التغذية

زيادة الوزن ، الأطعمة التي تساعد على زيادة الوزن ، الحلويات التي تزيد الوزن

زيادة الوزن

ما هي الاطعمة التي تزيد الوزن بسرعة؟

1- البطاطس

تعد البطاطس الخيار الأمثل لزيادة الوزن لاحتوائها على كمية كبيرة من الكربوهيدرات،

فضلا عن احتوائها على الألياف وفيتامين C مما يجعلها تزيد الوزن بشكل صحي.

2- الخبز والحبوب الكاملة

يعد الخبز مصدرا طبيعيا للكربوهيدرات، لكن تناول الخبز الأبيض العادي يعتبر غير

صحي لذا ينصح بتناول خبز الحبوب الكاملة، لاحتوائه على كمية كبيرة من الألياف والمواد المغذية.

3- زبدة الفول السوداني

من أسهل وألذ الطرق لزيادة الوزن بشكل صحي، تناول زبدة الفول السوداني وذلك

لاحتواء الملعقة الواحدة من زبدة الفول السوداني المملحة على 200 سعرة حرارية،

كما أنها تمد الجسم بقدر وفير من البروتين.

4- الأجبان

يساعد المحتوى العالي من الدسم والمتوفر في معظم أنواع الأجبان على

زيادة وزنك بشكل صحي، وذلك لاحتوائها على الفيتامينات والمعادن الضرورية

للجسم، بالإضافة إلى كمية جيدة من البروتين.

5- الحليب كامل الدسم

من أسهل الطرق لكسب الوزن بسرعة، تناول الحليب كامل الدسم، فهو

غني بالدهون الصحية وكميات كبيرة من الفيتامينات.

6- اللحوم الحمراء

تعد اللحوم الحمراء الأكثر مثالية فيما يخص أفضل الأطعمة الغنية بالبروتينات

لزيادة الوزن، فهي الداعمة الأولى لغذاء العضلات، فضلا عن احتوائها على المعادن

اللازمة للجسم والدهون الصحية، لكن رغم ذلك ينصح بعدم الإفراط في تناولها والاكتفاء

بمرتين أو 3 أسبوعيا لتجنب المشاكل الصحية الأخرى.

7- الزبدة

تعد الزبدة واحدة من أكثر الأطعمة الغنية بالدهون، فإذا كنت تتطلع إلى كسب بعض الوزن بسرعة، أضف الزبدة إلى وجبات الطعام الخاصة بك، لكن ينصح بعدم الافراط أيضا في تناولها لتجنب المشاكل الصحية الأخرى.

8- البيض

يحتوي البيض على كمية كبيرة من الكوليسترول الجيد، وكميات كبيرة من فيتامين A,Dو فيتامين E، لذا فإن تناول 3-4 بيضات كاملة في اليوم يضمن لك زيادة الوزن بشكل صحي.

9- الموز

يعد الموز مصدرا جيدا للحصول على الطاقة وزيادة الوزن، فهو غني بالبوتاسيوم، والكربوهيدرات، والمغذيات الهامة الأخرى التي تمنحك الطاقة وتحافظ على صحتك، وتحتوي كل موزة على 100 سعرة حرارية لذلك فهي تضمن زيادة الوزن.

10- سمك السلمون

يساعد تناول سمك السلمون الغني بالبروتين والأملاح المعدنية من 2-3 مرات في الأسبوع في زيادة الوزن بشكل صحي، كما أنه يساعد تعزيز جهاز المناعة وحماية القلب والأوعية الدموية.

11- المعكرونة

على غرار إضافة البطاطس إلى حميتك لزيادة الوزن، تأكد من تناول كميات وفيرة من المعكرونة وذلك لاحتوائها على كميات كبيرة من النشويات الغنية بالسعرات الحرارية والتي تضمن لك زيادة الوزن.

12- حبوب الجرانولا

قد يبدو للوهلة الأولى أن الجرانولا من الأطعمة التي تنقص الوزن لكنها تحتوي على كمية كبيرة من السكر والألياف والبروتين التي تجعل من تناولها مع الحليب كامل الدسم يومياً وجبة صحية مثالية لكسب الوزن.

