أمراض العظام

علاج إلتواء الكاحل من المنزل

تمارين التواء الكاحل

  • تمرينات التوازن: يؤدي ضعف التوازن إلى تكرار الإصابة بالتواء الكاحل. من أفضل التمارين التي يمكن ممارستها في هذه المرحلة لتعزيز التوازن هو الوقوف على القدم المصابة مع رفع القدم الأخرى ويُفَضَل إغماض العينين. غالبًا ما يتم التدريب على ألواح التوازن في هذه المرحلة من إعادة التأهيل.
  • تمارين التحمل والرشاقة: بمجرد أن يتخلص المصاب من الشعور بالألم في الكاحل, يمكن إضافة تمرينات الرشاقة والتحمل مثل تمرين الجري على شكل الرقم 8 وهو تمرين ممتاز للرشاقة وتقوية عضلات الساق والكاحل, والهدف منها هو تقوية المفصل واتساع نطاق حركته تزامنًا مع ازدياد تحسن درجة التوازن لدى الشخص الذي سبق إصابته بالتواء الكاحل.
  • تمرين المنشفة: يجلس المصاب على سطح مستوي ويمدد ساقه المصابة مع شد الركبة, ثم يقوم بلف المنشفة حول قدمه ويجذبها نحوه بحيث يشعر بشد بسيط إلى معتدل في عضلة الساق ويحتفظ بهذا الوضع لمدة 15 إلى 30 ثانية ثم يرتاح لثواني ويكررها مرة أخرى, وعلى المريض ألا يبالغ في أدائها ويتوقف إذا شعر بالألم.
  • تمرين تمدد لعضلة الساق: يقف المصاب باتجاه الحائط مع فرد الظهر ومد الذراعين. يضع راحتي يداه على الحائط, يرجع بقدمه المصابة خطوة للوراء وقدمه السليمة للأمام مع الحفاظ على استقامة القدمين على الأرض وعدم رفع الكعب. يقوم بثني ركبة ساقه السليمة حتى يشعر بتمدد معتدل في عضلة ساقه المصابة ويُبقي على هذا الوضع لمده 30 ثانية ويكرر 3 مرات.
  • تمرين تحريك الركبة: يجلس المصاب على كرسي ويضع قدمه المصابة على الأرض مع تثبيتها, يحرك المصاب ركبته ببطء باتجاه اليمين ثم اليسار لمدة دقيقتين أو ثلاث.
  • تمرين لملمة المنشفة: تُوضَع منشفة أو قطعة قماش على الأرض, يجلس الشخص المصاب على كرسي ويقوم بلملمة المنشفة بأصابع قدمه المصابة. يُكرر هذا التمرين من 8 إلى 10 مرات أو أقل إذا شعر بالألم.

علاج التواء مشط القدم

  • ينصح بارتداء الأحذية الطبية المناسبة وعدم الوقوف لمدد زمنيه طويلة ، و ينصح أيضا بممارسة بعض الرياضات خاصة المشى للوقاية من آلام مشط القدم، ويجب ارتداء الأحذية المناسبة والمقاسات السليمة.
  • ارتداء الجبائر والدعامات الخاصة بإبهام القدم لسرعة الشفاء ومنعاً لحدوث أي مضاعفات.
  •  لمنع تيبس المفصل سوف يقوم طبيب العلاج الطبيعي بعمل تمارين بحركات محدودة النطاق لمفصل الكاحل دون ممارسة تمارين المقاومة. مثال على هذه التمرينات, شد القدم برباط مطاطي وفي نفس الوقت مقاومة القدم للجذب.
  • تمارين تمزق اربطة الكاحل: بمجرد تمكن المفصل من تحمل وزن الشخص المصاب دون زيادة في الألم أو التورم, يتم إضافة تمرينات لتقوية العضلات والأوتار الأمامية والخلفية للساق والقدم. يمكن اللجوء للتمرينات التي تتم ممارستها في الماء إذا كانت التمرينات التي تُمارس على الأرض مؤلمة, مثل تمرين رفع أصابع القدم. كذلك يتم إضافة التمارين التي تتطلب مقاومة المصاب لأدائها.

علاج التواء الكاحل بالماء الساخن

 يستخدم علاج الماء الساخن ، لعلاج الحالات المزمنة ، حيث يساعد على استرخاء الأنسجة ويحفز تدفق الدم إلى المفصل أو العضلات المصابة.
يمكن أن تكون الحرارة  فعالة لتخفيف الألم إذا حدثت بسبب تشنج العضلات ، يمكن للتدفئة أن تساعد في استرخاء الأنسجة ، وهذا هو السبب في أنها الأنسب لحالات العضلات والعظام ، مثل التهاب المفاصل وتشنج العضلات.

 كم يستغرق علاج التواء الكاحل

تعتمد على الدرجة، وهي كما يلي: في حال كانت الإصابة من الدرجة الأولى، فإن فترة العلاج تتراوح من أسبوعين إلى أربعة أسابيع أو أكثر للعودة الى الحركة. أما الإصابة من الدرجة الثانية، فيستغرق العلاج من 6-8 أسابيع.

