الطب البديل

طرق واطعمة تساعد في زيادة نشاط الغدة الدرقية

طرق واطعمة تساعد في زيادة نشاط الغدة الدرقية

قد تكون الغدة الدرقية صغيرة، ولكنها عضو مهم له تأثير كبير على الصحة العامة، فهي تنتج الهرمونات التي تتحكم في النمو والتطور، كما تنظم أيضًا درجة حرارة الجسم ومعدل ضربات القلب والتمثيل الغذائي ودورة الطمث، وقد تعاني كثير من السيدات من زيادة نشاط الغدة الدرقية الذي يسبب مشاكل للجسم، ويمكن التغلب على ذلك عن طريق الطعام، بالإضافة إلى توصيات الطبيب

  1. المكسرات تعد المسكرات من المصادر الغذائية الغنية بالسيلنيوم، التي تساعد في تنظيم هرمونات الغدة الدرقية وتعطيها شكلها النشط. …
  2. البيض يحتوي البيض على اليود والسيلينيوم اللذان يزيدان من نشاط الغدة الدرقية
  3. الألبان
  4. الدجاج ولحم البقر
  5. السمك
  6. الخضراوات
  7. الفراولة

 اكل ينشط الغدة الدرقية

يلعب النظام الغذائى دورا هامًا فى الأداء السليم للغدة الدرقية، وهى غدة تشبه الفراشة موجودة فى الجزء الأمامى من العنق، تقوم بتنظيم وظائف الجسم مثل درجة الحرارة، والتنفس، ومعدل ضربات القلب، ووزن الجسم، وحتى دورة الطمث لدى النساء.

ويجب أن يكون النظام الغذائى صحيًا بما يكفى لتعزيز نظام الأيض فى الجسم، والحفاظ على وظيفة الغدة الدرقية.

إليكم أشهر 9 أطعمة تساعد على تنشيط الغدة الدرقية، وفقًا لصحيفة التايمز الهندية:

  1. الزبادى
    يحتوى الزبادى على فيتامين “د” و “البروبيوتيك”، وهى مكونات تضمن صحة الغدة الدرقية، وتوازن البكتيريا الجيدة فى الأمعاء، والتى تختل غالبًا مع اضطرابات الغدة الدرقية.
  2. السلمون
    هو أفضل المأكولات البحرية التى تعزز التمثيل الغذائى بفضل احتوائه على الأحماض الدهنية “أوميجا 3” التى تعزز الخصائص المضادة للالتهابات فى الجسم.وأظهرت دراسة نشرت فى مجلة الكيمياء الحيوية الغذائية أن استهلاك السلمون كان الأكثر فعالية فى الحد من الالتهاب وفقدان الوزن، مقارنة مع أنواع السمك الأخرى.
  3. زيت الزيتون
    الدهون الغذائية مثل الزيوت الصحية، مهمة لوظائف الجسم وحتى فقدان الوزن، واستهلاك النوع المناسب من الدهون والزيوت يحفز عملية التمثيل الغذائى.ويحتوى زيت الزيتون بشكل خاص على مضادات الأكسدة التى تحارب العديد من الأمراض مثل السرطان وهشاشة العظام، ويرفع مستويات “السيروتونين” المرتبط بالشعور بالراحة.
  4. الشاى الأخضر
    يحتوى الشاى الأخضر على مضادات الأكسدة التى تساعد الكبد على تحويل الدهون إلى طاقة، مما يساعد فى زيادة التمثيل الغذائى.
  5. البيض
    يعتبر البيض من الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية الخالية من الدهون، وهو يحتوى على البروتين المفيد لعملية التمثيل الغذائى.يحتوى صفار البيض على المغذيات التى تحفز عملية التمثيل الغذائى، مثل الفيتامينات القابلة للذوبان فى الدهون والأحماض الدهنية الأساسية.ووفقًا لبعض الدراسات، الاستهلاك المعتدل لبيضتين يوميًا ليس له أى تأثير سلبى على الجسم، وعلى العكس، فإنه يحسن نظام تخزين وحرق الدهون فى الجسم.
  6. اليود
    للتأكد من تضمين اليود الذى تعتمد عليه الغدة الدرقية فى عملها فى نظامك الغذائى، احرص على تناول المأكولات البحرية والبيض، والسبانخ، والثوم، وبذور السمسم.
  7. السيلينيوم
    تشمل المصادر الغنية بالسيلينيوم، الفطر، واللحوم، وبذور عباد الشمس، وفول الصويا.
  8. الزنك
    يحفز الزنك عمل الغدة الدرقية، ويوجد بوفرة فى البازلاء والجوز والحبوب الكاملة واللوز.
  9. الحديد
    يلعب الحديد دورا هامًا فى صحة الغدة الدرقية، لذلك من المستحسن أن يكون المحار والعدس وبذور اليقطين موجودين فى نظامك الغذائى.

