صحة عامة

طريقة الحلبة للنفاس

طريقة الحلبة للنفاس

الحلبة هيَ عبارة عن نبات يصل طوله من 20 إلى 60 سنتمتراً تقريباً، ويتمّ استخدام البذور المُستخرجة منها في فترة نفاس المرأة الحامل نظراً لفوائده الكثيرة للمرأة في ذلِك الوقت، ويكونُ لونها بُنيّاً أو أصفر وبالإمكان استخدامها في العديد من الوصفات حتّى تستسيغها المرأة وتستطيع تناولها، كهريسة الحلبة الحلوة وغيرها من الوصفات.

فوائد الحلبة للنفاس

  • مُعالجة الأمراض النسائيّة المُختلفة مثل التهابات المهبل، والرحم، ومنطقة الفرج.
  • تسكين آلام النفاس والطمث، ولها قُدرة فعّالة على تنظيف الرحم في مرحلة النفاس والطمث.
  • التخلُّص من أوجاع وأورام الرحم عن طريق شطف منطقة الفرج بمنقوع الحلبة.
  • زيادة إدرار الحليب عند المُرضعات بفترة النفاس، لذلِكَ تُنصح المرأة بشُربها بكثرة في هذهِ الفترة.

فوائد الحلبة للنفاس عالم حواء

تناول الحلبه اقل شئ لمدة اسبوعين..

  • مفيدة للأم وللبيبي..
  • تقوي عظمها وتدر حليبها..
  • مفيده للدم وتفتح شهيتها..

فوائد الحلبة المطحونة للنفاس

1- تستخدم الحلبة للحث على الولادة من خلال تنشيط الرحم فهي تستخدم منذ القدم وحتى عن المصريين القدماء .

2- تستخدم الحلبة لمعالجة كل الأمراض النسائية مثل التهاب الرحم والتهاب المهبل ومنطقة الفرج حيث كان يتم استخدامها في اليونان من القرن الخامس قبل الميلاد حيث أوصى بها العالم دسقوريدس في القرن الميلادي الأول.

3- تستخدم الحلبة بشكل رئيسي لتسكين آلام الطمث والنفاس فهي عامل مساعد على تنظيف الرحم خاصة للفتيات في سن البلوغ ، ولكن الحوامل يحذر عليهن تناول الحلبة بأي شكل من الأشكال خاصة في الثلاث أشهر الأولى .

4- للحلبة مفعول سحري في حل مشكلة الولادة المتعسرة .

5- يمكن استخدام الحلبة كمنقوع مع الماء لتشطيف منطقة الفرج للتخلص من الإلتهابات الشديدة وخاصة أوجاع الرحم وحتى أورام الرحم .

6- تعتبر الحلبة أشهر دواء لمشكلة الحليب الضعيف عند المرضعات حيث أنها حل سحري لإدرار الحليب حيث تؤخذ ملعقة من بذور الحلبة وتنقع في كوب من الماء وتشرب ، فقد بينت الدراسات الحديثة أن تناول كوب من الحلبة للمرضعات يضاعف كمية الحليب في الثدي .

حبوب الحلبة للنفاس

  • تعالج أمراض الصدر، والالتهابات التنفسيّة، والسعال، والربو.
  • تعالج اضطرابات المعدة مثل عسر الهضم، والمغص، كما تعالج حالات الإمساك، وتخلص الجسم من الديدان المعوية.
  • تحسن القدرة الجنسية.
  • تعمل على زيادة الوزن. تعمل على زيادة إدرار الحليب، ومفيد جداً للمرأة النفساء.
  • تحارب الالتهابات الموضعية، مثل الحروق والقروح الجلدية. تمنع الإصابة بالتشنّجات.

الحلبة للنفاس كويتيات

الحلبة للنفاس القيصري

هناك بعض السيدات اللاتي يخططن لولادة قيصرية فى حين أن بعضهن قد تخضع للقيصرية نتيجة أسباب صحية خاصة بها، إلا أن المتعارف عليه أن تلك المرأة تحتاج لعناية خاصة بها بعد الولادة، حتى تتخلص من التعب وتبدأ مرحلة جديدة من حياتها والاهتمام بطفلها لذا عليها بالتاالي:

السوائل الدافئة

نصائح للنفاس بعد الولادة القيصرية، تبدأ بعد الولادة مباشرة، فعلى مستوى الجرح ينصح بضرورة العناية به، من خلال تنظيفه جيدا باستخدام محلول طبي، فضلا عن الابتعاد عن الروائح حتى لا تصيب الجرح بالالتهاب، هذا بالإضافة إلى الاستحمام بشكل طبيعيى، وتناول السوائل الدافئة كالحلبة، واليانسون وغيرها وخاصة أنها تساعد على تعويض السوائل المفقودة أثناء الولادة.

افضل حلبة للنفاس

الحماية من فقر الدم بعد الولادة..

فقر الدم بعد الولادة هو مشكلة تنشأ عن نقص الحديد المزمن لدى النساء في أعقاب الولادة، يتسم نقص الحديد في الدم بزيادة في التعب والضعف والتهيج، لسوء الحظ، قد تكون هناك ميل إلى عدم ملاحظة المشكلة، لأن الناس قد يعتقدون أن هذه مجرد علامات على الانتعاش بعد التسليم.

يزيد احتياج المرأة من الحديد ثلاثة أضعاف أثناء الحمل، وقد يكون هناك نزيف حاد يحدث أثناء عملية الولادة، لحسن الحظ، من المعروف أن الحلبة تحارب فقر الدم بسبب محتواه المعدني العالي، العشبة غنية بالحديد، والتي يمكن استخدامها بشكل طبيعي لتجديد نقص الحديد، علاوة على ذلك، يحتوي الحلبة على الكثير من العناصر الغذائية الأساسية الأخرى مثل المغنيسيوم وفيتامين B6 والمنغنيز.

الوقاية من الأمراض خلال فترة النفاس..

من المهم أن تظل بصحة جيدة عندما يكون لديك طفل، يُعتقد أن الحلبة يمكن أن تصنع دواء وقائيًا ممتازًا لمساعدتك على درء المرض، والسبب في ذلك هو أن الحلبة تعتبر عالية في مضادات الأكسدة، وهي مادة طبيعية يُعتقد أنها تمنع أو تؤخر أنواعًا معينة من تلف الخلايا، هذا يمكن أن يسهل عليك البقاء على أصابع قدميك، وهو عنصر أساسي عندما يتعلق الأمر بالأمومة.

الحلبه للنفاس متى تشرب

يمكنك تناولها من أول يوم في النفاس حتى اليوم الأخير فهي مفيدة جداً لتنظيف الرحم وإزالة الكرش وتغني عن أي مشروب آخر. أما طريقة تناول الحلبة: فيمكنك تناولها عن طريق سفها سفاً وتناول نصف كوب من الماء بعدها، أو يمكنك خلطها مع كوب من الماء وشربها، أو غليها بالماء لمدة 5 دقائق وتناولها.

السابق
راينيز لعلاج ضيق وصفير الصدر – rhinase
التالي
رلينزا لعلاج انفلونزا الخنازير – relenza