العناية بالطفل

طريقة العناية بالطفل من عمر سنة

طريقة العناية بالطفل من عمر سنة

تشتاق الحامل لرؤية الطفل الذي حملته في بطنها تسعة أشهر وترسم له صورة في خيالها عن الألعاب التي يلعب بها وعن غرفته وملابسة وطعامه ، وتظل الأم تحلم باليوم الذي يأتي فيه طفلها كي تداعبه ولكن عندما يتم الطفل عمر عام ترى الوضع أنعكس تماماً.

ونجد الأمهات تعامل الأطفال بقسوة وشدة وتحاول إن تعاملهم كأنهم في سن كبير ، واليوم سوف نعرض لكم كيفية العناية بالطفل في عمر سنة والأساليب المتبعة في تربيته والكثير من الأسئلة تجدون إجابتها عبر المقال التالي.

نصائح للأمهات

الأشياء التي تضر الطفل في عمر 5 أشهر وحتى سنتين وأكثر بعض الأمراض العصبية التي تلازمه ومن المسببات لأمراض التوحد هو تركه وحده يشاهد التلفزيون ويجب على الأم أن تحاول لفت أنتباه الطفل لبعض المشاهد التي يراها وتتحدث إليه كثيراً حتى لا يصاب بذلك المرض.

وتعرف الأم أنها مصدر الحنان للطفل ولذلك فهو يسمع لها كل ما تقوله وبالخصوص عندما تحكي له موضوع أو قصة حتى ولو كانت بسيطة ، فهي تترك أثر إيجابي في نفسة وتلك الطريقة سوف تعودين على الحديث معه ويتجاوب في الحديث واحذري من ضرب الطفل في تلك المرحلة من العمر.

ضرب الطفل في السن الصغير يجعل منه شاب جبان ولا يستطيع الدفاع عن نفسه ولذلك يجب تجنب فكرة ضرب الطفل على وجهه أو على جسده مهما كان السبب ، الطفل في المراحل الأولى من العمر يتسم بالعناد ولذلك نجده يرتكب الخطأ ويكرره أكثر من مرة ويجب عدم الصراخ فيه لآنه سوف يكررها مرات أخرى ويعتبره نوعاً من التحدي لكِ.

العناية بالطفل من عمر سنة

المعروف أن الطفل في عمر سنة يعتبر من أفضل السنوات التي تساعد الطفل على اكتساب بعض السلوكيات الحميدة ويكون ذلك منعكساً على تصرفات الأم ، وفي هذا العمر يجب عليكِ أن لا تتركي بعض الأشياء التي تعرضه إلى الخطر مثل التحف القريبة منه ولكن أتركي لطفلك الأشياء العادية التي لا يحب أن يلمسها وحتى لو أمسك بها لا تسبب له أذى.

إذا حاول الطفل الأقتراب من بعض الأشياء تم أبعادها من أمامه وترفضي أن يمسكها اعطي له شياً آخر ولا تقولي لا له ولكن عوضيه بأشياء أخرى حتى يتعود علي المقارنة ومعرفة أن لكل شيء بديل وفي حالة رمي الطفل شيئاً أحملية ووجهي له نظرات مباشرة وقولي له لا تمسك هذا ولكن بجدية في الكلام.

وحين يكرر الطفل بعض الأخطاء السابقة فأمسك يده واضربي عليها بخفة ولكن لا تضربه بشدة حتى يتعلم ويصبح معقداً ولكن تلك الطريقة مجرد أن يعرف ذلك خطأ ، ولا يجب تكرارها مرة ثانية وعلى الأم معرفة أن كل وقت تقضيه مع الطفل يستفاد منه لأن الطفل يعرف جيداً ما تفعله الأم ويريد تقليده.

طعام الطفل بالعام الأول

في تلك المرحلة يحتاج إلى نظام غذائي معين ومتوازن وذلك حتى يتغلب على مشاكل كثيرة مثل التسنين والمشي وغيرها وفي سن عام ، يجب على الأم أن تكون حريصة في توفير الأطعمة التي تحتوي علي البروتينات والفيتامينات ونقصه يؤثر على صحة الطفل وسلامته.

أنواع الطعام للعام الأول

حتى لا تواجه الأم مشاكل في صحة الطفل يجب أن تعطي له بعض أنواع الطعام المفيدة مثل ” الفراولة والموز البطيخ وبياض البيض والسمك واللبن ، ولا تعطيه الطعام وهو شبعان ولكن يجب إعطاءه وهو جعان ، حتى لا يرفضه وفي السنة الأولى يحتاج جسمه لكمية كبيرة من الكالسيوم ولذلك يجب الإكثار من تناول البيض واللبن.

النمو الحسي للطفل

الطفل في تلك المرحلة يتميز بالنمو الحركي ويستخدم جميع حواسه حتى يكتسب مهارات حركية ويستعملها في تصرفاته حتى يصل إلى ما يريد مثل رمي بعض الأشياء علي الأرض وذلك حتى يرى لحظة رميها ماذا يحدث ولذلك تلاحظ الأم عندما يمسك الطفل بشيء في يده ويرميه على الأرض فتجده يقف وينظر إليها حتى يرى رد الفعل.

السابق
كيفية العناية بالطفل منذ ولادته
التالي
كيفية العناية بالطفل في الشهر الأول