أدوية

دواء كلوتريمازول لعلاج مرض القلاع

دواء كلوتريمازول لعلاج مرض القلاع

كلوتريمازول: هو نوع من الأدوية المضادة للفطريات، يتم استعماله لعلاج عدوى الخميرة بما في ذلك مرض القلاع لدى النساء والرجال، على الرغم من أن مرض القلاع أكثر شيوعاً عند النساء، تحدث الفطريات الفطرية (الخميرة) ويمكن أن تؤثر على المهبل والمنطقة المحيطة بالمهبل والثديين والحلمات أو نهاية القضيب، يمكن أن يؤثر أيضاً على مناطق أخرى من الجلد، مثل الإبطين وأعلى الفخذين وبين الأصابع.

دواء كلوتريمازول لعلاج مرض القلاع

يأتي كلوتريمازول على هيئة كريم خارجي، وكريم داخلي ، وفرزجة (قرص يتم إدخاله في المهبل) بالنسبة لمرض القلاع المهبلي، يمكن للشخص استخدام الفرزجة أو كريم أو كليهما في نفس الوقت، تباع أحياناً الفرزجة  والكريم الداخلي معاً، بالنسبة لمرض القلاع على القضيب أو الثديين أو الإبطين أو الفخذ أو بين الأصابع، يمكن للشخص استخدام الكريم الخارجي، كلوتريمازول متاح للشراء في الصيدليات والمحلات التجارية، بعض العلاجات القوية متوفرة فقط بوصفة طبية.

الحقائق الرئيسية حول دواء كلوتريمازول لعلاج مرض القلاع

  • يعمل كلوتريمازول عن طريق قتل الخميرة التي تسبب العدوى الفطرية.
  • عادة ما يعالج مرض القلاع في غضون 7 أيام ولكن من الأفضل علاج العدوى لمدة أسبوعين على الأقل لمنع ظهورها مرة أخرى.
  • التأثير الجانبي الأكثر شيوعاً هو الشعور بالحكة أو الحرقان في المنطقة التي يتم علاجها.
  • يُعرف كلوتريمازول أيضاً باسم العلامة التجارية Canesten. ومع ذلك، لا تحتوي جميع منتجات كانستين على كلوتريمازول، وبعضها يحتوي على كلوتريمازول مع دواء آخر.

من يستطيع ولا يستطيع استخدام عقار كلوتريمازول؟

يمكن استعمال كريمات كلوتريمازول لمعظم البالغين والأطفال. ومع ذلك، لا يُنصح باستخدام بعض الكريمات للأطفال الذين تكون أعمارهم أقل من 16 عاماً أو البالغين الذين تبلغ أعمارهم 60 عاماً أو أكثر، يُعدّ مرض القلاع الذي يُؤثّر على المهبل أمراً نادراً في هذه الفئات العمرية، لذا سيحتاج الطبيب إلى التحقق من سبب الأعراض قبل البدء في أي علاج.
قد لا يكون كلوتريمازول مناسباً لبعض الأشخاص، للتأكد من أن كلوتريمازول آمن للاستخدام، يجب على الشخص إخبار الصيدلي أو الطبيب إذا كانت هذه هي المرة الأولى التي يعاني فيها من مرض القلاع، أو إذا عانى من مرض القلاع أكثر من مرتين في الأشهر الستة الماضية. إذا أصيب هو أو شريكه في أي وقت مضى بعدوى منقولة جنسياً (STI)، إذا كان لديه إفرازات غير طبيعية من قضيبه، إذا كان لديه تقرحات أو بثور على قضيبه، إذا كان لديه نزيف غير طبيعي أو غير منتظم من المهبل أو إفرازات دموية، أو إذا كان لديه تقرحات أو بثور على المهبل أو حوله.
يجب على الشخص عدم استخدام الفرزجة أو الكعكة المهبلية إذا كان لديه حساسية من كلوتريمازول أو أي من مكونات الدواء لديه، إذا كان لا يتحمل بعض السكريات إلا إذا قال طبيبه أنه لا بأس (تحتوي الكعكة المهبلية على اللاكتوز)، أو إذا كانت المرأة في دورتها الشهرية وعليها الانتظار حتى تنتهي.

