول ملعقة كبيرة من العسل الأسود قبل الوجبات.

اعشاب للتسمين من العطار

البابونج وزيادة الوزن
قد يكون البابونج من الأعشاب التي تحفز الشهية بشكل لطيف، تشير معاهد الصحة الوطنية إلى أن الاستخدام التقليدي للبابونج كمهدئ للأعصاب وعلاج للقلق، وأيضاً كمساعد على الهضم هو استخدام صحيح، بالإضافة إلى ذلك تقترح المنظمة أنه قد يحسن المزاج والشهية، كما يساعد مرضى السرطان بشكل خاص على تحسين أسلوب حياتهم.

لا توجد أدلة كافية لدعم اختيار البابونج وحده كعلاج لأي مرض، ومع ذلك فهو قد يكون مناسباً للأشخاص الذين يعانون من فقدان الوزن غير المرغوب فيه، خاصة عندما يتعلق الأمر بالقلق أو الإجهاد.

الحلبة وزيادة الوزن
إن الحلبة لديها آثار محفزة للأنسولين وخافضة لسكر الدم، بالطبع يحفز انخفاض سكر الدم الأشخاص على الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الكربوهيدرات، ووفقاً لجمعية القلب الأمريكية، فإن تناول الكربوهيدرات يثير الأنسولين الذي يسبب انخفاض السكر في الدم، وبالتالي تحدث الرغبة في تناول الكربوهيدرات مرة أخرى، وهكذا..

إن بعض الأشخاص لديهم ما يُسمى بإدمان الكربوهيدرات، وهو عدم القدرة على السيطرة على الرغبة الشديدة في تناولها، وبما أن زيادة تناول الكربوهيدرات بشكل كبير يسبب زيادة الوزن، فإن هذا أيضاً قد يكون من أسباب إمكانية تسمين الجسم بالحلبة خاصة في مناطق شمال أفريقيا حيث تقوم النساء بأكل بذور الحلبة قبل الزواج ليحصلن على جسم ممتلئ.

عشبة الشوك المقدس وزيادة الوزن
تفيد تقارير المعاهد الوطنية للصحة أن عشبة الشوك المباركة قد تم استخدامها تاريخياً في المقويات المصممة لتحسين عملية الهضم وتعزيز الشهية، استخدم المعالجون هذه المقويات للأشخاص الذين يجدون صعوبة في تناول كميات كافية من الطعام لاكتساب الوزن.

ولكن رغم ملاحظة قدرة عشبة الشوك المقدس النظرية على علاج فقدان الشهية والمساعدة على زيادة الوزن، تقول المعاهد الوطنية للصحة أنه لا يوجد ما يكفي من الأدلة لدعم هذه الاستخدامات، ومع ذلك فالعشبة لديها نسبة منخفضة من الآثار الجانبية الخطيرة، وتستحق المحاولة كعلاج مكمل، ولكن بعد استشارة الطبيب.

علاج النحافة بالادوية

هناك العديد من المكملات الغذائية والأدوية التي تساعد على كسب الوزن، والتي تفيد بشكل خاص الأشخاص المصابين بالنحافة الشديدة، وهنا نستعرض قائمة بأهم الأدوية لزيادة الوزن والمكملات المساعدة:

أولاً: مكملات غذائية فاتحة للشهية
هناك العديد من المكملات الغذائية التي تساعد على فتح الشهية وبالتالي فإنها تساعد على كسب الوزن بالتدريج، وهذه أهمها:

1- زيت السمك
يساعد زيت السمك على فتح الشهية، كما أن تناول هذه المكملات بانتظام يساعد كذلك على تحسين الهضم وتخفيف الشعور بالنفخة والغازات، والتي قد تقلل من رغبة الشخص في تناول المزيد من الطعام.
ومع أن هذا النوع من المكملات يؤخذ عادة دون وصفة طبية، إلا أنه قد لا يكون امناً بالنسبة لمن يعانون من حساسية السمك أو الأطفال الصغار، لذا يفضل استشارة الطبيب دوماً.

2- الزنك
قد يؤدي أي نقص في مستويات الزنك في جسمك لفقدان الشهية وبالتالي فقدان الوزن مع نقص الطعام الداخل للجسم يومياً.

