دليل الأدوية في البحرين

دواء نوفورابيد فليكسبين – NovoRapid Flexpen لعلاج السكري من النوع الأول

دواء نوفورابيد فليكسبين - NovoRapid Flexpen

ماهو نوفورابيد فليكسبين – NovoRapid Flexpen

الاسم العلمي

  • الأنسولين أسبارت

الأنسولين أسبارت هو شكل سريع المفعول من الانسولين. الأنسولين هو الهرمون الذي يتم إنتاجه في الجسم. وهو يعمل عن طريق خفض مستويات الغلوكوز (السكر) في الدم. يعمل الإنسولين من خلال مستقبلات تتحكم في أيض الكاربوهيدرات , البروتين و الدهون . الإنسولين يحفز دخول الغلوكوز إلى العضلات و الأنسجة الدهنية .الأنسجة الهدف للإنسولين هي العضلات ، الكبد و الأنسجة الدهنية .

تصنيف الدواء: أدوية علاج السكري

الفئة: مرض السكري

العائلة الدوائية: إنسولين

دواعي استعمال نوفورابيد فليكسبين – NovoRapid Flexpen

يستخدم لعلاج السكري من النوع الأول ( المعتمد على الإنسولين ) , و للسيطرة على حالة ارتفاع السكر في السكري من النوع الثاني ( غير معتمد على الإنسولين )

موانع استعمال نوفورابيد فليكسبين – NovoRapid Flexpen

فرط الحساسية للدواء

الآثار الجانبية لنوفورابيد فليكسبين – NovoRapid Flexpen

نقص السكر في الدم ، أو انخفاض نسبة السكر في الدم ، هو من الآثار الجانبية الأكثر شيوعا ( أعراض انخفاض السكر في الدم تشمل صداع ، غثيان ، الجوع ، والارتباك ، والنعاس ، والضعف والدوار وعدم وضوح الرؤية ، وسرعة نبضات القلب والتعرق ، ورعاش ، صعوبة في التركيز ، والارتباك ، أو التشنجات. يجب حمل أقراص الغلوكوز إن كان المريض ممن يعانون من حالات هبوط السكر . نقص بوتاسيوم الدم , صداع , وذمة .

جرعة نوفورابيد فليكسبين – NovoRapid Flexpen

شكل الدواء

  • محلول للحقن 100 iu/ml

كيفية استخدامه

يجب استخدامه كما وصف الطبيب والاستمرار في أخذه حتى لو تحسن المريض. يعطى كحقنة بالجزء الدهني من الجلد يؤخذ قبل الوجبة ب 5 او 10 دقائق يجب اتباع تعليمات الطبيب في الوجبات الغذائية التي يجب ان يتناولها المريض وممارسة التمارين الرياضية الى جانب الدواء التخلص من الحقنة في مكان مخصص لذلك عدم القيادة في حال انخفاض السكر يجب فحص سكر الدم باستمرار . يجب فحص العيون سنويا يجب على المريض ان يحتفظ بطعام يحتوي على السكر لتناوله في حال هبوط السكر. لا تستخدم الحقنة نفسها لاكثر من شخص يجب تغيير مكان الحقن غالبا تستخدم الابرة لمرة واحدة ثم على المريض التخلص منها وهناك بعض الانواع قد تستخدم اكثر من مرة باليوم حسب نوعها

السابق
دواء نوفورابيد بينفيل – NovoRapid Penfills لعلاج السكري من النوع الأول
التالي
دواء نوفوسيفن ار تي – NovoSeven RT لعلاج النزيف