13- الفواكه المجففة

عندما يتم تجفيف الثمار، فإنها تحتفظ بمزيد من السعرات الحرارية الموجودة بها مقارنة بالفواكه الطازجة، لذلك فهي خيار جيد لزيادة الوزن.

14- الفواكه الاستوائية

تعد الفواكه الاستوائية كالمانجو والبابايا والأناناس والغنية جدا بالسكر وسيلة سهله وسريعة لإضافة الوزن لجسمك، كما أن احتواءها على الكثير من المعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة يجعلها صحية جدا.

15- الجمبري أو الروبيان

يحتوي الجمبري على كمية كبيرة من السعرات الحرارية بالإضافة إلى الدهون الصحية والأحماض المفيدة للصحة، الأمر الذي يجعل تناول وجبة خفيفة من الروبيان خيار مثالي لزيادة الوزن.

16- خبز البيغل

وهو نوع من المعجنات يشبه الخبز لكنه يحتوي على سعرات حرارية عالية لاحتوائه على كمية كبيرة من الكربوهيدرات المعقدة والتي تعجل بزيادة الوزن.

17- الأفوكادو

تحتوي ثمرة الأفوكادو الواحدة على ما يقرب من 140 سعرة حرارية، فبينما تساعدك الأفوكادو على زيادة الوزن، فهي توفر لك مجموعة غنية من المعادن، خاصة البوتاسيوم، وكذلك فيتامين E وحمض الفوليك.

18- الأرز البني

مثله مثل المعكرونة والخبز والبطاطس، يعتبر الأرز البني مصدراً عظيماً للكربوهيدرات، كما يمنح جسمك قدرا كبيرا من الألياف الصحية لتحسين صحة القلب، والهضم، ومستويات الكوليسترول بالدم.

19- خبز الذرة

قد لا يحظى هذا النوع من الخبز بشعبية في جميع أنحاء العالم، لكن من يعرفه يحبه لمذاقه الحلو، وكل 100 غرام منه تحتوي على 300 سعرة حرارية لذا فهو خيار صحي وجيد لزيادة الوزن.

20- صدور الدجاج

رغم أن صدور الدجاج تتميز بعدم احتوائها على قدر كبير من الدهون، إلا أن القطعة متوسطة الحجم منها تحتوي على 100 سعرة حرارية، لذا فهي خيار رائع لزيادة الوزن دون الحصول على دهون.

شاهد ايضا نقصان وزن الجسم ، أسباب نقصان وزن الجسم رغم الأكل ، خطورة نقص الوزن

أكلات تساعد على زيادة الوزن في أسبوع

هناك بعض الأكلات التي تزيد الوزن في فترة قصيرة مع توزيع الدهون بشكل متساو في مختلف مناطق الجسد، ومن هذه الأكلات:

الكزبرة

تحتوي الكزبرة على معدلات عالية من الحديد في تكوينها، والذي يساهم بشكل فعال في تقوية وتنمية الدم ورفع معدل كريات الدم الحمراء فيه، وبالتالي رفع معدل الهيموجلوبين في الدم، وزيادة قدرة الدم على نقل الغذاء إلى الخلايا، ويمكن الاستفادة من بذور الكزبرة بأحد الطرق ووسائل التالية:

سحق بذور الكزبرة في الهاون أو الطحان الكهربائي، حتى تتحول إلى بودرة.

تناول ملعقة من بودرة الكزبرة بعد الوجبات الرئيسة، أو من خلال رش ملعقة من البودرة الناتجة على سلطة الخضار، أو الشوربة بمختلف أنواعها.

الحرص على المداومة على ذلك يوميا لشهر كامل.

البصل

تساعد الأنزيمات الموجودة في البصل على فتح الشهية تجاه مختلف أنواع الأكلات، والمساعدة على تناول كميات كبيرة منها، بالإضافة إلى قدرته على تطهير الأمعاء والقضاء على الجراثيم الضارة في الجهاز الهضمي، ويمكن الاستفادة من البصل من خلال تناول حبة بصل عند الغداء وواحدة ثانية عند العشاء، كما يمكن الاستعانة بالبقدونس لمنع خروج رائحة البصل من الفم، من خلال تناول أوراق البقدونس بعد تناول البصل

الموز

الموز من الفواكه التي تقدم نسبة جيدة من السعرات الحرارية، حيث يساعد التركيز على تناول الوز بشكل يومي على زيادة الوزن، وذلك من خلال تناول حبتين إلى ثلاث من الموز يوميا، أو من خلال عمل كوكتيل خاص بالموز بمكونات خاصة تساعد في زيادة الوزن أيضاص والذي يتمثل بالتالي:

المكونات:

  • حفنة زبيب.
  • ملعقة عسل.
  • حبتان موز.
  • حفنة سمسم.
  • كوب حليب دسم.

