الولادة

طريقة الكسندر للتخفيف آلام الولادة الطبيعية وما بعدها

طريقة الكسندر للتخفيف آلام الولادة الطبيعية وما بعدها

ظهرت العديد من تقنيات الولادة المختلفة التي تجعل للأم خيارا أي واحدة من هذه التقنيات ستكون مناسبة لها ، فجوهر جميع تقنيات الولادة في نهاية المطاف هو الحفاظ على صحة الأم والطفل ، وعلى الرغم من أن معظم أساليب الولادة تركز على بناء ثقة الأم لتحضير نفسها للولادة الطبيعية .

 ما هي طريقة الكسندر للولادة الطبيعية ؟

ينطوي أسلوب الإسكندر في الولادة على جعل العقل والجسم جاهزًا لعملية الولادة وما بعدها ، وهو يعلم الأمهات الحوامل كيفية التعامل مع الولادة بأسلوب صحيح وكيف يدار المخاض بطريقة تساعد على الحد من الألم عن طريق خفض التوتر العضلي ، كما يتم تعليمهن التخلي عن عاداتهم القديمة وكذلك تصحيح ردود الفعل التلقائية للجسم والتي قد تضيف فقط إلى آلامهن .

يتضمن أسلوب الإسكندر للولادة الكثير من التمارين التي تساعد النساء على فهم التغييرات التي تمر بها أجسامهن خلال كل مرحلة من مراحل الحمل ، كما تساعدهن على التأقلم مع كل هذه التغييرات عن طريق إجراء تغييرات بسيطة في روتين حياتهن اليومي ، بهذه الطريقة تتعلم النساء احتضان وإدارة الألم بدلاً من الابتعاد والخوف عنه ، وهذا سيجعل فترة المخاض تمر بسهولة وسرعة .

تجربتي مع الولادة بدون ألم

الخروج من رحم الأم إلى الحياة عملية مثيرة للجدل.. تشغل بال من هن على أعتاب الإقلاع في رحلة طويلة الأمد تبدأ بنطفة في أحشائهن.. في لحظة الخروج تلك يتوقف العالم عند صرخة إحداهن في أوج مخاضها، تلفظ أنفاسها بصعوبة بينما تدب الحياة في جزء آخر من جسدها يترعرع متفردًا بوصالها.. ولكن يبقى الخوف من الألم هو هاجس المقبلات على الولادة، ومع انتشار تجربة الولادة بدون ألم هل حقًا يمكن التخلص من الوجع؟

بين ألف امرأة واحدة فقط تحتاج للولادة القيصرية، وفق دراسة أجريت في جامعة نيو ميكسيكو، وتشير منظمة الصحة العالمية أن مصر تحتل المرتبة الثالثة بين أكثر الدول في إجراء الجراحة القيصرية بنسبة 52%.. في التقرير التالي نبحث عن حقيقة الولادة بدون ألم في ضوء حكايات من عايشن التجربة.

منة نبيل، 25 عام، شغلها كيفية الولادة منذ أن عرفت بخبر حملها الأول، تحكي “فاكرة أول زيارة ليا للدكتور سألته هي الولادة الطبيعية أحسن ولا القيصرية”، لم يجيبها الطبيب والذي طلب منها ألا تشغل بالها بقصة الولادة وتهتم بنفسها وتناول جرعات المقويات، لم تقتنع بالحديث وظلت تسأل من حولها عن تجاربهن مع الولادة.

أخبرتها رفيقتها عن تجربتها المريرة مع الولادة الطبيعية وعن وجع الطلق الذي دام ليومين، بينما قالت لها أخرى عن جرح القيصرية وعن أول ضحكة تتسبب في وجع مرير -قصة تعرفها من خضعت لجراحة قيصرية-، تلك الحكايات زادت من مخاوفها أكثر.. تمر شهور الحمل وتغيراتها الطارئة، بينما تفكر منه في الولادة

بين حديث الأمهات في الجروبات الخاصة بهن على مواقع التواصل الاجتماعي عرفت منة بمصطلح “الولادة بدون ألم”، في البداية ظنت أنها مجرد دعايا بفعل أطبة النساء والتوليد، وفي الزيارة التالية سألت طبيبها ” أي هي الولادة بدون ألم.. وهو ممكن فعلًا أولد من غير وجع”.

