أمراض نسائية

سرطان بطانة الرحم ، الاعراض ، نسبة الشفاء من سرطان بطانة الرحم

سرطان بطانة الرحم

سرطان بطانة الرحم

سرطان بطانة الرحم هو أحد أنواع السرطان التي تبدأ في الرحم. الرحم عضو مجوف يشبه الكمثرى ويوجد في منطقة الحوض، وهو المكان الذي ينمو فيه الجنين.

يبدأ معظم سرطان الرحم في طبقة الخلايا التي تكوِّن بطانة الرحم. يطلق على سرطان بطانة الرحم أيضًا اسم سرطان الرحم. هناك أنواع أخرى من السرطان يمكن أن تتكون في الرحم، ومن ضمنها ساركوما الرحم، لكنها أقل شيوعًا بكثير من سرطان بطانة الرحم.

غالبًا ما يكتَشف سرطان بطانة الرحم في مرحلة مبكرة؛ وذلك لأنه غالبًا ما ينتج عنه نزيف مِهبلي غير طبيعي. إذا اكتشِف سرطان بطانة الرحم مبكرًا، فغالبًا ما يكون استئصال الرحم جراحيًّا هو الأمر الشافي من سرطان بطانة

تعرف على أعراض سرطان الرحم والمبايض ومراحله وكيفية تشخيصه وطرق الوقاية منه

أعراض سرطان بطانة الرحم

قد تشمل علامات وأعراض سرطان بطانة الرحم ما يلي:

  • نزيف مهبلي بعد انقطاع الطمث
  • نزيف بين الدورات الشهرية
  • ألم الحوض

شاهد ايضا دراسة حديثة توضح علاقة الورم الحليمي بالإصابة بسرطان عنق الرحم

انتشار سرطان بطانة الرحم 

سرطان الرحم هو سرطان خبيث ولديه القدرة على الانتشار الى أعضاء أخرى محيطة بالرحم، أو الى أعضاء تبعد عن الرحم.

– غالباً ما ينتشر سرطان الرحم إلى الأعضاء المجاورة كعنق الرحم، المبيض أو قنوات فالوب وهي الأنابيب التي تصل بين الرحم والمبيض.

-الحوض: قد ينتشر سرطان الرحم إلى الحوض وجوف البطن وذلك بعد انتقال الخلايا السرطانية من الرحم إلى الحوض وجوف البطن، من خلال قنوات فالوب.

-المثانة: إذا ما انتشر سرطان الرحم إلى المثانة، يؤدي لأعراض تتعلق بالمثانة كعسر البول، إلحاح البول وأخرى.

-المستقيم: يؤدي انتشار سرطان الرحم للمُستقيم لأعراض كالإسهال، الدم في البراز وأخرى.

-العقد اللمفاوية (Lymph Nodes): قد ينتشر سرطان الرحم إلى العقد اللمفاوية في الحوض ويؤدي لانتفاخها، نادراً ما يؤدي انتفاخ العقد اللمفاوية إلى أعراض تُذكر، إلا أن تشخيص انتشار الورم إليها مُهم لتصنيف مراحل سرطان الرحم.

– الانتشار لأعضاء أخرى تبعد عن الرحم كالعظام، الرئتين، الكبد والدماغ وأخرى. حيث تنتقل نقائل سرطان الرحم إلى هذه الأعراض عن طريق الأوعية الدموية. تتعلق الأعراض بالعضو المُصاب.

انظر ايضا هل لحمية الرحم تنزل مع الدورة الشهرية؟

كيف يُشخص سرطان بطانة الرحم؟

تتضمَّن الاختبارات والإجراءات المُستخدمة لتشخيص سرطان بطانة الرحم ما يلي:

