صحة عامة

طقم الاسنان

طقم الاسنان

طقم الاسنان:

إنّ طقم الأسنان إحدى التقنيات الطبية الحديثة، أو الوسائل الطبية المُتبعة لتعويض خسارة الأسنان الطبيعية على إثر التعرض للحوادث المُختلِفة، أو هشاشة الأسنان وتسوسها وسقوطها، خاصةً مع تقدم الإنسان في السن، ويتكون طقم الأسنان من صفوفٍ من الأسنان الاصطناعية المزروعة في لثةٍ وسقفٍ حلقي اصطناعي، حسب مقاس لثة الشخص، ويعاني من يقومون بتركيب طقم الأسنان من بعض المشاكل.

مشاكل طقم الأسنان

يُمكن اختصار مشاكل طقم الأسنان بمشاكل اللثة، حيثُ يعاني الشخص من آلامٍ كبيرةٍ في بداية تركيب الطقم، فقد لا تتوائم اللثة الطبيعية مع طقم الأسنان، فتتكون التقرحات وتلتهب اللثة وتتورم أيضاً، كما تظهر عليها البقع الحمراء والبيضاء، ويُصاب المرء بجفافٍ في الفم، نتيجة وجود البكتيريا فيه، وعدم الاعتناء بنظافة الطقم، كما يصعب على إثر ذلك تناول الطعام، أو الرغبة في شرب أي شيء.

تركيب طقم الأسنان:

تشمل الخطوات العامة للحصول على طقم الاسنان ما يلي، أولاً سيطلب منك الطبيب إجراء أشعة على الأسنان للتأكد من حالتها، وفي حالة بقاء جذور بعض الأسنان المفقودة، سيلجأ الطبيب إلى إزالتها، ثم نقل بصمة الأسنان واللثة إلى مادة شمعية لاستخدامها في صناعة طقم الاسنان الخاص بك. بمجرد تجهيز طقم الاسنان، ستذهب للطبيب للتأكد من مقاساته، ثم ستبدأ في استخدامه على الفور

نصائح لمستخدمي طقم الأسنان الجدد

  • الصبر: فمن الطبيعي أن يشعر الإنسان بالضيق على إثر تركيب الطقم، أو أنّ اللثة لا تتوائم معه في بداية الأمر.
  • الاستمرار في لبس الطقم: حيثُ يملّ بعض الأشخاص من ارتداء الطقم على الدوام، فيزيلونه بعض الوقت ثمّ يرجعونه، وهذا ما يُصعّب عليهم التعود على الطقم، وتعويد اللثة عليه أيضاً، لذا يجب إبقاؤه في الفم طيلة الوقت.
  • تناول الأطعمة والمشروبات الساخنة بحذر: يجب ذلك في بداية الأمر، لكن يجب على الشخص بعد ذلك العض أو الضغط بقوة على الأسنان الأمامية، وذلك بتقطيع الطعام وقضمه بقوة، حتّى ينغرس الطقم في اللثة ويثبت في مكانه.

طقم الأسنان المرن:

أن الإكريل المرن يمتع بعدد من المزايا أهمها:

1.   المرونة: تتمتع هذه المادة بمرونة أكبر بحوالي 4 أضعاف من الإكريل الكلاسيكي

2.   التثبيت: ثبات الجهاز في الفم يزيد بنسبة 45% عن الإكريل الكلاسيكي .

3.   الناحية التجميلية: الضامات في الأجهزة الكلاسيكية غير التجميلية بسبب مظهرها المعدني غير المستحب بينما تكون في الـ FLEXIغير المرئية تقريبًا .