الولادة بدون ألم هي ولادة طبيعية يتدخل فيها الطبيب بتقليل نسبة الألم الذي تشعر به المرأة في المخاض، عن طريق تخدير يعمل على قتل الإحساس بالأعصاب التي تحمل إشارات الألم من الرحم وعنق الرحم إلى الدماغ وفقًا لموقع “Baby center”.

مشروبات تخفف ألم الطلق

الماء
كما نعلم فإن الماء هو سر الحياة ولا يستطيع أي كائن أن يحيا دونه، وعلى سبيل العلم فإن الماء للحامل مفيدٌ جدا فهو يرطب جسمها، وقلته ينتج عنها جفاف حتى إذا كان ذلك بنسبة قليلة ومن هنا تنتج انقباضات أكبر في الألم؛ ولهذا على الحامل أن تأخذ رشفة من الماء عقب كل انقباض يحصل، حيث يجعل ذلك الولادة أسهل.

اليانسون
هناك مواد كيميائية داخل اليانسون مماثلة في تأثيرها لهرمون الإستروجين؛ وهنا من الممكن أن يتم استعمال اليانسون من أجل جعل الولادة أسهل ولتنشيط انقباضات الرحم الأمر الذي قد يجعل الوِلادةِ أسهل ويقلل من آلامِها ويحد من القَلَق الذي يأتي مع الولادة.

ولتحضيرُ اليانسون نضع ملعقة أو ٢ من بُذورِ اليانسون أو من مَسحوقِ بُذورهِ لمقدار كأسٍ من الماء والذي يكون مغليّا مع القيام بتحريكهِ وتَقليبهِ جيدا. بعد ذلك نترك المكونات لنقعه، ومن الممكِنُ تَحليتُهُ باستخدام السُّكَّرِ أو العَسَلِ، بعد ذلك نقوم بتصفية الخليط وتشربه الحامل عندَ الطَّلق، ويستحسن أن لا يتم تجاوز ثلاثة أكواب.

طرق تسهيل الولادة بدون ألم

إليك أهم الطرق والأسرار التي تساعدك على تخطي الولادة بسهولة:

تمارين التنفس

تمارين التنفس تساعدك في الحمل وفي أثناء الولادة، حاولي التنفس ببطء وسلاسة مع بداية حدوث الانقباضات لتشعري بالراحة والاسترخاء، فالتنفس العميق وفعل أمور تساعدك على الاسترخاء، مثل سماع الموسيقى أو التفكير في أشياء تساعدك في الشعور بالهدوء، يساعد كثيرًا في تشتيت انتباهك عن ألم الانقباضات الحادثة مع بداية الطلق.

 التحكم في النفس

إذا كنتِ من الشخصيات التي تستطيع الاستمتاع بحياتها على الرغم من وجود مشكلات وأزمات تمر بها فأنتِ محظوظة، الحالة النفسية والعاطفية تؤثر كثيرًا على مقدار الألم الذي يشعر به جسمك وقت الولادة. حاولي التخلص من الضغط والتوتر وتحكمي بنفسك قدر الإمكان، عندها يمكنك التركيز مع جسمك ومنحه ما يحتاجه ليتجاوز مرحلة الولادة بسهولة وبشكل أفضل.

أطعمة لتسهيل الولادة

عند اقتراب موعد الولادة يجب عليكِ التركيز على أطعمة لتسهيل الولادة وتحفيز الطلق، مثل: الأناناس الذي يحتوي على مواد توسّع عنق الرحم، وبعض التوابل مثل: الزعتر والزنجبيل والقرفة، ويُقال إن تناول التمر يوميًّا في الصباح قبل الولادة يساعد في توسيع عنق الرحم وتحفيز الطلق.

