دليل الأدوية في الإمارات

دواء ليفوفيد Levophed يستخدم لعلاج الانخفاض المفاجئ لضغط الدم الحاد

ليفوفيد Levophed

ما هو ليفوفيد Levophed

الاسم العلمي

  • نورإيبينيفرين

هو عبارة عن مادة طبيعية تفرز من قبل الخلايا العصبية. وتنتج تأثيرات واسعة النطاق على مناطق كثيرة من الجسم وغالبا ما يشار إليه بوصفه “المكافحة أو الهروب”، كما أنه مسؤول عن رد فعل الجسم على المواقف العصيبة. النورادرينالين ينتج عادة تأثيرات مثل زيادة معدل ضربات القلب، ارتفاع ضغط الدم ، وتمدد واتساع الممرات الهوائية في الرئتين وضيق في الأوعية الدموية في الأجهزة غير الضرورية. النورادرينالين يعمل عن طريق حفز المستقبلات التي توجد في جميع أنحاء الجسم. عندما يحقن في الوريد. يستخدم النورادرينالين لاستعادة ضغط الدم إلى وضعها الطبيعي في حالات الطوارئ عندما يكون ضغط الدم قد انخفض بشكل ينذر بالخطر. تحفز مستقبلات ألفا في الشرايين والأوردة والمستقبلات بيتا 1 من القلب، مما يؤدي إلى تضيق الأوعية المحيطية وتنشيط معدل ضربات وانقباض القلب . توسع الأوعية التاجية يحدث ثانويا لتحسين انقباض عضلة القلب .

  • تصنيف الدواء: منشط القلب
  • الفئة: أمراض القلب و الشرايين
  • العائلة الدوائية: محفز مستقبلات الفا و بيتا

دواعي استعمال ليفوفيد Levophed

يستخدم لعلاج الانخفاض المفاجئ لضغط الدم الحاد الذي يهدد حياة المريض . علاج الصدمة التي قد تحدث بعد تعديل السوائل .

موانع استعمال ليفوفيد Levophed

في المرضى الذين يعانون من فرط الحساسية للدواء او احد مكوناته. نقص السوائل المؤقت حتى يتم تعديل الوضع . تخثر الأوعية الدموية المساريقي أو الطرفية ما لم يكن إعطاؤه ينقض الحياة. عموما لا يعطى أثناء التخدير بسكلوبروبان و هالوثان نقص الأوكسيجين و زيادة ثاني أوكسيد الكربون .

الاثار الجانبية لليفوفيد Levophed

صداع بطء معدل ضربات القلب ارتفاع ضغط الدم عدم كفاية تدفق الدم مما يؤدي إلى انخفاض مستويات الأكسجين في أنسجة الأطراف ، والذي قديؤدي الى الغرغرينا

السابق
دواء ليفوكس levox علاج التهاب رئوي المكتسب من المجتمع
التالي
دواء ليفوفلوكس levoflox علاج التهاب رئوي المكتسب من المجتمع