4.   عدم التسبب في أذى الأسنان: الضامات فى الأجهزة الكلاسيكية تؤدى إلى رض السن غالبًا وخصوصًا إذا صممت بشكل غير مدروس، بينما فى الـFLEXI المرن فلا تسبب أى أذى بسبب مرونتها الزائدة

طقم الأسنان المطاطي:

  1. يتراوح سُمك المواد المستخدمة في صناعة هذا النوع من أطقم الأسنان ما بين 0.5 – 2 مم  لذا تعتبر أغلب أنواع طقم الاسنان المطاطي أنحف بخمس مرات من الأطقم العادية مما يقلل بشكل كبير الإحساس المزعج بوجود كتلة كبيرة في الفم والذي يصاحب عادةً استخدام الأطقم العادية.
  2. يتميز طقم الأسنان المطاطي بنسبة معينة من المرونة والتي تكفل وقاية هذا النوع إلى حد كبير من الشروخ والتكسرات التي قد تحدث نتيجة لصدمات الوجه المباشرة أو نتيجة سقوط الطقم أثناء فكه وتركيبه منزلياً.
  3. يتكون طقم الأسنان المطاطي من أنواع معينة من البلاستيك الحراري ويكون خالي من المعادن لذا يعتبر هذا النوع  من الأنواع التي يتأقلم معها الجسم بشكل سريع ويعتبر حلاً مناسباً للأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه بعض أنواع المعادن .
  4. يتميز هذا النوع بدرجة عالية من المقاومة تجاه العديد من العوامل المسببة للتصبغات والروائح الكريهة إلا أنه ينبغي أيضاً الحفاظ على نظافته والعناية به بشكل دوري.
  5. يؤدي جفاف أطقم الأسنان على المدى البعيد إلى تغير شكل طقم الأسنان وبروز بعض العيوب به إلا أن درجة المرونة الموجودة في المكونات المستخدمة لصناعة هذا النوع من الأطقم تسمح بالتقليل من تأثير الجفاف في شكل طقم الأسنان المطاطي على المدى البعيد .

عيب طقم الاسنان المطاطي :

  1. تُعتبر أسعار أطقم الأسنان المطاطية المرتفعة من أبرز الأسباب التي قد تمنع معظم الأشخاص من استخدامها حيث تزيد تكلفة هذا النوع بشكل ملحوظ عن أغلب أنواع أطقم الأسنان التقليدية.
  2. يُعد طقم الاسنان المطاطي أحد الأنواع التي تحتاج إلى عناية خاصة وتنظيف مستمر ، حيث يصعب تنظيف هذا النوع من الأطقم إذا ما قارناها بالعديد من الأنواع التقليدية الأخرى.
  3. يًعد طقم الأسنان المطاطي أحد الحلول المؤقتة لفقدان الأسنان بالرغم من ذلك إلا أنها تدوم لوقت طويل نسبياً في حالة الاعتناء الجيد بها واتباع الإرشادات المقدمة من قبل الطبيب بشكل جيد.
  4. تكون معظم الشروخ والكسور التي قد تحدث في هذا النوع من أطقم الأسنان غير قابلة للإصلاح وينبغي في الغالب تغيير طقم الأسنان بالكامل ولذلك قد تزداد التكلفة الكلية بشكل كبير في حالة عدم الاعتناء بطقم الأسنان .

طقم الأسنان المتحرك:

تتم عملية تركيب الأسنان المتحركة على عدة خطوات، وتبدأ بوضع المنغرسات الدقيقة أو الكبيرة في الفم سواء في الفك السفلي أو في الفك العلوي حسب الاسنان المفقودة والمطلوب تعويضها، والحد الأدنى لهذه المنغرسات هو 2 في كل فك، تثبت في عظام الفك وتترك لتستقر بها.

وبعد فترة تتراوح من 3 إلى 8 أسابيع يتم أخذ مقاسات طاقم الأسنان من خلال طبعة الفم على الصابون، بحيث يتم تصنيع الطاقم خصيصاً بمقاس يلائم الفم تماماً بحيث لا يسبب أي إزعاج للشخص الذي يستخدمه. ويتم تصنيع طبعات الأسنان بحيث تلائم الفك تماماً ولا تسبب مشاكل أثناء الحديث أو تناول الطعام.

وبالطبع ينبغي علاج كافة مشاكل الفم، واستخدام تقويم الأسنان قبل العلاج في حالة الرغبة في ضبط أماكن الأسنان الموجودة فعلا في الفم بحيث تناسب الأسنان الجديدة التي يجري تركيبها. وأيضاً ينبغي تنظيف الفم وجذور الأسنان جيداً من أي تسوس موجود بالفعل حتى لا يسبب مضاعفات ومشاكل مستقبلية ولا يتسبب في فساد طاقم الأسنان.