المشي للحامل

ممارسة أي نشاط بدني للحامل يساعد في تسهيل الولادة الطبيعية، وليس صحيحًا أن هذا الأمر يضر بصحتك أو بصحة جنينك، أهم الأنشطة البدنية التي يمكنك ممارستها هي المشي واليوجا، والمشي تحديدًا يساعد الجنين في اتخاذ وضعية مناسبة عند الولادة.

المساج للحمل

التدليك أو المساج يساعد الجسم في التخلص من التوتر والضغط النفسي والجسماني، وهذا يجعل عملية المخاض والولادة أسهل كثيرًا، والتدليك -وقت المخاض تحديدًا- يخفف الإحساس بالألم وخصوصًا في منطقة الظهر.

تشتيت الانتباه

معدل الوقت الذي يستهلكه المخاض في الولادة الأولى يتراوح بين 12-14 ساعة، هذه الانقباضات تبدأ في أسفل الظهر وأسفل البطن وتؤثر على الجسم كله بعد فترة، عندما تشعرين بألم الانقباضات عليكِ التحلي بالهدوء والتركيز على جسمك دون التركيز على الألم، يمكنك أن تشتتي انتباهك بنفسك عن طريق القيام بأي نشاط مختلف تحبينه، مثل سماع الموسيقى أو المشي أو أخذ حمام دافئ.

الماء الدافئ

عندما تشعرين ببدء الانقباضات حاولي الحصول على حمام دافئ إن استطعتِ، مع وضع بضع قطرات من زيت عطري تفضلينه، هذا الأمر يمنحك الشعور بالاسترخاء. ركزي على وضع الماء الدافئ على منطقتي الظهر والبطن، لأنهما أكثر المناطق التي تشعرين فيها بالانقباضات وقت الولادة.

وضعيات الولادة

حاولي الالتزام بالوضع المناسب في الولادة الطبيعية عندما تشعرين بالطلق، ومن أكثر أوضاع الولادة المعروفة:

  • الركوع على قدميك ويديك.
  • تحريك الوركين إلى اليمين وإلى اليسار.

هذه الأوضاع تساعد الجنين في التحرك ليأخذ وضع الولادة الطبيعية، فيكون رأسه للأسفل وعلى أتم استعداد للخروج.

العلاقة الزوجية

الجماع من أكثر الأشياء المحفزة للولادة، والسائل المنوي للرجل يحتوي على مادة تعمل على جعل الرحم لينًا، ويساعد في اتساع عنق الرحم ما يساعد في تسهيل الولادة، وعلى الرغم من أنه لا توجد دراسات مؤكدة بخصوص هذا الأمر فإنه لن يضر بالتأكيد.

تدليك حلمة الثدي

تدليك المنطقة ذات اللون البني المحيطة بحلمة الثديين يساعد كثيرًا في تحفيز الانقباضات ويسرّع من عملية الولادة، استمري في تدليك الحلمات، وخصوصًا في الأسابيع الأخيرة قبل الولادة.

وضعيات تخفف ألم الطلق

تعتبر ممارسة بعض التّمارين الرياضيّة خلال فترة الحمل من أهم العوامل التي تساعد على تقوية العضلات وتنظيم التّنفس ولكن يجب أن تناقشي هذا الموضوع مع طبيبك حتى يحدّد لك خطة آمنة لممارسة التمارين الرياضية.

تفكرين عزيزتي الأم أن الاستلقاء على ظهرك ووضع قدميك على السنّادات الخاصة بسرير الولادة هي الوضعية المثلى للولادة إلا أن هذه الطريقة غرست في عقلك نتيجة تكرارها في المسلسلات والأفلام، حسناً إذاً سنذكر لك العديد من الوضعيات التي تساعدك على تخفيف ألم الطّلق في المراحل الأولى وأيضاً خلال مرحلة الدفع والولادة، إليك بعض هذه الوضعيات استعداداً للحدث المهم:

وضعيّة الأطراف الأربعة:
أي تضعين يديك وركبتيك على الأرض وتفتحين يديك على عرض كتفيك.

