صحة عامة

حمية داش ودورها في ضبط مستوى ضغط الدم

حمية داش ودورها في ضبط مستوى ضغط الدم

حمية داش أو رجيم داش هي أحد الأنظمة الغذائية التي لقيت نجاحًا كبيرًا حول العالم ، فهي تعمل على إعادة التوازن الطبيعي للجسم .

نبذة عن حمية داش :
هي نظام غذائي متوازن تم ابتكاره منذ عدة سنوات و لقي إقبال كبير من مختلف دول العالم ، و قد تم تصنيفه من قبل مؤسسة “يو إس نيوز آند وورلد ريبورت” كأفضل نظام غذائي مفيد لصحة الإنسان لمدة خمس سنوات على التوالي ، فمن بين العديد من الأنظمة الغذائية المعروفة على مستوى العالم برزت حمية داش و ذلك لما تحمله من فوائد عديدة لصحة الإنسان .

مميزات حمية داش :
تقوم حمية داش بخفض ضغط الدم كما تحافظ على المعدلات الطبيعية للكوليسترول ، بالإضافة إلى دورها الفعال في تحسين أداء الكبد و الكلى ، و من المثير في تلك الحمية أن نتائجها تظهر خلال أسبوعين فقط مـن بدايـة إتباع البرنامج الغذائي الموجود بها .

كما تتميز حمية داش عن باقي الحميات الغذائية أنها تتفوق عليهم جميعًا من حيث عدد السعرات الحرارية الموجودة فيها و مدى الفوائد الصحية التي تعود بالنفع لصحة الإنسان و تأثيرها على قلبه و دمه و دماغه ، فهي مفيدة جدًا خاصة لمرضى ضغط الدم و هو أكثر الأمراض انتشارًا على مستوى العالم ، و يحصد أرواح الملايين سنوياً .

آلية عمل حمية داش :
تم ابتكار حمية داش على عدة أسس و نظريات و منها النظرية التي تقول أن البوتاسيوم و الكالسيوم و البروتين و الألياف هي مغذيات حاسمة في معركة القضاء على ضغط الدم المرتفع ، و بكل بساطة فإن الحمية تقوم على أسس تناول الفواكه و الخضروات و الحبوب الكاملة و البروتين الخالي من الدهون و الأطعمة منخفضة الدسم و البعد عن الأطعمة التي تحتوي على سعرات عالية و الغنية بالدهون و الحلوى و اللحوم الحمراء و العمل على خفض نسبة الملح في الطعام .

فحمية داش على عكس الأنظمة الأخرى ، فهي لا تحتاج إلى وصفات خاصة أو أنظمة صعبة أو اختيار أغذية من نوع خاص و ترك الأنواع الأخرى ، بل تعتمد تلك الحمية على أنواع الأطعمة الصحية كالفواكه و الخضروات و الحبوب الكاملة و هي الأغذية المتداولة في جميع المنازل ، و تقوم الحمية بتقسيم الوجبات التي يتناولها الإنسان لعدة حصص غذائية ، و ذلك بدلاً من تناول الأطعمة على فترة واحدة من خلال الثلاث وجبات المتعارف عليهم مع مراعاة قيمة السعرات الحرارية المتواجدة في الأطعمة و مدى الحاجة اليومية منها .

تأثير حمية داش على مستوى ضغط الدم :
قامت بعد الدراسات الأمريكية بالتأكيد على الفوائد المتعددة من إتباع حمية داش ، و قد تم الإشارة إلى ضرورة إتباع مرضى ضغط الدم أو المعرضون لخطر الإصابة به لحمية داش ، و ذلك لما تحتويه من عناصر تقوم بخفض ضغط الدم المرتفع ، و هو المرض الأكثر انتشارًا حول العالم و يزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية .

و قد جاءت تلك التقارير بناءً على بعض التجارب التي تمت على مرضى ضغط الدم ، و تم مراقبتهم و عمل الفحوصات اللازمة لهم قبل و بعد إتباع الحمية ، و جاءت النتائج باهرة للجميع ، فقد وجد الباحثون أن تلك الحمية توجه تركيزها على تقليل نسبة ملح الطعام ، و هذا ما يساعد على التقليل من ضغط الدم الانقباضي ، كما أشاروا أن إتباع الحمية أكثر فاعلية من تناول الأدوية .

السابق
علاج ضغط الدم المرتفع بالاعشاب
التالي
اسباب هبوط الضغط المتكرر