  • فحص الحوض. أثناء فحص الحوض، يفحص طبيبكِ بعناية الجزء الخارجي من أعضائكِ التناسلية (الفرج الأنثوي)، ويدخل بعد ذلك إصبعين من يد واحدة إلى المهبل ويضغط في نفس التوقيت باليد الأخرى على بطنكِ لتحسُّس الرحم والمبايض. ويضع طبيبكِ/ طبيبتكِ أيضًا جهازًا داخل المهبل يسمَّى منظارًا. يجعل المنظار المِهبل مفتوحًا ليتمكن طبيبك من رؤية التشوُّهات في المِهبل وعنق الرحم.
  • بواسطة الموجات الصوتية لتشكيل صورة للرحم. قد يوصي الطبيب بعمل موجات فوق صوتية (ألتراساوند) عبر المهبل للكشف عن سُمك وملمس جدار بطانة الرحم، والمساعدة في استبعاد الحالات الأخرى. أثناء هذه الإجراء، يوضَع جهاز يشبه العصا (تِرْجام) بداخل رحمك. يستخدَم تِرْجام الموجات الصوتية لتكوين فيديو مفصَّل لرحمك. يساعد هذه الاختبار طبيبكِ في الكشف عن التشوُّهات في جدار الرحم.
  • بواسطة منظار لفحص بطانة الرحم. أثناء تنظير الرحم، يضع الطبيب أنبوبًا مضيئًا رفيعًا ومرنًا (منظار الرحم) من خلال مهبلكِ وعنق الرحم إلى الرحم. تسمح العدسة في منظار الرحم لطبيبكِ بفحص ما بداخل الرحم وبطانة الرحم.
  • استئصال عيِّنة من الأنسجة للاختبار. للحصول على عيِّنة من الخلايا من داخل الرحم، فغالبًا ستخضعين إلى اختزاع لبطانة الرحم. ويشمل ذلك استئصال الأنسجة من جدار الرحم للتحليل المختبري. يمكن إجراء خِزعة بطانة الرحم بداخل عيادة الطبيب، وعادةً لا تتطلَّب التخدير.
  • إجراء الجراحة لاستئصال الأنسجة للاختبار. في حالة عدم الحصول على الأنسجة الكافية أثناء الخِزعة، أو إذا كانت نتائج الخِزعة غير واضحة، ستحتاجين في الأغلب إلى إجراء عملية تسمَّى توسيع وكشط الرحم (D&C). أثناء توسيع وكشط الرحم (D&C)، تكشط أنسجة بطانة الرحم وتفحص تحت الميكروسكوب للكشف عن الخلايا السرطانية.

في حالة الكشف عن وجود سرطان بطانة الرحم، فمن المحتمَل أن تُعرضي على طبيب متخصِّص في علاج السرطانات بما في ذلك الجهاز التناسلي للإناث (اختصاصي أورام النساء).

تحديد مرحلة سرطان بطانة الرحم

بمجرد تشخيص إصابتك بالسرطان، يعمل الطبيب على تحديد المدى (المرحلة) الذي وصل إليه سرطانك. وقد تتضمن الاختبارات التي تجرَى لتحديد المرحلة التي وصل إليها سرطانك تصوير الصدر بالأشعة السينية وفحص التصوير المقطعي المحوسب (CT) وفحص التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET) واختبارات الدم. قد لا تحدَّد المرحلة التي وصل إليها سرطانك بشكل نهائي إلا بعد خضوعك لعملية جراحية لعلاجك من السرطان.

يستخدم الطبيب معطيات تلك الاختبارات والإجراءات لتحديد مرحلة سرطانك. ترقَّم مراحل سرطان بطانة الرحم باستخدام الأرقام الرومانية التي تَتراوح من I إلى IV، وتشير أقل مرحلة إلى أن انتشار السرطان محدود ولم يتخطَّ الرحم. وفي المرحلة الرابعة، تفشى السرطان ليصيب أعضاء مجاورة للرحم، كالمثانة، أو انتشر ليصيب مناطق بعيدة في الجسم.