الإيجابيات:

تساعدك هذه الوضعية على تخفيف الضغط والألم عن ظهرك.
تساعد على زيادة مستوه الأوكسجين عند الجنين.
السلبيات:

قد تتعب ذراعيك.

وضعيّة الجلوس:
تشعرين بأن وزن الطفل يشدّك نحو الأسفل لذا قد ترغبين في الجلوس إمّا على كرسي أو الكرة التي تستخدم في التمارين الرياضية (كرة الولادة) بإمكانك أن تستخدمي كرسي المرحاض أيضاً.

الإيجابيات:

تشعرك بالراحة.
إمكانية استخدام جهاز المراقبة أثناء الولادة.
تخفيف الضغط على المهبل مما يخفّف التمزق.

السلبيات:

المقعد الصّلب يصبح غير مريح مع مرو الوقت.
لا تستطيعين استخدام هذه الطريقة إذا كنت تعانين من ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل.

وضعية القرفصاء (Squats):
تفضل العديد من السيدات وضعية القرفصاء ولكن عليك أن تستعيني بالحائط أو الكرسي أو الشريك لتتوازني.

الإيجابيات:

تساعد على فتح الحوض بشكل جيد.
تساعد على حركة الجنين نحو قناة الولادة.
السلبيات:

قد تتعب هذه الوضعية قدميك وركبتيك.
وضعية القرفصاء (Squats)

وضعية الاستلقاء على الجنب:
تعتبر وضعية الاستلقاء على أحد جانبيك مع وضع وسادة أو كرة مطاطية بين القدمين من الوسائل التي تساعد على القليل من الاسترخاء أثناء الطلق وتحريك الطفل.

الإيجابيات:

يساعد على إيصال الأوكسجين للطفل.
تفييدك هذه الوضعية إذا كنت تعانين من ارتفاع ضغط الدم.
يسهل عليك الاسترخاء أثناء الطلق.
السلبيات:

يجعل قياس ضربات قلب الجنين أصعب.

وضعية الوقوف والمشي:
قد تكون هذه الوضعيّة مفيدة طوال فترة الحمل وحتى خلال الطلق.

الإيجابيات:

يخفّف من آلام الظهر.
يخفّف من شدّة ألم التقلصات.
يساعد الطفل على النزول في قناة الولادة.
السلبيات:

لا يمكن مراقبة ضربات قلب الجنين.
لا ينصح به للنساء اللواتي يعانين من ارتفاع ضغط الدم.

وضع إحدى القدمين على كرسي:
أحضري كرسي وضعي إحدى قدميك عليها بشكل قائم والقدم الأخرى ارجعيها إلى الخلف وثبتيها على الأرض من ثم عليك إمالة جسدك إلى الأمام كلما شعرتي بانقباض.

الإيجابيات:

يفتح الحوض بشكل جيد.
يساعد الطفل على الهبوط.
السلبيات:

تحتاجين إلى شريك يساعدك على البقاء متوازنة.

وضعية صعود السلالم:
تستخدم هذه الوضعية في حال كان الطّلق يسير بشكل جيّد ثم بدأ في التباطؤ إذ تحتاجين إلى إعادة تحفيز طفلك على النزول.

الإيجابيات:

يساعد الطفل على الدوران والحصول على أفضل وضعية للولادة.
يفتح عنق الرحم مما يسهل نزول الطفل.
السلبيات:

قد تشعرين بالإرهاق من صعود السلالم وخاصة إذا كنتي قد قضيتي وقت طويل في الطلق.

وضعية صعود السلالمالاستلقاء على السرير:
لأن الولادة أمر شاق ومتعب فقد تحتاجين إلى الاستلقاء لتستريحي قليلاً.

الإيجابيات:

يخفف التوتر ويريح العضلات.
يساعدك على أخذ قسط من الراحة.
السلبيات:

قد يعمل ضد الجاذبية الأرضية.

استخدام بار الولادة (المسند الذي يركب على السرير):
حيث تجلسين على حافة السرير وتتكئين على البار المثبت.

