أدوية

دواء كابتوبريل – Captopril

دواء كابتوبريل – Captopril

تعريف دواء الكابتوبريل

دواء كابتوبريل – Captopril: مثبط إنزيم تحويل الأنجيوتنسين. يستخدم كابتوبريل لعلاج ارتفاع ضغط الدم، قصور القلب الاحتقاني، مشاكل الكلى الناتجة عن مرض السكري ولتحسين البقاء على قيد الحياة بعد النوبة القلبية. يمكن أيضًا استخدام كابتوبريل لأغراض غير مدرجة في دليل هذا الدواء.

المرضى الذين لا يجب عليهم تناول دواء الكابتوبريل

إذا كان المريض مصابًا بداء السكري، فلا يجب أن يستخدم دواء الكابتوبريل مع أي دواء يحتوي على أليسكيرين. قد يحتاج المريض أيضًا إلى تجنب تناول كابتوبريل مع أليسكيرين إذا كان يعاني من مرض في الكلى.

نصائح قبل تناول دواء الكابتوبريل

يجب عدم استخدام هذا الدواء إذا كان المريض يعاني من حساسية تجاه دواء الكابتوبريل أو أي مثبط آخر للإنزيم المحول للأنجيوتنسين. للتأكد من أن كابتوبريل آمن للمريض، يجب إخبار الطبيب إذا كان لدى المريض:

  • أمراض الكلى (أو إذا كان المريض يقوم بغسيل للكلى).
  • مرض الكبد.
  • داء السكري.
  • مرض النسيج الضام مثل: متلازمة مارفان، متلازمة سجوجرن، الذئبة، تصلّب الجلد، التهاب المفاصل الروماتويدي.
  • إذا كان المريض قد أجرى عملية زرع عضو.

تأثير دواء الكابتوبريل على الجنين أثناء الحمل

يجب الأ تستخدم المرأة دواء الكابتوبريل إذا كنت حاملاً. وإذا كانت المرأة حاملاً، يجب عليها التوقف عن تناول هذا الدواء وأن تخبرالطبيب على الفور. حيث يمكن أن يتسبب كابتوبريل في إصابة للجنين أو بموته إذا كنت تتناول الدواء خلال الشهر الثاني أو الثالث.

تأثير دواء الكابتوبريل على الطفل أثناء الرضاعة الطبيعية

يمكن أن ينتقل دواء الكابتوبريل إلى حليب الثدي وقد يضر بالطفل الرضيع. لذلك يجب على المريضة عدم الرضاعة الطبيعية أثناء استخدامها دواء الكابتوبريل.

طريقة تناول دواء الكابتوبريل

يجب على المريض أخذ دواء الكابتوبريل تمامًا كما وصفه الطبيب. ويجب اتباع جميع التوجيهات على نشرة الوصفة الطبية. قد يقوم الطبيب أحيانًا بتغيير جرعة المريض. لذلك لا يجب استخدام هذا الدواء بكميات أكبر أو أصغر أو لفترة أطول من الموصى بها. دواء الكابتوبريل يؤخذ عادة قبل الوجبات بساعة، حيث يجب اتباع تعليمات الطبيب.
يجب الإتصال بالطبيب إذا كان المريض يعاني من القيء أوالإسهال المستمرأو إذا كان يتعرق أكثر من المعتاد. يمكن أن يصاب المريض بالجفاف بسهولة أثناء تناول دواء الكابتوبريل. ويمكن أن يؤدي هذا إلى انخفاض شديد في ضغط الدم أو اضطرابات بالكهرباء أو فشل كلوي. كما يجب شرب الكثير من الماء كل يوم أثناء تناول دواء الكابتوبريل.
يجب فحص ضغط دم المريض كثيرًا وقد يحتاج إلى اختبارات دم متكررة. يمكن أن يسبب هذا الدواء نتائج خاطئة مع بعض الفحوصات الطبية. ويجب إخبار الطبيب الذي يعالج المريض أنه يستخدم دواء الكابتوبريل. إذا كان المريض يعاني من ارتفاع ضغط الدم، يجب الاستمرار في استخدام هذا الدواء حتى إذا كان يشعر بالتحسن. وغالبًا لا توجد أعراض لارتفاع ضغط الدم. فقد يحتاج المريض إلى استخدام أدوية ضغط الدم لبقية حياته.