علاج إلتواء الكاحل من المنزل

العلاجات المنزلية والطبيعية التي تساعد في علاج إلتواء الكاحل تشمل ما يلي :

1. الجليد :
يمكن وضع الثلج على المنطقة المصابة حيث يساعد كثيرا في تخفيف التورم والالتهابات والألم . الجليد يحافظ على الأربطة من أن تصبح ملتهبة ووقف أي نزيف من الأربطة الممزقة . ينبغي استخدام الثلج على المنطقة المصابة في اول 48 إلى 72 ساعة بعد الإصابة .

الطريقة :
التفاف كوب من مكعبات الثلج في منشفة ,  ويوضع مع الضغط على المنطقة المصابة لمدة  15 إلى 20 دقيقة . تكرر العملية كل ساعتين إلى ثلاث ساعات .
إذا كان الجليد غير متاح بسهولة ، يمكنك استخدام حزمة من الخضروات المجمدة الموجودة في الثلاجة .

ملاحظة: لا تضع الثلج مباشرة على الجلد لأنها قد تسبب ضررا على الجلد .

2. الضغط :
للمساعدة في ايقاف التورم ، الضغط وربط الكاحل بضمادة بعد وقت قصير من الاصابة. الضغط يساعد على السيطرة على الألم وكذلك يمنع المزيد من الإصابات.

الطريقة :
شراء ضمادة مرنة من الصيدلية , لف الضمادة من الأصابع إلى منتصف الساق مع الضغط . ولكن لا تضغط بشدة لأنها يمكن أن تحد من تدفق الدم , إبقاء الضمادة  طول اليوم حتى يقلل من التورم  , و إزالة الضمادة قبل أن تذهب إلى النوم .
ملاحظة: إزالة الضمادة على الفور إذا تحولت المنطقة المصابة إلى اللون الأزرق أو تبدأ في الشعور بخدر .

3. الكركم :
هو مسكن للألم  بسبب خصائصه المضادة ، والكركم يريح العضلات والأنسجة والمفاصل ويساعد في تقليل التورم والألم .

الطريقة :
خلط ملعقتين من مسحوق الكركم و ملعقة كبيرة من عصير الليمون وقليلا من الماء الدافئ لعمل عجينة سميكة . توضع على الكاحل الملتوي ثم لفها بضمادة . وتركها لمدة 10 ساعات . تكرر مرة  كل 10 ساعات ويستمر هذا العلاج لمدة أسبوع .
لتخفيف الألم بسرعة ، خلط كميات متساوية من مسحوق الكركم ومسحوق الحجر الجيري و يضاف الماء لعمل عجينة سميكة , تسخن العجينة وتوضع على المنطقة المصابة قبل الذهاب إلى السرير وتلف بضمادة , وتترك ليلة وضحاها , و في الصباح يتم إزالة الضمادة . القيام بذلك لمدة يومين أو ثلاثة أيام .
في حالة الألم الهائل ، إضافة ملعقة من مسحوق الكركم لكوب من الحليب الدافئ و شربه مرتين يوميا لمدة أسبوع .

4. الثوم :
الثوم يمكن أيضا أن يستخدم لتخفيف أعراض التواء بسرعة بسبب خصائصه المضادة للالتهابات ، ويمكن ان يساعد في تقليل الألم وكذلك الالتهابات. أيضا، فإن له القدره على زيادة قوة الجسم والطاقة وتسريع عملية الشفاء .

الطريقة :
خلط ملعقة كبيرة من عصير الثوم وملعقتين من زيت جوز الهند الدافئ و يفرك بلطف على المنطقة المصابة و يترك لمدة نصف ساعة ثم غسل المنطقة بالماء الفاتر. استخدام هذا العلاج البسيط ثلاث الى أربع مرات في اليوم لعدة أيام حتى يشفى تماما الكاحل .

بدلا من ذلك، خلط ملعقة من زيت الثوم وملعقة من زيت اللوز و تدليك المنطقة المصابة مع الخليط مرتين أو ثلاث مرات في اليوم يكرر يوميا حتى يتعافى الكاحل تماما . ويمكن أيضا أن تستخدم هذا العلاج لعلاج التهاب المفاصل والروماتيزم

5. الملح الإنجليزي :
الملح الإنجليزي هو العلاج الشعبي لعلاج الالتواء, وهو عبارة عن بلورات من كبريتات المغنيسيوم الفعالة لعلاج التهاب العضلات والأعصاب المجاورة .

الطريقة :
صب كوب من الملح الانجليزي  في ماء الحمام الدافئ و يقلب باليد لمساعدة الملح على الذوبان في الماء . نقع الكاحل الملتوي في هذا الماء لمدة 30 دقيقة على الأقل , القيام بذلك مرتين يوميا لمدة ثلاثة إلى أربعة أيام.