الطريقة:

  • يقطع الموز ويضاف مع الحليب إلى الخلاط الكهربائي، ويخلط جيدا حتى يختفي الموز في الحليب.
  • يضاف العسل والسمسم إلى الخلاط الكهربائي ويخفقان مع باقي المكونات.
  • يسكب الخليط الناتج في كأس للتقديم، مع نثر حفنة الزبيب فوقه.

التمر والمكسرات

يحتوي التمر على نسبة عالية من السكر، كما تحتوي المكسرات على الدهون الجيدة الضرورية للجسم، ويمكن الاستفادة منهما من خلال:

  • تكسير المكسرات وتحويلها إلى قطع صغيرة، ويفضل الإكثار من اللوز والجوز.
  • عجن التمر مع المكسرات وتشكيلها على شكل كرات متوسطة.
  • تناول ثلاث كرات من خليط التمر والمكسرات يوميا.

انظر ايضا المغص الكلوي ، الاعراض ، أسباب المغص الكلوي في رمضان

الخضروات التي تزيد الوزن

1– اليقطين

اليقطين هو من الخضروات النشوية التي يمكن أن تكون مفيدة لأولئك الذين يحاولون زيادة الوزن. يتم تحويل النشاء الذي ينتجه اليقطين إلى جلوكوز، وهو مكون رئيسي في الجسم لتخزين الدهون، وبالتالي يادة الوزن. يمكنك خبز اليقطين أو تناول حساء اليقطين

2– البطاطس

البطاطس هي من الخضروات المعروفة لزيادة الوزن ومن السهل الحصول عليها لأنها متواجدة في الأسواق على مدار السنة ورخيصة الثمن. تساعد البطاطس في زيادة الوزن لأنها مصدر فعّال للكربوهيدرات النشوية التي تساعد في تخزين الدهون غير المحترقة في الجسم على شكل دهون زائدة. تناول الكربوهيدرات مثل البطاطا يمكن أن يساعد في اكتساب الوزن. ينصح باستهلاك البطاطا على شكل خضار مطبوخة وتجنب استهلاكها على شكل بطاطا مقلية أو رقائق

3– البنجر أو الشمندر

يساعد البنجر يساعد في زيادة الوزن. فعلى الرغم من أن البنجر يحتوي على نسبة منخفضة من الدهون والكوليسترول، إلا أن محتواه المرتفع للسعرات الحرارية يجعله خضروات جيدة لاكتساب الوزن

4– الذرة

تشتهر الذرة بمحتواها النشوي. في الواقع، نشاء الذرة أو دقيق الذرة هو عنصر هام في العديد من الوصفات. إنّ الأطعمة والخضروات الغنيّة بالنشا هي المسؤولة عن زيادة الوزن. يساعد النشا في الذرة في تخزين الدهون وبالتالي زيادة الوزن. يمكنك تناول كوب من الذرة المسلوقة مع الملح يومياً للحصول على نتائج المرادة.

5– البازلاء الخضراء

البازلاء الخضراء هي من الخضار التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف والبروتينات وضرورية لتزود الجسم بالوقود. البازلاء الخضراء غنية أيضًا بالكربوهيدرات التي تعد المصدر الأساسي لزيادة الوزن. يمكنك الحصول على وعاء من البازلاء الخضراء المسلوقة، أو إضافتها إلى السلطة أو الخضار المطبوخة الأخرى.

لاحظ ايضا أسباب تكوين الحصاة ، علامات خروج الحصى من الكلى

ما هي الحلويات التي تزيد الوزن؟

– الحلويات المضاف لها سكر وسمن معا :

فهي ترفع السعرات الحرارية بالجسم بشكل كبير لاحتوائها على الكربوهيدرات ، كما أنها لا تؤثر على الإحساس بالشبع ، فهي من أفضل المأكولات لزيادة الوزن في شهر رمضان المبارك .