قد يعجبك ايضا ما هو الفرق بين لحمية الرحم والورم الليفي؟

نسبة الشفاء من سرطان بطانة الرحم

نسبة الشفاء من مرض سرطان الرحم تتراوح ما بين 70 % – 90 % عند اكتشافه في المرحلة الأولى، وتصبح 50 % عند اكتشافه في المرحلة الثانية من المرض، أما عند اكتشافه في المرحلة الثالثة من المرض تصبح هذه النسبة 30 %، وأخيرا فإن نسبة الشفاء من هذا المرض تصبح 5 % عند اكتشافه في المرحلة الرابعة والأخيرة من المرض

يمكنك مشاهدة ايضا أسباب نزول دم بعد عملية لحمية الرحم وعلاجها

هل سرطان الرحم خطير؟

سرطان بطانة الرحم هو المسبب السابع للوفاة من بين السرطانات التي تصيب النساء

لاحظ ايضا طرق علاج لحمية الرحم بالقسط الهندي

علاج سرطان بطانة الرحم بالاعشاب

الكركمين  Tumeric/Curcumin (Rz. Curcuma longa)

هو عضو في عائلة الزنجبيل وقد تم استخدامه في تقاليد طب الأعشاب وأطعمة الهند والصين وكوريا واليابان لعدة قرون، تم العثور على الكركم في العديد من الصيغ المضادة للسرطان في الطب الصيني التقليدي والطب الأيورفيدا،  الكركمين  أحد المفاهيم النشطة المعزولة من الكركم هو واحد من أكثر المواد الكيميائية النباتية التي تمت دراستها على نطاق واسع في العلوم الحديثة مع أكثر من 100 تأثير فسيولوجي معروف.

فيما يتعلق بصحة عنق الرحم، فإن الكركمين معروف بشكل خاص بدعمه للوظيفة الطبيعية المضادة للأكسدة وقدرته على دعم التحكم الطبيعي في الالتهابات وتعزيز عوامل مكافحة الأورام ومكافحة الأوعية الدموية بالإضافة إلى تطبيع سلوك دورة الخلية والتعبير الجيني، إيقاف جينات مروج السرطان وتشغيل جينات كبد السرطان، كما ثبت أن الكركمين يعزز تأثير بعض أدوية العلاج الكيميائي ويحمي من مقاومة الأدوية المتعددة.

الشاي الأخضر Green Tea/ECGC  (Camelia sinensis)

يحتوي الشاي الأخضر على العديد من المواد الكيميائية النباتية النشطة بيولوجيًا ، والتي تشكل أكثر من 30-40 ٪ من الأوراق المجففة، من المعروف أن الشاي الأخضر يعزز وظائف الخلايا المضادة للورم، والمضادة الطفرات، ومضادات الأكسدة والوقاية من السرطان، الشاي الأخضر له أيضًا تأثير إيجابي على التمثيل الغذائي للدهون ومستويات الكوليسترول الطبيعي

أعشاب جذر استراغالوس  Astragalus Root (Huang Qi, Rdx. Astragalus membranaceus)

استراغالوس روت هي واحدة من الأعشاب الأكثر استخداما في الطب الصيني التقليدي، لا يتم تصنيعه فقط في أنواع الشاي الطبية، ولكنه يضاف أيضًا إلى الحساء لصنع دواء غذائي !! جذر استراغالوس يعزز وظيفة المناعة ويزيد الخلايا القاتلة الطبيعية. خلايا NK هي جزء من جهاز المناعة وتهاجم الخلايا السرطانية والفيروسات.

يعد تنشيط الخلايا القاتلة الطبيعية وسيلة قوية تعزيز وظيفة المناعة، يعمل Astragalus من خلال نفس المسارات التي تستهدف العديد من أدوية العلاج الكيميائي بما في ذلك تثبيط PARP وتثبيط مسار PI3K-Akt الشائع جدًا في العديد من سرطانات النساء.