كيف ومتى تستخدم كريم كلوتريمازول الخارجي؟

يجب على الشخص غسل يديه قبل أن يبدأ، يجب عليه وضع الكريم في طبقة رقيقة وفركها برفق، شريط كريم (طوله 0.5 سم) كافٍ لمعالجة منطقة بحجم اليد، يوضع الكريم على المنطقة المصابة 2 أو 3 مرات في اليوم لمدة أسبوعين على الأقل، سيعمل الكريم بشكل أفضل إذا كان بإمكان الشخص استخدامه 3 مرات في اليوم.

ماذا لو نسيت استخدامه؟

إذا نسيت وضع الكريم، افعل ذلك بمجرد أن تتذكره، استخدم الكريم في أسرع وقت ممكن ثم عد لوضعه مرتين إلى ثلاث مرات يومياً كالمعتاد.

ماذا لو كنت أستخدم الكثير منه؟

إذا كنت تستخدم الكثير من كريم كلوتريمازول أو تستخدمه أكثر مما تحتاج إليه، فقد يجعل بشرتك حمراء أو متهيجة، استخدم كمية أقل من الكريم في المرة القادمة إذا حدث ذلك.

كيف ومتى يتم استخدام الكريمات الداخلية والفرازج؟

يتم تصنيع الفرازج والكريم الداخلي للدخول إلى المهبل فقط، تحتاج الفرازج إلى رطوبة في المهبل لتذوب تماماً، إذا لم يذوبوا، فقد تنهار قطع من الفرزجة وتسقط من المهبل، قد تلاحظ المرأة هذا إذا كانت تعاني من جفاف المهبل، للمساعدة في إذابة الفرزجة، يجب على المرأة إدخالها قدر الإمكان في المهبل وقت النوم.

كم هي مدة الاستخدام؟

فرازج كلوتريمازول متوفرة بقوى مختلفة: 100 مجم و 200 مجم و 500 مجم.

  • 100 مجم – يتم استخدام قطعة واحدة كل ليلة لمدة 6 ليالٍ متتالية.
  • 200 مجم – يتم استخدام 1 حبة كل ليلة لمدة 3 ليالٍ متتالية.
  • 500 مجم – يتم استخدام قطعة واحدة لليلة واحدة فقط.

5 غ من الكريم المهبلي تحتوي على 500 ملغ كلوتريمازول (10٪)، إنه تطبيق واحد يتم استخدامه مرة واحدة، يجب على المرأة عدم استخدام الدعامات أثناء الدورة الشهرية، وعليها الانتظار حتى انتهاء دورتها الشهرية.

كيفية استخدام الفرزجة

تأتي كل فرزجة في عبوة رقائق معدنية، جنباً إلى جنب مع قضيب لمساعدة الشخص على إدخالها، يجب التأكد من عدم كسر الرقاقة المعدنية قبل استخدامها.

يجب غسل اليدين قبل البدء، يتم سحب المكبس (الطرف الأرفع من أداة التثبيت) للخارج قدر الإمكان، ثم بعد ذلك يتم إخراج الفرزجة من عبوة الفقاعات والضغط برفق على الحامل (الطرف الأوسع من أداة الوضع) لفتحه، يتم دفع الفرزجة في التطبيق باتباع التعليمات الواردة في عبوة الدواء. كما يجب على الشخص الاستلقاء على ظهره وثني ركبتيه ثم ترك ركبتيه تسقط على كل جانب، يتم وضع أداة الوضع برفق في المهبل ودفعها بقدر ما تستطيع المراة بشكل مريح، ثمّ تمسك أداة التثبيت في مكانها، وتضغط ببطء على المكبس حتى يتوقف عن الحركة، يتم التخلص من المطباق بأمان بعيداً عن متناول الأطفال، ويجب عدم غسله في المرحاض.
يجب غسل اليدين جيداً عند الانتهاء، يجب إدخال قطعة واحدة فقط في كل مرة، كما يجب عدم استخدام السدادات القطنية أو غيرها من المنتجات المهبلية أثناء استخدام الفرزجة، يجب أيضاً على المراة عدم استخدام الدعامات أثناء دورتها الشهرية وعليها الانتظار حتى انتهاء دورتها الشهرية.

