علم الصيدلة

سلبيات خافضات الكوليسترول

سلبيات خافضات الكوليسترول

العقاقير المخفضة للكوليسترول (الستاتين)، هي فئة من الأدوية، تعمل على تثبيط الإنزيم الذي يلعب دوراً مهماً في تصنيع الكولسترول في الكبد. بيد أن الكوليسترول يعتبر أساسياً لتعزيز وظائف خلايا الجسم وأعضائه، إلا أن المستويات العالية من المادة الدهنية هذه تؤدي إلى مرض تصلب الشرايين، حيث يتراكم البروتين الدهني منخفض الكثافة في الشرايين فتضيق رويداً رويداً وتمنع تدفق الدم بسهولة.

ما هي خافضات الكوليستيرول؟

  • يمكن للعقاقير المخفضة للكوليسترول أن تقلل فرص الإصابة بالذبحة أو الآلام الصدرية والنوبات القلبية والسكتة الدماغية.
  • تتضمن عقاقير مخفضات الكوليسترول الـ”أتورفاستاتين” والـ”سيريفاستاتين” والـ”فلوفاستاتين” والـ”لوفاستاتين” والـ”ميفاستاتين” والـ”بيتافاستاتين” والـ”برافاستاتين” وغيرها.
  • يعتبر الـ”أتورفاستاتين” من أكثر العقاقير فعالية في تخفيض الكوليسترول خلافاً لعقار “فلوفاستاتين” الذي يعتبر الأقل فعالية في العلاج.
  • تباع هذه الأدوية تحت عدة أسماء تجارية مختلفة، بما في ذلك ليبيتور (أتورفاستاتين)، برافاشاتين (برافاستاتين)، كريستور (روسوفاستاتين) وغيرها.
  • يعتبر الـ”سميفاستاتين” من المُثبِّطات المُختَزلة التي تفيد في معالجة شحوم الدم والكوليسترول ويتواجد عادة في الأرز والخميرة.

حبوب الكولسترول 20

  • أتورفاستاتين (ليبيتور)
  • لوفاستاتين (ألتوبريف)
  • بيتافاستاتين (ليفالو)
  • برافاستاتين (برافاكور)
  • روسوفلستاتين (كريستور)
  • سيمفاستاتين (زوكور)

هل يمكن إيقاف دواء الكولسترول

تشير دراسة جديدة إلى أن التوقف عن تناول العقاقير المخفضة للكوليسترول بسبب آلام في العضلات أو في المعدة، يمكن أن يمثل خطرا على المدى الطويل.

وتوصل باحثون إلى أن المرضى الذين يتوقفون عن تناول العقاقير المخفضة للكوليسترول بسبب أعراض جانبية، تزيد لديهم على الأرجح نسبة الوفاة أو الإصابة بأزمة قلبية أو التعرض لجلطة على مدار السنوات الأربع التالية، مقارنة مع المنتظمين في تناول هذه العقاقير.

وقالت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إن مثل هذه العقاقير تعمل على تثبيط قدرة الكبد على إنتاج الكوليسترول، كما تساعده أيضا في التخلص من الدهون الموجودة في الدم. ويصف الأطباء في أنحاء العالم هذه العقاقير لمرضى القلب.

حبوب الكولسترول ليبيتور

ليبيتور Lipitor لعلاج زيادة الكولسترول في الدم من خلال موقع محتوى, ليبيتور من الأدوية التي تعمل على تثبيط إنزيم الاختزالي والتي تعمل على خفض نسبة الكولسترول في الدم والتخلص من ارتفاع الدهون بالدم

اضرار اتور 20

في حالات نادرة ، يمكن أن يسبب “أتور” انهيار الأنسجة العضلية الهيكلية ، مما يؤدي إلى الفشل الكلوي، فاتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك ألم عضلي غير واضح أو هشاشة أو ضعف خاصة إذا كنت تعاني أيضًا من الحمى والتعب غير المعتاد والبول الملون. قد تشمل الآثار الجانبية للـ “أتور“: الم المفاصل انسداد الأنف ، التهاب الحلق

أضرار دواء الكولسترول ليبيتور

ألم وتلف بالعضلات
أكثر الآثار الجانبية الشائعة هو ألم العضلات. فقد تشعر بهذا الألم بصورة التهاب أو تعب أو ضعف في العضلات. الألم يمكن أن يكون عبارة عن انزعاج خفيف أو ربما شديد بشكل كبير ليجعل ممارسة أنشطتك اليومية أمرًا صعبًا. على سبيل المثال، قد تجد أن صعود السلالم أو السير أمر غير مريح أو مُتعب.

وفي حالات نادرة، يمكن أن تسبب العقاقير المخفضة للكوليسترول ضررًا بالعضلات يهدد الحياة يطلق عليه اسم انحلال الربيدات. يمكن أن يسبب انحلال الربيدات ألمًا حادًا بالعضلات وتلف الكبد وفشلاً كلويًا والوفاة. يمكن أن يحدث انحلال الربيدات عند تناول العقاقير المخفضة للكوليسترول بجانب بعض الأدوية أو إذا كنت تتناول جرعة مرتفعة من العقاقير المخفضة للكوليسترول.

تلف الكبد
بصورة عرضية، يمكن أن تسبب العقاقير المخفضة للكوليسترول زيادة إنتاج الكبد للإنزيمات التي تساعد على هضم الطعام والشراب والأدوية. إذا كانت هذه الزيادة طفيفة، فيمكنك الاستمرار في تناول الدواء. ونادرًا ما تكون الزيادة كبيرة ويلزم حينها التوقف عن تناول الدواء. قد يقترح الطبيب عقارًا آخر من العقاقير المخفضة للكوليسترول. العديد من عقاقير خفض الكوليسترول الأخرى، مثل جيمفيبروزيل (لوبيد) والنياسين (نياكو ونياسبان)، تزيد بصورة طفيفة من مخاطر مشكلات الكبد لدى الأشخاص الذين يتناولون العقاقير المخفضة للكوليسترول.

على الرغم من أن مشكلات الكبد تعتبر نادرة، ألا إنه يحتمل أن يطلب الطبيب فحص إنزيمات الكبد قبل تناول العقاقير المخفضة للكوليسترول أو بعد تناولها بفترة قصيرة. لن تحتاج إلى أي اختبارات إضافية لإنزيمات الكبد ما لم تظهر عليك أعراض أو علامات تدل على حدوث مشكلة بالكبد. يجب الاتصال بالطبيب على الفور إذا شعرت بتعب مفاجئ أو ضعف أو فقدان في الشهية أو ألم في الجزء العلوي من البطن أو إذا كان لون البول داكنًا أو في حالة اصفرار الجلد أو العينين

اضرار حبوب فاستا

الأعراض الجانبية الأكثر شيوعا : الصداع؛ ألم خفيف في العضلات؛ آلام المفاصل؛ آلام الظهر؛ غثيان خفيف ؛ آلام في المعدة أو عسر الهضم؛ الإمساك، أو مشاكل في النوم (الأرق).

السابق
أيزوتريروابين لعلاج مرض ارتفاع ضغط الدم – isotriraupine s.p
التالي
أيزوتريكسين علاج كل أنواع حب الشباب – isotrexin