دراسات حديثة

دراسة استرالية “دخان السجائر ” يحد من فاعلية أدوية الربو

دراسة استرالية “دخان السجائر ” يحد من فاعلية أدوية الربو

الربو داء خطير يصاب به الإنسان و يعتبر التدخين السبب الرئيسي في الإصابة به كما يحد أيضاً من فاعلية الدواء هكذا أشارت دراسة أسترالية حديثة.. كيف يتسبب ” دخان السجائر “في تقليل فاعلية أدوية الربو..؟ هذا ما ستجيب عنه السطور التالية لهذه المقالة .

أولاً معلومات طبية عن داء الربو :
– ما هو داء الربو ..؟ هو مرض يصيب الجهاز التنفسي و ينتج عنه ضيق الشعب الهوائية و القصبة الهوائية و زيادة الإفرازات المخاطية و تقلص العضلات و هذا كله يؤدي إلى السعال المستمر و ضيق التنفس .

أسباب الإصابة بداء الربو :
– عوامل وراثية فعند إصابة فرد من أفراد الأسرة بالمرض يحتمل إصابة آخرون به ،و عند ولادة توأم إذا كان أحدهما مصاب بالمرض فإن نسبة إصابة التوأم الأخر بالمرض تصل إلى 25%
– الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي المعدية كالإلتهاب الرئوي و إلتهاب القصبة الهوائية .
– التدخين و الجلوس مع المدخنين .
– تغيرات الجو و التعرض المستمر للأتربة و العواصف الرملية .
– الإنفعالات النفسية الشديدة و التعرض المستمر للضغط و التوتر .

علامات و أعراض الإصابة بالمرض :
– السعال الشديد المصحوب ببلغم و يزداد السعال ليلاً .
– آلام بمنطقة الصدر .
– ضيق التنفس .
– عدم القدرة على بذل جهد أو حتى ممارسة التمارين الرياضية لأن أعراض المرض تزداد .
– ضيق التنفس و صفير الصدر .

كيفية تشخيص المرض ..؟
يشخص المرض من خلال إطلاع الطبيب على السيرة المرضية الخاصة بالمصاب و على الفحص السريري و يقوم الطبيب بفحص وظائف الرئة و إجراء الأشعة المقطعية على الرئة .

نصائح للوقاية من المرض :
– الإقلاع عن التدخين .
– تجنب الخروج في الهواء البارد .
– تجنب التعرض للأتربة و العواصف الرملية .
– خسارة الوزن الزائد .
– الحرص على ممارسة التمارين الرياضية .

دراسة أسترالية ” دخان السجائر ” يحد من فاعلية أدوية الربو
أجرى مجموعة من الباحثين من المعهد المالكي للعلوم و التكنولوجيا بملبورن بأستراليا دراسة طبية توضح تأثير دخان السجائر على الأدوية المستخدمة في علاج الربو و توصل الباحثون لعدة نتائج نشرت في مجلة العلوم السريرية و هي كالتالي :

نتائج الدراسة الطبية :
– وجد الباحثون أن دخان السجائر يؤثر سلباً على فاعلية دواء سالبيوتامول و هو الدواء المعالج للربو و الإنسداد الرئوي .
– أشار الأطباء أن دخان السجائر يعطل عمل الدواء خاصةً إذا كان الشخص مريض بالأنفلونزا .
– تابع الأطباء مجموعة من الأشخاص المصابين بالمرض و قاموا بفحص أنسجة الرئة لمجموعة من المدخنين و المدخنين السلبين ولاحظ الأطباء أن من هم أكثر عرضة لدخان السجائر وعدوى الجهاز التنفسي الفيروسية هم الأقل إستجابة لتأثير دواء Salbutamol عكس الأشخاص الغير مدخنين والذين لم يتعرضوا لدخان السجائر .
– أوضح البروفسيور سيباستيان جونستون أن نتائج هذه الدراسة جاءت لتؤكد على خطورة التدخين لجميع الأشخاص بوجه عام وللمصابين بأمراض الجهاز التنفسي كالربو والإلتهاب الرئوي بشكل خاص .

تقارير و تعليقات منظمة الصحة العالمية :  أشارت منظمة الصحة العالمية أن هناك مصطلح عام يشتمل على مجموعة من الأمراض الإصابة بداء الإنسداد الرئوي المزمن يتضمن مجموعة من الأمراض الرئوية المزمنة كالربو والتهاب القصبة الهوائية و جميعها أمراض تعرقل وصول الهواء للرئتين و أوضحت أن عدد المرضى المصابين بأمراض الإنسداد الرئوي في تزايد فقد بلغ حوالي 210 مليون مصاب و كان ذلك  سبباً في وفاة ما يقرب من 3 مليون شخص عام 2005 و تتوقع المنظمة أن مع قدوم عام 2030 سيحتل المركز الثالث بين أخطر ثلاثة أمراض تسبب الوفاة بعد أمراض القلب و الأورام السرطانية ،و كانت قد شددت على خطورة التبغ كونه يتسبب في قتل 6 مليون شخص خمسة مليون شخص منهم مدخناً وحوالي 600 ألف شخص يتعرض للتدخين السلبي و ذلك بإقليم الشرق المتوسط .

السابق
دراسة طبية “زيادة المرتبات ” تحمي من الإصابة بالاكتئاب
التالي
علماء يكتشفون الجين المسئول عن الشيب المبكر