تأثير دواء الكابتوبريل على العمليات الجراحية

إذا كان المريض بحاجة لعملية جراحية، يجب إخبار الجراح في وقت مُبكّر أن المريض يستخدم دواء الكابتوبريل. قد يحتاج إلى التوقف عن استخدام الدواء لفترة قصيرة.

تخزين دواء الكابتوبريل

يخزن في درجة حرارة الغرفة بعيداً عن الرطوبة والحرارة. يجب إبقاء الزجاجة مغلقة بإحكام عندما لا تكون قيد الاستعمال.

نسيان تناول جرعة من دواء الكايتوبريل

يتم أخذ الجرعة الفائتة حالما يتذكرها المريض. يجب تخطي الجرعة الفائتة إذا كان الوقت قد حان للجرعة المجدولة التالية. كما لا يجب أخذ دواء إضافي لتعويض الجرعة المنسية.

تحذيرات عند تناول المريض دواء الكابتوبريل

يمكن أن يؤدي شرب الكحول إلى خفض ضغط الدم وقد يزيد من بعض الآثار الجانبية للكابتوبريل. لا يجب استخدام بدائل الملح أو مكملات البوتاسيوم أثناء تناول دواء الكابتوبريل، ما لم يخبرالطبيب المريض بذلك. يجب على المريض تجنّب الحرارة الزائدة أوالجفاف أثناء ممارسة الرياضة وفي الطقس الحار.

يتم اتباع تعليمات الطبيب حول نوع وكمية السوائل التي يجب على المريض شربها. وفي بعض الحالات، قد يكون شرب الكثير من السوائل غير آمن مثل عدم شرب كمية كافية. ويجب على المريض تجنّب التمارين الشاقة دون موافقة الطبيب إذا كان يعاني من قصور في القلب.

الآثار الجانبية لدواء الكابتوبريل

يجب الحصول على مساعدة طبية طارئة إذا كان لدى المريض علامات رد فعل تحسسي تجاه دواء الكابتوبريل: آلام شديدة في المعدة، صعوبة في التنفس، تورّم الوجه والشفتين واللسان، أوالحلق.
يجب على المريض الإتصال بالطبيب على الفور، إذا كان لدى المريض الآثار الجانبية التالية:

  • شعور بالدوخة.
  • التبوّل القليل أو عدم التبوّل أو التبوّل أكثر من المعتاد.
  • ضيق في التنفس (حتى مع مجهود خفيف)، تورم، زيادة سريعة في الوزن.
  • ألم أو ضغط في الصدر، أو خفقان في ضربات القلب أو في صدرك.
  • ارتفاع نسبة البوتاسيوم، غثيان، معدل ضربات القلب البطيء أو غير المعتاد، الضعف، فقدان الحركة.
  • ضعف مفاجئ أو سوء شعور، حمى، قشعريرة، التهاب الحلق، تقرحات الفم المؤلمة، ألم عند البلع، تقرحات الجلد، أعراض البرد أو الأنفلونزا.
    قد تشمل الآثار الجانبية الشائعة لدواء الكابتوبريل:
  • سعال.
  • الاحمرار (الدفء أو الاحمرار أو الشعور بالوخز).
  • خدر أو وخز أو ألم حارق في اليدين أو القدمين.
  • فقدان الإحساس بالذوق.
  • حكة خفيفة في الجلد أو طفح جلدي.

التفاعلات الدوائية أثناء تناول دواء الكابتوبريل مع الأدوية الأخرى

قد تتفاعل أدوية أخرى مع كابتوبريل، بما في ذلك الأدوية التي تصرف بدون وصفة طبية والفيتامينات والمنتجات العشبية. يجب إخبار كل من مقدمي الرعاية الصحية عن جميع الأدوية التي تستخدمها الآن وأي دواء يبدأ به المريض أو يتوقف عن استخدامه.

الأسماء التجارية لدواء الكابتوبريل

كارديوبريل Cardiopril 25 Tablets
كابتوفار CAPTOPHAR 25MG TABLETS
نوفو-كابتوريل NOVO-CAPTORIL 12.5MG TAB
نوفو كابتوريل NOVO-CAPTORIL 50MG TAB
كابوكارد CAPOCARD 50MG TAB
كابوتين CAPOTEN 25MG TAB
كابريل CAPRIL 25MG TAB
اسيتاب ACETAB 50 MG TABLETS

 

السابق
ما هو دواء سيفتيزوكسيم Ceftizoxime؟
التالي
دواء كارفيديلول – Carvedilol