دليل الأدوية في البحرين

دواء أريستوكال-ام مكمل غذائي aristocal-M

دواء أريستوكال-ام aristocal-M

ماهو أريستوكال-ام aristocal-M

الاسم العلمي

  • فيتامين د، كالسيوم، زنك، نحاس، مغنيسيوم، بورون، منغنيز

دواء مركب يحتوي على الفيتامين د : فيتامين يساهم في عملية امتصاص الكالسيوم و الفوسفات من الامعاء الدقيقة،  تحرير الكالسيوم من العظم الى الدم و إعادة امتصاص الفوسفات بالنبيبات الكلوية، له اهمية كبيرة في المحافظة على صحة العظام و الوقاية من هشاشة العظام بالإضافة الى المحافظة على صحة القلب و الاوعية الدموية و الجلد. الكالسيوم: عنصر غذائي له اهمية منع أو علاج هشاشة العظام فهو يساعد على منع أو تقليل معدل فقدان العظام، يساهم في الاداد الصحي للأعصاب والعضلات و القلب. الزنك: معدن أساسي يساهم في تحفيز نشاط ما يقرب من 100 إنزيم في الخلية، يستخدم لتعزيز الجهاز المناعي ، علاج نزلات البرد و الالتهابات الأذن المتكررة ، والوقاية من التهابات الجهاز التنفسي السفلي كما انه يستخدم لعلاج بعض امراض العيون كالضمور البقعي و العمى الليلي، أمراض العقل كالزهايمر اضراب نقص الانتباه و فرط الحركة و نقص حاسة الذوق و امراض الجهاز الهضمي كداء كرون، داء هانسن ، التهاب القولون التقرحي ، و القرحة الهضمية. النحاس: مغذي أساسي يعمل كعامل مساعد لمصل السيرولوبلازمين، وهو أوكسيديز يلزم للتكوين السليم لبروتين الترانسفرين اللازم لنقل الحديد في الدم، كما أنه يساعد في الحفاظ على معدلات طبيعية من تكوين خلايا الدم الحمراء والبيضاء ويساعد على منع تطور أعراض نقص الكريات البيض ، قلة العدلات ، فقر الدم و هشاشة العظام بالإضافة الى المساهمة في عملية التئام الجروح. المغنيسيوم : معدن أساسي و مهم لبنية العظم، و يستخدم لامراض القلب و الاوعية الدموية، اضطراب نقص الانتباه و فرط الحركة، القلق، متلازمة التعب المزمن و التليف الكيسي. البورون: معدن مهم لدورة حياة الخلية، يستخدم للتقليل من آلام الحيض، لبناء عظام و عضلات قوية، لعلاج آلام المفاصل، لرفع هرمون التيستيستيرون، تحسين قدرات التفكير. المنغنيز: عامل مساعد في العديد من أنظمة الإنزيمات ، يحفز توليف الكوليسترول والأحماض الدهنية في الكبد ، ويؤثر على تكوين عديدات السكاريد المخاطية، يستخدم لهشاشة العظام، فقر الدم، لنقص الوزن و اعراض المتلازمة السابقة للحيض.

تصنيف الدواء: مكملات غذائية

الفئة: فيتامينات و معادن

دواعي استعمال أريستوكال-ام aristocal-M

مكمل غذائي يستخدم لعلاج و للوقاية من أمراض العظام لدى المرضى المعرضون لهشاشة العظام، كما يستخدم لعلاج و للوقاية من نقص الفيتامين د و الكالسيوم.

موانع استعمال أريستوكال-ام aristocal-M

فرط الحساسية لأحد مكونات المنتج.

الآثار الجانبية لأريستوكال-ام aristocal-M

اضطراب المعدة، إسهال، إمساك ، تغير في لون البراز أو البول، صداع

جرعة أريستوكال-ام aristocal-M

شكل الدواء: قرص 200 IU, 600 mg, 7 mg, 1 mg, 40 mg, 250 mcg, 1.8 mg

مضادات الحموضة/ مضادات مستقبل الهستامين 2/ مثبطات مضخة البرتون: قد تقلل الأدوية المذكورة من إمتصاص العديد من الفيتامينات و المعادن من الأمعاء، المضادات الحيوية التابعة لعائلة التيتراسايكلن والفليوروكينولونات/ البيوفوسفونات/ الليفوثيروكسين: قد يقلل الكالسيوم من إمتصاص هذه الأدوية، أدوية الغدة الدرقية: قد يقلل الكالسيوم من التأثير العلاجي لهذه الأدوية، الكوليستيرامين/ الكوليستيبول/ الأورليستات: قد تقلل هذه الأدوية من امتصاص الفيتامين د، الكالسيتريول: قد يزيد هذا الدواء من الآثار الجانبية المصاحبة لاستخدام الفيتامين د.

السابق
دراميلين قمع و تهدئة السعال المنتج للبلغم – dramylin
التالي
دروف لعلاج سعفة الجسد – drof