أدوية

دواء الإنالابريل (Enalapril)

دواء الإنالابريل (Enalapril)

ما هو دواء الإنالابريل؟

يستخدم دواء الإنالابريل بمفرده أو بالاشتراك مع أدوية أخرى لعلاج ارتفاع ضغط الدم. يستخدم أيضًا مع أدوية أخرى لعلاج قصور القلب. إنالابريل ينتمي إلى فئة من الأدوية تُسمّى مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين (ACE). وهو يعمل عن طريق تقليل بعض المواد الكيميائية التي تضيق الأوعية الدموية، بحيث يتدفق الدم بسلاسة أكبر ويمكن للقلب ضخ الدم بشكل أكثر كفاءة.
يُعدّ ارتفاع ضغط الدم (حالة شائعة )، وعند عدم علاجه يمكن أن يتسبب في تلف الدماغ والقلب والأوعية الدموية والكلى وأجزاء أخرى من الجسم. وقد يؤدي تلف هذه الأعضاء إلى الإصابة بأمراض القلب والنوبات القلبية وفشل القلب والسكتة الدماغية والفشل الكلوي وفقدان البصر ومشاكل أخرى. بالإضافة إلى تناول الأدوية، فإن إجراء تغييرات في نمط الحياة سيساعد أيضًا في التحكّم في ضغط الدم. تشمل هذه التغييرات اتباع نظام غذائي منخفض الدهون والملح والحفاظ على وزن صحي وممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة على الأقل معظم الأيام وعدم التدخين وتعاطي الكحول باعتدال.

كيف ينبغي أن يستخدم المريض دواء الإنالابريل؟

يأتي دواء الإنالابريل كقرص فوري وطويل المفعول ليأخذ عن طريق الفم. عادة ما يتم تناوله مرة أو مرتين في اليوم مع أو بدون طعام. لمساعدة المريض على تذكر تناول دواء الإنالابريل، بحيث يتم تناوله في نفس الوقت تقريبًا كل يوم. كما يجب اتباع الإرشادات الموجودة على ملصق الوصفة الخاصة بالمريض بعناية، يجب على المريض طلب الاستشارة من الطبيب أو الصيدلي لشرح أيّ جزء لا يفهمه. ويتم أخذ دواء الإنالابريل بالضبط حسب التوجيهات. وينصح بعدم أخذ أكثر أو أقل من هذا الدواء أو أن يتناوله المريض أكثر من الجرعات المطلوبة منه.
من المحتمل أن يبدأ الطبيب بجرعة منخفضة من دواء الإنالابريل ويزيد جرعة المريض تدريجياً. بحيث يتحكم دواء الإنالابريل في ارتفاع ضغط الدم وفشل القلب لكن هذا الدواء لا يعالج هذه المشاكل. ويجب الاستمرار في تناول دواء الإنالابريل حتى لو كان المريض يشعر بأنه في حالة صحية جيدة. كما لا يجب أن يتوقف المريض عن تناول دواء الإنالابريل دون التحدث مع الطبيب.

استخدامات أخرى لدواء الإنالابريل

يستخدم دواء الإنالابريل أيضًا أحيانًا لعلاج أمراض الكلى المتعلقة بمرض السكري. كما يجب التحدث إلى الطبيب حول المخاطر المحتملة لاستخدام هذا الدواء لحالة المريض. ويمكن وصف هذا الدواء لاستخدامات أخرى؛ حيث يجب سؤال الطبيب أو الصيدلي للحصول على مزيد من المعلومات.

ما الاحتياطات الخاصة التي يجب على المريض اتباعها عند استخدام دواء الإنالابريل؟

قبل تناول دواء الإنالابريل:

