دليل الأدوية في البحرين

دواء هيوماتروب – humatrope لعلاج الأطفال الذين يعانون من فشل النمو

دواء هيوماتروب - humatrope

ماهو هيوماتروب – humatrope

الاسم العلمي

  • سوماتروبين

هو شكل من هرمون النمو. هرمون النمو مهم في الجسم لنمو العظام والعضلات. سوماتوتروبين يحتوي نفس تسلسل الأحماض الأمينية الموجودة في هرمون النمو الطبيعي في الإنسان . هرمون النمو يحفز نمو العظام والعضلات و تصنيع كريات الدم الحمراء ؛ و يزيد تصنيع البروتين داخل الخلية و يقلل من مخازن الدهون في الجسم .

تصنيف الدواء: هرمون النمو

الفئة: أمراض الغدد الصماء

دواعي استعمال هيوماتروب – humatrope

على المدى الطويل علاج الأطفال الذين يعانون من فشل النمو بسبب نقص إفراز هرمون النمو الكافي داخل الجسم . استبدال هرمون النمو الذاتي في البالغين الذين يعانون من نقص هرمون النمو سواء المسببات إما في مرحلة الطفولة أوفي مرحلة الكهولة. على المدى الطويل علاج الأطفال الذين يعانون من قصر القامة المرتبطة بمتلازمة تيرنر. علاج الأطفال الذين يعانون من قصر القامة المرتبطة متلازمة نونان، ومعالجة الأطفال الذين يعانون من قصر القامة حيث وُلد صغير بالنسبة لسن الحمل مع عدم وجود نمو طبيعي للحاق بالحجم الطبيعي قبل 2-4 سنة من العمر. علاج الفشل في نمو الأطفال المرتبط مع القصور الكلوي المزمن حتى وقت زرع الكلى. علاج هزال الإيدز أو الدنف. علاج متلازمة الأمعاء القصيرة في المرضى الذين يتلقون التغذية الداعمة .

موانع استعمال هيوماتروب – humatrope

اعتلال الشبكية في مرض السكري التكاثري النشط أو غير التكاثري الشديد ؛ الأمراض الخطيرة الحادة الناجمة عن مضاعفات عقب خضوعه لجراحة قلب مفتوح، عملية جراحية في البطن الصدمات العرضية المتعددة , فشل الجهاز التنفسي الحاد, المشاش المغلق في الأطفال عند استخدامها لتعزيز النمو ؛ متلازمة برادر ويلي في الأطفال الذين يعانون من السمنة المفرطة بشدة ، الحساسية للبنزيل الكحول , فرط الحساسية للأي مكونات الدواء .

الآثار الجانبيةلهيوماتروب – humatrope

الصداع؛ احمرار، ألم، وتورم ، الطفح الجلدي، والحكة، والألم ، أو كدمات مكان حقن الدواء؛ تورم الثدي؛ آلام وتورم ،أو صلابة المفاصل، آلام في المعدة والغثيان و الغازات

جرعة هيوماتروب – humatrope

شكل الدواء

  • مسحوق للحقن 4 iu

كيفية استخدامه

  • يعطى عن طريق الحقن : يعطى في الجزء الدهني من الجلد يجب تغيير مكان الحقن يجب غسل اليدين قبل وبعد الحقن لا يجب على المريض حقن نفسه في البيت اذا لم يتعلم الطريقة من الطبيب بدقة لا يجب الحقن في منطقة مجروحة.
السابق
دواء هيوبان – hyoban للتخفيف من آلام وتشنجات المعدة
التالي
دواء هيلثيلايف بلس – Healthilife Plus مكمل غذائي يستخدم لإمداد الجسد بالطاقة