الطب البديل

علاجات طبيعية مفيدة لالتهاب الجيوب الأنفية

 علاجات طبيعية مفيدة لالتهاب الجيوب الأنفية

الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية تعد شائعة جداً ولذلك من المهم معرفة علاجها منزلياً وطرق التعامل معها والسيطرة عليها بسهولة.في البداية يجب عليك أن تعرف جيداً ما هي الجيوب الأنفية. هي عبارة عن تجاويف في الجمجمة عادة ما تكون مملوءة بالهواء، وتقوم بانتاج المخاط الذي يساعد بدوره في تنظيف الأنف من مسببات الحساسية والملوثات المختلفة.الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية ينتج عنها التهاب الأنسجة التي تبطن هذه الجيوب، الأمر الذي يسبب في بعض الأحيان تورمها وبالتالي إغلاق الجيوب الأنفية، مما يؤدي إلى حجز المخاط والهواء بداخلها.
هذا الأمر من شأنه أن يؤدي إلى عدة أعراض مزعجة أهمها الألم والشعور بالضغط، وفي بعض الأحيان قد يسبب الإصابة بالعدوى البكتيرية.الإصابة بالجيوب الأنفية تستمر إلى أربعة أسابيع تقريباً، وتتحول الإصابة إلى مزمنة في حال تعدت الفترة الزمنية المذكورة سابقاً.

 علاج الجيوب الأنفية بزيت الزيتون

عتبر زيت الزّيتون من المضادات الحيويّة المفيدة فهو يحتوي على مضادّات الأكسدة ضدّ البكتيريا، والفيروسات، والطفيليات، والفطريات، حيث تعمل هذه المضادات على تحطيم المركبات الضارّة المتراكمة في الجسم، ومن هذه المضادات نذكر الفلافونويد، والكاروتين، وفيتامين هـ، وفيتامين د، وأحماض الأوليك والبالمتيك والكافييك، ومركبات أوليوروبين و أليوكانثال، وهيدروكسي تيروسول، فكلها تساهم في جعل زيت الزّيتون يعالج الحساسية، ومشاكل الجهاز الهضمي، ومشاكل الجهاز التنفسي مثل الربو، والسعال، والجيوب الأنفية المنتفخة

طريقة استخدام زيت الزيتون للجيوب الأنفية

  • تقطير الأنف بقطرات زيت الزّيتون الأصلي بمعدل ثلاث مرّات في اليوم، حيث يخلص من جفاف الأنف، ويعمل عمل المُلين في فتح القنوات المغلقة في الأنف.
  • الدهن بزيت الزّيتون داخل الأنف باستخدام عود الأذن.
  • التمضمض بنصف فنجان صغير من زيت الزّيتون ومن ثمّ بلعه ثلاث مرات في اليوم، ويرافق العلاج بزيت الزّيتون أيضاً المضمضة بالماء المالح ثلاث مرات في اليوم، ويستمر العلاج بهذه الوصفة لمدّة أسبوع واحد، وتظهر نتيجة العلاج خلال يومين من الاستخدام، فهذه الوصفة مفيدة لمن يعاني من الحساسية، والتهاب الجيوب الأنفية

 علاج الجيوب الأنفية بالبصل

اثبت الدراسات  أن  يمكن استخدام البصل كعلاجا لالتهاب الجيوب الأنفية من خلال وضع البصل في قطعة من القماش المبلولة في درجة مياه دافئة ووضعها على الجبهة او يمكن شرب السائل الدافيء ويمكن وضع شرائح من البصل المقطعة صغيرا في وعاء ماء مغلي  وتركها تغلي لمدة خمس دقائق، ثم وضع البعض منه في القدح واستنشاق رائحته وفي حالا التهابات الجيوب الأنفية الخفيفة يكفتي استنشاق رائحة البصل المفروم الطازج لتنظيف الممرات الأنفية ويفضل استخدام انواع البصل ذات الرائحه القوية مثل البصل البني والبصل الأبيض والأحمر

 علاج الجيوب الانفية بالاعشاب

يوجد مجموعة كبيرة من الأعشاب وأيضًا بعض المواد الطبيعية التي من الممكن أن تستخدم في علاج التهابات الجيوب الأنفية التي يتعرض لها عدد كبير من الأشخاص، والتي تتسبب لهم في الكثير من الآلام والمشاكل الصحية الأخرى، ومن هذه الأعشاب والمواد الطبيعية ما يلي:

1-خل التفاح
يعد خل التفاح من المواد الطبيعية التي من الممكن أن تستخدم في علاج حالات التهاب الجيوب الأنفية، فهو يحتوي على خصائص مضادة للميكروبات، وهذه الخصائص قادرة على أن تقضي على العديد من أنواع البكتريا والجراثيم.

كما أن خل التفاح يمكنه أن يقوم بزيادة نسب البكتريا الجيدة الموجودة بالأمعاء أو الموجودة أيضًا بالممرات الأنفية، كما أن خل التفاح قادر على أن يقوم بالوصول للمخاط السميك الموجود بالجيوب الأنفية.