 الأعشاب المفيدة للغدة الدرقية

  1. عرق السوس”Licorice” لعلاج الغدة الدرقية
    تعد هذه العشبة من الأعشاب الطبيعية التي تساهم في علاج الغدة الدرقية والتي تحافظ على التوازن بين الغدد المختلفة وتؤدي إلى تحسين الطاقة والوزن عند مرضى الغدة الدرقية الذين يعانون في كثير من الأحيان من الشعور بالتعب أو زيادة وفقدان في الوزن.كما أن هناك العديد من الفوائد لعرق السوس للجسم حيث إنه يمنع نمو خلايا سرطان الغدة الدرقية ما يجعل عرق السوس علاج فعال لسرطان الغدة الدرقية وغيرها من اضطرابات الغدد الصماء ذات الصلة.
  2. بذور الكتان Flaxseed
    تساهم بذور الكتان في علاج الغدة الدرقية حيث إنها تحوي على أحماض دهنية أساسية وأهمها أوميغا 3 والتي تفيد في علاج الغدة الدرقية.وفي دراسة أجراها المركز الطبي لجامعة ميريلاند، تبين أن استهلاك الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية أوميغا 3، مثل بذور الكتان، يساعد على زيادة إنتاج هرمونات الغدة الدرقية.
  3. الجوز الأسود Black Walnut
    يعتبر الجوز الأسود واحدا من أغنى مصادر اليود والذي ينافس المأكولات البحرية على احتواءه نسبة كبيرة من اليود وهو واحد من المغذيات الأساسية التي تلعب دورا حيويا في علاج الغدد الدرقية وتحسين وظائفها.كما أن نقص كميات اليود في الجسم يمكن أن يؤدي إلى عدد من الحالات مثل التعب المزمن والاكتئاب.
  4. أوراق السبانخ
    من المعروف أن للسبانخ فوائد عديدة للجسم، فهي تحتوي على العديد من الأحماض والمعادن التي تحسن من وظائف أعضاء الجسم المختلفة، كما أن لها دور فعال فى علاج الغدة الدرقية، ويمكن فرم السبانخ واضافة ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون ووضع الخليط على الرقبة وتركه لمدة ربع ساعة، وبعد ذلك يغسل بالماء الدافئ.
  5. تعد أوراق الهندباء
    من الأعشاب القوية لـ علاج الغدة الدرقية، حيث يمكن تناولها كمشروب دافئ يتم تحضيره مثل الشاى، أو يمكن استخدامه كمعجون مع السمنة، عن طريق سحق أوراق الهندباء وإضافة القليل من السمنة إليها، ثم يتم تدفئة هذا الخليط على النار وليس تسخينه، ويوضع من هذا الخليط على الرقبة بعد ذلك لمدة ربع ساعة، وينصح بتكرار هذه الوصفه يوميا حتى الشفاء.
  6. الليمون
    يعد الليمون من الاغذية التي تساعد على علاج الغدة الدرقية حيث يعمل الليمون على تقوية وتنشيط جهاز المناعة عند الأشخاص الذين يعانون من مرض المناعة، كما يستخدم لزيادة هرمون الغدة الدرقية، ويعمل على تنظيمها، حيث يمكن تناول الليمون ثلاث مرات فى اليوم ، أو استخدامه كمشروب دافئ.
  7. عصير الجرجير
    يتم تناول هذا العصير بمعدل ملعقة إلى ثلاثة ملاعق كبيرة في اليوم الواحد، أي يجب تناول ملعقة واحدة بعد تناول كل وجبة مخصص لليوم. يمكن شرب هذا العصير مع الحليب أو الماء، ولا يجب تقطيع الجرجير قبل عصره بل يجب عصره بشكل مباشر. يمكن تخصيص حزمة كاملة من الجرجير وتناولها مع وجبات الطعام الرئيسية.
  8. الثوم
    يعمل الثوم على تقليل تورم الرقبة الناتج عن تضخم الغدة الدرقية، حيث ينصح بتناوله ثلاث مرات فى الأسبوع، كما يمكن مضغ ثلاث فصوص فى الصباح، أو إضافته إلى الأطباق المختلفة، كما يمكن إضافته إلى عصير الليمون والبقدونس.
  9. الطحالب البحرية “الفوقس”
    تعد طحالب “الفوقس البحرية من الأعشاب البحرية الصالحة للأكل ويمكن إضافتها لمختلف أصناف الطعام ولأنها تحتوي على كميات كبيرة من اليود فهي تساعد على علاج الغدة الدرقية و تقليص حجم أورام الغدة الدرقية.
  10. الزنجبيل
    يحتوي الزنجبيل على العديد من العناصر الهامة التي تساعد على تنشيط وظائف وعمل الغدة الدرقية مثل الزنك والمنغنيز والبوتاسيوم ويتميز الزنجبيل بأنه مضاد للالتهاب حيث يساعد في تخفيف التهاب الغدة الدرقية وعملها بشكل سليم وطبيعي مع إفراز الهرمونات المسئولة عن التمثيل الغذائي

