دليل الأدوية في الإمارات

دواء ريتورن Ritorin يستخدم في منع حالات الولادة المبكرة

ريتورن Ritorin

ما هو دواء ريتورن Ritorin

الاسم العلمي

  • ريتودرين

دواء محفز للمستقبلات الأدرينالية، يقوم بالارتباط مع مستقبلات البيتا ٢ الأدرنالية المتواجدة على السطح الخارجي لعضلة الرحم مما يؤدي إلى ارتخاء عضلة الرحم و أيضاً عند ارتباطه بالمستقبلات المتواجدة في الأرومات المغذية يؤدي إلى زيادة إفراز بروجيستيرون المشيمة.

  • تصنيف الدواء: ناهضات مستقبلات بيتا-2 الأدرينالية
  • الفئة: أمراض نسائية
  • العائلة الدوائية:

دواعي استعمال دواء ريتورن Ritorin

يستخدم في منع حالات الولادة المبكرة لدى الحامل التي ما زالت في الأسبوع ٢٢-٣٧ من فترة الحمل و ليس هنالك موانع لاستخدام موانع تقلصات الرحم.

موانع استعمال دواء ريتورن Ritorin

فرط الحساسية للريتودرين أو أحد مكونات المنتج الأخرى. عمر الحمل أقل من ٢٢ سنة. عندما يكون هنالك خطر على الأم أو الجنين عندما تكون فترة الحمل طويلة. وجود تشوه خلقي أو كروموسومي معروف لدى الجنين، التعرض لإجهاض وشيك خلال الثلث الأول أو الثاني خلال فترة الحمل، أمراض القلب أو وحود خطر كبير للإصابة بأمراض القلب، الحالات القلبية التي قد تسوء مع استخدام محفزات مستقبلات البيتا الأدرينالية أو تؤدي إلى حدوث تسارع في نبضات القلب، نزيف الرحم، نزيف الدم قبل الولادة، وجود ضغط عالعمود الفقري، فرط الغذة الدرقية الشديد، ارتفاع ضغط الدم الشديد، حالات السكري الشديدة، ارتفاع ضغط الدم الرئوي الشديد.

الاثار الجانبية لدواء ريتورن Ritorin

رجفان أذيني، عدم انتظام دقات القلب، فشل القلب، ألم/ عدم راحة الصدر، انخفاض ضغط الدم الانبساطي، خلل في تخطيط القلب (موجة ST-T)، وذمة، احمرار الوجه، انخفاض ضغط الدم، أمراض قلب الإفقارية، رجفان، صدمة قلبية، اختلاج الحركة، اكتئاب، دوخان، إثارة، صداع، احساس بدفء موضعي، خدران، وهن عضلي، ألم، تعرق شديد، احمرار، طفح جلدي، حكة، متلازمة ستيفنز جونسون ، توسع الشعيرات، انخفاض/ ارتفاع مستوى سكر الدم، انخفاض مستوى البوتاسيوم في الدم، ارتفاع مستوى إنزيم الأميليز، اضطراب في البطن، امساك، تضخم في الغدة اللعابية، انسداد الأمعاء، قيء واستفراغ، ندرة المحببات، ارتفاع مستوى الميوجلوبين، نقص كريات الدم البيضاء، نقص الصفائح، قصور الكبد، ارتفاع إنزيمات الكبد، اصفرار، ارتفاع الكرياتين فوسفوكيناز، ارتفاع مستوى الميوجلوبين في البول، التهاب وريدي في مكان الوخز، ألم عضلي، انحلال الربيدات، رعشة، رعشة الأيدي، ضيق تنفس، انصباب جنبي، وذمة رئوية، حمى

جرعة دواء ريتورن Ritorin

حقن وريدية، حقن عضلية، حبوب

السابق
دواء ريثيديرم Rythiderm لعلاج حب الشباب الشائع
التالي
دواء ريتروفير Retrovir لعلاج فيروس نقص المناعة البشري مع أدوية أخرى