دليل الأدوية في الإمارات

دواء إيمستا من استخداماته : – مرضى نقص المناعة Imista

دواء إيمستا Imista

ما هو إيمستا Imista

الاسم العلمي

  • أميبينيم سيلاستاتين

امبينيم هو مضاد حيوي نصف اصطناعي من مجموعة كاربابينيم Carbapenem ,ينما السيلاستاتين هو مثبط لإنزيم ديهيدرو بيبتيداز الذي تفرزه الكلية و يعمل على تخريب الإميبينيم .لذلك فان مشاركته مع السيلاستاتين يمنع إزالة الفعالية الكلوية ضد الاميبينيم إمبينيم مضاد واسع الطيف له فعالية ضد البكتيريا إيجابية الغرام( gram positive ) وسلبية الغرام( gram negative ),الهوائية واللاهوائية (Aerobic and anaerobic)،

  • تصنيف الدواء: مضاد للجراثيم
  • الفئة: الامراض المعدية
  • العائلة الدوائية: كاربابينيم

دواعي استعمال إيمستا Imista

من استخداماته : – مرضى نقص المناعة (neutropenia)، عدوى الجهاز الهضمي , التهابات العظام والجلد والتهابات الأنسجة الرخوة، التهابات المسالك البولية ,التهابات المسالك الصفراوية ,وتسمم الدم. -ويمكن أيضا أن تستخدم لعلاج مرض السيلان وللوقاية من العدوى الجراحية. – ذلك ويستخدم كجزء من علاج الجمرة الخبيثة المستنشقة (Inhaled anthrax),ولا يستعمل لعدوى الجهاز العصبي المركزي. -يستعمل لعلاج ذات رئة المكتسبة من المشافي الناجمة عن الجراثيم المتعددة المقاومة مثل المكورات العنقودية الذهبية(Cocci aureus)، الزائفة الزنجارية(Pseudomonas aeruginosa) وأنواع من الجراثيم الراكدة Acinetobacter.

موانع استعمال إيمستا Imista

فرط الحساسية لإيميبينيم أو للسيلاستاتين.

الاثار الجانبية لإيمستا Imista

اعراض شائعة: مثل الغثيان ,تقيؤ ,و اسهال ، تلون الأسنان أو اللسان ، وتغير في حاسة التذوق. فرط الحساسية مثل الطفح الجلدي ، الشري ، حمى ، ونادرا تفاعلات تأقية .

جرعة  إيمستا Imista

مسحوق للإذابة و التسريب 500 mg, 500 mg

السابق
دواء إيمنوفيد علاج الورم النقوي المتعدد imnovid
التالي
دواء إيمبروفيكا علاج  الأورام الخبيثة والحميدة imbruvica