الإيجابيات:

يساعد في اتساع الحوض.
يستخدم الجاذبية لدفع الطفل لأسفل.
السلبيات:

قد لا تكون متاحة في جميع المستشفيات.
وضعيات تخفف ألم الطلق

ما هي أفضل وضعية للولادة وتخفيف ألم الطلق؟
تهانينا لقد تجاوزت الفترة الأطول من الطلق وأنت الآن بحاجة إلى وضعيات تساعدك على دفع طفلك ليصل إلى هذا العالم بسلام لذا سنذكر لك بعض وضعيات الدفع والولادة التي يمكن أن تسهل المهمة عليك:

  • القرفصاء.
  • الركوع والاستعانة بالحائط أو البار.
  • وضعية الأكواع والركب.
  • الاستلقاء على الظهر.
  • الجلوس على كرسي الولادة.

وقد أثبتت الدراسات والتجارب أن وضعيات الوقوف، المشي، القرفصاء، والجلوس تساعد في تخفيض المرحلة الأولى من المخاض حوالي ساعة و22 دقيقة كما أن الدراسات تشير إلى تخفيض إمكانية تعرض السيدة للولادة القيصرية إذا استخدمت تلك الوضعيات المستقيمة.

في النهاية يمكنك عزيزتي أن تقومي بما يريحك وتجرّبي العديد من الوضعيات التي ستسهل عليك ولادتك فقط حاولي أن تستمعي إلى جسدك وتقومين بما يجعلك أكثر استرخاء وراحة ولا تنسي أن تطبقي تمارين التنفس العميق.

أسرع طريقة للولادة بدون ألم

يبدأ الطبيب المختص بتحديد الطريقة التي سيستخدمها للتخدير حسب كل حالة و هناك عدة أنواع من التخدير:
– ابرة الظهر للولادة الطبيعية
ماهي ابرة الظهر عند الولادة؟ في الحقيقة يوجد نوعان من الحقن التي تؤخذ أسفل الظهر تخدير فوق الجافية epidural anesthesia و التخدير النخاعي Spinal block أو الجمع بينهما لضمان أفضل النتائج في التخدير و فيما يلي سنقوم بإيضاح كل منهم على حدا

– تخدير فوق الجافية epidural anesthesia
تخدير فوق الجافية يعتبر من أشهر أنواع التخدير التي من شأنها تخفيف الألم و التي تستخدم أثناء الولادة، و من الممكن استخدامه سواء في الولادة الطبيعية أو القيصرية
يقوم الطبيب المختص بحقن المادة المخدرة أسفل الظهر … وتستغرق هذه العملية (أي عملية التخدير) من 10 إلى 20 دقيقة تقريبا ، و في أغلب الأحيان يخفف هذا التخدير ألم المخاض والسماح لك بالبقاء في حالة يقظة

– التخدير النخاعي Spinal anesthesia
يستخدم أيضا قبل الولادة القيصرية أو الولادة الطبيعية، وهو أيضا عبارة عن حقنة في أسفل الظهر،
و غالبا يبدأ مفعول تلك الحقنة المخدرة في خلال عدة دقائق ويستمر من ساعة إلى ساعتين.

– الجمع بين تخدير فوق الجافية و التخدير النخاعي
يمكن الجمع بين فوائد تخدير فوق الجافية والتخدير النخاعي و ذلك لتخفيف الألم في أسرع وقت ممكن بحيث يمكن الحصول على نفس المستوى من تخفيف الألم مثل تخدير فوق الجافية، ولكن مع جرعة أقل.

– المهدئات
استخدام المهدئات غير شائع في الولادة ، ولكنها قد تساعد أحيانًا في تخفيف القلق عند حقنها في العضلات أو عن طريق الوريد ، كمثل التخدير النخاعي فهي تستغرق حوالي من 10 إلى 20 دقيقة ليبدأ تأثيرها
يمكن للمهدئات مساعدتك على الشعور بالاسترخاء لمدة من الزمن ، والمهدئات لا تتخلص تمامًا من الألم، وقد يكون لها أيضا أعراض جانبية و تؤثر على الطفل حيث يكون هادئاً وخاملاً للغاية عند ولادته.

