دليل الأدوية في البحرين

زايتريك اكس ار لعلاج الاكتئاب – Zytik XR

دواء زايتريك اكس ار - Zytik XR

ماهو زايتريك اكس ار – Zytik XR

الاسم العلمي

  • فينلافاكسين

ينتمي العلاج إلى عائلة “مثبطات استرداد السيريتونين و النورأدرنالين الانتقائية”، والتي تعمل على زيادة نسبة النواقل العصبية (السيريتونين و النورأدرينالين) في الجهاز العصبي، مما يعتقد بأنه يساعد الخلايا العصبية على ارسال و استقبالات الرسائل فيما بينها (السيالات العصبية)، و بالتالي يساعد على تحسين المزاج و أزالة الاكتئاب.

تصنيف الدواء: مضادات الاكتئاب

الفئة: أمراض نفسية

العائلة الدوائية: مثَبِّط اِسْتِرْداد السيروتونين والنورأدرنالين الإنْتِقَائيّ

دواعي استعمال زايتريك اكس ار – Zytik XR

يستخدم العلاج في: علاج الاكتئاب (اضطراب الاكتئاب الكبير) علاج اضطراب الرهاب الاجتماعي علاج اضطراب الهلع

موانع استعمال زايتريك اكس ار – Zytik XR

يمنع استخدامه في: المرضى الذين أظهروا فرط الحساسية للعلاج، أو لأي مكون آخر من مكوناته كما يمنع اعطاء العلاج بالتزامن مع مثبطات أكسيداز أحادي الأمين و حتى 14 يوم بعد التوقف عن استخدامها.

الآثار الجانبية لزايتريك اكس ار – Zytik XR

من أعراض العلاج الجانبية: صداع، نعاس، دوار، أرق، عصبية، قاق غثيان، جفاف الفم، فقدان الشهية، إمساك انخفاض الرغبة أو القدرة الجنسية وهن أو ضعف في العضلات فرط التعرق.

جرعة زايتريك اكس ار – Zytik XR

شكل الدواء

  • كبسولات 37.5 mg

كيفية استخدامه

عدم تفويت الجرع للحصول على افضل نتيجة يؤخذ مع الطعام المنتجات طويلة المفعول : بلعها كاملة ولا يجب مضغها او طحنها ويمكن تفريغ محتواها مع ملعقة من عصير التفاح يجب مراجعة الطبيب خصوصا في بداية العلاج في اول 12 اسبوع لانه قد يؤدي الى افكار غير اعتيادية مثل التفكير بالانتحار لا يجب التوقف عن اخذ الدواء فجأة لانه قد يحدث اعراض غير مرغوب فيها لا يعطى للأطفال اقل من 18 سنة قد يحتاج ل 4 اسلبيع او اكثر لتبدأ الاعراض بالتحسن شرب الماء بكميات كافية

السابق
زايامافلور يستخدم للحفاظ على صحة الأسنان – ZYMAFLUOR
التالي
زانوريك لعلاج النقرس – Zanuric