دليل الأدوية في البحرين

دواء نيجافين – negafen لعلاج فطار الأظافر

دواء نيجافين - negafen

ماهو نيجافين – negafen

الاسم العلمي

  • تيربينافين

تيربينافين  له فعالية مضادة للفطريات, ضيقة الطيف بعد إعطائه فموياً .عندما يطبق موضعياً يمتص بصورة جيدة عقب استعماله موضعياً ويخترق البشرة بتراكيز عالية،هو مشتق أليل أمين اصطناعي .

تصنيف الدواء: الأدوية المضادة للفطريات

الفئة: الأمراض الجلدية

دواعي استعمال نيجافين – negafen

أقراص عن طريق الفم: علاج فطار الأظافر من ظفر إصبع القدم أو ظفر إصبع اليد بسبب الإصابة بالفطريات الجلدية. موضعي : لعلاج سعفة القدم بين الأصابع، سعفة الساق ( الفخد) ، أو سعفة الجسد التي تسببها البشروية الندفية ، الشعروية الذقانية و الشعروية الحمراء. حبيبات عن طريق الفم: معالجة سعفة الرأس عند المرضى 4 سنوات من و أكبر.

موانع استعمال نيجافين – negafen

فرط الحساسية المعروف للتيربينافين.

الآثار الجانبية لنيجافين – negafen

بعض الأعراض الشائعة : الغثيان، الاسهال ,والصداع , طفح جلدي ,اختلال حاسة الذوق بصورة عابرة قد تحصل بعد إعطائه الفموي. تحسس جلدي ، اختلال الرؤية ، التهاب الأنف و البلعوم ، الحمى.

جرعة نيجافين – negafen

شكل الدواء

  • كريم0.01

كيفية استخدامه

عن طريق الفم : يؤخذ مع او من دون طعام يجب شرب كوب كامل من الماء مع الدواء اذا كان الدواء على شكل حبيبات فلا يجب خلطه مع عصير التفاح او الطعام الذي يعتمد على الفاكهة يؤخذ 6-12 اسبوع الموضعي: -يجب ان يعطى للفترة المقررة كاملة فقد تتحسن الاعراض قبل انتهاء الدواء -تجنب تغطية المنطقة التي وضعت عليها الدواء الا اذا أوصى الطبيب بذلك .يجب الابتعاد عن العين والفم عند وضعه يجب غسل اليدين قبل وبعد أخذ الدواء يجب تنظيف وتجفيف المنطقة المصابة ومن ثم وضع الدواء حسب تعليمات الطبيب توقف عن استخدام الدواء اذا ظهرت الاعراض التالية : احمرار,حكة,جفاف,تهيج الجلد, ويجب مراجعة الطبيب

السابق
دواء نيدازول ف.سي – nidazole f.c لعلاج التهاب القولون الغشائي الكاذب
التالي
دواء نويريك no-uric لعلاج النقرس