لذا، ينصح بمكملات الزنك أو الفيتامينات المحتوية على الزنك بسبب قدرتها على فتح الشهية وزيادة الوزن.

3- الثيامين
تماماً كما هو الحال في الزنك، فإن نقص مستويات الثيامين في الجسم يسبب نقص الشهية وعدم الرغبة في تناول الطعام، لذا ينصح بمكملات الثيامين لزيادة الوزن.

4- الإكناسيا
الاكناسيا، أو ما يسمى بالقنفذية، هي عبارة عن نبتة تساعد على تعزيز وظائف جهاز المناعة ومقاومة الأمراض المختلفة، وقد أظهرت العديد من الدراسات أن المكملات المصنوعة من الاكناسيا تساعد على فتح الشهية وزيادة الوزن.

5- مكملات البروتين
أحد أكثر أنواع مكملات وأدوية زيادة الوزن شيوعاً هو مكملات البروتينات أو مسحوق البروتين، إذ أن البروتينات هي المكون الرئيسي للعضلات، لذا فإن تناول هذه المكملات بانتظام يساعد على زيادة وزن العضل.

وتستخدم مكملات البروتينات عادة من قبل الرياضيين، لا سيما الذين يمارسون رياضة كمال الأجسام.

ثانياً: أدوية تعالج النحافة
مع أن أدوية زيادة الوزن منتشرة وبكثرة، فإن هيئة الغذاء والدواء الأمريكية لم تصادق إلا على ثلاثة أنواع منها فقط، واعتبرتها صحية، وهذه الأنواع هي:

1- دواء ميجاسترول
هذا الدواء هو أحد العلاجات التي لها تأثيرات تشبه تأثير الهرمونات في الجسم وتستخدم لعلاج العديد من الحالات، بما في ذلك مرض السرطان. كما يستعمل كذلك في علاج أمراض فقدان الشهية والدنف بشكل خاص، وهي حالة فقدان الوزن الحاد.

ولكن لهذا النوع من الأدوية بعض المضاعفات الجانبية التي قد تكون خطيرة، مثل تكون جلطات دموية في الجسم.

2- رباعي هيدرو كانابينول
يساعد هذا النوع من الأدوية على تخفيف الغثيان وتحفيز الشهية، خاصة لدى مرضى الإيدز الذين يعانون من فقدان الشهية أو مرضى السرطان الذين يعانون من فقدان الشهية بسبب العلاج الكيماوي.

ولكن يفضل استشارة الطبيب أولاً قبل التفكير في أخذ هذا النوع من الأدوية لمعرفة ما إذا كان يلائم الحالة أم لا.

3- دواء أوكساندرولون
هذا الدواء هو أحد مشتقات هرمون التستوستيرون، ويساعد على تحفيز الشهية وزيادة الوزن، وعادة ما يوصف لعلاج النحافة المفرطة أو علاج خسارة الوزن التي قد تحصل بعد الإصابة بصدمات حادة أو التعرض لالتهابات أو الخضوع لجراحة.

ثالثاً: أدوية تؤدي لكسب الوزن
كما أن هناك أدوية لزيادة الوزن يكون بالعادة الغرض منها علاج حالات عادية، وينتهي الأمر بمن يتناولها ببضعة كيلوغرامات زائدة، سواء كان يرغب في ذلك أم لا، وهذه أهمها:

  • الستيرويدات.
  • مضادات الذهان.
  • مضادات الهيستامين.
  • مضادات الاكتئاب.
  • دواء سوماتروبين الهرموني.
  • الكورتيزون.
  • أدوية التشنجات والنوبات.

علاج للنحافه سريع المفعول بالأعشاب

فيما يلي أفضل الوصفات المستخدم فيها الأعشاب والمكونات الطبيعية لعلاج النحافة بشكل سريع وآمن.

