دليل الأدوية في البحرين

دواء نيو-ميليدايناين neo-Meladinine يستخدم موضعيا في البهاق مجهول السبب

دواء نيو-ميليدايناين neo-Meladinine

ماهو نيو-ميليدايناين neo-Meladinine

الاسم العلمي

  • ميثوكسالين

ميثوكسالين هو 8 ميثوكسيبسورالين هو مشتق نباتي محسس للشمس يحصل بصورة طبيعية في كثير من النباتات إلا أنه يحضر صناعياً للاستعمال العلاجي. يرتبط تساهميا مع قواعد البيريميدين في الحمض النووي، ويحول دون بناء الحمض النووي ، ويمنع انقسام الخلايا. ردود الفعل بحروق الشمس تنطوي على إثارة الجزيء ميثوكسالين بواسطة الأشعة فوق البنفسجية، مما يؤدي إلى انتقال الطاقة إلى جزيء ميثوكسالين تنتج حالة مثارة (“حالة ثلاثية الالكترونية”).الجزيء ، في هذه “الحالة الثلاثية” ، يتفاعل مع الحمض النووي الجلدي. الأسباب التي تؤدي إلى التحسس الضوئي للخلية وتحقيق رد فعل التهابي. ويتبعها رد فعل حمامي خلال الأيام والأسابيع من الإصلاح التي تتميز بتصبغ عالي للبشرة والطبقة القرنية . يستخدم لإعادة التصبغ في البهاق المجهول السبب ، الصدفية الشديدة التي لا تستجيب للعلاجات الأخرى.

تصنيف الدواء: سورالين

الفئة: الأمراض الجلدية

دواعي استعمال نيو-ميليدايناين neo-Meladinine

يستخدم موضعيا في البهاق مجهول السبب لإعادة التصبغ. يستخدم عن طريق الفم : يستخدم مع أو بدون الاشعة فوق البنفسجية للسيطرة على أعراض الصدفية الشديدة المستعصية التي لم تستجيب للعلاجات الأخرى؛ إعادة التصبغ في البهاق مجهول السبب و قد يستخدم مع الأشعة فوق البنفسجية؛ علاج تلطيفي لبعض أنواع سرطان الجلد.

موانع استعمال نيو-ميليدايناين neo-Meladinine

فرط حساسية للسورالينات. أمراض موجود سابقاً مترافقة بحساسية ضوئية تتضمن المهق، الذئبة الحمامية، البورفيريا، جفاف الجلد المصطبغ. سرطان الخلايا الحرشفية الشديد ؛ انعدام العدسة؛ سرطان الجلد القتامي أو الإصابة به سابقا. بالإضافة إلى ما سبق لا يستخدم موضعيا في الأطفال دون 12 سنة.

الآثار الجانبيةلنيو-ميليدايناين neo-Meladinine

تكرار التفاعلات الدوائية غير وارد. قد يسبب هذا الدواء: وذمة، انخفاض ضغط الدم ، : الاكتئاب ،الدوار والصداع، الأرق، الشعور بالضيق،العصبية، الحكة و تقرحات الجلد ، تشكيل فقاعات، والحرق ، تقشير الجلد ، والشيخوخة المبكرة، والطفح الجلدي، الشرى ، الغثيان .

جرعة نيو-ميليدايناين neo-Meladinine

شكل الدواء

  • قرص 15 mg
السابق
دواء نيو-ميركازول neo-mercazole لعلاج فرْطُ الدرقِيّة
التالي
دواء نيو هيلير – Neo Healar لعلاج البواسير الداخلية والخارجية