 مشروبات تنشط الغدة الدرقية

  1. الماء
    من أول وأهم المشروبات المفيدة لأصحاب مرض الغدة الدرقية هو الماء، فالماء يعمل على نشاط كافة أجهزة الجسم ويساعد على عمل العمليات الحيوية داخله بمنتهى السهولة، بالإضافة لتنشيط كافة عضلات الجسم ايضًا.
  2. الليمون الدافئ
    يعمل مشروب الليمون على تعزيز المناعة وطرد السموم من خلال إدرار البول، كما يعمل على توازن مستوى الحموضة داخل الجسم لذا ينصح به لمرضى الغدة الدرقية.
  3. الفراولة
    تناول الفراولة دون سكر يعد من المشروبات التى تمد الجسم بالطاقة، فهي تمدنا بنحو 13 ميكروجرامًا من اليود، إضافة لمذاقها الغني مما يساعد على تنشيط الغدة الدرقية الخاصة بك.
  4. شاي الزنجبيل
    من الأمور التى تعمل على إفادة الجهاز الهضمي بالجسم هو شرب الشاي بالزنجبيل، حيث له تأثير قوى كمهدئ للجسم.
  5. ثانيًا: مشروبات تعمل على تقليل نشاط الغدة الدرقية
    على جانب آخر هناك مشروبات تعمل على تقليل نشاط الغدة الدرقية، حيث يؤدي نشاطها الزائد إلى اضطراب الجسم وتسريع عملية التمثيل الغذائي في الجسم مما يؤدي للشعور بالإرهاق.
  6. الشاي الأخضر
    من المشروبات المفيدة، فهو يعمل على تهدئة المعدة بشكل عام ويفيد في تقليل نشاط الغدة الدرقية، لذا استهلاك كوب في اليوم من الشاي الأخضر العضوى منزوع الكافيين أمر هام لأصحاب مشكلات الغدة الدرقية.
  7. عشبة الليمون
    تنتمى عشبة الليمون إلى فئة النعناع، فهى علاج يقلل من عمل هرمون الغدة الدرقية ولكن من الأفضل أن يستخدمها الفرد أولًا ثم يحكم على التجربة بنفسه حسب حالته.