ومن ثم يقوم البوتاسيوم المتوافر بخل التفاح بتجفيف الأنف المتعرض للرطوبة بسبب الالتهاب التي تعاني منه، ومن الممكن أن يستخدم خل التفاح بإضافته للماء الفاتر وتحليته بالعسل الطبيعي، والعمل على تناولها مرة واحدة خلال اليوم لحين الشعور بتحسن الحالة.

2-مستخلص بذور الجريب فروت
يستطيع مستخلص بذور الجريب فروت أن يقوم بمثل الدور الذي يقوم به المضاد الحيوي، فيمكنه أن يقوم بتخفيف الأعراض التي تصاحب التهاب الجيوب الأنفية، مثل احتقان الأنف.

من الممكن أن يتم الحصول على هذا المستخلص من الحبوب المجففة ومن العصير أو اللب أيضًا، ويعد مستخلص الجريب فروت أحد وصفات علاج الجيوب الانفية بالاعشاب مجرب، فيتم إضافة القليل من هذا المستخلص لكمية مناسبة من الماء الدافئ واستخدامها كرذاذ للأنف.

3-الفلفل الأحمر
من المعروف أن الفلفل الأحمر من أكثر الوصفات التي يمكن أن تستخدم في علاج الجيوب الانفية بالاعشاب مجرب, فهو قادر على تخفيف الالتهاب والتورم الذي يصيب الأنف.

فيجب أن يهتم مرضى الجيوب الأنفية بإضافة مسحوق الفلفل الحار للعديد من أنواع الطعام الذي يتناوله، كما يمكن أن يضاف لأي عصير مفضل لديهم، أو القيام بإضافته للماء الدافئ وتناوله مرتين خلال اليوم.

فعلى الفور يقوم الفلفل الأحمر بتقليل كمية المخاط الموجود بالممرات الأنفية، كما أنه يمكنه أن يقوم بتقليل التورم الذي يتسبب فيه التهاب الجيوب الأنفية، هذا بالإضافة إلى قدرته في زيادة قوة الجهاز المناعي، وبهذا فمن الممكن أن يقي الإنسان من الإصابة بهذه الالتهابات مرة أخرى.

4-الزنجبيل والكركم
من الممكن أن يتم مزج الزنجبيل مع الكركم للحصول على نتائج هائلة جدًا، فهم من أقوى أنواع التوابل العشبية التي يمكن أن تستخدم في علاج الجيوب الانفية بالاعشاب مجرب، فلكل نوع منهم قدرته الهائلة على علاج مثل هذه الحالات.

فالكركم يمكنه أن يعالج الالتهاب، فهو يحتوي على مادة الكركمين التي تعتبر أحد المواد الفعالة المضادة للاتهاب، أما بالنسبة للزنجبيل، فهو قادر على أن يقوم بتهدئة المعدة، وفي نفس الوقت يمكنه أن يقوم بتقليل سيلان الأنف.

5-الثوم
من المعروف أن الثوم هو أحد المضادات الحيوية ذات المفعول القوي، أي أنه قادر على علاج العديد من الالتهابات التي تتسبب فيها بعض أنواع البكتريا، مما يجعله أحد التوابل التي يمكن أن تستخدم في علاج الجيوب الانفية بالاعشاب مجربة، والحصول منه على أفضل النتائج.

فهو يحتوي على مادة الأليسين، وهي مادة مضادة للفيروسات وللعديد من أنواع البكتريا والفطريات، مما يجعل الثوم قادر على تقليل الالتهاب التي تتعرض له الجيوب الأنفية.

من الضروري أن يعتمد مريض الجيوب الأنفية على إضافة الثوم للكثير من الوجبات التي يتناولها، كما يمكن أن يقوم بإضافته للماء ويتم غليهم مع بعضهم ليقوم باستنشاق بخار الماء الناتج عنهم، مع مراعاة تكرار هذه الخطوة مرة واحدة كل يوم، لحين الشعور بالتحسن.

 علاج الحيوب الانفية بالملح

يتم تحضير محلول علاج الجيوب الأنفية بالملح في المنزل ومن الأفضل استعمال الملح الخشن لأنه لا يحتوي على إضافات الأيودين ولكن هو الذي يحتوي على ملح الطعام الناعم وهذا يكون على العديد من المواد التي تمنعه من التكتل ليصبح ناعماً وهذه المواد هي التي تسبب الحساسية، لذا يعتبر استعمال ملح البحر الخشن هو الخيار المميز لمحلول علاج الجيوب الأنفية بالملح ومن الممكن أن يتم استعمال المحاليل التجارية وهي التي تخلو تماماً من اليود.

