دليل الأدوية في البحرين

دروكسيل لعلاج التهاب البلعوم – Droxil

دواء دروكسيل - Droxil

ماهو دروكسيل – Droxil

الاسم العلمي

  • سيفادروكسيل

سيفادروكسيل هو مضاد حيوي من مجموعة السيفالوسبورين الجيل الاول فعال ضد كثير من المكورات الهوائية إيجابية الغرام (Staphylococcus aerobic Gram-positive). إلا أن له فعالية محدودة ضد الجراثيم سلبية الغرام (gram negative).

تصنيف الدواء: مضاد للجراثيم

الفئة: الامراض المعدية

دواعي استعمال دروكسيل – Droxil

من استخداماته : – أنواع مختلفة من العدوى البكتيرية، خاصة التي تسببها البكتيريا العقدية (Streptococcus bacteria) مثل التهاب البلعوم، الالتهابات الجلدية المختلفة، التهاب اللوزتين، و التهابات المسالك البولية، كما يستخدم في الوقاية من التهاب صمامات القلب في المرضى المتوقع خضوعهم لعمليات جراحية معينة.

موانع استعمال دروكسيل – Droxil

فرط التحسس للعلاج أو لأي مكون آخر من مكوناته، أو في حالة وجد فرط تحسس لأي علاج آخر من مجموعة السيفالوسبورين.

الآثار الجانبية لدروكسيل – Droxil

لا يسبب العلاج أعراضاً جانبية تذكر عند معظم المرضى. من أكثر الأعراض الجانبية شيوعاً: اسهال. في حال لاحظ المريض أن الاسهال مائي أو نزول دم مع البراز فيجب إخبار الطبيب بذلك. في حال لاحظ المريض أعراض فرط تحسس (شرى، صعوبة في التنفس، انتفاخ الوجه أو الشفاه أو اللسان أو الحلق) فيجب التوقف عن تناول العلاج و مراجعة أقرب مركز طبي فوراً. في حال لاحظ المريض أي من الأعراض التالية فيجب إخبار الطبيب بذلك: -إسهال مائي أو اسهال مصحوب بنزول دم -حمّى، قشعريرة، ألم عام في الجسد و أعراض مشابهة لأعراض الإنفلونزا – نزيف غير طبيعي أو سهولة الاصابة بالكدمات -نوبات صرع أو نوبات تشنج -يرقان

جرعة دروكسيل – Droxil

شكل الدواء

  • معلق 250 mg/5ml

كيفية استخدامه

طريقة تناول العلاج: تناول العلاج حسب تعليمات الطبيب أو الصيدلاني تناول حبة/كبسولة العلاج مع كوب كامل من الماء المحلول المعلق: رج الزجاجة جيداً قبل الاستخدام، و استخدم الملعقة/الكوب المرفق مع العلاج للحصول على جرعة دقيقة (في حال لم تكن مرفقة مع العبوة يمكن سؤال الصيدلاني عنها). في حال نسي المريض أحد الجرعات: تناول الجرعة فور تذكرها، إلا في حال اقترب موعد الجرعة التالية عندها اهمل الجرعة الفائتة (لا تتناولها) و انتظر الجرعة التالية. لا تتناول جرعة مضاعفة للتعويض عن أي جرعة فائتة. تناول جرعة زائدة لن يساعد في الحصول على نتيجة أسرع، بل قد يعرضك لأعراض جانبية خطيرة. في حال شككت أن المريض قد تنول جرعة زائدة من العلاج فيجب مراجعة الطبيب. قد يلاحظ تحسن في أعراض المريض أثناء تناول العلاج و قبل انتهاء فترة العلاج المحددة، و لكن لا تتوقف عن تناول العلاج إلى بعد انتهاء المدة التي يحددها الطبيب.

السابق
أزكلير علاج حب الشباب – azclear
التالي
أزارتين علاج ارتفاع ضغط الدم – Azarten