 الاكلات الممنوعة لمرضى خمول الغدة الدرقية

  1. الخضروات الصليبية
    تحتوي الخضراوات الصليبية على مادة كيميائية تبطئ الغدة الدرقية، مثل اللفت، القرنبيط، الملفوف، والبروكلي.ولكن هذا لا يعني التوقف عن تناولها، ولكن لا يجب الإفراط في تناولها، وكذلك لا ينصح بتناولها دون طهيها.حيث أن الطهي يقلل من تأثيراتها السلبية على الغدة الدرقية.
  2. الصويا
    يمكن أن تتسبب منتجات الصويا في تضخم الغدة الدرقية، كما أن لديها القدرة في منع امتصاص الجسم لهرمون الغدة الدرقية، وخاصةً في حالة الإصابة بنقص اليود.إذا كنت تعاني من قصور الغدة الدرقية، فلا تتوقف عن تناول فول الصويا، ولكن يفضل عدم الإفراط في تناوله.
  3. القهوة
    يجب الحذر من تناول القهوة بإفراط لأنها تحتوي على حمض يمكن أن يضعف امتصاص الجسم لأدوية الغدة الدرقية.وفي حالة الرغبة في تناول القهوة، يجب الإنتظام لمدة ساعة بعد تناول الدواء، حتى وإن كانت منزوعة الكافيين.
  4. الحليب
    يساهم الكالسيوم في إضعاف قدرة الجسم على تناول الأدوية الخاصة بهرمونات الغدة الدرقية.وهذا لا يعني الحرمان من تناول الحليب ومشتقاته، ولكن يجب الإنتظام بعد تناول الدواء لمدة لا تقل عن 3 إلى 4 ساعات قبل أن تتناول الحليب.
  5. الغلوتين
    يوجد بروتين الغلوتين في القمح، ويرتبط هذا البروتين بمرض الإضطرابات الهضمية “حساسية الغلوتين” وكذلك اضطرابات الغدة الدرقية.ولذلك يوصي الأطباء بعدم الإكثار من تناول منتجات القمح الغنية بالغلوتين حتى لا تؤثر على وظائف الغدة الدرقية بالجسم، وفي حالة الإصابة باضطرابات الغدة الدرقية، يفضل الإمتناع عن تناولها.
  6. الدهون والمقليات
    يمكن أن تنتج أمراض الغدة الدرقية عن مرض هاشيموتو الذي يصيب المناعة الذاتية.وبالتالي لا ينصح بتناول الأطعمة التي تزيد من فرص الإصابة بالإلتهابات في الجسم، لأن الإلتهاب يعتبر عامل رئيسي للإصابة بأمراض المناعة الذاتية.وتتمثل هذه الأطعمة في الوجبات السريعة، اللحوم الغنية بالدهون، المقليات، واللحوم المصنعة.
  7. المحليات الصناعية والمشروبات الغازية
    للمحليات الصناعية تأثير سلبي على وظائف الغدة الدرقية والمناعة.ولذلك لا يجب تناول المشروبات الغازية الغنية بنسبة كبيرة من المحليات الصناعية، ولا ينصح بإضافة المحليات الصناعية إلى المشروبات المختلفة، والأفضل هو استبدالها بالعسل الأبيض.
  8. الأطعمة المعلبة
    غالباً ما يتم تغليف معلبات الأطعمة المعلبة بمادة ملوثة تسمى BPA، وهو هرمون الإستروجين الصناعي الذي يعطل وظائف الغدة الدرقية الطبيعية.وبالتالي يجب الإبتعاد عن تناول الأطعمة المعلبة، أو اختيار المعلبات التي لا تحتوي على مادة BPA.
  9. الأطعمة الغنية بالألياف
    إن الحصول على كمية كافية من الألياف يعد أمراً جيداً للصحة، ولكن قد يؤدي الكثير منها إلى تعقيد علاج قصور الغدة الدرقية.وهذا يعني عدم الإفراط في تناول أي أطعمة غنية بالألياف مثل الحبوب الكاملة والخضروات والفواكه والبقوليات، حتى لا تعيق امتصاص الأدوية البديلة لهرمون الغدة الدرقية.
السابق
علاجات طبيعية مفيدة لالتهاب الجيوب الأنفية
التالي
اعشاب طبيعية لتخفيف التهاب الحلق والسعال