أدوية

دواء كارفيديلول – Carvedilol

دواء كارفيديلول – Carvedilol

تعريف دواء الكارفيديلول

كارفيديلول: هو دواء من حاصرات بيتا، تُؤثّر حاصرات بيتا على القلب والدورة الدموية (تدفق الدم عبر الشرايين والأوردة). يستخدم دواء الكارفيديلول لعلاج قصور القلب وارتفاع ضغط الدم ويستخدم أيضًا بعد نوبة قلبية تسببت في عدم ضخ الدم للقلب أيضًا.
كارفيديلول أحد الأدوية التي تستخدم مع مجموعة من العلاجات لخفض ارتفاع ضغط الدم وقد تشمل العلاجات أيضًا: النظام الغذائي وممارسة الرياضة والسيطرة على الوزن. كما يجب على المريض اتباع النظام الغذائي والأدوية والتمارين الرياضية إذا كان يعالج ارتفاع ضغط الدم.

المرضى الذين يمنع استخدامهم لدواء كارفيديلول

يجب ألا يتناول المريض دواء الكارفيديلول إذا كان يعاني من الربو أو التهاب الشعب الهوائية أو انتفاخ الرئة أو مرض كبدي حاد أو حالة قلبية خطيرة مثل انسداد القلب أو “متلازمة الجيوب الأنفية المريضة” أو بطء معدل ضربات القلب (إلا إذا كان لديه جهاز تنظيم ضربات القلب).

نصائح قبل تناول دواء كارفيديلول

يجب تجنّب شرب الكحول في غضون ساعتين قبل أو بعد تناول دواء كارفيديلول ممتد المفعول. ويجب على المريض أيضا تجنّب تناول الأدوية أو المنتجات الأخرى التي قد تحتوي على الكحول. وقد يتسبب الكحول في إطلاق الكارفيديلول بسرعة كبيرة في الجسم.
إذا كان المريض يعالج ارتفاع ضغط الدم، يجب الاستمرارفي استخدام دواء كارفيديلول حتى إذا كان يشعر بتحسن وغالبًا لا توجد أعراض لارتفاع ضغط الدم. فقد يحتاج المريض إلى استخدام أدوية ضغط الدم لبقية حياتة.
يجب ألا يتناول المريض دواء كارفيديلول إذا كان لديه حساسية من الدواء، أو إذا كان لديه أي من الأعراض أو الأمراض التالية:

  • الربو والتهاب الشعب الهوائية وانتفاخ الرئة.
  • أمراض الكبد الحادة.
  • حالة خطيرة في القلب مثل إحصار القلب أو “متلازمة الجيوب الأنفية المريضة” أو بطء معدل ضربات القلب (ما لم يكن لديه جهاز تنظيم ضربات القلب).

للتأكد من أن دواء كارفيديلول آمن، يجب أخبار الطبيب إذا كان لدى المريض:

  • مرض السكري (يمكن أن يجعل تناول دواء الكارفيديلول من الصعب على المريض معرفة ما إذا كان لديك انخفاض في نسبة السكر في الدم).
  • الذبحة الصدرية (ألم في الصدر).
  • أمراض الكبد أو الكلى.
  • اضطراب الغدة الدرقية.
  • ورم القواتم (ورم الغدة الكظرية).
  • مشاكل الدورة الدموية (مثل متلازمة رينود).
  • تاريخ من الحساسية.

تأثير دواء كارفيديلول على الحمل

فئة الحمل من إدارة الغذاء والدواء (ج) من غير المعروف ما إذا كان دواء كارفيديلول سيؤذي الجنين. يجب إخبار الطبيب إذا كانت المرأة حاملاً أو تخطط للحمل أثناء استخدام هذا الدواء.

تأثير دواء كارفيديلول على الرضاعة الطبيعية

من غير المعروف ما إذا كان دواء الكارفيديلول يمر في حليب الثدي أو إذا كان يمكن أن يضر بالطفل الرضيع. يجب عدم الرضاعة الطبيعية أثناء تناول الكارفيديلول.