– المكسرات المحمصة :

تحتوى المكسرات وخصوصا التي تم تحميصها على نسبة كبيرة من الدهون التي تزيد من الوزن بشكل كبير ، ومنها السوداني والبندق وعين الجمل وغيرهم من المكسرات التي يكثر إستخدامها في حلويات رمضان

– عصائر الفاكهة المحلاة بالسكر :

عصير الفاكهة يزيد الوزن بشكل كبير ، فالبعض يعتقد خطأ أنه يساعد على التخلص من الوزن ولكن العكس صحيح ، حيث أنه يساعد على فتح الشهية ويزود الجسم بالدهون والسكريات والفيتامينات الصحية ، خصوصا إذا أضاف للعصائر اللبن فهذا يزيد من نسبة الدهون به .

تعرف على حل مشكلة ثبات الوزن في الصيام المتقطع 

نظام غذائي لزيادة الوزن

يمكنكِ اتباع نظام غذائي لزيادة الوزن من خلال عمل بعض التغيّرات على نظامكِ التقليدي، ننصحكِ عزيزتي باتباع ما يلي لزيادة وزنكِ:

  • يجب أن تتناولي وجبات متنوعة تحتوي على كافة المجموعات الغذائية، يجب أن يحتوي طعامكِ على الكربوهيدرات و البروتينات والدهون، لذا من الضروري أن تتنوع وجباتكِ ما بين اللحوم ومنتجات الألبان والبيض، مع الخضار والفواكه، إلى جانب الحبوب والبقوليات والمكسرات والزيوت الصحية.
  • احسبي احتياجك اليومي من السعرات الحرارية ثم قومي بزيادة  سعر حرارية على احتياجكِ.
  • ممارسة التمارين الرياضة خاصة تمارين المقاومة التي تساعد في بناء العضلات.

قد يعجبك ايضا حمض اليوريك ، الأطعمة التي تقلل وتزيد حمض اليوريك

نظام غذائي لزيادة الوزن 10 كيلو في أسبوع

يمكن أن يحتاج الفرد إلى زيادة وزنه بشكل سريع جدًا لأن هناك مناسبة خاصة قادمة ويريد أن يظهر فيها بشكل جميل وجذاب، ولذا يمكن أن يتبع الفرد البرنامج التالي لمدة أسبوع وسيلاحظ الفرق بنفسه:

  • الوجبة الأولى: كوب من اللبن عالي الدسم، مع عدد من التمرات كما تريد.
  • الوجبه الثانية: بيضتان مقليتان بالسمن وجبن وخيار، مع رغيف خبز أبيض.
  • الوجبة الثالثة: دجاج مقلي أو لحم مقلي أو سمك، مع طبق من الأرز أو بطاطس مقلي أو مكرونة وسلطة خضراء.
  • الوجبه الرابعة: بعض من قطع الحلوى الشرقية أو الغربية مع المكسرات.
  • الوجبة الخامسة: كوب من الكاكاو مضاف إليه الكمية التي تفضلها من السكر مع البسكوت.

من الجدير بالذكر أنه إن كان هذا النظام المقترح ليس مفيدًا لك بل يمكنك أن تدخل

بعض التعديلات عليه بما يتناسب مع طابع الطعام الذي تفضله، وعمومًا ينصح بزيادة

السكريات والنشويات والدهون لزيادة الوزن، مع ضرورة ممارسة الرياضة اليومية حتى

يبدو جسدك بشكل جميل وتناسق.

انظر ايضا زيادة أو نقص الوزن يسببان سوء التهاب المفاصل 

لزيادة الوزن بسرعة فائقة

  • البطاطا المهروسة:

تعتبر البطاطا من الكربوهيدرات التي تحتوي على سعرات حرارية عالية وغنية بالفيتامينات مثل فيتامين سي وتحتوي على المعادن مثل البوتاسيوم وتعطي الجسم الألياف الغذائية التي تفيد الجهاز الهضمي، ومن الأفضل تناول البطاطا مشوية أو مسلوقة للاستفادة منها.