  • يجب أخبار الطبيب والصيدلي إذا كان لدى المريض حساسية من دواء الإنالابريل، مثبطات أخرى للإنزيم المحول للأنجيوتنسين، أدوية أخرى أو مكونات في أقراص إنالابريل.
  • يجب أخبار الطبيب و الصيدلي إذا كان المريض يتناول فالسارتان وساكوبيتريل (Entresto) أو إذا توقف عن تناوله خلال الـ 36 ساعة الماضية. ومن المحتمل أن يخبر الطبيب المريض بعدم تناول دواء الإنالابريل، إذا كان المريض يتناول أيضًا فالسارتان وساكوبيتريل. كما يجب أخبار الطبيب أيضًا إذا كان يعاني المريض من مرض السكري وكان يتناول أليسكيرين (Tekturna، في Amturnide، في Tekamlo، في Tekturna HCT). من المحتمل أن يخبر الطبيب المريض بعدم تناول دواءالإنالابريل إذا كان مصابًا بداء السكري وأنه يتناول أليسكيرين أيضًا.
  • يجب أخبار الطبيب والصيدلي عن الأدوية الموصوفة وغير الموصوفة والفيتامينات والمُكمّلات الغذائية والمنتجات العشبية التي يتناولها المريض. ويجب التأكد من ذكر أيّ ممّا يلي: الأسبرين والعقاقير المضادة للالتهابات الأخرى (NSAIDs) مثل الإندوميتاسين (إندوسين، تيفوربيكس)؛ مدرات البول (حبوب الماء)؛ الليثيوم (ليثوبيد)؛ ومكملات البوتاسيوم. وقد يحتاج الطبيب إلى تغيير جرعات الأدوية الخاصة بالمريض أو مراقبته بعناية لمعرفة الآثار الجانبية.
  • يجب أخبار الطبيب إذا كان المريض يعاني من أمراض القلب أو الكلى، الذئبة، تصلّب الجلد (حالة ينمو فيها أنسجة زائدة على الجلد وبعض الأعضاء)، داء السكري أو الوذمة الوعائية (حالة تسبب صعوبة في البلع أو التنفس وتورّم مؤلم في الوجه أو الحلق أو اللسان أو الشفتين أو العينين أو اليدين أو القدمين أو الكاحلين أو أسفل الساقين).
  • يجب على المرأة التي تستخدم هذا الدواء أخبار الطبيب إذا كانت ترضع طفلها.
  • إذا كان المريض يخضع لعملية جراحية، بما في ذلك جراحة الأسنان، يجب أخبار الطبيب أو طبيب الأسنان أنك تتناول دواء إنالابريل.
  • يجب أن تعلم أن الإسهال والقيء وعدم شرب كميات كافية من السوائل والتعرّق بكثرة يمكن أن يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم، ممّا قد يؤدي إلى الدوار والإغماء.

ما هي التعليمات الغذائية الخاصة التي يجب على المريض اتباعها عند استخدام دواء الإنالابريل؟

يجب التحدث إلى الطبيب قبل استخدام بدائل الملح التي تحتوي على البوتاسيوم. إذا وصف الطبيب نظامًا غذائيًا قليل الملح أو منخفض الصوديوم، فيجب اتباع هذه الإرشادات بعناية.

ماذا على المريض أن يفعل إذا نسي تناول جرعة من دواء الإنالابريل؟

يأخذ الجرعة الفائتة بمجرد أن يتذكرها. ومع ذلك، إذا حان الوقت تقريبًا للجرعة التالية، فيتجاوز الجرعة الفائتة ويستمر في جدول الجرعات المعتاد. و يجب الآ يأخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية.

ما الآثار الجانبية التي يمكن أن يسببها هذا الدواء؟

قد يسبب دواء الإنالابريل آثارًا جانبية. يجب أخبار الطبيب إذا كانت أيّ من هذه الأعراض شديدة أو لا تختفي:

  • سعال.
  • دوخة.
  • طفح جلدي.
  • ضعف.
    بعض الآثار الجانبية يمكن أن تكون خطيرة. إذا واجه المريض أيًا من هذه الأعراض، فيجب الاتصال بالطبيب على الفور:
  • تورّم في الوجه أو الحلق أو اللسان أو الشفتين أو العينين أو اليدين أو القدمين أو الكاحلين أو أسفل الساقين.
  • بحة في الصوت.
  • صعوبة في التنفس أو البلع.
  • اصفرار الجلد أو العينين.
  • الحمى والتهاب الحلق والقشعريرة وغيرها من علامات العدوى.
  • دوار.
  • إغماء.
    قد يسبب إنالابريل آثارًا جانبية أخرى. يجب الاتصال بالطبيب إذا كان لدى المريض أيّ مشاكل غير عادية أثناء تناول هذا الدواء.

ما الذي يجب أن يعرفه المريض عن تخزين دواء الإنالابريل والتخلص منه؟

يجب الاحتفاظ بهذا الدواء في العلبة التي جاء فيها، مغلقًا بإحكام وبعيدًا عن متناول الأطفال. ثم قم بتخزينه في درجة حرارة الغرفة وبعيدًا عن الحرارة والرطوبة الزائدة (وليس في الحمام).
يجب التخلّص من الأدوية غير الضرورية بطرق خاصة لضمان عدم تمكن الحيوانات الأليفة والأطفال والأشخاص الآخرين من تناولها. ومع ذلك، لا يجب أن تضع هذا الدواء في المرحاض. بدلاً من ذلك، فإن أفضل طريقة للتخلّص من الأدوية هي من خلال برنامج استعادة الأدوية.
من المهم إبقاء جميع الأدوية بعيدًا عن رؤية ومتناول الأطفال لأن العديد من علب الأدوية (مثل الأدوية الأسبوعية وقطرات العين والكريمات والبقع وأجهزة الاستنشاق) ليست مقاومة للأطفال، ويمكن للأطفال الصغار فتحها بسهولة. لحماية الأطفال الصغار من التسمم، قم دائمًا بإغلاق أغطية الأمان ووضع الدواء على الفور في مكان آمن (مكان مرتفع وبعيدًا عن أنظارهم ومدى وصولهم).

السابق
ما هو دواء تيليثرومايسين Telithromycin؟
التالي
ما هو دواء سيفتازيديم ceftazidime؟