دليل الأدوية في البحرين

دواء هيستافن – Histafen لتخفيف أعراض الحساسية

دواء هيستافن - Histafen

ماهو هيستافن – Histafen

الاسم العلمي

  • دايفنهيدرامين

دايفنهيدرامين هو مضاد هيستامين يثبط ارتباط الهيستامين بمستقبلات H 1 بصورة تنافسية قابلة للعكس.

يقلل توسع الاوعية المتعلّق بالهستامينَ وزيادَة النفاذيةَ الشعريةَ.

يمتص بصورة جيدة بعد إعطائه عن طريق الفم ويتوزع بصورة واسعة بكافة أنحاء الجسم بما في ذلك الجملة العصبية المركزية.

يستقلب في الكبد ويفرغ في البول بصورة كبيرة كمستقلبات.

يستعمل لحالات تحسس الجهاز التنفسيُ العلوي تتضمن ذلك الجيوب الأنفية، الرَمَد, والتهاب جلد, الغثيان ومضاد السعال و المساعدة على النوم و التهدئة أثناء الليل.

تصنيف الدواء: الادوية المضادة للهستامين

الفئة: الأمراض الجلدية

العائلة الدوائية: مضادات الأرجية والأدوية المستعملة في التأقي

دواعي استعمال هيستافن – Histafen

يستخدم جسميا لعلاج : لتخفيف أعراض الحساسية الناجمة عن تحرر الهيستامين بما في ذلك الحساسية الأنفية وحساسية جلاد؛ مساعدة الادرينالين في علاج الحساسية المفرطة؛ المساعدة على النوم في الليل ؛ الوقاية أو العلاج من مرض غثيان الحركة؛ مضاد السعال؛ علاج متلازمة باركنسون الناتجة عن الأدوية. يستخدم موضعيا : لتخفيف الألم والحكة المرتبطة بلدغات الحشرات ، وجروح بسيطة وحروق، أو بسبب طفح اللبلاب السام، والبلوط السام والسماق السام

موانع استعمال هيستافن – Histafen

الحساسية للدايفنهيدرامين ، او للمواد المستخدمة في المركب. أعراض تضخم البروستات، خلال نوبات الربو الحادة الأطفال حديثي الولادة الرضاعة الطبيعية استخدامه مع مخدر موضعي ( بالحقن).

الآثار الجانبيةلهيستافن – Histafen

الأعراض الشائعة: دوخة، طنين، تشويش الرؤية ، قلق، أرق، رجفان، غثيان، تَقَيُّأ، إمساك، إسهال, مضايقة في المريء، جفاف الفم، سعال. نادرة: الاحتباس البولي، خفقان، انخفاض ضغط الدم، صداع، هلوسة، اختلال عقلي, فقر دم، تفاعل ارجي، اضطراب، ضعف حركة، شلل، التهاب كبد. التَحْفيز المتناقض: تَحْفيز الجهاز العصبي المركزي قَدْ يَحْدثُ نادراً، خصوصاً في الأطفالِ (إثارة، هلوسة، ترنّح، حجز) بدلاً مِنْ التهدئةِ. هذه الأدويةِ تسبب الشعور بالنعاس. تجاوز الجرعة: النعاس، دوام ورنح هي الأعراض الأكثر شيوعاً لتجاوز الجرعة الحاد. تأثيرات مضادات الكولينيات تتضمن توسع الحدقتين وارتفاع الحرارة وتحصل خلال ساعتين من تناول الدواء في الحالات الخطيرة تحصل نوبات يليها خمود تنفسي وقلبي وعائي، تحريض القياء أو غسل المعدة الذي يعطى بعده الفحم النباتي منشط تكون له قيمة عند إعطائه خلال ساعات قليلة من تناول الدواء. وإلا فإن معالجة الأعراض تهدف للمحافظة على التنفس والسيطرة على النوبات واختلال الأنظمة القلبية الوعائية.

جرعة هيستافن – Histafen

شكل الدواء

  • محلول 20 mg
السابق
دواء هيستار بنتاستارك – Hestar pentastarch للوقاية وعلاج نقص الدم
التالي
دواء هيستافيد – histafed يستخدم للتخفيف المؤقت من أعراض الزكام