دليل الأدوية في الإمارات

دواء بوتولان potolan علاج ارتفاع ضغط الدم

دواء بوتولان potolan

ما هو دواء بوتولان potolan

الاسم العلمي

  • اتنولول

هو من مثبطات مستقبلات بيتا 1 تعمل على منع المستقبلات بيتا التي تم العثور عليها في أجزاء مختلفة من الجسم. حجب مستقبلات بيتا يمنع عمل اثنين من المواد الكيميائية، النورادرينالين والأدرينالين ، التي تنتج طبيعيا في الجسم. وغالبا ما يشار إليها باسم “المكافحة أو الهروب” المواد الكيميائية، لأنها هي المسؤولة عن رد فعل الجسم على المواقف العصيبة. مستقبلات بيتا في القلب. عندما يتم حظرها من قبل هذا الدواء ، وهذا يقلل من تأثير الأدرينالين والنورادرينالين على القلب. ونتيجة لذلك، يدق القلب ببطء أكثر وأقل قوة. هذا يقلل من الضغط الذي يتم ضخ الدم من القلب وجميع أنحاء الجسم، وهذا بدوره يقلل من ضغط الدم. الإجراءات المذكورة أعلاه تقلل من الجهد الذي يحتاج إلى قلب جعل على ضخ الدم في أنحاء الجسم. هذا يعني أنه يمكن استخدامه لعلاج قصور القلب المزمن، حيث عمل ضخ القلب أصبح أقل فعالية.

  • تصنيف الدواء: حاصرات مستقبلات بيتا
  • الفئة: ارتفاع ضغط الدم
  • العائلة الدوائية:

دواعي استعمال دواء بوتولان potolan

ارتفاع ضغط الدم يستخدم لوحده أو مع غيره من الأدوية لعلاج الذبحة الصدرية ، و بعد اِحْتِشَاءُ عَضَلِة القَلْب .

موانع استعمال دواء بوتولان potolan

فرط الحساسية لحاصرات بيتا بطء القلب الجيبي، اختلال وظيفة العقدة الجيبية، إحصار القلب أكثر من الدرجة الاولى (بإستثناء المرضى الذين يضعون جهاز تنظيم ضربات القلب )، الصدمة القلبية ، فشل القلب الغير معوض، وذمة رئوية (تجمع السوائل في الرئتين) ، الحمل.

الاثار الجانبية لدواء بوتولان potolan

الأعراض المتعلقة بالقلب والأوعية الدموية: بطء القلب, هبوط ضغط الدم, ألم في الصدر, وذمة(تجمع السوائل), فشل القلب,الدرجة الثانية والثالثة من الإحصارالأذيني البطيني, ظاهرة راينويد. الأعراض المتعلقة بالجهاز العصبي المكزي: دوخة، عدم وضوح الرؤية ، فقدان التركيز، هلوسة، أرق، كوابيس، كآبة. الأعراض المتعلقة بالجهاز الهضمي: الإمساك, الإسهال, غثيان. الأعراض النادرة: الطفح، تفاقم داءِ الصدفية، عجز، تشنج عضلةِ، إحتفاظ بولي حادّ، إزدحام أنفي، توخّز فروة الرأس, ردّ فعل فرطِ حساسية، شذوذ وظيفةِ الكبدِ، داء الثّعلبة، سكتة قلبية، جرح كبدي.

جرعة دواء بوتولان potolan

البالغون : ارتفاع ضغط الدم: 25-50 ملغ مرة واحدة يوميا، قد تزداد إلى 100 ​​ملغ / يوم. الجرعات> 100 ملغ من غير مفضلة و لا تضيف أي فائدة للمريض. الذبحة الصدرية: 50 ملغ مرة واحدة يوميا، قد تزدادد إلى 100 ​​ملغ / يوم ، بعض المرضى قد يحتاجون جرعة 200 مغ / يوم . بعد احتشاء عضلة القلب: 100 ملغ / يوم أو 50 ملغ مرتين يوميا لمدة 6-9 أيام بعد احتشاء عضلة القلب. كبار السن : ارتفاع ضغط الدم: البدء بأقل جرعة فعالة ، و يتم معايرة الجرعة حتى تحصل الإستجابة المرجوة .

السابق
دواء سيفازولين ساندوز – Cefazolin Sandoz لعلاج التهاب المرارة.
التالي
دواء بنفاسك Pinvasc علاج فرْطُ ضغْطِ الدمّ