اضرار تركيب الأسنان المتحركة

ينتج عن تركيب الأسنان المتحركة بعض المشاكل التي يمكن تجنبها من خلال تركيبات الأسنان الثابتة، ومن أهم هذه الأضرار والمشاكل ما يلي:

  • تتسع العظام التي يتم تركيب طقم الأسنان عليه مع مرور الوقت مما يسبب التباعد بين الأسنان، وهو ما ينتج عنه مشاكل جمالية ومشاكل خلال استعمال طقم الاسنان.
  • قد يسبب مشاكل في النطق أو بعض المشاكل عند تناول الطعام
  • قد يسبب التهاب اللثة بصورة مزمنة ويزيد من ضعفها ومن ضعف عظام الفك
  • يصعب أن يعتاد المريض على استخدام طقم الأسنان والتاقلم معه
  • يجب الاعتناء بشدة بتنظيف طقم الأسنان حتى لا يسبب مشاكل وأمراضاً بالفم، وخاصة في حالة الاحتفاظ بجذور الأسنان لأن إهمال تنظيف الطقم يؤدي إلى تسوس جذور الأسنان.
  • يمكن أن تسقط الأسنان التركيب المتحركة عند تناول الطعام أو الكلام مما يسبب حرجاً شديداً للشخص.
  • تسبب أطقم الاسنان مشاكل نفسية لأنها توحي للشخص بكبر السن والتعرض لأمراض الشيخوخة.

النتائج قبل وبعد تركيب الأسنان المتحركة

يمكنك الاحتفاظ بالاسنان التركيب المتحركة لفترات طويلة تتراوح بين 5 إلى عشر سنوات، وعامة فإن تركيب الاسنان المتحرك يتميز بعدة مزايا لا يتميز بها تركيب الأسنان الثابت، وأهمها:

  • مناسب في حالات ضعف اللثة وعظام الفك
  • حل أسهل
  • أرخص كثيراً
  • المضاعفات الناتجة عنه أقل بكثير من تركيبات الأسنان الثابتة
  • يسهل إصلاحه أو استبداله في حالات التعرض لمشاكله
  • يسهل تنظيفه والعناية به

أما أهم النصائح التي ينبغي عليك الالتزام بها في حالة تركيب الأسنان المتحرك، فهي تتضمن ما يلي:

  • اختيار التركيب المناسب الذي يضمن لك تقليل المضاعفات مستقبلاً
  • العناية بتنظيف تركيبات الأسنان المتحركة عقب تناول الطعام
  • الاهتمام بفحص تركيبات الأسنان بصورة مستمرة لدى طبيب الأسنان للحفاظ عليها
  • تنظيف تركيبات الأسنان المتحركة لدى طبيب الأسنان كل ستة أشهر على الأقل
  • تصوير منغرسات تثبيت طقم الأسنان في الفم مرتين سنويا على الأقل لضمان الحفاظ على سلامتها
  • اختيار المنغرسات الدقيقة واستخدام عددا كافياً منها
  • تصوير أي مناطق مثيرة للقلق أو يشتبه في تعرضها لمضاعفات لمتابعتها والاهتمام بالعناية بها.

لاصق طقم الأسنان

عادة، يُستخدم اللاصق Dental Adhesive في الحالات التالية:

لزيادة ثبات الطقم حينما يكون هناك عيوب فيه تجعله رخوا.

لزيادة قوة العضة والمضغ.

لمساعدة مرضى جفاف الفم لأن حينما ينقص اللعاب يكون لبس الطقم أصعب.

ينظر أطبّاء الأسنان إلى لاصق طقم الأسنان الذي يوضع في تجويف السطح الداخلي كحلّ مؤقّت ليس أكثر، لأن المادة اللاصقة لا تكون علاجا رشيدا لمشكلة ثبات الطقم بوجود حلول أخرى أخفّ إزعاجا ولا تتطلّب وضع اللاصق بعد كلّ عملية ارتداء جديدة للطقم.

السابق
العدسات السنية اللاصقة GLAMSMILE
التالي
العضة المفتوحة الأمامية .. أحدث المفاهيم العلاجية