دليل الأدوية في الإمارات

دواء بريجنالايف Pregnalife مكمل غذائي يستخدم لعلاج أو الوقاية من نقص الفيتامينات و المعادن

دواء بريجنالايف Pregnalife

ما هو دواء بريجنالايف Pregnalife

الاسم العلمي

  • فوليك،فيتامين ب1,ب2,ب3,ب5,ب6,ب12,سي,إي,معادن،بيتاكاروتين،حديد،شمر,كالسيوم،زنجبيل،زيت سمك

مكمل غذائي لدعم صحة أجهزة الجسم، يحتوي على عدد من الفيتامينات والمعادن منها الآتي:

حمض الفوليك: فيتامين مهم في تكوين عدد من الإنزيمات المساعدة في العديد من عمليات الأيض، يساعد في انقسام الخلية وتكوينها ونموها، خاصة خلايا الدم الحمراء، ويساهم في تكوين و ترميم ال DNA و الRNA بالإضافة إلى أنه يحسن من صحة و وظائف العقل و القلب.

النيكوتينأميد: مصدر للحصول على النياسين والذي له أهمية في تنفس الأنسجة، التمثيل الغذائي للدهون، تحلل الجليكوجين، يستخدم للتقليل من نسبة الكوليسترول في الدم وعلاج المشكلات الأخرى كالشقيقة، الدوخة، الإسهال المصاحب لمرض الكوليرا، حب الشباب، فقدان الذاكرة واضطراب نقص الانتباه، وفرط الحركة.

الزنك: معدن أساسي يساهم في تحفيز نشاط ما يقارب ال 100 إنزيم في الخلية، يستخدم لتعزيز الجهاز المناعي، علاج نزلات البرد و التهابات الأذن المتكررة، والوقاية من التهابات الجهاز التنفسي السفلي، كما أنه يستخدم لعلاج بعض أمراض العيون كالضمور البقعي والعمى الليلي، أمراض العقل كالزهايمر، اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة ونقص حاسة التذوق وأمراض الجهاز الهضمي كداء كرون، داء هانسن، التهاب القولون التقرحي، والقرحة الهضمية.

المغنيسيوم: معدن أساسي ومهم لبنية العظم، و يستخدم لأمراض القلب والأوعية الدموية، اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة، القلق، متلازمة التعب المزمن والتليف الكيسي.

اليود: عنصر غذائي مهم لتكوين هرمون الغذة الدرقية، يستخدم لحالة تضخم الغدة الدرقية الناتجة عن نقص اليود في الجسد، كما أنه يستخدم لعلاج المرض الجلدي، داء الشعريات المبوغة وعلاج مرض الثدي الليفي و للوقاية من سرطان الثدي، وأمراض العيون، والسكري وأمراض القلب والسكتة الدماغية.

البيتاكاروتين: وهي الصبغة الحمراء البرتقالية المتواجدة في النباتات، والفواكه والتي تتحول داخل الجسم إلى الفيتامين “أ” وهو أحد مضادات الأكسدة القوية، ويعمل كهرمون في الجسم، يعتبر فيتامين أساسي وضروري للنمو والتطور، والتعرف على الخلايا، والرؤية، وجهاز المناعة، والتكاثر، كما أنه يساعد القلب والرئتين والكلى وغيرها من الأجهزة على العمل بشكل صحيح.

فيتامين سي: فيتامين مضاد للأكسدة يساهم كعامل مساعد في العديد من عمليات الأيض، كإنتاج الكارنتين، كولاجين، الأحماض الأمينية والهرمونات، و يلزم من أجل إنتاج النسيج الضام والامتصاص، و تخزين الحديد في الجسم، يساهم في تحسين مناعة الجسم والتقليل من حدوث العدوى خاصة العدوى الفيروسية.

الفيتامين إي: فيتامين مضاد للأكسدة له أهمية في صحة الجلد و الحد من ظهور علامات التقدم في السن بالإضافة للمحافظة على صحة القلب، الجهاز المناعي و العيون، أيضاً يساهم في الوقاية من مرض السرطان و معالجة الالتهابات.