ريسفيراترول ، (جلد العنب، بذور العنب) Resveratrol, Grape Skin, Grape Seed

ريسفيراترول  ينتمي إلى عائلة نباتات ذات تأثير على دورة الخلية، وعوامل النمو، وانتشار الخلايا السرطانية والعديد من الجينات المرتبطة بالشيخوخة وتطور السرطان. جلد العنب وبذر العنب غنية بالبوليفينول النباتي والفلافونيدات التي تدعم وظائف مضادات الأكسدة العادية، ووظائف الخلايا بالإضافة إلى التأثيرات على الحماية الجينية ووظيفة الإصلاح والالتهاب، وكلها مهمة لتثبيط فسيولوجيا السرطان. أثبتت السابونين في جذر استراغالوس أن لها تأثيرات مضادة للسرطان التي تعزز موت الخلايا السرطانية.

جذر الزنجبيل  Ginger Root (Rz. Zingiber officinale)

جذر الزنجبيل يستخدم على نطاق واسع في تقاليد الطب العشبي في جميع أنحاء العالم، وهو مهم بشكل خاص للسرطانات التي تظهر مستويات عالية من الالتهاب، وهي سمة من سمات سرطان عنق الرحم.

تعبر خلايا سرطان عنق الرحم عن مستويات عالية من الجزيئات الالتهابية مثل NFkB.  ،الزنجبيل له تأثيرات واسعة النطاق على السيطرة الالتهابية ، بما في ذلك القدرة الخاصة على الحد من وجود NFkB ، أحد أهم المسارات للسيطرة على الخلايا السرطانية. ينشط جذر الزنجبيل أيضًا في خفض جزيئات السيتوكين الالتهابية IL-6 و IL-8 التي قد تكون علامات على نشاط السرطان.

يمكن استخدام جذور الزنجبيل في تركيبات طبية مضادة للسرطان ، كمشروب يومي أو شاي طبي ، كما يضاف إلى الطعام كجزء من نظام غذائي مضاد للسرطان.

  • الأعشاب الغنية بحمض اليورسوليك Ursolic Acid Rich Herbs and Foods
    حمض Ursolic هو مكون من العديد من الأعشاب والأطعمة والتوابل، غالبًا ما توجد الأعشاب الغنية Ursolic  في العديد من الصيغ العشبية الصينية التقليدية المضادة للسرطان ومضادة للورم، حمض   Ursolic يدعم الوظيفة الطبيعية المضادة للالتهابات ويمنع أيضًا إنتاج العوامل المؤيدة للأوعية التي قد تعزز انتشار وانتشار الخلايا السرطانية.

قد يهمك ايضا كيفية علاج لحمية الرحم بالحجامة والاعشاب

تجربتي مع سرطان بطانة الرحم

  • التجربة الأولى

    امرأة قالت هذه كانت تجربتي مع سرطان عنق الرحم، وهي عندما علمت أنها مريضة

    بسرطان عنق الرحم بعد أن تعرضت لنزيف قوي ووجع في المعدة أسفل البطن والمهبل، وبلغها الأطباء أنها مريضة وبدأت في مرحلة العلاج لمدة طويلة ثم شفاها الله.

    التجربة الثانية

    كانت إحدى النساء تحكي أنها كانت تعاني من وجود إفرازات مهبلية وبها دم شديد، وبعد

    ما فحصها الطبيب أخبرها أنها مصابة بمرض السرطان في عنق الرحم، وبدأت رحلة علاجها باستخدام العلاج الكيميائي، وبعد مدة من استخدامه تم شفاؤها.

    التجربة الثالثة

    جاءت على لسان إحدى المرضى حيث قالت تجربتي مع سرطان عنق الرحم لن تنتهي ، وبدأت

    عندما شعرت بوجع في الرحم وبعد الفحوصات تم اكتشاف المرض، ومدة العلاج كانت طويلة

    ولجأت إلى استئصال عنق الرحم ونصحها الطبيب بالالتزام بالأدوية، وتعالج الآن بالعلاج التلطيفي حتى لا تفقد الأمل.

اقرأ ايضا تجربتي مع لحمية الرحم والحمل

يمكنك مشاهدة ايضا أعراض بداية سرطان الرحم

السابق
التهاب الشغاف العدوائي ،الأشخاص الأكثر عرضة للتهاب الشغاف العدوائي
التالي
امراض النساء ، امراض النساء والتوليد ،امراض النساء التناسلية