دراسات حديثة

دراسة فرنسية : السكر أشد خطراً على الصحة من الدهون

دراسة فرنسية : السكر أشد خطراً على الصحة من الدهون

السكرالسم الأبيض المتنكر الذي يسبب الادمان و الأمراض الخطيرة للإنسان و هو مادة من المواد التي تنتمي للكربوهيدرات و يستخرج السكر من البنجر و القصب كما يوجد أنواع أخرى من سكر الفواكه الذي يستخدم في التحلية و صناعة الحلويات و بالرغم من استخداماته المتعددة الا انه يشكل أضراراً على صحة الإنسان كونه يتسبب في اصابته بالأمراض الخطيرة و مؤخراً أشارت دراسة فرنسية حديثة أن السكر أشد خطراً على صحة الانسان من الدهون و ستعرض الأجزاء التالية لهذه المقالة تفاصيل الدراسة .

أنواع السكر :
سكر بني ناتج من تكرير قصب السكر و سكر البنجر
سكر القصب يستخرج من القصب .
سكر الفاكهة يستخرج من الفاكهة .
سكر الخروع .
سكر البلح يستخرج من البلح .

أضرار و مخاطر السكر على صحة الانسان : أكد الأطباء أن السكر سبباً في إصابة الانسان بعدة أمراض خطيرة كالتالي :

– زيادة الشعور بالجوع  و الحاجة الى الطعام : الاقبال على تناول السكريات يشعر الانسان بالجوع مما يجعله دائماً بحاجة الى الطعام و ينتج عن ذلك زيادة السعرات الحرارية في الجسم و من ثم زيادة الوزن .

– السكر مادة غذائية فقيرة : يفتقر السكر الى الفيتامينات و الاملاح التي يحتاج إليها جسم الإنسان و ذلك يؤدي لزيادة خطورته على جسم الإنسان و كلما خفض الانسان استهلاكه من السكريات تحسنت صحته .

– السكر يضعف الجهاز المناعي : الاسراف في تناول السكريات يقلل من الرقم الهيدروجيني الموجود في الجسم بالإضافة لضعف جهاز المناعة مما يجعل جسم الإنسان أكثر عرضة للإصابة بالأمراض مثل نزلات البرد و يحفز بيئة الجسم على استقبال الخلايا السرطانية الخبيثة .

– بطء التفكير : كلما زادت كمية السكر زاد شعور الإنسان بضبابية التفكير و عدم القدرة على التركيز .

– السكر يقلب المزاج : الأشخاص الذين يتناولون السكر بكميات كبيرة يرتفع لديهم مستوى السكر في الدم و عندما تبدأ عملية الحرق تنخفض نسبة السكر في الدم و هذا التغير الذي يحدث سواء بالأرتفاع أو الانخفاض يؤثر سلباً على مزاج الأنسان .

– السكر يسبب الأدمان : ثبت من خلال دراسات طبية أن السكر أشد خطراً من الكوكايين على صحة الانسان بحوالي ثمانية أضعاف و بمرور الوقت تزداد كمية السكر مما يشكل خطراً بالغاً على الصحة .

– السكر يسبب السمنة : الطبيعي أن السكر يتسبب في زيادة السعرات الحرارية بالجسم لذلك يصيب بالسمنة كما لا ينصح به لمن يعاني من النحافة الشديدة نظراً لخطورته الأخرى .

– السكر يصيبك بالشيخوخة المبكرة : يتسبب السكر في وقف الهرمونات المفيدة التي يحتاجها الجسم و يطلق” الشوارد الحرة ”  التي تعمل على زيادة الأكسدة ، تغيرات بالحامض النووي و هذا كله يعجل بالشيخوخة .

– السكر يصيب بالأمراض : كلما زادت كمية السكريات في الجسم تضطرب عملية التمثيل الغذائي و يرتفع معها خطر الأصابة بالسكري .

دراسة فرنسية “السكر” أشد خطراً على الصحة من الدهون :قام مجموعة من الأطباء الفرنسين بدراسة علمية برئاسة طبيب الغدد الصماء و التغذية ” بيير نيس ” توصلوا من خلالها الى خطورة السكر الذي يحصل عليه الانسان من مصادر متعددة كالحلويات ، و البطاطس ، و الخبز ،و الفواكه ، و الحبوب الغذائية ، و كل هذه المواد بعد امتصاصها تزيد من نسبة السكر في الدم و حالة زيادة نسبة السكر في الدم يقوم جهاز البنكرياس بإفراز هرمون الانسولين الذي يعمل على خفضه و توزيع السكريات التي يحتاجها الجسم على الكبد و الخلايا العضلية و لكن حالة اذا زاد عن الحد الذي يحتاجه الجسم تختزل في الخلايا الشحمية للجسم و ينتج عنها اضطراب في عملية التمثيل الغذائي و تزداد نسبة الدهون في الجسم و يصاب الانسان بالسمنة المفرطة و خلصت نتائج الدراسة الطبية الى ما يلي

نتائج الدراسة الطبية :
– أوضح الأطباء أن السكر يؤثر على عملية التمثيل الغذائي مسبباً تراكم الدهون و الشحوم بالجسم .
– أكد الأطباء أن يعد السكر وقود أساسي للمخ و العضلات و يساعد في انتاج هرمون “السيروتونين ” و هو الهرمون المضاد للضغط العصبي لذلك يعد السكر مخدراً يصعب التخلي عنه .

نصائح الأطباء :
– يفضل عدم الأسراف في تناول السكريات للحفاظ على الصحة .
– يمكن الحصول على السكريات من الفواكه و الخضراوات الطبيعية الطازجة .
– يرجى الابتعاد عن المشروبات الغازية “الصودا” و المشروبات المحلاة و الأيس كريم لان جميعها تضر بصحة الجسم لاحتوائها على مواد حافظة و نسب عالية من الفركتوز .

السابق
أخبار طبية : النسكافية يصيبك بسبعة أمراض أخطرها السرطان
التالي
دراسة : داء الربو يعرض المرأة لمشاكل الخصوبة و يصيبها بالعقم