فيتامين ب1: فيتامين يعمل كإنزيم مساعد في عملية استقلاب الكربوهيدرات، يساهم في منع حدوث المضاعفات في العقل، القلب، العضلات، والجهاز الهضمي، قد يستخدم لمنع الإسهال المفرط و لمعالجة فقدان الشهية.

فيتامين ب2: أحد إنزيمات الفلافوبروتين والتي لها ضرورة للتنفس الطبيعي للأنسجة، بالإضافة لتفعيل البيريدوكسين وتحويل التريبتوفان إلى النياسين، يساهم في المحافظة على الأنسجة المخاطية للجهاز الهضمي، المحافظة على صحة الكبد، الأعصاب، العضلات، العيون والجلد، امتصاص وتفعيل الحديد، وحمض الفوليك وفيتامين ب1 و ب3 و ب6.

الفيتامين ب6: يعد عامل أساسي للبيريدوكسال، والذي يعمل في عملية التمثيل الغذائي للبروتينات والكربوهيدرات والدهون، يساعد البيريدوكسال أيضاً في إطلاق الجليكوجين المخزن في الكبد والعضلات وفي تكوين حمض الغاما-أمينوبيوتيريك (داخل الجهاز العصبي المركزي).

الفيتامين ب12: إنزيم مساعد لمختلف وظائف التمثيل الغذائي، بما في ذلك التمثيل الغذائي للدهون والكربوهيدرات وتخليق البروتين، وتستخدم في تكرار الخلايا وتكوين الدم، يستخدم لفقدان الذاكرة، ومرض الزهايمر، لإبطاء الشيخوخة، وتعزيز المزاج، والطاقة، والتركيز، والوظيفة العقلية، ونظام المناعة، كما أنه يستخدم في أمراض القلب والشرايين و تلف الأعصاب.

الحديد: معدن أساسي يساهم في تكوين مادة الهيموغلوبين المتواجدة في خلايا الدم الحمراء، ومادة الميوجلوبين المتواجدة في العضلات، يحتاجه الجسم لعملية نقل الاكسجين وثاني أكسيد الكربون في الدم، يستخدم لعلاج فقر الدم. حمض البانتوثينيك: فيتامين يساهم في تكوين والمحافظة على الإنزيم أ، يساهم في النمو الطبيعي للبشرة.

الفسفور: هو معدن أساسي مهم لصحة العظام والأسنان، و له دور مهم في عملية التمثيل الغذائي للكربوهيدرات، الدهون، البروتينات ولتكوين الأدينوسين ثلاثي الفوسفات.

الزنجبيل: يستخدم لعلاج مشاكل المعدة كغثيان الحمل، داء الحركة، المغص، اضطرابات المعدة، الغازات، الإسهال، متلازمة تهيج القولون، الغثيان، فقدان الشهية، كما أنه يستخدم كمنكه.

زيت السمك: هو مصدر طبيعي للأحماض الدهنية التي تعمل على خفض مستوى الكوليسترول في الدم، وتقلل أيضاً من مستوى ثلاثي الجليسريد، والبروتين الدهني منخفض الكثافة، كما له خواص مضادة للالتهاب وأخرى مانعة لتجلط الصفائح الدموية، والفيبرين، كما تلعب الأحماض الدهنية الأساسية دوراً هاماً جداً في نمو الجهاز العصبي المركزي، والمشيمة للجنين، ويحسن من الدورة الدموية للأم أثناء الحمل، مما يجعل وزن المولود طبيعي.

تصنيف الدواء: فيتامينات

الفئة: فيتامينات و معادن

العائلة الدوائية:

دواعي استعمال دواء بريجنالايف Pregnalife

مكمل غذائي يستخدم لعلاج أو الوقاية من نقص الفيتامينات و المعادن بسبب سوء التغذية أو أمراض معينة.

موانع استعمال دواء بريجنالايف Pregnalife

فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء.

الاثار الجانبية لدواء بريجنالايف Pregnalife

اضطراب المعدة، إسهال، إمساك ، تغير في لون البراز أو البول، صداع

جرعة دواء بريجنالايف Pregnalife

يأتي على صورة أقراص.

السابق
دواء بريدنيسولون Prednisolone علاج إضطرابات الغدد الصماء
التالي
دواء بريجاديكس pregadex علاج ألم الأعصاب يرافقه إصابة في الحبل الشوكي