دليل الأدوية في البحرين

حليب المغنيسيا يستخدم كمضاد للحموضة – milk of magnesia

دواء حليب المغنيسيا - milk of magnesia

ماهو حليب المغنيسيا – milk of magnesia

الاسم العلمي

  • هيدروكسيدِ المغنيسيومِ

كمضاد للحموضة: يعادل حمض حمض الهيدروكلوريك الذي تفرزه المعدة مما يخفف من أعراض فرط الحموضة المعدية، عادة ما يتواجد مع الألمنيوم في التحضيرات الدوائية المختلفة لتقليل من أعراضه الجانبية (الإسهال). كعامل ملين: يساعد على تجمع السوائل في الأمعاء مما يؤدي إلى توسع القولون و تحفيز حركته التمعجية و بالتالي تفريغ الأمعاء. يمكن تخفيف المستحضرات الدوائية السائلة في الماء قبل تناولها. ينصح بشرب كوب كامل من الماء بعد جرعة العلاج.

تصنيف الدواء: مضاد حموضة

الفئة: أمراض الجهاز الهضمي

دواعي استعمال حليب المغنيسيا – milk of magnesia

يستخدم كمضاد للحموضة لتخفيف أعراض : عسر الهضم القرحة المعديةِ مرض الجزر المعدي المريئي (الارتجاع المريئي ). و يستخدم (لوحده) كعلاج مؤقت لبعض حالات الامساك، و كمصدر للمغنيسيوم (في حالات نقص المغنيسيوم).

موانع استعمال حليب المغنيسيا – milk of magnesia

يمنع استخدامه في المرضى الذين أظهروا فرط الحساسية للعلاج أو لأي مكون آخر من مكونات العلاج.

الآثار الجانبية لحليب المغنيسيا – milk of magnesia

من أعراض العلاج الجانبية: إسهال، مغص، وهن في العضلات، و زيادة المغنيسيوم (نادراً).

جرعة حليب المغنيسيا – milk of magnesia

الجرعة المعتادة لسوء الهضم: البالغون: سائل عن طريق الفم : الجرعة الابتدائية: 5 – 15 مل, 1-4 مرات في اليوم حسب الحاجة. بدلا من ذلك: 1-3 أقراص عن طريق الفم, 1-4 مرات في اليوم حسب الحاجة. أقراص قابلة للمضغ: قرصان إلى 4 أقراص عن طريق الفم كل 4 ساعات حسب الحاجة , إلى حد 4 مرات في فترة 24 ساعة. الأطفال من عمر 12- 18 سنة:قرصان إلى 4 أقراص عن طريق الفم كل 4 ساعات حسب الحاجة , إلى حد 4 مرات في فترة 24 ساعة. الجرعة المعتادة من أجل الإمساك: للبالغين: سائل عن طريق الفم : 30-60 مل مرة واحدة في اليوم أو مقسمة إلى جرعات. أقراص قابلة للمضغ: 8 أقراص مرة واحدة في اليوم أو مقسمة إلى جرعات. الجرعة المعتادة للأطفال من أجل الامساك: سائل عن طريق الفم : 1 سنة أو أقل: 0.5 مل / كغ لكل جرعة. 2 إلى 5 سنوات: من 5 إلى 15 مل مرة واحدة في اليوم أو مقسمة إلى جرعات. 6 إلى 12 سنة: 15 إلى 30 مل مرة واحدة في اليوم أو مقسمة إلى جرعات. 13 إلى 18 سنة: 30 الى 60 مل مرة واحدة في اليوم أو مقسمة إلى جرعات. أقراص قابلة للمضغ: 3 إلى 5 سنوات: 2 حبة مرة واحدة في اليوم أو مقسمة إلى جرعات. 6 إلى 11 سنة: 4 قراص مرة واحدة في اليوم أو مقسمة إلى جرعات. 12 إلى 18 سنة: 8 أقراص مرة واحدة في اليوم أومقسمة إلى جرعات.

شكل الدواء

  • معلق فموي 415 mg

كيفية استخدامه

يمضغ الدواء ( سحقا) مع الطعام أو يمكن ابتلاعه كاملا دون مضغ هناك سائل في حالة عدم استطاعة البلع يمكن أن تخلطها مع الماء السائل في حال لزم الأمر لا يستخدم كمسهل للمعدة اذا كان المريض يعاني من الم بالمعدة لا اذا الطبيب اوصى بذلك واذا لاحظ المريض تغيرات معوية لمدة 3 اسابيع يجب مراجعة الطبيب يجب ان يؤخذ مع الماء عدم تناول أدوية اخرى خلال ساعة من تناول هذا الدواء قد يؤدي الى رائحة سيئة بالفم لكن هذه الرائحة تختفي بعد فترة من الزمن .

السابق
داد لحالات التسنين لدى الأطفال – DAD
التالي
إسيفارم علاج اضطراب القلق المتعمم – Ecipharm