الحلبة والحليب

تعتبر الحلبة من أكثر الأعشاب الطبيعية الغنية بعنصر الحديد وعناصر غذائية أخرى مفيدة للجسم، لذلك تعتبر الحلبة هي المرشح الأول في الأعشاب الطبيعية لعلاج النحافة سواء تم تناولها بمفردها أو مع إضافة الحليب والذي يدعم فائدتها في التسمين السريع، ويتم استعمال مغلي الحلبة والحليب بالطريقة الآتية:-

• غلي ملعقة طعام من الحلبة في نصف كوب من الماء.
• صب مغلي الحلبة علي نصف كوب من الحليب الساخن ويفضل كامل الدسم.
• يمكن إضافة تحلية حسب الرغبة سواء بالسكر أو عسل النحل الطبيعي.
• يتم شرب كوبين من هذا المزيج مرتين يومياً لحين الحصول علي نتيجة مرضية في التسمين والتي ستظهر من أول شهر من المواظبة علي شرب مغلي الحلبة والحليب.

السمسم

من مميزات السمسم أنه يحتوي علي نسبة كبيرة جداً من الدهون والتي تساعد في علاج النحافة كثيرا دون بذل أي مجهود في تناول الوصفات المختلفة للتسمين كذلك فإن طعمه مستساغ منا يجعل تناوله أمراً سهلاً غير شاق، ويتم تناول نصف كوب من السمسم مرة في اليوم، سواء أكان صحيحا أو مطحون، كما يمكن تناول أربع ملاعق كبيرة من الطحينة بشكل يومي لأنها مصنوعة من السمسم.

الكزبرة

تتميز عشبة الكزبرة الخضراء برائحتها العطرية الجيدة وكذلك مذاقها جيد ومستساغ، ويمكنها علاج النحافة بشكل كبير إذا ما تم الإكثار من تناولها سواء بإضافتها كأحد مكونات الطعام أثناء الطهي، أو تناولها بمفردها بشكل يومي.

حب العزيز

يستخدم حب العزيز في علاج النحافة وذلك عند المواظبة علي تناوله بكميات مناسبة لفترة طويلة، حيث يمكن تناول نصف كوب منه بشكل يومي.

الميرامية
ويطلق عليها أيضاً “القصيعن” وتساعد الجسم علي التخلص من النحافة بشكل كبير، ويمكن استخدامها عن طريق غلي ملعقة طعام منها مع كوب من الماء، وتحليته بعسل النحل.

الينسون

يستخدم مغلي الينسون في علاج كثير من الأمراض وأبرزها أمراض التهاب الحلق أثناء الإصابة بالإنفلونزا وكذلك تستخدم في علاج البلغم وطرده، والأهم من ذلك كله أنها تدخل في الوصفات الطبيعية لعلاج النحافة، وذلك عن طريق غلي ملعقة طعام من الينسون مع كوب من الماء، وتحليته بعسل نحل أو عسل أسود وتناول عدد مناسب من حبات التمر معها، وذلك مرتين في اليوم.

عرق السوس

يستخدم مغلي العرق سوس في التخلص من النحافة، عن طريق شرب كوب من العرقسوس المغلي مرتين في اليوم وتحليته بعسل النحل.

تركيبة لزيادة الوزن

تركيبة لزيادة الوزن من الصيدلية : يعانى بعض الأشخاص من النحافة الزائدة بصورة تؤثر على حالتهم النفسية بسبب عدم رضاهم عن مظهرهم، وهي من المشكلات التي تحتاج إلى وقت ومجهود حتى تظهر النتيجة، ونعرض خلال السطور التالية وصفات ونصائح طبية و نشرح أيضا مواصفات تركيبة لزيادة الوزن من الصيدلية بطريقة سهلة تساعد في التغلب على مشكلة النحافة بدون اللجوء إلى حبوب زيادة الوزن والتعرض لمخاطر أو مضاعفات .

هناك عدة وصفات ينصح بها المختصون وخبراء التغذية منها: أخذ كميات متساوية من الشوفان، والقمح، والشعير المطحون وتمزجها معا ثم وضعها وعاء على النار مع لبن أو ماء، وغلي الخليط لمدة عشر دقائق وتناولها مرتين يوميا.

ومن الوصفات أيضا خلط المكسرات المختلفة بالعسل ووضعها في برطمان و تناول عدة ملاعق من الخليط بين الوجبات.