6. زهرة العطاس :
تستخدم على نطاق واسع لتضميد الجراح وتقوية العضلات والمفاصل . هو عامل مضاد للالتهابات يساعد في تقليل الألم والتورم والالتهاب. كما ان زهرة العطاس تزيد من الدورة الدموية وتساعد على منع الكدمات في المنطقة المصابة

الطريقة :
يوضع زيت زهرة العطاس في شكل مخفف على المنطقة المصابة والتدليك بلطف . لف ضمادة على المنطقة وتركها لمدة خمس ساعات على الأقل . إزالة الضمادة وتكرار هذه العملية مرة أخرى بعد بضع ساعات. القيام بذلك لبضعة أيام حتى تشفى تماما الكاحل.
او وضع مرهم زهرة العطاس  مرتين أو ثلاث مرات في اليوم.
ملاحظة: بعض الناس لديهم حساسية من زهرة العطاس ، وذلك في محاولة لاختباره  قبل استخدامه على المنطقة المصابة. أيضا، لا يستخدم زهرة العطاس إذا كان الجلد مصاب بالجروح المفتوحة .

7. زيت الخروع  :
زيت الخروع هو علاج تقليدي لتخفيف الألم والالتهاب من الكاحل المصاب . زيت الخروع هو من الدهون الثلاثية ويتكون أساسا من حمض رسينولايك ، الذي له خصائص مضادة للالتهابات .

الطريقة :
لف قماش القطن عدة مرات على المنطقة المصابة  الذي يحتوي على زيت الخروع، وتغطيتها بالاغطية البلاستيكية ثم وضع زجاجة من الماء الساخن على حزمة زيت الخروع لمدة نصف ساعة، الحفاظ على الكاحل في موقع مرتفع لبضع دقائق، إزالة الحزمة ثم تدليك الزيت المتبقي على الجلد، يكرر هذا العلاج مرتين أو ثلاث مرات يوميا لمدة يومين

8. البصل :
نظرا لخصائصه المضادة للالتهابات ، غالبا ما يتم استخدام البصل لعلاج التواء الكاحلين  والتهاب المفاصل والروماتيزم . البصل يمكن أن يساعد في تقليل الألم والتورم والالتهاب .

الطريقة :
تقطع بصلة كبيرة إلى قطع صغيرة. وتوضع القطع في قطعة قماش شاش ووضعها على المنطقة المصابة لمدة ساعة على الأقل . يكرر حسب الحاجة لتخفيف الأعراض .
بدلا من ذلك، توضع البصلة في الثلاجة لمدة ساعتين .ثم تقطع إلى قطع صغيرة ثم مزجها مع كمية لا بأس بها من الملح ووضع الخليط على الكاحل  ولفة بضمادة مرنة . استبدال الضمادة بأخرى جديدة كل سبع إلى ثماني ساعات يكرر ذلك ليوم أو يومين تبعا لمعدل التحسن .

9. الملفوف :
تأثيرة كمضاد للالتهابات يجعل منه علاج موضعي جيد لعلاج الالتواء البسيط . وغالبا ما تستخدم كمادات الملفوف للحد من التورم وكسور العظام. هو أيضا غني بالفيتامينات والمغذيات النباتية التي تساعد في تسريع عملية الشفاء.

الطريقة :
إزالة الأوراق الخارجية من رأس الملفوف , استخدام شوبك لكدمة بلطف  حتى خروج  العصير منه ودهنه على المنطقة المصابة .
وضع أوراق الملفوف الدافئة على المنطقة المؤلمة ولفها مع ضمادة الشاش .
وتغطية المنطقة بأكملها مع الاغطية البلاستيكية للحفاظ على الدفء اتركه لمدة نصف ساعة  , اتباع هذا العلاج مرتين يوميا لمدة يومين .

10. زيت الزيتون :
وجود مركب الفينول  في زيت الزيتون يساعد على تخفيف الالتهابات الناتجة عن التواء الكاحل . بالإضافة الى انه يشفي الكثير من الأمراض التي تساعد على سرعة الشفاء .

الطريقة :
تسخين زيت الزيتون ومن ثم تركه ليبرد لبعض الوقت ووضع الزيت الحار على المنطقة المصابة والتدليك بلطف لبضع دقائق، هذا يساعد على استرخاء العضلات وتخفيف الألم . يكرر ذلك ثلاث أو أربع مرات في اليوم لعدة أيام .
إضافة ملعقة واحدة من زيت الزيتون إلى  صفار بيضة ويخلط جيدا ويوضع هذا الخليط على المنطقة المصابة وتغطيتة مع وسادة من القطن مع ابقاء الضمادات لمدة يومين، تكرار هذه العملية لبضعة أيام .

جنبا إلى جنب مع هذه العلاجات، تحتاج للراحة لبضعة أيام. لان تأخر عملية الشفاء  قد يتسبب في المزيد من الضرر.

 

 

السابق
كيفية تقوية صحة الركبتين
التالي
أسباب ألم الكتف الأيمن