دليل الأدوية في الإمارات

دواء نيتول Nytol يستعمل لتخفيف حساسية الجهاز التنفسيُ العلوي مثل الجيوب الأنفية

نيتول Nytol

ما هو دواء نيتول Nytol

الاسم العلميدايفنهيدرامين

له أثرْ معاكس لعملَ الهستامينِ في مُستقبِلات إتش-1 ، يقلل توسع الاوعية المتعلّق بالهستامينَ وزيادَة النفاذيةَ الشعريةَ. ولديهم تأثير ضد مُستقبِلات المسكارين, .يستعمل لحالات تحسس الجهاز التنفسيُ العلوي تتضمن ذلك الجيوب الأنفية، الرَمَد, التهاب الجلد, الغثيان والتَقَيُّأ .يوجد في كثير من الادوية التي تستعمل لتخفيف الرشح والزكام .

تصنيف الدواء: الادوية المضادة للهستامين

الفئة: أمراض الجهاز التنفسي

العائلة الدوائية: مضادات الهستامينِ المنعسة

دواعي استعمال دواء نيتول Nytol

يستعمل لتخفيف حساسية الجهاز التنفسيُ العلوي مثل الجيوب الأنفية، الرَمَد, التهاب الجلد, الغثيان والتَقَيُّأ .يجب أن يتم توقف استخدام مضادات الهستامين قبل 4 أيام تقريباً عند عمل اختبار وخزِ جلدِ. بَعْض مضادات الهستامينِ متوفرة بمخفّفاتِ الاحتقان و/ أَو المسكّنات لتخفيف الألمِ، السعال، احتقان الأنف أَو أعراض الإنفلونزا، الزكام العادي والفرط التحسسي. تجنّبْ إسْتِعْمال مضادات الهستامين لإصاباتِ المنطقةِ التنفسيةِ العلياِ في الأطفالِ والشبابِ بسبب عدم معرفة طبيعة المرض وقلةِ المنفعةِ.

موانع استعمال دواء نيتول Nytol

الحساسية للدايفنهيدرامين,او للمواد المستخدمة في المركب.

الاثار الجانبية لدواء نيتول Nytol

الأعراض الشائعة: دوخة، طنين، تشويش الرؤية ، قلق، أرق، رجفان، غثيان، تَقَيُّأ، إمساك، إسهال, مضايقة في المريء، جفاف الفم، سعال. نادرة: الاحتباس البولي، خفقان، انخفاض ضغط الدم، صداع، هلوسة، اختلال عقلي, فقر دم، تفاعل ارجي، اضطراب، ضعف حركة، شلل، التهاب كبد. التَحْفيز المتناقض: تَحْفيز الجهاز العصبي المركزي قَدْ يَحْدثُ نادراً، خصوصاً في الأطفالِ (إثارة، هلوسة، ترنّح، حجز) بدلاً مِنْ التهدئةِ. هذه الأدويةِ قَدْ تَجْعلُك نعسان. تجاوز الجرعة: النعاس، دوام ورنح هي الأعراض الأكثر شيوعاً لتجاوز الجرعة الحاد. تأثيرات مضادات الكولينيات تتضمن توسع الحدقتين وارتفاع الحرارة وتحصل خلال ساعتين من تناول الدواء في الحالات الخطيرة تحصل نوبات يليها خمود تنفسي وقلبي وعائي، تحريض القياء أو غسل المعدة الذي يعطى بعده الفحم النباتي منشط تكون له قيمة عند إعطائه خلال ساعات قليلة من تناول الدواء. وإلا فإن معالجة الأعراض تهدف للمحافظة على التنفس والسيطرة على النوبات واختلال الأنظمة القلبية الوعائية.