نصائح طبية
ولزيادة الوزن بشكل آمن ينصح الأطباء بالآتي:

  • تناول 3 وجبات رئيسية في اليوم، وزيادة كمية الطعام تدريجياً.
  • شرب المياه والسوائل المفيدة بعد وقبل الأكل، وليس أثناء تناوله.
  • تناول وجبات خفيفة غنية بالدهون الصحية.
  • زيادة كمية الكربوهيدرات الصحية يوميا بالتدريج .
  • إدخال العسل، الحليب، المكسرات والفواكه المجففة في الوجبات.

أعشاب لزيادة الوزن وفتح الشهية

الزعفران

  • الزعفران الكثير من الفوائد الهامة فهو يساعد كثيرًا على زيادة الوزن عن طريق فتح شهية الإنسان ومنحه الشعور الدائم بتناول الطعام.
  • كما يساعد كثيرًا في التخلص التام من جميع اضطرابات المعدة، أيضًا مهدئ قوي لجميع آلام المعدة والأمعاء.
  • الزعفران يساعد كثيرًا على عملية هضم الطعام، كما أنه يضم نسبة كبيرة من المضادات التي تساعد في التخلص التام من جميع التهابات الجسم.
  • يمكنك استخدام عشبة الزعفران بإضافته إلى الكثير من وصفات الطعام، مثل إضافته إلى الأرز أثناء الطبخ، أو إضافة إلى اللحوم عند الطهي، أو إضافته إلى طبق السلطة وتناوله.

عشبة مخلب الشيطان

  • هذه العشبة من الأعشاب التي تنتمي إلى فصيلة السمسم، المعروف عن السمسم ومشتقاته أنه من الأعشاب التي تساعد كثيرًا على زيادة الوزن.
  • تساعد عشبة مخلب الشيطان كثيرًا على علاج الاضطرابات الذي يعاني منها الإنسان بالجهاز الهضمي، أيضًا تساعد هذه العشبة كثيرًا على التخلص التام من الحمي.
  • يمكنك إضافة عشبة مخلب الشيطان إلى بعض الوصفات ويتم تناولها يوميًا، يمكن أيضًا إضافته إلى الخبز أو إلى السلطة.

عشبة الفوة لزيادة الوزن

تتميّز سيقان نبات الفوة (بالإنجليزية: Madder) أو المعروفة بالفوة الصبغيّة (الاسم العلمي: Rubia tinctorum)، بكونها رقيقة جداً، أمّا أوارقها فهي رمحيّة الشكل وقريبة إلى المستطيل، ولها عنق واحد، وتحتوي حوافها على نتوءاتٍ متشابكة وبارزة، وتتوزع أوراقها بشكل حلقي حول محور واحد في الساق، وتضم 4 ورقات أسفل هذا المحور وست ورقات أعلاه، وتجدر الإشارة إلى أنَّ أصل عشبة الفوة يعود لجنوب أوروبا، وغرب آسيا، وشمال إفريقيا، وتجدر الإشارة إلى أنّه قد شاع استخدام الجذر المجفف لهذه العشبة لما يعتقد بامتلاكه خصائصه صحية.

عشبةالفوة تفتح الشهية تزيد الوزن وتخلصك من فقر الدم نهائيا وفي مدة قصيرة.
عشبة الفوة أو فوة الصبّاغين، هي عشبة من الفصيلة البنيّة، ويُطلَق اسم (فوة) على عدد من أنواع الأعشاب من الجنس روبيا، وهي شُجيرات لها ساق مُضلّعة وأوراقها مُحيطيّة، أذيناتها ورقيّة مُسنّنة الحافّة وطويلة، وثمارها لُبِّية. لعشبة الفوة رائحة طيّبة وطعم مُرّ، وتنمو عشبة الفوة في منطقة البحر الأبيض المُتوسّط في فصل الصّيف.

المكونات:

  • رأس ملعقة عشبة الفوة
  • نصف كاس ماء

الطريقة:

نضع رأس الملعقة في نصف كاس تشرب يوميا في الصباح .

 

 

السابق
لقاح بينتاكسيم لتحصين الرضع من ستة أسابيع من العمر ضد والدفتيريا – Pentaxim
التالي
بينتوستام لعلاج داء الليشمانيات الحشوي – Pentostam