طريقة تناول المريض لدواء كارفيديلول

يجب أخذ كارفيديلول تمامًا كما وصفه الطبيب. ويجب اتباع جميع التوجيهات على نشرة الوصفة الطبية. قد يقوم الطبيب أحيانًا بتغيير جرعة للتأكد من حصول المريض على نتائج أفضل. لا يؤخذ هذا الدواء بكميات أكبر أو أصغر أو لفترة أطول من الموصى بها.
يعمل كارفيديلول دواء بشكل أفضل إذا تناوله المريض مع الطعام. يمكن فتح كبسولة دواءالكارفيديلول ورش الدواء في ملعقة من الحلوى أو عصير التفاح لتسهيل البلع. حيث يجب ابتلاع هذا الدواء على الفور دون مضغ. عدم حفظ بالخليط لاستخدامه لاحقا.
من الممكن أخذ دواء كارفيديلول في نفس الوقت كل يوم. لا يجب تفويت الجرعات أو التوقف عن تناول دواء الكارفيديلول دون التحدث مع الطبيب. ويجب ألا يتوقف المريض عن استخدام الكارفيديلول فجأة، التوقف فجأة قد يجعل وضع المريض أسوء.
إذا تم تحويل المريض من أقراص كارفيديلول إلى كبسولات كارفيديلول الممتدة المفعول، فقد تكون جرعتة اليومية الإجمالية لهذا الدواء أعلى أو أقل من ذي قبل. قد يكون كبار السن أكثرعرضة للإصابة بالدوار أو الشعور بالإغماء عند التبديل من الأقراص إلى كبسولات ممتدة المفعول. ويجب على المريض اتباع تعليمات الطبيب.
يجب فحص ضغط الدم لدى المريض كثيرًا. إذا كان المريض يعالج ارتفاع ضغط الدم، فيجب الاستمرار في استخدام هذا الدواء حتى لو كان يشعر بتحسن. غالبًا لا توجد أعراض لارتفاع ضغط الدم. فقد يحتاج إلى استخدام أدوية ضغط الدم لبقية حياتة.

تأثير دواء كارفيديلول على العمليات الجراحية

إذا كان المريض بحاجة لعملية جراحية، يجب إخبار الجراح في وقت مبكر أنه يستخدم دواء كارفيديلول. قد يحتاج إلى التوقف عن استخدام الدواء لفترة قصيرة.

تخزين دواء كارفيديلول

يخزن في درجة حرارة الغرفة بعيداً عن الرطوبة والحرارة. كما يجب الاحتفاظ بهذه الأدوية وجميع الأدوية الأخرى بعيدًا عن متناول الأطفال، ويجب الأ يشارك المريض الأدوية الخاصة به مع الآخرين، ويجب استخدام دواء كارفيديلول فقط للنشرة الطبية الموصوفة.

نسيان المريض جرعة من دواء كارفيديلول

يأخذ المريض الجرعة الفائتة حالما يتذكرها. يتخطى المريض الجرعة الفائتة إذا كان الوقت قد حان لجرعتة المجدولة التالية. ولا يأخذ المريض دواء إضافي لتعويض الجرعة المنسية.

الأعراض عند تناول المريض جرعة زائدة

قد يشمل أعراض الجرعة الزائدة عدم انتظام ضربات القلب وضيق التنفس والأظافر ذات اللون الأزرق والدوخة والضعف والإغماء والنوبة (التشنجات).

تحذيرات أثناء تناول دواء كارفيديلول

قد يضعف دواء كارفيديلول تفكيرالمريض أو ردود أفعاله. يجب أن يكون المريض حذرًا إذا كان يقود السيارة أو يفعل أي شيء يتطلب منه أن يكون يقظًا.
يمكن أن يؤدي شرب الكحول إلى خفض ضغط الدم وقد يزيد من بعض الآثار الجانبية لدواء الكارفيديلول. ويجب أن يجنّب المريض الاستيقاظ بسرعة كبيرة من وضعية الجلوس أو الاستلقاء، فقد يشعر بالدوار. فيجب عليه النهوض ببطء وتثبيت نفسه لمنع السقوط.

الآثار الجانبية لدواء كارفيديلول

الحصول على مساعدة طبية طارئة إذا كان لدى المريض أي من هذه العلامات لرد فعل تحسسي تجاه الكارفيديلول: صعوبة في التنفس و تورّم الوجهه والشفتين واللسان أو الحلق أوإذا كان لديه أي من هذه العلامات:

  • الشعور بالدوخة.
  • بطء أو عدم انتظام ضربات القلب.
  • تورّم، زيادة سريعة في الوزن، شعور بضيق في التنفس (حتى مع مجهود خفيف).
  • الشعور بالبرد أو التنميل في أصابع اليد أو أصابع القدمين.
  • ألم في الصدر، سعال جاف، أزيز، ضيق في الصدر، صعوبة في التنفس.
  • ارتفاع نسبة السكر في الدم (زيادة العطش، زيادة التبول، الجوع، جفاف الفم، النعاس، جفاف الجلد، عدم وضوح الرؤية، فقدان الوزن).
    قد تشمل الآثار الجانبية الشائعة لدواء الكارفيديلول:
  • الضعف والدوخة.
  • إسهال.
  • جفاف العين.
  • الشغور بالتعب.
  • زيادة الوزن.

التفاعلات الدوائية لدواء كارفيديلول

قد تتفاعل أدوية أخرى مع الكارفيديلول، بما في ذلك الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية والفيتامينات والمنتجات العشبية. يجب على المريض إخبار كل من مقدمي الرعاية الصحية عن جميع الأدوية التي يستخدمها الآن وأي دواء بدأ أو توقف عن استخدامه.

السابق
دواء كابتوبريل – Captopril
التالي
أيهما أفضل مرهم باسيتراسين أو مرهم نيوسبورين؟