  • خلطة الحلبة والزعتر

يتم خلط مسحوق الحلبة مع الزعتر الجاف ونضيف عليه بضع حبات من الزبيب ونقلبهم جيدًا مع العسل الأبيض ونضعهم في البرطمان ونضعها في الثلاجة وتناول ملعقتين كل يوم على الريق.

  • خلطة السمنة مع السكر:

وهي عبارة عن وضع 2 ملعقة صغيرة من السمن مع 2 ملعقة صغيرة من السكر ونضربهم مع بعض جيدًا ويتكون خليط كريمي ويتم تناول هذه الوصفة قبل الأكل ب 30 دقيقة لمدة أسبوعين ويظهر فرق ملحوظ في الوزن.

  • العرقسوس:

يعتبر العرقسوس من الأعشاب التي تساعد على زيادة الوزن ويتم استخدامه بطريقة سهلة حيث يتم نقع أعشاب العرقسوس لمدة 50 إلى 60 دقيقة ثم تصفيته وتناول كوب ثلاث مرات في اليوم قبل تناول كل وجبة وسيعطي فرق ملحوظ في الوزن بعد عدة أيام من تناوله.

  • جذور الجنطيانا:

تعتبر جذور الجنطيانا من الأعشاب حيث يتم غلي هذه الجذور لمدة 20 إلى 30 دقيقة ثم تركها حتى تبرد ثم تناول كوب من هذه البذور ومن الممكن تحليته بملعقتي من العسل الأبيض وتناولها مرتين في اليوم مرة في الصباح قبل الإفطار على الريق ومره قبل النوم.

  • عشبة الهندباء:

تتميز عشبة الهندباء أنها مفيدة للجسم وتساعد الجسم على التخلص من السموم قدره كما أنها تنقي الكبد والكلى، يتم غلي عشبة الهندباء على النار لمدة خمس دقائق ثم تركها حتى تبرد وتحليتها بملعقة من العسل الأبيض وتناولها.

  • خلطة الخميرة والسكر

تعرف الخميرة بأنها تحتوي على أكثر من 12 فيتامين يساعد على تخلص الجسم من البكتيريا الضارة وزيادة وزن الجسم ويتم استخدام الخميرة مرتين أو ثلاث مرات في اليوم بأخذ قطعه صغيره من الخميرة في كوب نصف كوب ماء ونصف ملعقة سكر واذابتها جيدًا ثم تناولها.

  • خلطة الخميرة والحليب

وهي تساعد على زيادة الجسم بسرعة فائقة وذلك بوضع نصف ملعقة صغيرة من الخميرة إلى كوب من اللبن الدافئ ومن الممكن تحليته بملعقتي طعام من العسل الأبيض وتناوله على الريق.

  • خلطة العسل الاسود والحالة:

في إناء نضع مقدار كيلو من العسل مع حلبة ويتم غليهم على النار ونضيف ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، ونتركه على النار لمدة 15 دقيقة أو أكثر، نترك الخلطة حتى تبرد ثم نضعها في برطمان في الثلاجة وتناولها أكثر من مرة في اليوم ومن الممكن تناوله بالخبز الابيض او الخبز البلدي.

  • عجة البيض:

تعتبر عجة البيض من الوصفات الغنية بالبروتين وذات سعرات حرارية عالية والتي تساعد على زيادة الوزن ومفيدة للجسم ويتم تناولها كوجبة خفيفة او على الإفطار وإضافة مكونات غذائية مثل: بطاطا مهروسة، أي نوع من الجبن، خضار مثل البقدونس والزعتر والبصل.

  • الأفوكادو:

يعتبر الأفوكادو من مصادر البروتين والدهون غير المشبعة المفيدة للجسم والذي يمكن تناوله مع ساندويتش اللحم أو إضافته إلى السلطة

قد يهمك ايضا هل الرجيم وقت الدورة ينزل الوزن؟ 

يمكنك مشاهدة ايضا فوائد التين المجفف لزيادة الوزن و الرجال و النساء

 

السابق
نقصان وزن الجسم ، أسباب نقصان وزن الجسم رغم الأكل ، خطورة نقص الوزن
التالي
وصفات لزيادة الوزن ، وصفات تساعد زيادة وزن الجسم وتدوير الوجه