يتم استعمال المحلول الملحي من خلال استعمال الأجهزة التي توجد في الصيدليات وهو يتم استعماله من خلال بخاخ بسيط أو الأجهزة الأخرى المتطور ولكن لا يوجد هناك أي داعي لشراء هذا المحلول، ومن الممكن أن يتم عمله في المنزل بشكل سهل وسريع يتم استعماله ولكن من الأفضل أن يتم مراعاة جميع النسب المتساوية للحصول على نتيجة مميزة.

فوائد الملح في علاج الجيوب الأنفية والصحة العامة وهي:

  1. يساعد في التخلص من المخاط اللزج وهو الذي يصعب على جميع الأشخاص للتخلص منه طوال الوقت.
  2. يعمل على الحد تماماً من الاحتقان الذي يأتي في الأنف.
  3. تساعد في التنظيف والتخلص تماماً من جميع المثيرات الخاصة بالحساسية والمهيجات والمخلفات وهي التي توجد داخل التجويف الأنفي.
  4. يساعد في علاج التهاب الجيوب الأنفية.
  5. يستخدم المحلول الملحي في علاج حساسية الأنف الشديدة.
  6. تساعد في عمل ترطيب الأنف والقضاء على جميع مشكلات جفافها.
  7. يستخدم في التحسين من عملية التنفس.
  8. يساعد في التقليل من جميع الأعراض التالية لجريان الأنف.
  9. يساعد في الحد من السعال وهو التالي لمشكلة جريان الأنف.
  10. يستخدم المحلول الملحي في علاج الجيوب الأنفية من الالتهابات البكتيرية الحادة.
  11. يستخدم في تحسين الصحة العامة للأنف.
  12. يساعد في علاج ضغط الجيوب الأنفية.

 علاج التهاب الجيوب الأنفية بالعسل

لقد استخدم العسل لقرون لعلاج التهاب الجيوب الأنفية لما يتمتع به من خصائص مضادة للبكتيريا، وفي الوقت الحاضر يوجد دليل على أن العسل وخصوصًا عسل مانوكا، وهو عسل مصنوع من شجيرة مانوكا في نيوزيلندا، قد يساعد في علاج التهابات الجيوب الأنفية، ووفقًا للدكتور جوزيف ج. مارسان، وهو دكتور في طب الأنف والأذن والحنجرة ومشارك في دراسة أجريت عام 2008 عن عسل مانوكا في جامعة أوتاوا، أن عسل مانوكا يقوم بعملية قتل قوية على الأغشية الحيوية البكتيرية الموجودة في حالة التهابات الجيوب الأنفية، وتأثيره يفوق الأدوية المضادة للميكروبات المستخدمة حاليًا في الطب فالعسل يملك خواص مضادة للميكروبات ضد العديد من أنواع الفيروسات والبكتيريا والفطريات، كما يُهَدِّئ الممرات الأنفية والحلق الملتهب خلال عدوى الجيوب الأنفية. ولاستخدام عسل مانوكا لعلاج التهاب الجيوب الأنفية يجب اتباع ما يلي:

  1. غلي 1 كوب من الماء المقطر مع 1 ملعقة صغيرة من عسل مانوكا.
  2. إضافة 1/4 ملعقة صغيرة من بيكربونات الصودا و1/4 ملعقة صغيرة من ملح البحر غير المعالج باليود إلى الخليط.
  3. يُصب الخليط بعد أن يُبَرَّد في عبوة معقمة مع غطاء ضيق، ويجب تخزين الخليط في الثلاجة
  4. باستخدام قطارة أنف معقمة توضع قطرات من الخليط في الأنف وذلك من خلال إمالة الرأس للخلف، ووضع 8-10 قطرات في الأنف، تكرر عند الحاجة طيلة اليوم.
  5. كما يجب أخذ ملعقة واحد من عسل مانوكا في الصباح، إذ يساعد ذلك في الوقاية من نزلات البرد و الفيروسات التي من الممكن أن تصيب الأنف، كما يمكن تكراره 5-6 مرات يوميًا حتى تزول الأعراض.
  6. يجب مراجعة الطبيب إذا شعر الشخص أن الحالة تصبح أسوأ أو أن الألم يزداد أو في حالة استمرار الحمى

 نصائح للوقاية من إلتهابات الجيوب الأنفية

  • شرب كميات كبيرة من الماء بشكل يومي حيث إن المياه تعمل على علاج إلتهابات الجيوب الأنفية بشكل كبير.
  • شرب كميات كبيرة من السوائل والتي تخلصك من تلك الإلتهابات بشكل كبير.
  • إستخدام بخار الماء في الإستنشاق والذي يعمل على الحماية من الصداع الناتج عن الجيوب الأنفية وتعمل على تقليل أي إلتهابات موجودة بها.
  • إستخدام مزيلات الإحتقان والتي تتوفر في شكل أقراص وشراب وبخاخات الأنف والتي تكون جاهزة كمستحضرات يتم وصفها من خلال الطبيبأو بدون وصفته.

 

 

السابق
مخاطر ارتفاع درجة الحرارة عند الرضع
التالي
طرق واطعمة تساعد في زيادة نشاط الغدة الدرقية