– تخدير العصب الفرجي pudendal anesthesia
نوع آخر من أنواع من التخدير عبارة عن حقنة يمكنها أن تمنع الألم الذي يحدث بين المهبل والشرج.

أعشاب لتخفيف آلام الولادة

المريمية

تعتبر الميرمية من الأعشاب العطرية المستخدمة في الطهي، أو تحضير المشروبات المختلفة، كما أنها تدخل في تحضير الوصفات العلاجية، وللتخفيف من الآلام الناتجة عن الطلق، هذا بالإضافة إلى دورها الكبير في التسهيل من عملية الولادة، ويكون استخدامها من خلال وضع ملعقتين صغيرتين من مسحوق هذه العشبة في كوبٍ من الماء المغلي، ومن ثم تغطية الكوب، وتركه جانباً لمدة عشر دقائق قبل شربه.

الزعتر

يتم استخدامه عادةً لعلاج أمراض الرشح، وذلك بسبب دوره الكبير في فتح مجرى النفس، وعلاج التهابات الشعب التنفسية، إلا أنّه من الممكن استخدامه أيضاً لتسهيل الولادة، فهو من شأنه التقليل من نسبة مادة البروستاجلاندين في الجسم، والمسؤولة عن إحداث التقلصات والآلام في العضلات المختلفة، ومن ضمنها الرحم، وبالتالي فإنّ شرب شاي الزعتر يساعد على إرخاء الرحم، والتسهيل من الولادة.

اليانسون

يعتبر من الأعشاب التي تساهم في علاج مشاكل المبايض عند السيدات، ورفع نسبة الخصوبة، كما وأنه يساعد على ارتخاء الأعصاب، وعضلات الجسم بشكلٍ عام، من ضمنها الرحم لتسهيل الولادة، واستخدامه يكون عن طريق نقع ملعقة صغيرة من بذور اليانسون في كوبٍ من الماء الساخن، وترك المكونات تنقع مع بعضها البعض لمدة ربع ساعة، ومن ثم شرب الشاي مرتين في اليوم، صباحاً ومساءً.

البابونج

البابونج زهراتٍ بيضاء اللون تستخدم في الوصفات العلاجية، وخاصةً لنزلات البرد، أما فيما يتعلق بآلام الطلق، والولادة، فهو يلعب دوراً كبيراً في تحمية الطلق، وفتح الرحم، الأمر الذي من شأنه التسهيل من الولادة، واستخدامه يكون من خلال شربه فاتراً.

القرنفل

هو ما يعرف أيضاً باسم المسمار، أو كبش القرنفل، ويستخدم عادةً كأحد التوابل المطيبة للأطعمة والمشروبات، هذا بالإضافة إلى تهدئة تشنجات العضلات، وتخدير الآلام، بالإضافة إلى التسريع من عملية الولادة.

الناخة

هي عبارة عن نباتٍ عشبي يحتوي على العديد من المواد الغذائية المفيدة لجسم الإنسان، مثل الفلافونويدات، والزيوت الطيارة، وعادةً ما يستخدم لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي، إلا أنّه من يمكن أيضاً استخدامه للتسهيل من عملية الولادة، والتخفيف من أعراض وآلام الطلق.

أعشاب أخرى

  • الشمار: يعرف أيضاً باسم الشمرة أو السنوت، وهو يساعد على فتح الرحم، وتسريع عملية الطلق.
  • كف مريم: تعتبر من أهم الأعشاب المستخدم لتسهيل الولادة، ودون التسبّب بأيّ مشاكل.
  • الحلبة: حيث إنّها تعالج العديد من الأمراض والمشاكل التي تصيب الجسم، من ضمنها الولادة المتعسرة، وذلك بشرب الشاي المعد من بذور الحلبة.
السابق
ما هو الدواء لوجع الظهر
التالي
علاج حساسية الصدرية عند الكبار