طريقة استخدام الكريم الداخلي

يجب غسل اليدين قبل البدء، يتمإزالة المطباق من العبوة، الكريم المهبلي الداخلي موجود بالفعل في أداة التثبيت، سوف يحتاج الشخص إلى وضع المكبس في قضيب التثبيت، يجب لف الغطاء ونزعه بحذر باتباع التعليمات الواردة في علبة الدواء، يجب على الشخص الاستلقاء على ظهره وثني ركبتيه ثم ترك ركبتيه تسقط على كل جانب، يتم وضع أداة الوضع برفق في المهبل ودفعها بقدر ما تستطيع المراة بشكل مريح، ثمّ تمسك أداة التثبيت في مكانها، وتضغط ببطء على المكبس حتى يتوقف عن الحركة، يتم التخلص من المطباق بأمان بعيداً عن متناول الأطفال، ويجب عدم غسله في المرحاض.
يجب غسل اليدين جيداً عند الانتهاء، من الشائع جداً ملاحظة إفرازات طفيفة بعد استخدام الكريم، لذا قد يساعد في تخفيف ذلك ارتداء بطانة اللباس الداخلي، هذا لا يعني أن العلاج لم ينجح.

ماذا لو نسيت استخدامه؟

إذا نسيت استخدام الكريم الداخلي في وقت النوم، فاستخدمه أثناء الليل إذا كنت تتذكره، إذا كنت تتذكر اليوم التالي فقط، فانتظر حتى وقت النوم لجرعتك التالية، تعمل الدعامات والكريم الداخلي بشكل أفضل في الليل، إذا كنت قد نسيت لأكثر من يوم واحد، فقد لا يتم علاج العدوى بشكل صحيح، إذا استمرت الأعراض بعد الانتهاء من دورتك، فتحدث إلى الطبيب.

ماذا لو كنت أستخدم الكثير؟

إذا قمت بإدخال عدد كبير جداً من الفرازج دفعة واحدة، فقد تشعر بعدم الراحة أو التهيج، توقف عن استخدام الدعامات واستشر الطبيب إذا استمر الانزعاج أو التهيج، استخدم فرزجة واحدة فقط في الليلة، إلا إذا كنت تستخدم قطعة 100 مجم، فيمكنك استخدام 2.

الآثار الجانبية الناتجة عن استخدام دواء كلوتريمازول

مثل جميع الأدوية، يمكن أن يسبب كلوتريمازول آثاراً جانبية لدى بعض الأفراد، على الرغم من عدم حصولها لدى الجميع.

الآثار الجانبية الشائعة الناتجة عن استخدام دواء كلوتريمازول

الآثار الجانبية للكريم الخارجي

يجب على الشخص التحدث إلى الطبيب أو الصيدلي إذا كانت هذه الآثار الجانبية تزعجه أو لا تزول:

  • الجلد الأحمر المتهيج.
  • ألم أو حرقان أو لاذع.

إذا لم تختفي الآثار الجانبية، فحاول استخدام كميات أقل من الكريم أو التوقف عن استخدامه تماماً.

آثار جانبية من الكريم الداخلي أو الفرزجة

يجب على الشخص التحدث إلى طبيبه أو الصيدلي إذا كانت هذه الآثار الجانبية تزعجه أو لا تزول:

  • عدم الراحة أو التورم في المهبل أو حوله.
  • ألم أو حرق لاذع بعد وضع الفرزجة فيها.
  • آلام أسفل المعدة أو ألم في منطقة الحوض.
  • نزيف من المهبل.

عادة ما تختفي الآثار الجانبية عند التوقف عن استخدام الفرازج أو الكريم الداخلي.

كلوتريمازول والرضاعة الطبيعية

يعتبر كريم كلوتريمازول آمناً للاستخدام بشكل عام أثناء الرضاعة الطبيعية، إذا كانت المرأة تستخدم كلوتريمازول على ثدييها، يجب عليها غسل أي كريم من ثدييها قبل إرضاع طفلها، ثم عليها غسل يديها قبل لمس فم طفلها بحلمة الثدي، إذا كان طفلك يعالج من مرض القلاع الفموي، فيمكنها الاستمرار في الرضاعة الطبيعية، لكنها ستحتاج إلى العلاج في نفس الوقت، حيث يجب عليها وضع كريم كلوتريمازول على حلمتيها وحولهما بعد كل مرة تُرضع فيها.

السابق
مثبطات ألفا جلوكوزيداز لمرض السكري
التالي
ما هو دواء غريسيوفولفين Griseofulvin؟