جرعة دواء نيتول Nytol

البالغين والأطفال> 12 سنة: دايفنهيدرامين هيدروكلوريد 25 مغ- 50 مغ ثلاث الى اربع مرات في اليوم ,الحد الاقصى 300 مغ يوميا . الاطفال : 6.25 -25 مغ ثلاث الى اربع مرات في اليوم ,او 5 مغ / كغ /اليوم مقسمة الى جرعات,الحد الاقصى 300 مغ يوميا

السابق
ما هو دواء نيجازول negazole الاسم العلمي ميترونيدازول ميترونيدازول هو مضاد حيوي يعمل على قتل البكتيريا عن طريق تثبيط تصنيع الحمض النووي في الخلية البكتيرية، يستخدم لعلاج العدوى البكتيرية في المعدة، والجلد، والمفاصل، والجهاز التنفسي. تصنيف الدواء: مضاد للجراثيم الفئة: الامراض المعدية العائلة الدوائية: دواعي استعمال دواء نيجازول negazole يستخدم ميترونيدازول في استطبابات عديدة منها: التهاب المهبل الناتج عن الغاردنريلة المهبلية Gardnerella vaginalis. التهاب القولون الغشائي الكاذب المرتبط باستعمال المضادات الحيوية. العدوى التي تسببها البكتيرية اللاهوائية بمشاركة مضادات أخرى، مثل: العدوى التي تصيب داخل البطن، أو الحوض، أو التهابات الأنسجة الرخوة، أو التهابات اللثة، أوالتهابات الأسنان، أو خراج الرئة. الوقاية قبل الجراحة المعوية. تسمم الدم. المطثية العسيرة (بالأنجليزية: Clostridium difficile) التي يسببها الإسهال. داء المشعرات. الأميبا. مرض الحوض الالتهابي. يستخدم شراب ميترونيدازول للأطفال في علاج العدوى الناتجة عن بعض أنواع البكتيريا اللاهوائية والميكروبات منها: داء الأميبات أو الزحار الأميبي. التهاب القولون البكتيري، الناتج عن بكتيريا كلوستريديوم ديفيسيل. عدوى جرثومة المعدة الحلزونية. داء المشعرات. عدوى الجيارديا في الجهاز الهضمي. بكتيريا المعدة. موانع استعمال دواء نيجازول negazole يمنع استخدام ميترونيدازول في الحالات التالية: فرط الحساسية تجاه الدواء أو أي من مكوناته. إدمان الكحول أو الديسولفيرام. الأشهر الثلاث الأولى من الحمل، حتى إذ كانت الحامل مصابة بداء المشعرات. وفي حال الأشهر الستة المتبقية يجب استخدام الدواء عند اللزوم فقط بإشراف الطبيب. الاثار الجانبية لدواء نيجازول negazole الصداع. أرق. تهيج في جهاز الهضم. طعم معدني مستمر. بصورة أقل تواتراً النعاس. طفح جلدي. بول داكن. التفاعلات الأكثر خطورة نادرة وتحصل فقط خلال إطالة فترات المعالجة وهي تتضمن، التهاب الفم، داء المبيضات. جرعة دواء نيجازول negazole الجرعة العامة لاستخدام الميترونيدازول للبالغين الجرعة الفموية: 500-750 ملغ ثلاث مرات في اليوم لمدة 7-10 أيام. الجرعة العامة لاستخدام الميترونيدازول للأطفال الجرعة الفموية: 15-50 ملغ/كغ/يوم. الجرعة عن طريق الوريد: 22.5-40 ملغ/كغ/يوم. تعليمات استعمال مترونيدازول للأطفال قم برج علبة الدواء جيداً قبل الاستخدام. لتحديد الجرعة المطلوبة استخدم سرنجة أو كأس مرقم، لا تستخدم ملعقة الطعام لإعطاء الدواء. يجب عليك تناول المضاد الحيوي كاملاً حسب تعليمات الطبيب وليس فقط عند اللزوم. تعليمات استعمال مترونيدازول عبر الفم والوريد مترونيدازول عبر الفم: قم بتناوله مع الطعام لتقليل أعراض اضطراب المعدة. مترونيدازول عبر الوريد: يتم إعطائه على شكل ضخ بالوريد لفترة نصف ساعة إلى ساعة.
التالي
دواء نيتروسين Nitrocine يستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم خلال العمليات الجراحية